عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-12-2014, 02:25 PM
 
تفسير سورة الفاتحة ( 10 ) : تفسير قوله تعالى : (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} )) (4 ) : الشيخ زيد البحري

التفسير :
تفسير سورة الفاتحة (11)
تتمة تفسير قوله تعالى:
((الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2}))
( 4 )
فوائد قوله تعالى :
((الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2}))
فضيلة الشيخ زيد بن مسفر البحري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــ
نظرا لقرب العشر الأواخر فإنني سأسعى إلى أن أختصر في تفسير سورة الفاتحة حتى نأتي عليها كلها
فعندنا الآية الأولى :
وهي قوله : ( ( الحمد لله رب العالمين ))
الحمد :هو وصف الله بالمحامد التي تليق به بما يليق بجلاله وعظمته بما له من الأسماء والصفات على وجه المحبة والتعظيم
(( لله ))
الله : هو المألوه المعبود مع المحبة والتعظيم
(( رب ))
الرب :هو المالك المدبر المتصرف الرب هو الخالق
العالمين :
العالم :هو كل ما سوى الله عز وجل
لم ؟
لأن في وجوده علامة على وجود الله
ولذا يقول القائل :
فيا عجبا كيف يعصى الإله
أم كيف يجحده الجاحد
وفي كل شيء له آية
تدل على أنه واحد
هذه الآية لها فوائد :
الفائدة الأولى /
أن الله حمد نفسه في مطلع هذه السورة ليعلم عباده كيف يحمدوه
ولأن عباده لن يستطيعوا أن يحمدوه حق حمده لأنهم عاجزون عن ذلك
وذلكم لكثرة صفاته وأفعاله عز وجل
ولذا النبي عليه الصلاة والسلام في آخر الوتر يقول :
(( اللهم إني أعوذ برضاك من سخط وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا أحصي ثناء عليك ))
الفائدة الثانية :
أن الحمد كله لله
المخلوق يحمد لكن في نطاق ضيق
لقولعائشة : والله لا أحمدكما ولا أحمده إنما أحمد الله الذي أنزل براءتي
الفائدة الثالثة :
أن حمد الله لا يحصى بسبب ماذا ؟
بسبب كثرة أفعاله وصفاته عز وجل
كما أن أسماءه كثر منها ما يعلم
ومنها لا يعلم
ولذا في حديث ابن مسعود في مسند الإمام أحمد في دعاء الفرج والهم
(( أدعوك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ))
الفائدة الرابعة :
أن في هذه الآية إثباتا ليوم القيامة :
سبحان الله :
كيف نثبت يوم القيامة من خلال هذه الآية ؟
نثبتها من خلال الحمد
فإن الله أمر الناس بالعبادة وفرض عليهم الفرائض فمن كماله الذي يحمد عليه أن يكو ن هناك بعث ونشر حتى يعطي كل ذي حق حقه
الفائدة الخامسة:
فيه إثبات للقدر خيره وشره:
وأخذت من الحمد
ولذا النبي عليه الصلاة والسلام إذا جاءه ما يسره فرح بالشيءقال :
(( الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ))
وإذا جاءه ما يكرهه :
( (الحمد لله على كل حال ))
نعم :
يحمد الله لأن هذا المقدور الذي نزل بك من فعله
وفعله خير فإنه يحمد عليه
حتى ولو كان هذه المقضي الذي نزل بك لا يلائمك فإن فيه خيرا إمالك وإما لغيرك
ففيه خير فهو يحمد على كل حال
الفائدة السادسة :
أن في هذه الآية إثباتا للملائكة :
وهذا يعود بنا إلى ما قاله الرسول من أن الفاتحة أم القرآن لأنها اشتملت على أصول وكليات وقواعد القرآن
الملائكة يستدل على وجودهم بهذه الآية :
ومكمن الاستدلال :
أن هؤلاء الملائكة خلق عظام
والخلق فعل منه
وإذا خلق هؤلاء العظماء ففيه عظمة لله
في الصحيحين :
أن النبي عليه الصلاة والسلام رأى جبريل وله ستمائة جناح
وفي المسند :
أن الجناح الواحد كما بين المشرق والمغرب ينتثر منه التهاويل من الدر والياقوت
فحمد الله وذلك لأن هؤلاء الملائكة رسل من الله إلى رسلهالذين في الأرض :
قال تعالى :
((الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً ))
الفائدة السابعة :
أن في هذه الآية إثباتا للرسل في الأرض
وذلك لأن الله أمر بالعبادة ولم يخلق الناس عبثا فمن لوازم كماله أنيرسل الرسل ليبينوا لهؤلاء الخلق كيف يعبدون الله وكيف يتقربون إليه
الفائدة الثامنة :
أن في هذا إثباتا للكتب
وذلك لأن الرسل أنزلت عليهم الكتب التي فيها تبيان لما يحتاج إليه الناس
الفائدة التاسعة :
أن هذه الآية اشتملت على أنواع التوحيد الثلاثة :
توحيد الله ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
توحيد الربوبية
توحيد الألوهية
توحيد الأسماء والصفات:
توحيد الربوبية:
هو توحيد الله بأفعاله مثل الرزق ، الخلق ، الإحياء الإماتة :
إذا قلت أن الله هو الرزاق أنت موحد توحيد الربوبية
توحيد الألوهية :
توحيد الله بأفعال العباد :
مثل :الصلاة الزكاة الحج النذر الذبح
إذا صليت لله أنت موحد توحيد الألوهية
إذا زكيت أنت موحد توحيد الألوهية
أما توحيد الأسماء والصفات :
فقاعدة أهل السنة والجماعة ، ويجب أن تعرف هذه القاعدة :
[أن تثبت له عز وجل من الأسماء والصفات ما أثبته لنفسه وأثبته له رسوله عليه الصلاة والسلام ، وأن تنفي عنه من الأسماء والصفات ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عن رسوله عليه الصلاة والسلام وأن تسكت عما سكتا عنه ]
توحيد الربوبية
توحدي الألوهية
توحيد الأسماء والصفات
موجود في هذه الآية :
الحمد :يدل على توحد الأسماء والصفات
لله:توحيد الألوهية
رب :توحيد الربوبية
وقد جمعتها آية أخرى في سورة مريم :
{رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً }
((رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا )) توحدي الربوبية
((فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ )) توحيد الألوهية
((هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً } توحيد الأسماء والصفات
الفائدة العاشرة :
أنه قال : (( الحمد لله ))
يعني :المستحق للحمد الكامل هو الله عز وجل
الفائدة الحادية عشرة :
أن هنا فيه تعليلا وسببا لحمد لله
لماذا نحمد الله ؟
لأنه رب العالمين : لأنه ربنا خالقنا رازقنا مشفي مرضانا معطي سائلنا
رب العالمين :كل ما سوى الله عز و جل
والعالمون في القرآن لها معاني :
العالمون :كل ما سوى الله :
من إنس وجن وملائكةوهوام ودواب وحشرات
ويمكن أن تطلق كلمة العالمين على معان أخر :
تطلق على الإنس والجن فقط :
قال تعالى : {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً }
من الذي يُنذَر؟
الجن والإنس
معنى آخر:
يطلق على الإنس فقط :
قال تعالى :
{أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ }
هل كانوا يأتون الجن في أدبارهم ؟
لا
كانوا يأتون الإنس الذين هم مثلهم
من العالمين :يعني الإنس
وتطلق على قوم في زمن معين :
الله عز وجل مدح بني إسرائيل :
{يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ }
هل معناه أني فضلتكم على كل البشر؟
لا يمكن
لم ؟
لأن امة محمد عليه الصلاة والسلام أفضل منهم
على العالمين : أي في زمنه
الفائدة الثانية عشرة :
أن الربوبية أنها تربية الله لخلقه كلهم :
مؤمن
فاسق
إنس
جن
وفيه ربوبية خاصة :
قد تكون الربوبية العامة تربية للبدن : أكل شراب صحة طعام
لكن فيه شيء يحتاج إلى تربية الله
ما هو ؟
القلب
أن يربى بالإيمان أن يغذى بطاعة الله
وهذه هي الربوبية الخاصة
ولذا تأمل أن الرسل عليهم الصلاة والسلام والصالحين إذا دعوا اله يصدرون دعاءهم بقولهم : (( ربنا ))
(({رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا ))
((رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ ))
((رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ))
أي ربوبية هذه؟
الربوبية الخاصة وهي ربوبية الله للمؤمن يربي قلبه يغذيه بالإيمان
فاسأل ربك أن يربيك الربوبية الخاصة
وللحديث تتمة ان شاء الله تعالى
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة الفاتحة ( 8 ) : تفسير قوله تعالى : (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} )) (3 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:25 PM
تفسير سورة الفاتحة ( 8 ) : تفسير قوله تعالى : (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} )) (2 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:24 PM
تفسير سورة الفاتحة ( 8 ) : تفسير قوله تعالى : (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} )) (1 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:23 PM
تفسير سورة الفاتحة ( 7 ) : سورة الفاتحة مكية أم مدنية ؟ : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:23 PM
تفسير سورة الفاتحة ( 5 ) : من أسماء سورة الفاتحة : [ الرقية ] : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:21 PM


الساعة الآن 12:49 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011