عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   احذروا هذه الأحاديث " حـــرام نشرها " فهى موضوعـــة (https://www.3rbseyes.com/t429.html)

اطيب القلوب 09-05-2012 02:38 PM

أذكار الصباح:


· أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير ربي أني أسألك خير هذا اليوم وخير ما فيه وخير ما قبله وخير ما بعده وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما فيه وشر ما قبله وشر ما بعده ربي إني أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ربي أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.
· "اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور".

· "اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض رب كل شي ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم" / صبح ومساء.

· "اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي أعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي" صبح ومساء.

· "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت" صبح ومساء.

· "اللهم عافني في سمعي وعافني في بدني وعافني في بصري لا إله إلا أنت اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب في القبر يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث فأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين" صبح ومساء

· "أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين".

· "اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر يا رب العالمين".
· "فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون". صبح ومساء.
· "اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك إنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمد عبدك ورسولك صلى الله عليه وسلم" /4. صبح ومساء

· المعوذات ثلاث مرات صبح ومساء مع آية الكرسي.
· لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير/10 مرات صبح ومساء.
· سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده /5 مرات صبح ومساء.
· سبحان الله والحمد لله وإلا إله إلا الله والله أكبر/5 مرات.
· رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد عليه السلام رسولا/3 مرات.
· سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشة ومداد كلماته/3.
· لا إله إلا الله/10, لا حول ولا قوة إلا بالله/10 مرات.
· "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" /7.
· "بسم الله ذي الشأن عظيم البرهان شديد السلطان ما شاء الله كان أعوذ بالله من الشيطان".
· "اللهم إهدني من عندك وأفض علي من فضلك وأنشر علي من رحمتك وأنزل علي من بركاتك".
· "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم اعلم أن الله على كل شي قدير وأن الله قد أحاط بكل شي علما اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم".

· " اللهم إنك سلطت علي عدوا من غير نفسي بصيرا بعيوبي مطلعا على عوراتي يراني هو وقبيله من حيث لا أراهم اللهم فآيسه مني كما آيسته من رحمتك وقنطه مني كما قنطه من عفوك وباعد بينه وبيني كما باعدت بينه وبين جنتك إنك على كل شي قدير, اللهم إني أعوذ بك من الشيطان وهمزه ونفخه ونفثه آمين".
· "رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربي أن يحضرون".
· "أعوذ بكلمات الله التامات العامات من شر ما خلق" / 3.
· "أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة" /3.
· "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شي في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" /3.
· يا ذا الجلال والإكرام /10.
· مع التسبيح 100 مرة صبح ومساء.

أذكار المساء :


· "أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير ربي أني أسألك خير هذه الليلة وخير ما فيها وخير ما قبلها وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما فيها وشر ما قبلها وشر ما بعدها ربي إني أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ربي أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر".

· "اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير".
· "أمسينا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين".

· "اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر يا رب العالمين".

· كثرة الاستغفار والصلاة عل ى النبي علية الصلاة والسلام.
· "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال".

· "لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش الكريم". / للكرب.

· "لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم". / كلمات الفرج .
· "لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال
· والإكرام".

· "سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال الإكرام".
· " ربي إني لما أنزلت إلي من خير فقير".
· "رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين".
· "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".
· "إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله مالا تعلمون".
· "وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون".

اطيب القلوب 09-05-2012 02:45 PM

خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج
-- منقول --

الحمد لله
هذه 50 كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات، وتنبيه الآخرين لذلك

آل عمران
1) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد

الفجر
2) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .

الفجر
3) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .

آل عمران
4) "إذ تُصعدون..." : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود

التين
5) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .

الأعراف
6) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .

الأعراف
7) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .

النساء
8) "أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها

الحج
9) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .

النساء
10) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه

النساء
11) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية

النساء
12) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .

القارعة
13) "فأمه هاوية" : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .

البقرة
14) "ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .

البقرة
15) "وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس

الأعراف
16) "إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .

النمل
17) "فلما رآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .

الزخرف
18) "ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود

سورة ق
19) "فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .

يوسف
20) "قالوا يا أبانا مانبغي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .

البقرة
21) "يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون

البقرة
22) "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .

البقرة
23) "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا

البقرة
24) "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .

الأنفال
25) "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...

الأنفال
26) "واضربوا منهم كل بنان" : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .

الحجر
27) "قال أنظرني إلى يوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.

الأعراف
28) "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .

الأعراف
29) "هل ينظرون إلا تأويله" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .

الأعراف
30) "كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم

التوبة
31) "ولكنهم قوم يفرقون" : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

هود
32) "ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة .

يوسف
33) "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

يوسف
34) "فجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين

النحل
35) "أيمسكه على هون أم يدسه في التراب" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"0

النحل
36) "أن لهم النار وأنهم مفرَطون" : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .

الإسراء
37) "فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

الحج
38) "فإذا وجبت جنوبها" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .

النور
39) "ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .

النور
40) "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.

الشعراء
41) "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .

القصص
42) "ولقد وصلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .

سبأ
43) "وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .

الشورى
44) "أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .

الانشقاق
45) "وأذنت لربها وحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .

الجن
46) "وأنه تعالى جد ربنا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .

المدثر
47) "لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .

الإنسان
48) "وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .

الدخان
49) "أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله

الرحمن
50) "خلق الإنسان من صلصال" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .

الرحمن
51) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .

هذا ماتيسر جمعه ، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من ينشرها

Ndooosh151 09-05-2012 02:46 PM

مشكووور وجعلها في موازين حسناتك

Ndooosh151 09-05-2012 02:50 PM

^تستحق آلتأمل


°◌ إهتممنا جداً بمسمّياتنا في الدنيا °◌
[ بروفيسور ، دكتور ، مهندس ، معلم ] ..
لكن .. !
ماذا أعددنا لمسمّياتنا في الأخرة .؟!
[ الصائمون ، القائمون ، الراكعون ، الذاكرون ] ..
◄سؤال يستحق التأمل►

لكم الحكم بعد هذإ 
‏​‏​آكثروا من التفكير في قوله تعالى:
( ياليتني قدمتُ لِحيَاتي )
لتَعلموا ،/أن الحياة الحقيقية *
ليسَت الآن ،♡

Ndooosh151 09-05-2012 03:10 PM

‏​‏​إقرأ القصه ررروووعه
قالت السيدة عائشة رضي الله عنها

كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي فانطفأ

المصباح وأظلمت الحجرة وسقط المخيط أي الإبرة

فبينما كنت في حجرتي أتحسس مخيطي إذ

أطل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بوجهه من باب الحجرة.. وأطل بوجهه

قالت:فوالله الذي لاإله إلاهو لقد أضاءت أرجاء الحجرة من نور وجهه حتى لقد التقطت المخيط من نور طلعته

ثم التفتُ إليه فقلت:بأبي أنت يا رسول الله ما أضوأ وجهك!

فقال: ياعائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة"

قالت: من ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟ قال:
من ذكرت عنده فلم يصل عليّ
اللهم صل وسلم عليه
اللهم صل وسلم عليه
قال ا صلوا ع النبي صل الله عليه وسلم "عليه افضل الصلاه والتسليم
 (اللهم صلي وسلم على نبينا محمد)

*‏​‏​‏​‏​‏​‏​سبحان آللّـہ وبحمده
سبحان الله العظيم



الساعة الآن 03:58 PM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011