عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-23-2006, 08:34 PM
 
# أركان الإسلام #

[frame="10 80"]
بسم الله الرحمن الرحيم



أركان الإسلام


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس
شهاده أن لا إله إلا الله وإن محمدا عبدوه ورسوله
وإقامه الصلاه وإيتاء الزكاه وحج البيت وصوم رمضان


الإيمان بالقدر l الصلاة l الزكاة l الصوم l الحج


الإيمان بالقدر

اليوم الآخر :

هو يوم القيامه وهو اليوم الاخير من ايام الدنيا فيه يموت الناس جميعا بعد ان ينفخ اسرافيل بأمر الله النفخه الاولى في بوق عظيم هو: (الصور) ، ثم يأمر الله سبحانه وتعالى اسرافيل فينفخ في الصور النفخه الثانية ، فيقوم الناس جميعا من قبورهم للحساب.

من أسماء القيامه:

الآزفه ، الحاقه، الخافضه، الراجفه ، الرافعه ، الزلزله ، الساعه، الصاخه ، الطامه الكبرى ، الغاشيه ، الفزع الأكبر ، القارعه ، الواقعه ، اليوم الآخر ، اليوم الموعود ، يوم الحساب ، يوم الحسره ، يوم الخروج ، يوم الدين ، يوم الفصل ، يوم الوعيد ، يوم عظيم ، يوم عقيم ، يوم مشهود ، يوم معلوم.

يوم الحساب :

فيه يحشر الناس، وتعرض على الله مولاهم اعمالهم للحساب والجزاء ، فيجد كل انسان ما عمله في حياتة الدنيا من خير او شر مكتوبا في صحيفته ، فمن زادت حسناته على سيئاته دخل الجنة , ومن زادت سيئاته على حسناته دخل النار .

الجنة


الجنة : هي المكان الذي أعده الله سبحانه وتعالى لعباده المؤمنين، فيها ما تشتهي الانفس ، وتلذ الاعين من انواع الفواكة والشراب واللحوم ، ينام الناس فيها ويجلسون على فرش من الحرير ، في ظلال الاشجار الجميله والازهار العطرة، لا تلفحهم الحراره ولا يلسعهم البرد، يطوف عليهم ولدان مخلدون ، يحملون لهم قوارير الفضة ، فيها الماء العذب ، واللبن الصافي، والعسل الشافي، كل ذلك من الجداول والانهار التي تجري من تحتهم ، لا يصيب اهلها تعب, ولا ملل ولا مرض، ولا موت ، فهم فيها خالدون ، سعداء برضوان الله ومغفرته ،جزاءا لهم بما عملوا من خير في الدنيا.

من أسماء الجنه:

الحسنى ، الغرفه ، الفردوس ، جنات النعيم ، جنات عدن ، جنة الخلد ، جنة عاليه ، دار الآخره ، دار السلام ، دار القرار ، دار المتقين، دار المقامه.

النار:

النار: هي دار العذاب ، وهي نار شديدة الحرارة ، وقودها الناس والحجاره ، اعدها الله سبحانه وتعالى للكافرين ، عقابا لهم على ما قاموا به من اعمال سيئه واقوال قبيحه في دنياهم،ان طعام اهل النار شجر مر كريه الرائحة، وشرابهم حميم يغلي في البطون يقطع الامعاء ، وجوههم تعيسة حزينة مرهقة.
.



الصلاة:


قام الصلاة: والمراد المحافظة على الصلاة والقيام بها في أوقاتها، وأداؤها كاملة بشروطها وأركانها، ومراعاة آدابها وسننها، حتى تؤتي ثمرتها في نفس المسلم فيترك الفحشاء والمنكر، قال تعالى: {وَأَقِمْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} [العنكبوت: 45].




الزكاة


تعرف الزكاة بأنها الجزء المخصص للفقير والمحتاج من أموال الغنى . وتحسب الزكاة كنسبة 2.5% من المدخرات السنوية إذا تعدت قيمة معينة تعرف بالنصاب .

الزكاة مشتقة في اللغة العربية من زكا والتى تعنى النماء والطهارة والبركة . فإخراج الزكاة طهرة لأموال المسلم وقربة إلى الله تعالى يزداد بها ومجتمعه بركة وصلاحا .

فالزكاة طهرة للمجتمع من التحاسد والتباغض وعنصر هام لزيادة التواد والتكافل بين أفراد المجتمع .

أهمية الزكاة

الزكاة ركن من أركان الإسلام الأساسية وهى فريضة على كل مسلم تتوفر فيه شروطها فيجب عليه إخراجها لمستحقيها . وقد ورد لفظ الزكاة فى القرآن الكريم مع الصلاة فى أكثر من (80) آية .

" إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون"

حكمة الزكاة

المسلم الغنى ينظر إلى ثروته وأمواله كأمانة استأمنه الله عليها ينبغي عليه أن يؤدى حقها ويستعملها فيما يرضى الله تعالى .

ويحث الله تعالى المسلمين على الإنفاق من أموالهم ليسدوا حاجات الفقراء والمحتاجين "من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون " ( البقرة 2- آية 245 )

والزكاة في الإسلام هى أول نظام عرفته البشرية لتحقيق الرعاية للمحتاجين والعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع حيث يعاد توزيع جزء من ثروات الأغنياء على الطبقات الفقيرة والمحتاجين .

والزكاة طهرة لأموال المزكيَ وطهرة لنفسه من الأنانية والطمع والحرص وعدم المبالاة بمعاناة الغير

وهى كذلك طهرة لنفس الفقير أو المحتاج من الغيرة والحسد والكراهية لأصحاب الثروات
وتؤدى الزكاة إلى زيادة تماسك المجتمع وتكافل أفراده والقضاء على الفقر وما يرتبط به من مشاكل اجتماعية واقتصادية وأخلاقية إذا أحسن استغلال أموال الزكاة وصرفها لمستحقيها



الصوم


هذا رابع أركان الإسلام بعد لا إله إلا الله محمد رسول الله ‏ شرعه سبحانه لفوائد أعظمها كونه موجبا شيئين ‏:‏ أحدهما عن الآخر سكون النفس الأمارة ‏,‏ وكسر سورتها في الفضول المتعلقة بجميع الجوارح من العين واللسان والأذن والفرج ‏‏ فإن به تضعف حركتها في محسوساتها ‏,‏ ولذا قيل إذا جاعت النفس شبعت جميع الأعضاء وإذا شبعت جاعت كلها بالإضافة لكونه موجبا للرحمة والعطف على المساكين فإنه لما ذاق ألم الجوع في بعض الأوقات ذكر من هذا حاله في عموم الأوقات 00فتسارع إليه الرقة عليه ‏ ،‏ والرحمة حقيقتها في حق الإنسان نوع ألم باطن فيسارع لدفعه عنه بالإحسان إليه فينال ما عند الله تعالى من حسن الجزاء ‏, منها موافقة الفقراء بتحمل ما يتحملون أحيانا وفي ذلك رفع حاله عند الله تعاللى


الحج


الحج ركن من أركان الإسلام فرضه الله سبحانه وتعالى على المستطيع من عباده المسلمين وفريضته تعتمد على الإيمان بالله واليوم الآخر وتهذيب السلوك الإنساني بالإضافة إلى أنه مؤتمر سنوي يعقد كل عام على أرض الحرم الطاهر حيث يتذكر كل شخص من خلاله أن خير الزاد التقوى لذلك فهو عنوان الأخوة الإنسانية على مر العصور.

يقول د. مبروك عطية الأستاذ بجامعة الأزهر إن الحج فريضة على القادر من المسلمين .. وقد قال عز وجل : (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا) ولكن كثيرا من الحجاج يذهبون لأداء فريضة الحج وهم لا يعرفون الكثير عن مناسكه والهدف منها.

قال إن الحاج يبدأ بالنية ثم يحرم بأن يخلع ملابسه العادية ويرتدي ملابس الإحرام بعد أن يغتسل وقد صار بذلك محرما يحرم عليه أن يتطيب وأن يأخذ شيئا من شعره وأن يقص أظافره وأن يباشر النساء وأن يصطاد في الحرم .. ويتجه إلى بيت الله الحرام ملبيا ويطوف بالبيت سبعا ثم يصلي ركعتين في مقام إبراهيم ويشرب من زمزم ويسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط بادئا بالصفا ومنتهيا بالمروة ثم يقف بمنى ويبيت بها ما أمكنه ذلك .

أضاف أن بعد ذلك يأتي الركن الأعظم وهو الوقوف بعرفة يوم التاسع من ذي الحجة ولابد للحاج أن يدرك جزءا من النهار في عرفة ولو ساعة ثم يبيت ليلته بالمزدلفة ذاكرا الله عند المشعر الحرام فإذا أصبح يوم العاشر رمى العقبة الكبرى ثم اتجه إلى بيت الله الحرام لطواف الإفاضة ثم يعود إلى منى ليرمي الجمرات الثلاث يوم الحادي عشر ويوم الثاني عشر وله أن يبيت للثالث عشر وله أن يعود.

ثم يطوف طواف الوداع سائلا الله ألا يجعل هذا آخر عهده بالبيت ذرعا للأمل في نفسه واستبشارا بتكرار الزيارة .. ولابد أن يستأنس بزيارة حبيبه المعصوم الذي علمه مناسكه وهداه بإذن ربه إلى صراط مستقيم - صلى الله عليه وسلم -.

حكمة ومعنى


كما يصلي الحاج في مقام إبراهيم لأن الله سبحانه وتعالى قال : (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى) وليتذكر من رفع القواعد وأنه حين رفعها لم يقل يا ربي هذا جهدي وعرقي وإنما كان معنيا بقبول العمل لا بوصف أجزائه وما بذله فيه بعنائه وشقائه فقال : (ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم).

ويشرب الحاج من ماء زمزم ويكثر من الشرب حتى ينال بركة ماء زمزم قال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ : خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم .. ولكي يشارك إخوانه في مشرب واحد فيشفي بذلك بدنه ونفسه .

ويسعى بين الصفا والمروة تأسيا بأم إسماعيل حيث انها كانت في ضيق فجعل الله من ضيقها اتساعا وكانت في وحشة فبدلها الله أنسا وكانت وحيدة فصارت أمة وكانت فقيرة نفد طعامها وشرابها فصارت غنية بالماء وكل حاج فيه تلك الرغبات أن يجعل الله ضيقه اتساعا وألمه أملا وتعبه راحة وفقره غنى .

رجم الشيطان


قال إن الحاج عندما يبيت بمنى يتأسى بحبيبه المصطفى ويقف بعرفة كما وقف أبوه آدم وقد تعرف إلى حواء أو عرف مناسكه كما ذكر العلماء فهو يسأل الله تعالى في يوم عرفة أن يهديه سواء السبيل وما وجد الشيطان أشد حزنا ولا حسرة إلا يوم عرفة لما يرى من غفران الله لعباده ثم إنه حين يجمع الحصوات ليرمي بها الجمرات إنما ذلك رمز يفقه معناه من شرح الله صدره للإسلام وهو يتمثل في أمرين الأول طاعة الرحمن والثاني رجم الشيطان فإذا عرف الحاج أنه يحقق الأمرين بحصوات تافهة صغيرة كحبات العدس أدرك أن الدين مبني على اليسر وبهذا يرضي ربه ويرجم شيطانه لأنه امتثل ومن امتثل لأمر الله وسنة رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان معرضا لرضا الله ورحمته .

أضاف أنه حين يطوف الحاج طواف الإفاضة إنما يشعر بالنتيجة وحلاوة العمل يفيض من حيث أفاض الناس فلا يزكي نفسه على أحد ويكون في انتظار فضل الله عليه بأن يتم له بقية أعماله وحين يطوف طواف الوداع إنما يتذكر أغلى شئ في حياته وهو بيت الله الحرام .. فلابد أن يودعه قبل الرحيل.

اللهم اجعل أخر كلامنا في دنيانا لا إلاه إلا الله

وأقبض ارواحنا ونحن في بيتك ساجدين خاشعين لك يا رب العالمين

اللهم أمين
[/frame]
  #2  
قديم 03-24-2006, 01:52 AM
 
مشاركة: # أركان الإسلام #

جزاك الله خير أخي الساحر على موضوعك .
  #3  
قديم 03-24-2006, 02:15 AM
 
مشاركة: # أركان الإسلام #

يعطيك الف عافيه اخوي على الموضوع المفيد

جزاك الله الجنه
  #4  
قديم 03-24-2006, 02:30 AM
 
مشاركة: # أركان الإسلام #

جزاك الله الف خير اخي الكريم وبارك الله فيك
__________________
منتديات عيون العرب
( صور حب - صور زهور -تحميل صور - صور كرتون - صور رومانسية متحركة - صور ورود و ازهار - صور ميكي ماوس - كاريكاتيرات روعة روعه - صور نوافير رائعة رائعه - مسجات شوق - صور رومانسية متحركة - صور سيارات جديدة - صور مساجد - برنامج المؤذن - Download Msn Messenger 9.0 - برنامج flv Player for mac - Bmw بي ام دبليو 2008- نغمات Mp3 - العاب للبنات فقط - كلمات رومانسية - صور ازهار - مسجات- تحميل كتب توبيكات ملونة توبيكات توبيكات للماسن توبيكات ملونة اناشيد يوتيوب يو تيوب مركز تحميل صور مقاطع فيديو مركز تحميل الصور تحميل صور صور رومانسية رسائل حب موقع باربي صور عيون منتديات صور بنات تحميل الماسنجر مسجات حب مسجات ثيمات العاب للبنات فقط mobile9 برامج الماسنجر مكياج خلفيات تحميل العاب صور أنمي ترجمة نصوص العاب تلبيس تلبيس باربي العاب ماريو sitemap صور سيارات برامج جوال رسائل الجوال موقع باربي اكواد جافا العاب بنات فساتين صور تلوين اليوتيوب صور نكت 2008 نكت 2009 مقاطع صوتية مقاطع فيديو للتحميل صور حلوه موسوعة الصور دليل مواقع صور قلوب تحميل برامج windows live messenger 9 عيون العاب فلاش برامج برامج جوال وموبايل Drivers برامج صوت وفيديو تحميل العاب جديدة برامج شبكات برامج حماية برامج إدارة النظام برامج تصميم وفوتوشوب نسخ اقراص و DVD برامج كمبيوتر الكمبيوتر كتب عربية تحميل كتب عربية برامج اطفال برامج بورتابل portable برامج عربية ومعربة برنامج هندسة معمارية برنامج ضغط وفك ضغط تعاريف الأجهزة وخدمات أخرى برامج المكتبة برامج منوعة موقع برامج العاب بنات العاب مسجات مرض منتديات صور صدام حسين العاب تلبيس العاب باربي العاب ترتيب غرف العاب طبخ العاب مغامرات العاب اكشن العاب ميك اب العاب مكياج العاب بنات منوعة hguhf hguhf fkhj tr' )
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإسلام وتلوث البيئة فرسكا علوم و طبيعة 20 09-20-2012 03:25 PM
الموسيقى والغناء في الإسلام عثمان أبو الوليد نور الإسلام - 10 11-28-2006 06:23 PM
الإسلام والسيف ... د. مصطفى الشكعة !!! الداعية نور الإسلام - 4 09-26-2006 08:47 PM
أثر الإسلام في استقرار الدولة عثمان أبو الوليد نور الإسلام - 10 09-15-2006 06:07 PM


الساعة الآن 06:03 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011