عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-08-2006, 11:27 PM
 
علاقات غرامية ..إباحية ..وشتائم


علاقات غرامية ..إباحية ..وشتائم

شباب خليجي يبحث عن حريته في الـsms

أنا ملك العاشقين . أبحث عن ملكة الحب . أنا بنت من السعودية تبحث عن شاب رومانسي . يا أبناء النيل تعالوا وأطفئوا نار العاشقين . لميس الناعمة تبحث عن فارس أحلامها. أنا عاشق فهل لي من عشيقة . وحيد يبحث عن وحيدة . نفرتيتي تبحث عن رمسيس . ملك جمال الصحراء ينادي بنات حواء ، فهل من يلبي النداء ".

من منا لم يشاهد هذه الرسائل وأخواتها وهي تمر في شريط " إخباري " في أسفل شاشتنا التلفزيونية ولا سيما في القنوات الغنائية ؟ ألم تسأل نفسك يوما ما هي قصة تلك الرسائل ؟ ومن هم أصحابها ؟ ولماذا يرسلونها ؟ ومن المستفيد منها ؟
تفشت ظاهرة الرسائل القصيرة أو الـ SMS على شاشات القنوات الفضائية بشكل كبير في الأونة الأخيرة ، وشكلت قضية جدلية بين مؤيد ومعارض لها ، وأخذ الكثيرون يتبارون في تحديد إيجابياتها وسلبياتها ، ما استرعى اهتمام الكثيرين من أصحاب الأقلام الناقدة الذين راحوا يفندون أسبابها وأخطارها .

وفي المقابل انبرى آخرون يبررون تلك الظاهرة ويقللون من مخاطرها ، رافضين وضع القيود عليها ، متذرعين بقدسية حرية التعبير . وهنا قد يرد آخرون ويسألون هل الحرية غير المسؤولة تبرر الإساءة للمجتمع وخدش الحياء العام فيه ؟ هل حرية التعبير تبرر الإباحية ؟

فضائح المراهقين والمراهقات على الهواء

على كل حال ليست حرية التعبير مثار قلقي ، إنما تلك الرسائل الهوائية المتناثرة على أثير فضائياتنا ، فلما استفزتني ظاهرة رسائل الـ sms بما تحمله من تجاوزات ، قررت أن أدخل تلك اللعبة لأكتشف قواعدها وما يدور في كواليسها . فقلت فى رسالة عبر موبيلي الخاص : " أنا فتاه وحيدة جميلة .. أريد شاباً وحيداً مثلي .. علشان نونس بعضنا " .. انتظرت لحظة .. فظهرت الرسالة على الشاشة ، و لم تمض دقائق حتى جاءني الرد من شاب يقول " أنا شاب وحيد مثلك.. ممكن أتعرف " . فتابعت اللعبة والتمثيلية معه وقمت بتعريفه بنفسي على أساس أنا فتاة وطبعا أعطيته اسم وهمي .. كما قام هو بتعريفي بنفسه ، و اتفقنا على موعد محدد لإرسال الرسائل ، و استمر الحال هكذا لمدة أسبوع كامل ، وصف الشاب نفسه بأنه " فتى الشاشة الأول" وأنه " ملك جمال الدنيا " و قال أنه بوسامة براد بيت وجاذبية توم كروز أنه يحلم بلقائي - ظنا منه أنني فتاة . وأنا بالتالي تماديت بإتقان لعبة الإغواء وتأدية دور الفتاة اللعوب ، وصفت نفسي بأنني بجمال هيفا وهبي ..وجسدي يشبه جسم نانسي عجرم . ثم طلب الشاب مني موعداً لمقابلته حتى يتحقق حلمه أمام عينيه ، و كان الموعد - أيضاً - من خلال الـ sms و أخبرني في نهاية الرسالة أنه يحمل لي مفاجأة ، واتفقنا على وسيلة معينة للتعارف وهي أن يرتدي قبعة سوداء وأوهمته أنني سأعرفه وأخبره عندما أرى أين أجلس وماذا ألبس.. و بالفعل ذهبت في الميعاد المحدد لأشاهد الشاب الذي راسلته لمدة عشرين يوما كاملا... كانت المفاجأة صاعقة لي وله ، فوجدته رجلا أربعينيا ، بعد ان كان قد أخبرني أنه يبلغ الثانية والعشرين من عمره . وجدته حافي الرأس ، قصير القامة ، فاستشاط غضبا عندما عرفته على نفسي وأخبرته القصة بصراحة ولكنه أكد لي أنه كذب لاعتقاده أنني مجرد فتاة تكذب عليه مثل معظم الفتيات اللاتي كان يراسلهما عبر الـ sms حيث كانت الواحدة منهن تقول أنها في العقد الثالث من عمرها بينما هي طالبة في المرحلة الثانوية وبعد تلك الصدمة لكلينا اتفقنا على نهاية هذه الحكاية المضحكة والمؤلمة . إنها باختصار قصة مراهق عجوز مع مراهقته المتأخرة .

الدردشة لا تكون ممتعة غير مع البنات

مما لا شك فيه أن هذه ليست هي الحكاية الوحيدة التي حدثت بل هناك مئات من الحكايات والقصص الفاشلة التي تولد في رحم الموبيل حيث تبدأ وتنتهي عبر رسائل الـ sms . ومن الملفت أن القسم الأكبر من الرسائل التلفزيونية هي مرسلة من الدول الخليجية ، إذ تشهد هذه الظاهرة شعبية واسعة بين السعوديين على وجه التحديد ، حيث تتنافس القنوات على استقطاب أكبر كم من الرسائل عبر ابتكار برامج الدردشة على الهواء ، وبالتالي ممارسة لعبة الإغواء الفضائي أو الافتراضي عبر الذبذبات التلفزيونية . ولكن لماذا يلجأ الشباب إلى هذا العبث الهوائي عبر الأثير ؟
أحمد الغامدي - طالب بجامعة الملك سعود- فيعتبرها محاولة لكسر الملل "تحديدا في موسم الإجازات حيث لا يجد الطالب ما يفعله سوى قضاء جزء من وقته في الدردشة مع أي شخص من خلال الموبيل ". ويرد سبب الاقبال عليها الى تكلفتها الرخيصة مقارنة بالمكالمات و استعمال الانترنيت من اجل الدردشة " إذا كان هناك حاسوب من الأساس . و بصراحة الدردشة لا تكون ممتعة غير مع البنات" .
أما جميل المصري فلا يرى اي امر معيب في هذه الرسائل طالما أنها تتم في حدود الأدب "الشات والدردشة من خلال الحاسوب أصبحت متاحة لكل من يمتلك هذا الجهاز الأساسي ثم لا أحد يعرف من المُرسل أو المُرسل إليه سوى أنفسهم ، وهذا أمر جميل جداً و ستايل ، فأنا كثيراً ما استمتعت بهذه الرسائل خاصة عندما أشعر بالضجر والملل ولا أجد ما أفعله .. و هذه مجرد خطوة نحو تكوين صداقة جديدة عبر شاشة التليفزيون" .


لعبة الإغواء الفضائي أو الافتراضي

على جانب آخر يرى محمد المنصور- موظف بنك - أن العيب ليس في رسائل الـ sms نفسها بل في من سمح لهذه التجاوزات أن تحدث على الشاشة، "هذه الرسائل الهوائية تم إتاحتها لأغراض محترمة كإرسال التهنئة بالنجاح أو الخطوبة أو الميلاد أو الزفاف لكن للأسف بعض الشباب التافه استخدمها لاقامة علاقات مع بعض الفتيات العابثات .. بل الأفظع من ذلك ما تحويه بعض هذه الرسائل من تعابير إباحية مقززة وألفاظ خارجة عن حدود الادب تظهر على الشاشة وخاصة في الساعات المتأخرة من الليل .. فأين الرقابة على كل هذا؟".
أما عبد المجيد – طالب - فقد اعترف أنه من اولئك الذين يرسلون الشتائم و الكلمات الجارحة عبر هذه الرسائل لأنها من وجهة نظره تمثل الخروج عن المألوف،" أنا أواظب على إرسال عدد كبير من رسائل التهنئة أو محاولة للتعرف أو رسائل حب عذري بين اثنين ربما لا يعرفان بعضهما و أنا أقوم بإرسال هذه الرسائل الخارجة عن حدود الادب حتى يخرج العاشقان من " المود " الذي يعيشونه .. و فى بعض الأحيان أجد من يجادلني و نبدأ معاً في مباراة من المنافسة ونبدأ حفلة " زجل " إباحية جميلة ".


الرسائل القصيرة تسبب الغباء

وفي دراسة بريطانية لهذه الظاهرة اكد الخبراء أن الموظفين الذين ينشغلون بالرسائل القصيرة على الجوال ورسائل البريد الإلكتروني و محادثات الإنترنت أثناء العمل يتعرضون لضعف كبير في درجات الذكاء حتى أقل ممكن يدخنون الماريجوانا.وأوضح الباحثون في كلية لندن الجامعية أن مقاطعة العمل من فترة لأخرى للرد على هذه الرسائل تشتت تركيز الموظفين و تقلل إنتاجهم و تُشعرهم بالتعب و الإرهاق .. و أضافت إلى أن هذه الظاهرة تعكس هوس البريطانيين بالتكنولوجيا . وقد وجد الباحثون بعد إجراء 80 تجربة على العاملين و الموظفين طوال اليوم أن درجات الذكاء عند مستقبلي و مرسلي هذا النوع من الرسائل تنخفض بمعدل عشر نقاط ، و هو ما يعادل الحرمان من النوم لليلة كاملة و هو أخطر من تدخين الماريجوانا التي تقلل درجة الذكاء بمعدل أربع نقاط .

ألا نكون أحرارا إلا بكيل الشتائم ؟

تأتي ظاهرة رسائل التلفزيونية نتيجة حتمية لعصر السماوات المفتوحة التي أصبحنا نتشدق بها في كل مكان مؤكدين أنها دفعة نحو الأمام متناسين غياب عنصر الحرية المسؤولة والضبط والرقابة الأخلاقية الذاتية إذ أن المسألة كلها مجرد تجارة رابحة تستفيد منها شركات الموبيل والقنوات الفضائية مستغلين إقبال المراهقين وإدمانهم على هذه اللعبة . حيث تم فتح الباب على مصراعيه أمام كل من يريد أن يرسل أي كلام عبر شاشات الفضائيات ، و بما أن مرحلة المراهقة غالباً ما تتميز بالتهور والرغبة في اكتشاف الجنس الآخر ومحاولة إقامة علاقة معه كنوع من إثبات الذات . وقد وجدت هذه الفئات في مثل هذه الفضائيات مرتعاً خصباًَ لإشباعها إضافة إلى غياب الأسرة و استهتارها ، فأصبحنا نجد الطفل الصغير يحمل موبيل في جيبه ، و طبعاً الأسرة تتعامل مع ذلك على انه نوع من التدليل مع انه كارثة فهذا الطفل أو المراهق لا يُدرك أهمية هذا الجهاز ولا فوائد استخدامه أو مساوئه . فيستخدمه لمشاهدة ما يكتبه على الهواء مباشرة و تفريغ شحنه العاطفية المكبوتة.
وهنا نتساءل أين دور الرقابة في مثل هذه الفضائيات ؟ أم أن بريق المادة و الكسب السريع أعماها عن مثل هذه التجاوزات ؟ أم هي مجرد حرية تعبير ؟ وألا نكون أحرارا إلا بإتقاننا لغة الشتائم ؟ هل في سبيل الربح غير عابئين بقيم مجمعاتنا وأخلاقها ؟ ألا يوجد وسيلة أخرى للتنفيس عن مكبوتاتنا إلا نشر إباحيتنا عبر الأثير؟
__________________


من يلوم الشعب لاعاتب زمانه ..... من يلوم الخير لاشح بعطاه

مات أبونا وعزنا وإللي حمانا ..... جعل ربي يرحمه ويغفر خطاه

الذكرى الأولى لوفاة أمير القلوب " بابا جابر "

رحمة الله عليه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-08-2006, 11:54 PM
 
مشاركة: علاقات غرامية ..إباحية ..وشتائم

كباريهات على الهوى

ماينقص الا البار

يسلموو توتا على الموضوع
__________________
°عيون العرب°
°ملتقى العالم العربي°
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-09-2006, 12:01 AM
 
مشاركة: علاقات غرامية ..إباحية ..وشتائم



ايه والله صاج ابوهايل وشكرا لك

واذا يبون البار يدبرونها ماعليك هالاشكال يسوون اي شي




نسيت اقول ان الموضوع منقووووووول عشان حقوق الطبع بس
__________________


من يلوم الشعب لاعاتب زمانه ..... من يلوم الخير لاشح بعطاه

مات أبونا وعزنا وإللي حمانا ..... جعل ربي يرحمه ويغفر خطاه

الذكرى الأولى لوفاة أمير القلوب " بابا جابر "

رحمة الله عليه
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-09-2006, 12:04 AM
 
مشاركة: علاقات غرامية ..إباحية ..وشتائم

كثر الحديث والقيل والقال عن هذه الظاهرة الملفته للأنتباه , والتي هي مدمرة لشبابنا , ولكن واضعيها لهم مردود مالي ,, فهم يجنون الربح وأصحاب العقول الفارغه " شبابنا " يضيعون مايملكونه من مال وذكاء ووقت ...

الجديث يطول , والله يهدي الجميع ..

ويعطيك العافيه أختي توتا .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-23-2008, 02:22 AM
 
رد: مشاركة: علاقات غرامية ..إباحية ..وشتائم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن خالد مشاهدة المشاركة
كثر الحديث والقيل والقال عن هذه الظاهرة الملفته للأنتباه , والتي هي مدمرة لشبابنا , ولكن واضعيها لهم مردود مالي ,, فهم يجنون الربح وأصحاب العقول الفارغه " شبابنا " يضيعون مايملكونه من مال وذكاء ووقت ...

الجديث يطول , والله يهدي الجميع ..

ويعطيك العافيه أختي توتا .
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:26 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011