ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ http://www.arabseyes.com/vb/up/drive.bmp هذا الاتستفتاء الذي يدور الان في موقع الساحه العربيه المشهور والذي وصل عدد المصوتين فيه الي 35334 صوت الان مارأيكم بالتوصويت مع العلم بأن مظاهرة عام 91 ممكن تتكرر وهل هذا الوقت المناسب لهذا السؤال؟ وهل انت مؤيد ولماذا ؟ ومعارض ولماذا؟ وجاري تحديث الاستفتاء حتى يغلق تحياتي ابوهايل |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ السلام عليكم لم تحدد أي امرأة و في أي مجتمع والمرأة العربية تقود سيارتها منذ زمن و بما أنها قضية متداولة في الدول الخليجية للآن دون غيرها من الدول فربما تقصد المرأة الخليجية وربما السعودية بالتحديد المرأة السعودية تقود السيارة خارج حدود وطنها و لديهن رخصة قيادة هناك شريحة عريضة تؤيد كما يبدو من الاستفتاء و مع ذلك هناك معارضين لتسليم المرأة مقوداً من أي نوع خشية الفساد برأيّ يجب السماح للمرأة بالقيادة في جميع الدول و التمهل في هذا الامر في السعودية مازال الشعب غير مستعد نفسياً لكل تلك التغيرات الجذرية التي تحدث مؤخراً رغم أنه يتوق لتحقيق أثر واضح في البلد لك التحية و الاحترام |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ يالله عقبال ما تشد السره في حفرة البنشر |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ نتائج الاستفتاء لليوم الثاني http://www.arabseyes.com/vb/up/2drive.bmp اولا مرحبا بك اختي نسمه واشكرك لحضورك الدائم والذي يسبق الجميع :) اولا ما(موقفك) من قيادة المرأة للسيارة؟ السؤال واضح ويقصد ماموقفك من قيادة المرأة بشكل عام وليست السعوديه فقط ... يعني موقفك من قيادة النساء للسيارات هل انت موافق عليها ام لا؟ نحن نعرف ان النساء داخل السعوديه لا يقودون السيارات , ولكن هذا استفتاء عام يشملهن ايظا اقتباس:
اقتباس:
هل هذا ما قصدته؟ وما الذي جعل الامر يحتاج الا وقت انسب من وقت؟؟ شكرا لحضورك المميز ... وانتظرك :) اقوى عبد حضورك الاميز فهمت من كلامك انك معارض ميه بالميه للفكره وفي كل مكان؟؟ هل هذا صحيح؟ انتظرك ياعزيزي :) |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ اقتباس:
اقتباس:
ولا موجب ليكونوا على صواب أو خطأ..أغلب الاشياء قابلة أن نتحمل مسؤوليتها و نوجهها باتجاه ايجابي اوقد نفشل و نوجهها باتجاه سلبي مثل: ما رأيك بامتلاك الفتاة للجوال؟أو الانترنت؟ أو تعليم الفتاة للمرحلة الجامعية؟أو العمل؟ أو أن نزود لها مصروفها؟ أو نسمح لها بزيارة صديقاتها أوزيارة صديقاتها لها؟ هناك من يرى فيها مفسدة للفتاة و يمنعون بناتهمعن الجامعة لانهم يرونها محطة فساد او يعتقدون بأن الفتاة بامتلاكها جوال قد تفسد ايضاً..هي وجهات نظر مختلفة و برأيّ لك أنت حرية استخدام المساحة التي تعطى لك إما لإثبات أنك جدير بالثقة و أنك انسان بناء أو انك انسان تملك طاقة سلبية و اخلاقيات تؤثر سلباً في كل ما تفعله.. أنا مع أن تعطي للانسان(الذكر و الانثى) مساحة للاختيار في سن معينة و ترى ماذا سيختار إذا كنت دائماً من تختار له و بالتحديد في سن المراهقة لن تعرف اي نوع من الناس هو (أتحدث من ناحية اذا كنت اباً أو أماً أو أحد المسؤولين عن تنشئة الطفل او المراهق) أقصد الثقة على بصيرة من وجهة نظري قيادة المرأة شيء اعتيادي في العالم اجمع..و مازالت قضية شائكة في السعودية فقط..لذا من الافضل التريث قليلاً تحياتي الخالصة |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ ما اروع ما كتبتي :) اغلب الاشياء هي سلاح ذو حدين حتى الاباحيات منها :) ولكن العيب ليس في السلاح ولكن في من يستخدمه اذن تتفقين معي على ان المشكله في المجتمع أولا بنظرته للفتاة على انها "مصدر" للمشاكل وقد تولد مفاسد اكبر بإمتلاكها هذا السلاح؟ ام ترين بأنها مصدر للقلق؟ أم ان المجتمع "الذكوري" غير مستعد لمشاركة نسائهم الطرق وقيادة المركبات؟ |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ اقتباس:
اقتباس:
ما احد يقدر يحكم عليك بشيء ليس فيك اذا نظرة المجتمع للفتاة كما تقول فأعتقد بإنها فكرة مبنية على شيء من الحقيقة ولو خالطها الخطأ ولكن التعميم شيء لم أثق به يوماً أما بالنسبة للمجتمع الذكوري و "احتكارهم" الطرق فهذا الجواب لا تجده عندي :) |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ اقتباس:
المباحات :) بالنسبه للتعميم ليس مبني على تخيلات...ولكن على اصوات كالاستفتاء المنشور في الموضوع مثلا! ومع ذلك كلن له اسبابه. |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ لا استطيع إبداء الرأي ولكن يدور براسي كم سؤال هل هناك فتوى شرعية شافية لعدم قيادة المرأة السيارة ؟ هل كانت المرأة قديما تمتطي الحصان ؟ أكيد بدون رخصة لكن هل أمتطته وعادي محدن سوى أزمة ؟ ماالأفضل أن تسوق الحرمة لأنها مضظرة ولا عشان الضرورة يجيبون سواق يسوق شرف العايلة ولا يجيب فيهم العيد ببلاويه اللي يجيبها معاه ؟ أعذروني احاول أجد اجوبة تقرب وجهة نظري للموضوع محبتي |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ اقتباس:
ولكن كانت المرأة تمتطي الفرس و كانت هناك شخصيات نسائية عظيمة شاركت في ساحة المعركة ايضاً..كانت النساء تشارك في مجالس الرسول صلى الله عليه وسلم و تناقش الرسول عليه افضل الصلاة و السلام.. هناك الكثير من الالتباس تستطيع أن تصنعه اذا حاولت أن ترفض كل شيء يمكنني الان و بنفس اسلوب و نظرية شيوخ التحريم أن أحرم الطيران و تسجيل الصوت و لبس غير ما كان يلبسه الاقدمون من المسلمين.. ألا يمكنهم أن يعدوا الطيران نوعاً من تحدي قدرة الله؟ بما أننا مخلوقات ارضية فلم يكن مقدراً لنا أن نضيق على الطيور سمائها و تسجيل الصوت كما التصوير..ولماذا نستخدم الصور الفتوغرافية في الجوازات؟ لك التحية المستشار |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ نتائج الاستفتاء لليوم الثالث http://www.arabseyes.com/vb/up/drive3.JPG ونرى التقدم الساحق للمعارضين على المؤيدين اقتباس:
في قسم الحوار العام ... النقاش والحوار ملك الجميع :) ويسعدني ذلك... اقتباس:
وماهو اسلوبهم وماهي نظريتهم؟ :) تحياتي ودمتي سالمة ابوهايل |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ نعم هناك فئة من الشيوخ نسميهم شيوخ تحريم لدرجة أنهم يحرمون أشياء تبدو أقرب للمستحيل أن تُحرم..تابع برامج الاستفتاء..المتصلين يسألون عن التوافه و الشيوخ يحرمون الكثير منها.. في رمضان تجد العجب من البرامج.. وليس كل من ارتدى اللحية و سمى نفسه شيخاً جدير بأن يسمى شيخاً تحياتي |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ اقتباس:
أم هي على فترات متضادة ومواقف محددة؟ كقيادة المرأة مثلا اقتباس:
وهل اتهامك مبني على علم ام انه مبني على وجهة نظر؟ :) تحياتي لك نسمه.. |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ اقتباس:
عندما يتزعزع الشيخ او المفتي عما يؤمن به و يتلاعب بتفسير الادلة الشرعية هنا يفقد مصداقيته و يفقد ثقة من يتبع رأيه..الدين لكل زمان لذا من المفترض ألا تجد الفجوة بينهم و بين الجيل الشاب.. هذا الجيل أصبح مع القراءة و توسع المعلومات جيل واعي و يبحث عن الحقيقة و عندما يضللك الشيخ سيهبط من علياء مكانته ليبقى بلا حصانة مصداقية.. اقتباس:
شيخ حرم التحدث باللغة الانجليزية و حرم ارتداء البنطال حتى للرجال و حرم شيء لا يمكن أن يكون إلا حلالاً..أشياء تبدو تافهة و يومية وهو يحرمها..بعضها لنسبها بأنها من عند الغرب و البعض تشبه بالكفار و البعض مفسدة.. و كل شيخ عن شيخ يفتي لك فتوى مختلفة و الفرق مرعب مثلاً استمع للنساء و عن قضائهم رمضان أو عن أسئلة الرجال عن الحياة الزوجية أو عن سفر الطالب للخارج سترى العجب لذا من الافضل أن تغير القناة و تبحث عن الاجدر بالكتب اقتباس:
و عندما تتعدد الفرق و تتكاثر الفتن من الافضل الاخذ بما يخالج فطرتك هناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه بما معناه بأن ما خالطك به الشك فخذ اقربهم لفطرتك (الحدس) هذا لا يعني أن تنسب كل شيء لحدسك ولكن حدس المؤمن سليم و قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم:"أقربكم للفتوى اقربكم للنار" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم تحياتي الخالصة |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ اقتباس:
اقتباس:
هناك مسائل كثيره في هذه الحياة وما سأل المرأ عنها الا ليتبع "احسن القول" ويعمل به. اقتباس:
وهو قول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ((اتقوا الشبهات)) وقوله صلى الله عليه وسلم (( ربي لاتكلني الى نفسي طرفة عين)) ولو ان كل شخص منا مشى خلف حدسه لخرج الكثير من السرب وبدأ كل شخص يرسم خطه الذي "يتناسب" مع حدسه ..وحدس المؤمن خير ولكن ماذا عن ضعاف القلوب؟ وهناك كتاب الله وسنة نبيه ...مرجع كل مؤمن. ولكن قد اكسلنا البحث فيها والخوف من السقوط في قضايا اخرى تسحب بساط الحياة من تحت اقدامنا ..هكذا نحن فلا يمكن ان تجاهل الحقيقة :) وهذا لا يمنع ان نعرف بأن قيادة المرأة ليست محرمه وليست اثم ..ولكن يجب ان نعرف ماهي الاسباب لـ"منعها" مثلا في بلد معين..فهناك فرق بين المنع من قبل سُلطة معينه والتحريم الشرعي :) هل هي اسباب شرعيه ام أعراف ما انزل الله بها من سلطان؟ اقتباس:
دمتي سالمة.. http://www.arabseyes.com/vb/up/dddd434343.JPG |
مشاركة: ما موقفك من قيادة المرأة للسيارة؟ اقتباس:
ليست هناك نصوص او غيرها تحرم القياده بعينها على المرأة ولكن هناك قوم رأوا انها مفسده وفي القواعد الفقيه هناك قاعدة تقول درء المفاسد مقدم على جلب المصالح وانا ارى ان قيادة المرأة مصلحه تدرء مفسدة السائق الاجنبي :) وهناك من يرى العكس تماماً ويبقى ان نفهم من اين بدأت المشكلة ... ولماذا ؟ دمت سالماً |
أجد هذا موضوعا هاما يستحق اعادة فتحه في المرحلة الحالية ما رأيكم ؟؟ * * في الموضوع وفي اعادة فتحه :88: |
اقتباس:
أرى أن مناقشة الموضوع هامة في الوقت الحالي شكرا لك سيدتي الغالية دمت وأخي الفاضل أبو هايل بكل الخير والسعادة تحية طيبة مباركة :th: :th: |
انا لا ارى ان هناك مشكه في قيادة المراءه للسياة وليس هناك حديث صريح عن الرسول بتحريم قياده المراء للسياره او الدواب في العهد الماضي |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حكم قيادة المرأة للسيارة فتوى ابن باز رحمه الله تعالىكيف الحال للجميع يارب في خير حال دائما .. أما بخصوص السؤال عن قيادة المرأة للسيارة فقد اتيت لكم بهذه الفتوى الشرعية الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: فقد كثر حديث الناس عن قيادة المرأة للسيارة ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها منها: الخلوة المحرمة بالمرأة ومنها: السفور، ومنها: الاختلاط بالرجال بدون حذر، ومنها: ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور، والشرع المطهر منع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة، وقد أمر الله جل وعلى نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت، والحجاب، وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى: { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } سورة الأحزاب الآية ( 33 ) وقال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ } سورة الأحزاب الآية ( 59 ) وقال تعالى: { وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَو ْآبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } سورة النور الآية ( 31 ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ما خلى رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " فالشرع المطهر منع جميع الأسباب المؤدية إلى الرذيلة بما في ذلك رمي المحصنات الغافلات بالفاحشة، وجعل عقوبته من أشد العقوبات صيانة للمجتمع من نشر أسباب الرذيلة. وقيادة المرأة من الأسباب المؤدية إلى ذلك، وهذا لا يخفى، ولكن الجهل بالأحكام الشرعية وبالعواقب السيئة التي يفضي إليها التساهل بالوسائل المفضية إلى المنكرات - مع ما يبتلي به الكثير من مرضى القلوب من محبة الإباحية والتمتع بالنظر إلى الأجنبيات، كل هذا يسبب الخوض في هذا الأمر وأشباهه بغير علم وبغير مبالاة بما وراء ذلك من الأخطار . وقال الله تعالى: { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ } سورة الأعراف الآية ( 33 ) وقال سبحانه: { وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ } سورة البقرة الآيتين ( 169 ، 170 ) وقال صلى الله عليه وسلم: " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: " كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت: يا رسول الله: إنّا كنا في جاهليةٍ وشر فجاء الله بهذا الخير فهل بعده من شر؟ قال: نعم، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم، وفيه دخن، قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت يا رسول الله صفهم لنا؟ قال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم، قلت: فإن لم يكن لهم إمام ولا جماعة؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك " متفق عليه . وإنني أدعو كل مسلم أن يتق الله في قوله وفي عمله، وأن يحذر الفتن والداعين إليها، وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلى أو يفضي إلى ذلك، وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف. وقانا الله شر الفتن وأهلها، وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء، ووفق كتاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا والآخرة، إنه ولي ذلك والقادر عليه اللهم آمين يارب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .... منقولة من الموقع الرسمي لسماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز رحمة الله تعالى .. |
حكم قيادة المرأة للسيارات للشيخ محمد بن صالح العثيمين السؤال :أرجو توضيح حكم قيادة المرأه للسيارة ، وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟ الجواب : الجواب على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين : القاعدة الأولى : أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم . والقاعدة الثانية : أن درء المفسدة إذا كانت مكافئة لمصلحة من المصالح أو أعظم مقدم على جلب المصالح . فدليل القاعدة الأولى قوله تعالى : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) [ سورة الأنعام ، من الآية 108] فنهى الله تعالى عن سب آلهة المشركين مع أنه مصلحة لأنه يفضي إلى سب الله تعالى . ودليل القاعدة الثانية قوله تعالى : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ) [ سورة البقرة ، من الآية : 219] . وقد حرم الله تعالى الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءاً للمفسدة الحاصلة بتناولهما . وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأه للسيارة ، فإن قيادة المرأه للسيارة تتضمن مفاسد كبيرة فمن مفاسد هذا : نزع الحجاب ، لأن قيادة السيارة سيكون بها كشف الوجه الذي هو محل الفتنة ، ومحط أنظار الرجال ، ولا تعتبر المرأه جميلة وقبيحة عند الإطلاق إلا بوجهها ، أي أنه إذا قيل : جميلة أو قبيحة لم ينصرف الذهن إلا إلى الوجه ، وإذا قصد غيره فلا بد من التقييد ، فيقال : جميلة اليدين ، جميلة الشعر ، جميلة القدمين . وبهذا عرف أن الوجه مدار قصد . وربما يقول قائل : إنه يمكن أن تقود المرأه السيارة بدون هذا الحجاب بأن تتلثم المرأه وتلبس في عينيها نظارتين سوداوين . والجواب عن ذلك أن يقال : هذا خلاف الواقع من عاشقات قيادة السيارات ، واسأل من شاهدهن في البلاد الأخرى ، وعلى الفرض أنه يمكن تطبيقه في بداية الأمر فلن يدوم طويلاً ، بل سيتحول في المدى القريب إلى ما كانت عليه النساء في البلاد الأخرى كما هي سنة التطور المتدهور في أمور بدأت هينة بعض الشيء ثم متدهورة منحدرة إلى محاذير مرفوضة . ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : نزع الحياء منها ، والحياء من الإيمان كما صح ذلك علن النبي صلى الله عليه وسلم . والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأه وتحتمي به من التعرض إلى الفتنة ، ولهذا كان مضرب المثل فيه ، ويقال : أحيا من العذراء في خدرها . وإذا نزع الحياء من المرأه فلا تسأل عنها . ومن مفاسدها : أنها سبب لكثرة خروج المرأه من البيت والبيت خير لها كما قال ذلك أعلم الخلق بمصالح الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، لأن عشاق القيادة يرون فيها متعة ، ولذلك تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة . ومن مفاسدها : أن المرأه تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده لأنها وحدها في سيارتها متى شاءت في أي ساعة من ليل أو نهار ، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل . وإذا كان أكثر الناس يعانون من هذا في بعض الشباب فما بالك بالشابات إذا خرجت حيث شاءت يميناً وشمالاً في عرض البلد وطوله ، وربما خارجه أيضاً . ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : أنها سبب لتمرد المرأه على أهلها وزوجها فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب بسيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه ، كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهم أقوى تحملاً من المرأه . ومن مفاسدها : أنها سبب للفتنة في مواقع عديدة ، مثال ذلك : الوقوف عند إشارات الطريق ، وفي الوقوف عند محطات البنزين ، وفي الوقوف عند نقط التفتيش ، وفي الوقوف عند رجا المرور عند تحرير مخالفة أو حادث ، وفي الوقوف لتعبئة إطار السيارة بالهواء – البنشر – وفي وقوفها عند خلل يقع في السيارة أثناء الطريق فتحتاج المرأه إلى إسعافها ، فماذا تكون حالها حينئذ ؟ ربما تصادف رجل سافل يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها ، لا سيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة . ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : كثرة ازدحام السيارات في الشوارع ، أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات ، وهم أحق بذلك من المرأه وأجدر . ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : كثرة الحوادث ، لأن المرأه بطبيعتها أقل من الرجل حزماً وأقصر نظراً وأعجز قدرة ، فإذا داهمها الخطر عجزت عن التصرف . ومن مفاسدها : أنها سبب لإرهاق النفقة فإن المرأه بطبيعتها نفسها تحب أن تكمل نفسها بما يتعلق بها من لباس وغيره ، ألا ترى إلى تعلقها بالأزياء كلما ظهر زيّ رمت بما عندها وبادرت إلى الجديد ، وإن كان أسوأ مما عندها ؟ ألا ترى في غرفتها ماذا تعلق في جدرانها من الزخرفة ؟ ألا ترى إلى ماصتها وإلى غيرها من أدوات حاجياتها ؟ وعلى قياس ذلك – بل لعله أولى منه – السيارة التي تقودها ، فكلما ظهر موديل جديد فسوف تترك الأول إلى هذا الجديد . وأما قول السائل : وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟ فالذي أرى أن كل واحد فيهما وأحدهما أضر من الثاني من وجه ، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب واحد منهما . وأعلم أنني بسطت القول في هذا الجانب لما حصل من المعمة والضجة حول قيادة المرأه للسيارة والضغط المكثف على المجتمع السعودي المحافظ على دينه وأخلاقه ليستنبع قيادة المرأه للسيارة ويستسيغها . وهذا ليس بعجيب إذا وقع من عدو متربص بهذا البلد الذي هو آخر معقل للإسلام يريد أعداء الإسلام أن يقضوا عليه ولكن هذا من أعجب العجب إذا وقع من قوم مواطنينا ومن أبناء جلدتنا يتكلمون بألسنتنا ويستظلون برايتنا ، قوم انبهروا بما عليه دول الكفر من تقدم مادي دنيوي فأُعجبوا بما هم عليه من أخلاق تحرروا بها من قيود الفضيلة إلى قيود الرذيلة ، وصاروا كما قال ابن القيم في نونيته : هربوا من الرق الذي خلقوا له *** وبلوا برق النفس والشيطان وظن هؤلاء أن دول الكفر وصلوا إلى ما وصولوا من تقدم مادي بسبب تحررهم هذا التحرر ، وما ذلك إلا لجهلهم أو جهل كثير منهم بأحكام الشريعة وأدلتها الأثرية والنظرية وما تنطوي عليه من حِكم وأسرار تتضمن مصالح الخلق في معاشهم ومعادهم ودفع المفاسد ، فنسأل الله لنا ولهم الهداية والتوفيق لما فيه الخير والصلاح في الدنيا والآخرة . المرجع : كتاب الفتاوي الشرعية في المسائل العصرية من فتاوي علماء البلد الحرام - الطبعة الأولى 1420هـ - 1999م -والفتوى موجودة في الصفحات 461، 462 ،463 ، 464. |
إذا استطاعت المرأة أن تتجنب كل هذه المضار فلها أن تقود السيارة أما في ظل عصر الفتن الذي نحن بصدده فمن الأفضل لها ان تقر في بيتها وأن يلبي طلباتها زوجها متى طلبت ان تذهب لحاجة لزيارة مثلا فله أن يُقلَّها فكم من حادثة اختطاف أو تصادم حدثت والسبب امرأة والمجني عليها أيضا امرأة وأسأل الله العظيم ان يهدينا لسُبُل الرشاد اللهم آمين يارب العالمين .. المرأة لبيتها وأولادها هُم اولى بها من الكماليات والشكليات التي لا نفع منها فلو اتلفتت إليهم لما رأينا ما وصل إليه أبناءنا الان :th: :th: |
اقتباس:
سحر أحمد أيتها الرشيقة العبارة الواعية الفكر والفكرة لا عدمت مثيلاتك الأمة ليس تقييدا للمراة وليس تضييقا عليها ... ولكن كل ما ذكره فضيلة شيخنا ابن عثيمين صحيح ودقيق وقد رأينا أدلته على ارض الواقع في دولنا التي منحت النساء هذا الحق ولعل من أصعب ما فيه أثره السلبي على الحياء ... ما أكثر ما تفرضه قيادة السيارة على المرأة من مواقف لا تستطيع معها أن تكون المسلمة الحيية ... ولا أن تتصرف بدماثة وأدب فجاجة تفرض نفسها على سلوكها وتصرفها متى نزلت بسيارتها الى الطريق العام .. تفقد هي احترام كونها امرأة كما يفقده الآخرون على الطريق وتنساق كالرجال مع الرجال فيما يفرضه الطريق من مزاحمة وتسارع وانفعال حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يصر على اخراج نساء المسلمين من حماية أسرهن ومجتمعاتهن لهن |
لامانع من قيادة المراة للسيارة وشى عادى نراة فى كل مكان |
اقتباس:
مَن قال أنه تضييقا على المرأة إنما هو ضيق الأفق بالفعل مررت بعدة مواقف لسيدات يجلسن خلف المقود يتصرفن كما الرجال وربما أشد استهتارا بل وسوء أدب . المرأة عفافها في بيتها واحترامها يمكن من التزامها لتعاليم دينها وحُسن تربيتها لأبناءها وهذا رأيي والله تعالى أعلى وأعلم أشكرك سيدتي الغالية لاطراءك العزيز دمت بكل السعادة والهناء أثابك الله كل الخير اللهم آمين .. :th: :th: |
هذا رأي عادي أنا رأيي ان من حق المرآة تقود السيارة بدون أي ضرر لأن اليوم أصبحنا في عالم متحضر و في مساواة بين المرآة و الرجل |
أنا أشوف أن قيادة المرأة للسيارة صارت أمر أكتر من العادي و أنا عن نفسي أسوق سيارتي و ما الاقي أي مضايقة في الطريق لأن العالم صار أكتر تحضر و ما دام المراة تعمل و عندها دخل خاص بها صار من العادي أنها تمتلك سيارة و تسوقها بكل حرية |
انا مع قيادة المرأه للسياره واله من حقها تاخذا راحتها بمشارير من غير محد يذمر عليهااا يعطيك العافيه ع الموضوع لك ودي |
في البدايه أشكرلكم إعاده فتح مثل هذهالمواضيع الهامه كثيرامانسمع عن قياده المراءه للسياره فنجد المعارض والمؤيد ومايفصل في تلك القضيه البحث في أصل الشرع ولورجعنا قليلا لعهدنبينامحمدعليه أفضل الصلوات واتم التسليم لم نجد نصاصريحا يحرم قياده المراء للسياره لانه لما نزل الوحى لم يكن هناك سوى الدواب الخيل والأبل ؟ولم ينزل نصابتحريم قيادتها للدواب أيضا إذن .الاصل الاباحه لكن المطلع بتاريخ الصحابه لم يقوموا النساء بقياده الدابه إنمايوضع لها الهودج *وهوغرفه صغيره توضع فوق الابل للتنقل من مكان لاخر وهنايأتي سؤال ؟لماذالصحابه لم يدعوالنساء تقود الدواب بعهدهم؟ والاجابه .كان هذامن تقديراللمراءه وحفظآلكرامتها فهي تحتاج لصيانه من المخاطر وأمرهابالقرار في البيت وأمر بصونها وأخبر أنها عورة وكل تلك الأمور تتعارض مع قيادة الدواب والمراكب، إما جزئيا أو كليا بحسب الأحوال.. خاصة وأن القيادة مرتبطة بالسعي في الأرض طلبا للرزق، والرجل هو المتولي لذلك بأمر الشرع، لذا كان من الطبيعي أن تكون القيادة له.وأما المرأة فليست مأمورة بذلك، وإنما هي مأمورة بالقرار في البيت، لذا كان الطبيعي أن تترك هذا الجانب، فليس من اختصاصها، بل وليس فيه تكريم لها..ذلك أن سياقة المراكب ليس فيها أدنى ميزة أو منقبة.. ولذا لانرى أهل الشأن والغنى والملك يزاولونها، بل يأنفون منها، والمرأة في ظل تعاليم الإسلام لها نفس مزايا أهل الحسب والغنى والملك، فهي ملكة متوجة على عرش الأنوثة، وآمرة بحكم الشريعة.. هل رأيتم كيف أن الدعوة إلى قيادة المرأة للسيارة إنما هي دعوة لإهانتها وإنزالها من عرشها؟. ولو وقف الأمر عند هذا الحد لقلنا: لم نر إلى الآن محذورا شرعيا لأجله نحرم على المرأة قيادة السيارة.. لكن الأمر لايقف عند حد إنزال المرأة من عرشها، بل هذا الإنزال هو بداية السقوط، فكل البلايا ستأتي جراء قيادة المرأة للسيارة.. فهي وسيلة عظمى لإسقاط الحجاب الذي هو رمز وعلامة الأخلاق والطهر والإيمان والتميز على سائر الأمم.. وهي طريق للتبرج والسفور.. وهي وسيلة للاعتداء على الأعراض، وعاقبتها شيوع الفاحشة في الذين آمنوا.. وهي سبب في ازدياد إصابة النساء في الحوادث.. وهي مدعاة لسفر المرأة بمفردها، وفي ذلك من المخاطر ما لايخفى.. وهي سبيل لإخراج النساء من خدورهن والزج بهن في مجتمعات الرجال بكافة صورها وأشكالها.. أي أن الاختلاط سيتحقق بكافة صوره وأشكاله مع كل الفئات المختصة بصيانة السيارة ومتابعة السير، وهم في العادة رجال.. ولابدأن نعلم وندرك ونفهم أن تميز المرأة وحجابها وصونها، ومن ثم صون المجتمع وتميزه وأمنه وأمانه مرتبط ببقاء المرأة بعيدا عن هذه الفكرة، تقديري |
اقتباس:
عذرآ أختي هذاليس تحضرآ لورجعنا لكتاب ربناوسنته نبيه لوجدنا الله تعالى ذكربكتابه ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ )أي: الرجل قَيّم على المرأة،وهورئيسهاوحاكمها والقائم على رعايتها وصونها وقضاء حاجاتها هناك فرق بينهم ولايوجد شئ إسمه مساوه لكل منهما واجبه ومسؤلياته لوتخلى عنها لفسد العالم بأكمله ! |
انا مع قيادة المراة للسيارة لانه حق من حقوقها ولا اظن ان هذا يتعارض مع تقاليد المجتمعات الشرقية شكرااااااااااااااااااا الك كتيررررررررررررر مها محمد من قرى بيت لحم:th: |
عالعكس أنا أشوف قيادة المرأه للسيارة شي عادي أصلا أنا أقود سياره وحسب تجربتي الحالية المراه لازم تقود السيارة لتلبي حاجاتها الضرورية يعني أهلها مو كل وقت يكونوا فاضين علشان يوصلوها للمكان اللي تحتاجه بس استخدامها للسياره بحدود ماتركب السيارة بوقت متأخر في الليل وماتطلع بروحها لازم معاها أحد علشان ماتكون فريسة سهله والله الحراميه واللي ما يخافوا الله كثروا في هالزمن حتى وهي طالعه من مكان عملها تلقاهم بالشارع يتصيدون بنات الناس حسبي الله عليهم ونعم الوكيل :( |
الساعة الآن 02:15 AM. |
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011