عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-25-2012, 12:04 PM
 
Thumbs up رمضان في مصر : قليل من السياسة كثير من الحر والمسلسلات

يمنع وضع روابط لمواقع اخرى لؤلؤة بالقران


القاهرة 22 يوليو 2012 الساعة 12:09 م

يمر الزمان ويتبدل الحكام ويظل المصريون محافظين على عاداتهم في شهر رمضان ، وإن كان الأمر لا يخلو من صبغة خاصة تفرضها طبيعة كل مرحلة.
فقبل أيام قليلة من الشهر تزينت الشوارع بأفرع الأوراق الملونة والمصابيح المبهرة واكتظت المتاجر وتزينت المساجد وانتشرت محال بيع الفوانيس.
وكما هي العادة في أسواق التمور ، تفنن البائعون في الأسماء التي يطلقونها على معروضاتهم للفت نظر المشترين . وعلى عكس ما كان عليه الحال قبل الثورة حيث كانت تسود أسماء نجوم الفن والكرة أصبحت السياسة حاضرة بقوة في سوق البلح. وقد نجح "بلح مرسي" في الانتصار على بلح "شفيق" بفارق ضئيل تماما كما كان الحال في جولة إعادة انتخابات الرئاسة. كما سجل بلح "وردة" حضورا متميزا بعد شهور قليلة على رحيلها.
ويبدو أن "تخمة السياسة" التي أصيب بها أغلب المصريين خلال الفترة الماضية أفقدتهم القدرة على تحمل سماع أي شيء مرتبط بالسياسة ، وهو ما جعل بعض القنوات تلغي أو تقلص من فقراتها الإخبارية لدرجة لا ترى بالعين المجردة وسط سيل المسلسلات وفضلت الإبقاء عليها تحسبا لأي جديد قد يطرأ خلال الشهر. فيما اختارت قنوات أخرى أن تتحول بمذيعيها وبرامجهم السياسية إلى برامج اجتماعية لتحظى بقسط من المشاهدة.
وليس أدل على ذلك من التغطية التليفزيونية الضئيلة للتهنئة التي وجهها الرئيس محمد مرسي للمواطنين واستغرقت وقتا طويلا بعد إعلان رؤية هلال الشهر ، حيث أذاع أكثر المهتمين بتغطيتها فقرة أو أكثر منها ليعود إلى عرض برامجه الرمضانية.
وقبيل انطلاق الشهر ، زاحمت إعلانات القنوات الفضائية وما ستبثه من برامج إعلانات أجهزة التكييف على صفحات الجرائد كما احتلت إعلانات القنوات الفضائية نفس اللافتات الإعلانية الموجودة على الطرق التي كانت تحتلها صور مرشحي الرئاسة حتى وقت قريب.
وكان لافتا أن يغض التلفزيون الرسمي الطرف عن ديونه ويقرر نشر إعلانات له ، وكان اللافت أكثر أنه ، إيمانا بأن اسم بطل المسلسل هو الذي يجلب الإعلانات ، قرر اختصارا الإعلان عن الأعمال التي سيعرضها باسم "نجم الشباك" وليس اسم العمل.
ويبدو أن "طبيعة المرحلة" فرضت نفسها بقوة على التلفزيون الرسمي فتراجع عن عرض مسلسل "تحية كاريوكا" وأرجع قراره إلى أنه يتنافى مع أخلاقيات الشهر رغم أن محطات خاصة تملكها شخصيات معروفة رأت أنه لا يتنافى مع أخلاقيات الشهر وبالفعل شرعت في عرضه.
كما تراجع التلفزيون الرسمي عن عرض مسلسل "البحر والعطشانة" ، ورغم رفع الشركة المنتجة "استغاثة عاجلة" لرئيس الجمهورية على صفحات الجرائد أوضحت فيه أن ما يثار عن "مساس المسلسل بجماعة الإخوان المسلمين على خلاف الحقيقة تماما" إلا أن هذا لم يغير من الأمر شيئا اللهم إلا بتسريبات عن وعود بإذاعة المسلسل بعد شهر رمضان.
وشكل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة مصدر إرهاق زائد للصائمين ، ولكن المصريين كما هي العادة يتحايلون على الصعاب بالنكات من أمثال "حكم مبارك 30 عاما ولم يأت رمضان بهذا الحر وحكم الإخوان شهورا وها هو رمضان!" وأخرى تتساءل "عن مدى دستورية أن يأتي الصيام في هذا الحر الشديد".
واستبقت وزارة الكهرباء الشهر بحثها المواطنين على ترشيد استهلاك الطاقة خاصة في فترة ما بعد الغروب ولمدة ساعتين حتى لا تضطر لتخفيف بعض الأحمال لحماية الشبكة الكهربائية القومية ، وأرجعت الزيادة الهائلة في الاستهلاك إلى الزيادة الكبيرة في أعداد أجهزة التكييف وسرقة التيار الكهربي وكذلك أضواء الزينة المبالغ فيها التي قد لا يخلو منها أي شارع في أي من المحافظات المصرية والتي أحيانا تظل مضاءة في ساعات النهار.
ولجأت الحكومة بالفعل إلى تخفيف الأحمال ، فقللت من الإضاءة على الطرقات السريعة. ومن الملاحظ أن التيار الكهربي ينقطع لفترات طويلة ومتكررة عن المناطق الريفية أكثر من غيرها من المناطق وهو ما يفسر انتشار بيع مولدات الكهرباء في القرى. وخرجت دعوات كثيرة تطالب بتنظيم مظاهرات للمطالبة بالتوقف عن قطع التيار الكهربي ولكن يبدو أن الحرارة والصيام لا يشجعان.
ومن اللافت بصورة أكبر هذا العام انتشار موائد الرحمن عند محطات الوقود ، ولكن الطوابير الطويلة لسيارات النقل وحافلات الركاب التي يرغب قائدوها في الحصول على السولار وقت الإفطار استغلال فرصة تواجد الناس ببيوتهم تفسر هذه الظاهرة.

التعديل الأخير تم بواسطة مـجـرة ; 07-25-2012 الساعة 03:44 PM
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مغاسل حمامات , ديكورات مغاسل روعه 2013 , مغاسل الضيوف قليل من الإبداع كثير من الفخامة ملاك الرومنسيه إقتصاد منزلي 2 09-03-2012 10:46 PM
حملة كثير من قليل .. كثير من قليل أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 0 07-22-2012 07:52 AM
حصريا حمل على الميديا فير برنامج حجمه لا يذكر (قليل جداً) و وصفة كثير .. الحوووتـ خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 02-05-2012 06:59 PM
يوسف عليه السلام ... قليل من كثير مستقر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-16-2010 01:09 PM
انمي جميل من امير وذوق امير اياكو أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 7 07-16-2009 08:56 PM


الساعة الآن 10:27 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011