عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

Like Tree4659Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 08-26-2012, 07:32 PM
 
الموضوع ليس كما يظنه اغلبية الرجال .. اعطى الله الرجل رخصة الزواج باربع فعلا ... لكن في ظروف معينة ... ورغم هذه الظروف فعلى الزوج الاشهار بزواجه من الزوجة الثانية للجميع واولهم امراته الاولى ...
شرع الله I تعدد الزوجات وأباحه لعباده ، وحددت الشريعة الإسلامية له شروطاً لا يجوز الأخذ به دونها وهي :
(أ) العدد.
(ب) النفقة.
(ج) العدل بين الزوجات.
(أ) العدد :
كان نظام تعدد الزوجات معروفاً ومباحاً قبل ظهور الإسلام وكانت الديانة اليهودية[1] والديانات الوضعية مثل الوثنية والمجوسية والبوذية تبيح التعدد بغير تحديد للعدد.

... والله حلل الزواج باربع بشروط ... احضرت لكم الشروط من موقع اخر للفتاوي لنقطع اي شك بيقين :
وليُعلم بأن التعدد له شروط :
أولاً : العدل
لقوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) النساء/3 ،
ورد تشريع تعدد الزوجات في القرآن الكريم ، وبالتحديد في آيتين فقط من سورة النساء وهما :
1- { فَانكِحُواْمَاطَابَلَكُممِّنَالنِّسَاءمَثْنَىوَثُلاَثَوَرُبَاعَفَإِنْخِفْتُمْأَلاَّتَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةًأَوْمَامَلَكَتْأَيْمَانُكُمْذَلِكَأَدْنَىأَلاَّتَعُولُواْ }. [ النساء : 3 ]
2- { وَلَنتَسْتَطِيعُواْأَنتَعْدِلُواْ بَيْنَالنِّسَاءوَلَوْحَرَصْتُمْفَلاَتَمِيلُواْكُلَّالْمَيْلِ فَتَذَرُوهَاكَالْمُعَلَّقَةِوَإِنتُصْلِحُواْوَتَتَّقُواْفَإِنَّاللَّهَ كَانَغَفُورًارَّحِيمًا }. [ النساء : 129 ]
وتفيد هاتان الآيتان كما فهمهما الرسول r وصحابته والتابعون وجمهور المسلمين الأحكام التالية:
[7]

1- إباحة تعدد الزوجات حتى أربع كحد أعلى.
2- / أن التعدد مشروط بالعدل بين الزوجات ، ومن لم يكن متأكداً من قدرته على تحقيق العدل بين زوجاته فإنه لا يجوز له أن يتزوج بأكثر من واحدة . ولو تزوج الرجل بأكثر من واحدة وهو واثق من عدم قدرته على العدل بينهن فإن الزواج صحيح وهو آثم.
3- العدل المشروط في الآية الأولى هو العدل المادي في المسكن والمأكل والمشرب والملبس والمبيت والمعاملة.
4- تضمنت الآية الأولى كذلك شرطاً ثالثاً هو القدرة على الإنفاق على الزوجة الثانية وأولادها ، كما يظهر في تفسير قوله تعالى : { ألا تعولوا } أي لا تكثر عيالكم فتصبحوا غير قادرين على تأمين النفقة لهم . والأرجح أن العول الجور .
[8]

5- تفيد الآية الثانية أن العدل في الحب والميل القلبي بين النساء غير مستطاع ، وأنه يجب على الزوج ألا ينصرف كلية عن زوجته فيذرها كالمعلقة ، فلا هي ذات زوج ولا هي مطلقة ، / بل عليه أن يعاملها بالحسنى حتى يكسب مودتها ، وأن الله لا يؤاخذه على بعض الميل إلا إذا أفرط في الجفاء ، ومال كل الميل عن الزوجة الأولى[1].

وكان رسول الله r يعدل كل العدل في الأمور المادية بين زوجاته ولكنه r كان يميل عاطفياً إلى زوجته السيدة عائشة – رضي الله عنها – أكثر من بقية زوجاته ، وكان r يبرر ميله القلبي هذا بقوله : " اللهم هذا قسمي فيما أملك ، فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك "
-نص الله I في كتابه الكريم على تحريم الجمع بين الأختين فقال U : { وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف } [ النسا : 23 ] كما نهى الرسول r عن أن تنكح المرأة على عمتها أو العمة على ابنة أخيها ، أو المرأة على خالتها أو الخالة على بنت أختها[1]. فما هو معنى تحريم الجمع بين الأختين والجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها إذا كان التعدد – أصلاً – محرماً ؟.

أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل المطلوب من الرجل لإباحة التعدد له ، هو التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته .


وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) النساء/129
ثانياً : القدرة على الإنفاق على الزوجات :
والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33. فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف ، ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". المفصل في أحكام المرأة ج6 86

وبهذا نستنتج ان الرجل محلل له الزواج باربع كما حُلِل للمراة ان رغبت بالطلاق فتطلق ان وقع عليها ضرر ... وليس معنى ان الله حلل الزواج باربع بان يهمل زواجته الاولييات او الزوجة الاول .. فالشرط الرئيسي هو العدل ... ومن شكك بقدرته على العدل فليكتفي بواحدة وان زاد فهو آثم .



وايضا لو يعرف بعضكم مسلسل الزوجة الرابعة الذي اذيع برمضان وبطله مصطفى شعبان وعلى غانم ولقاء وهبة مجدي وايتن عامر ودرة .
انصح كل من شكك بامر هذا الزواج ان يتابع المسلسل فهو يشرح حقوقو المراة وكيف انه لا عيب بامرآت الرجل وتزوج عليهن مع ذلك ... وكيف اتت الممثلة درة بصفتها عضوة فعّالة بجمعية للحقوق النسائية وكيف كانت ضدد الزواج باربع وبقوة ... وقعت بفخ مصطفى شعبان وتزوجت منه ولم تعلم بان لديه ثلاث زوجات الا قبل زواجها بفترة قليلة ... ودخلت بيت الحاج -مصطفى شعبان- لتفيق كل زوجاته من تلك الغيبوبة التي كن بها .. مقتنهات بان الله حلل ابع زوجات ... دون معرفة بقية الشروط او الظروف ... لتنقلب جميع نسائه ضدده ويتعاونوا عليه وفي النهاية يدرك بان المراة ليست مجرد وعاء يفرغ به شهواته او مرآة لا يرى بها سوى نفسه فهي انسانة لها كيانها الخاص ولها كرامة تُحترم ... ومشاعر تتألم وهي تراه كل يوم في حضن امراة اخرى ... فكم التجريح الذي تلقينه كان مؤلما لتاتي -درة- وتفيقهن وتتعاون معهن ضدده ... ليعترف بالنهاية بانه مخطئ .. وكان عليه بان يقدرهن ... كبني آدمين ... وليس دمىً لا يُلحَظ الفرق بينهن .

وكان مسلسلا جميلا للغاية يتحدث عن مشكلة اجتمعاية مغلفة بطابق من الكوميدية ليسهل تقبلها .. هنا يجب للرجل معرفة قيمة المراة ... والا يفرط بحقوقها .

هذا ما لدي الان.. واي شيء اود ان اضيفه - ان تذكرت- ساضيفه بلا شك وارجو من الاولاد فور انتهاءهم من القاء الاسئلة ان يعلمونا لنبدا نحن بالسؤال والاستفسار .
واعتذر جدا انني اطلت .
__________________
All the love from an empty broken heart
all the love from a ruined damaged soul


Insta
book1
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-26-2012, 09:02 PM
 
احل الله تعدد الزوجات في زمن الرسول (ص) لزيادة عدد المسلمين
ومثل ماقالت الاخت (لمار الحلوة ) هناك اسباب لهذا الزواج وهي ان المراة لا تستطيع الانجاب او مريضة او مقصرة في حقوق زوجها:noo:
وحالياً الرجل يتزوج من اجل ( الرغبه ) لا اكثر:/:
__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-26-2012, 10:02 PM
 
يحق لزوج ان يتزوج على زوجته
في شروط ان توافرت فلا يوجد لوم عليه
.
.
ان تكون الزوجه مريضة بمرض خطير يقعدها عن خدمة زوجها
.
.
ان تكون الزوجة غير قادرة على الانجاب
فيتزوج بأخرى حتى تنجب له
.
.
أو ان تكون الزوجة مقصرة بحق الزوج <أي انها لا تهتم بشيء يخصة
.
.
أم الآن فالرجل يتزوج
‏‎ ‎يتزوج من أجل الرغبة لا أكثر
__________________
ايميلي ع الفيس **






https://mobile.facebook.com/amal.kh....era_speed_dial




http://aaamola.Sarahah.com


بما انه اليوم عيد ميلادي😍❣ فرحوني بشغلات حلوة 💚💕
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-26-2012, 10:54 PM
 
أوافق الأخريات بالأسباب ولكن...هم لم يقلن لماذا المرأة لا تريد ذلك

أرى(رأيي الشخصي)أنو المسألة قصة غيرة يعني...

مين بيرضى يشوف اللي بيحبه مع حد ثاني؟؟:/:

بسسسسس في غيرهم ما يرضو عشان منظرهم قدام الناس والقيل والقال حسبي الله في حريم الواحد ما بيسلم من

لسانهم>_>

هيه تراني كمان بنت وأنا بقول الصراحة برأيي لا زعل أوك؟؟

بس عن نفسي ما برضى=^=»»أنت ويين أصلا^^"
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-26-2012, 11:01 PM
 
اني ضد انو يزوج الشخص اكثر من وحدة لكن اذا كان يحبها وتحبة وعلاقتهم حلوة ماكو داعي يتزوج عليهة لان لوكنت اا مكان المرة الي يزوج عليها زوجها اكيد مراح اوافق لان اذا حبيت شخص ماحب انو احد يشاركني بي وتقبلو مروري
__________________
أحب الحياة وَ ضجيج إخوتي ،و جنون صديقآتي , أححب اللہ الذي منحني قلبًا يحزن و لكنّہ لآينسى آلضحك '♪♡♡*!::
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تهنئه خااصه جدا.....الكل لازم يفوت ويشارك **** trekaaa مواضيع عامة 5 03-29-2009 05:02 AM
متى اخر مرة جلست فيها مع اختك ؟؟الكل لازم يدخل حتى البنات εïз][šнєяy حوارات و نقاشات جاده 24 10-27-2007 07:08 PM
متى اخر مرة جلست فيها مع اختك ؟؟الكل لازم يدخل حتى البنات εïз][šнєяy أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 10-25-2007 03:22 PM


الساعة الآن 01:53 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011