عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-12-2014, 02:25 PM
 
تفسير سورة الفاتحة ( 8 ) : تفسير قوله تعالى : (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} )) (3 ) : الشيخ زيد البحري

التفسير :
تفسير سورة الفاتحة (10 )
تتمة تفسير قوله تعالى :
((الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2}))
( 3 )
فضيلة الشيخ زيد بن مسفر البحري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــ
قول الله تعالى :
((الحمد لله رب العالمين ))
يقول عمر لعلي بن أبي طالب يقول له :
هذا قول سبحان الله قد علمناه ، فما الحمد لله ؟
فقال علي : هي كلمة ارتضاها الله لنفسه
ويقول ابن عباس:
إن الحمد كلمة كل شاكر
كل شاكر هذه كلمته التي يلهج بها لسانه
ومن ثم:
فإننا نرى في كتاب الله عز وجل الآيات التي جاءت بذكر عباد الله المرسلين الذين يحمدون الله عز وجل :
ــ نوح عليه الصلاة والسلام :
ماذا قال الله له ؟
{فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }
الحمد لله على ماذا ؟
على أفعاله التي بها يستحق هذا الحمد
(( فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }
إبراهيم عليه السلام :
لما كان في حاجة ملحة إلى الولد الذي به يسعد حياته وقلبه لما كانت به حاجة ملحة إلى الولد فرزق هذا الولد ورزق مبشرا بولد الولد ماذا قال في أمر ما يكون للعقل أن يتخيله :
((قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ{54} ))
قالت زوجته :
{قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ{72} قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ{73}}
حميد : محمود في أفعاله
مجيد :عظيم له من العظمة ماله فلا يستغرب أن يفعل مثل هذا الفعل
ولذا لما وهب ورزق:
{وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلّاً جَعَلْنَا صَالِحِينَ }
خير على خير لأن صلاح الأولاد من أسر ما يكون على القلب
ولذا زكريا :
لما رأى أن مريم ترزق بطعام لم يأت في حينه :
((قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ))
زكرياقد بلغ في الكبر عتيا وامرأته عاقر فلما رأى تلكالعجائب التي قدمت لمريم فماذا قال لما قالت : (( قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ))
((هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ))
قال :((ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً))
((ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء{38} فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى ))
ولذاعباد الرحمنالذين يقولون :((وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ))
يقول المفسرون :
" إن قرة الأعين في الأولاد ليس في الإتيان بالمال أو بالخير الدنيوي "
يقول المفسرون في هذه الآية :
((يعني أن أعينهم تقر بصلاح أولادهم
إبراهيم عليه السلام :
لما رأى ما رأى من هذه البشرى حمد الله
وهذه دعوة لنا أن نقتدي بهؤلاء الرسل
ولذا قال إبراهيم :
{الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء }
الله عز وجل أمر نبينا عليه الصلاة والسلام أن يحمده :
(( وقل الحمد لله ))
لم ؟
(( الذي لم يتخذ ولدا ))
((بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ ))
كما قال تعالى :
(({لَوْ أَرَدْنَا أَن نَّتَّخِذَ لَهْواً - لأن الطفل يتلهى به - لَّاتَّخَذْنَاهُ مِن لَّدُنَّا إِن كُنَّا فَاعِلِينَ }
{وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً }
ولذا :سبحان الله
مثل ما أسلفت لكم
التسبيح والحمد يقترنان :
التسبيح :
فيه تنزيه لله عز وجل عن المعائب والنقائص
الحمد :
فيه إثبات الصفات له عز وجل
وهذا يسمى عند العلماء:
" بالتخلية قبل التحلية "
يعني :
ننزه الله من هذه الصفات الذميمة ونثبت له الصفات الحميدة
مثل ما نقول في الجلسة بين السجدتين :
" رب اغفر لي وارحمني "
المغفرة :
هي إزالة الذنوب
الرحمة :
وجود الخير
فنحن نسأل الله ان يخلصنا وان يخلينا من الذنوب
بعد التخلية تأتي التحلية :
(( وارحمني ))
هذه الآية : (وقل الحمد لله )) هي آخر آية في سورة الإسراء
لو اطلعت على أول آية في سورة الإسراء :
{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }
هذه أول آية فيها تنزيه لله عما لا يليق به
واقرأ السورة وستجد أن في خلالها تنزيها لله وحمدا له جل وعلا
فهذه الكوكبة من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام :
سليمان وداود
ماذا قال الله عنهما :
((وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ ))
فهذه الكوكبة من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام حري بنا أن نقتدي بهم
ولذا ذكر الله صنفا من هذه الأمة أن من بين أوصافهم الحمد
وأن تلك الصفات متى ما تحققت فيهم فإن لهم الجنة
في سورة التوبة :
((التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ ))
إلى آخر ما ذكر الله من أوصافهم
هذا صنف من هذه الأمة من بين صفاته حمد الله
من حمد الله حق حمده فإنه يستحق بإذن الله وبوعد منه وبكرم يستحق الجنة
(( الحمد لله ))
الحمد :لو نظرت إلى كلمة الحمد كم حرف ؟
حمد :ثلاثة أحرف
الحاء
الميم
الدال
لو قلت لك :المدح :
كم حرف ؟
مدح :ثلاثة أحرف
الميم
الدال
الحاء
هي نفسها حروف الحمد
إذاً ثلاثة أحرف هي واحدة في كلمتين
ومع ذلك تفترق هاتان الكلمتان من حيث المعنى لما اختلفت هذه الحروف من حيث المكان
وهذا يدل على أن الحمد أكمل من المدح
ولذا :
الحمد لله عز وجل معناه :
هو الموصوف بصفات الحمد والثناء على ما يليق بجلاله وعظمته مع المحبة والتعظيم
إذاً :
لا يمكن أن تحمد شخصا إلا لأنك تحبه وتعظمه
بينما المدح :
لا
يمكن أن تمدح شخصا وقلبك مملوء عليه بغض وكره
إنما مدحته من أجل أن تنجو من شره
أو مدحته من أجل أن تظفر بخيره أو عطائه
بينما الحمد :لا
الحمد يلزم فيه أن يقال مع المحبة والتعظيم
ولذا حمد الله نفسه
الحمد
" وال : الموجودة في الحمد للاستغراق بمعنى أنها استغرقت جميع المحامد لله
يمكن أن تحمد مخلوقا ؟
نعم يمكن أن تحمده
لكن حمده مقيد بشيء معين ولا يكو ن حمده كليا مطلقا
لأن الحمد المطلق لله
تقول:
حمدته لكرمه
لشجاعته
لدماثة أخلاقه
ما الدليل ؟
الدليل في القرآن
وهذا يدعونا إلى أن هذا القرآن يجب علينا أن نتأمله وأن نتدبره :
((لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ ))
ففهم من ذلك :
أن الشخص لو حمد على شيء قد فعله ولم يقصد بذلك رياء فإنه غير مذموم
ولذا :
في قصةالإفكلما حصل ما حصل لعائشة وكان موقف النبي عليه الصلاة والسلام هو السكوت لأنه لم يأته خبر من السماء ، لأنها زوجته
لما كان موقفه من عائشة فقال لها :
(( إن كنت قد ألممت بذنب فاستغفري الله فإن العبد إذا تاب تاب الله عليه ))
غضبت
فلما مضى شهر ودخل النبي عليه الصلاة والسلام عليها وعن يمينها وشمالها أبواها أبو بكر وأمها أم رومان
جلس النبي عليه الصلاة والسلام فنزل عليه الوحي ببراءة عائشة
فقال :(( أبشري يا عائشة ))
فقال أبوها : (( قومي فاحمديه ))
هذا دليل على أن المخلوق يحمد لكن في نطاق ضيق في شيء معين
قال : (( قومي فاحمديه ))
قالت :والله لا أحمده ولا أحمدكما إنما أحمد الله الذي أنزل براءتي لقد سمعتموه فما غيرتموه ولا أنكرتموه ))
يقول ابن القيم :
" والله إنها لما قالت تلك الكلمة للنبي عليه الصلاة والسلام ما كان هناك امرأة أحب إليه منها "
إنما هذا من باب إدلال الزوجة على زوجها
ففهم من ذلك أن حمد المخلوق يجوز ولكن في حدود ضيقة
ولذا :
بعض الناس فيما يتعلق بالشكر يقول : لك خالص الشكر
أو لفلان خالص الشكر
هذه الكلمة يجب أن يتنبه إليها لأن خالص الشكر يكون لله عز وجل
وللحديث تتمة إن شاء الله تعالى
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة الفاتحة ( 8 ) : تفسير قوله تعالى : (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} )) (2 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:24 PM
تفسير سورة الفاتحة ( 8 ) : تفسير قوله تعالى : (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} )) (1 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:23 PM
تفسير سورة الفاتحة ( 7 ) : سورة الفاتحة مكية أم مدنية ؟ : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:23 PM
تفسير سورة الفاتحة (4) : [ تتمة أسماء سورة الفاتحة ] : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:20 PM
تفسير سورة الفاتحة ( 3 ) : من أسماء سورة الفاتحة : [ الصلاة ] : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:18 PM


الساعة الآن 01:52 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011