عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   رحله الارواح ..الي ..بلاد الافراح (https://www.3rbseyes.com/t323711.html)

مؤمن الرشيدي 04-23-2012 03:09 PM

رحله الارواح ..الي ..بلاد الافراح
 
ِبسمِ الله الرحمن الرحيم ||~..
حُييتم أُهيل النور
سّلاَمُ يغشَاكِم إلى يوم الدينْ~

ببياض الكون ومن طُهر الأفق تستيقظ نفوس ندية
وأروح تواقة أبرحها الـ خفق شوقاً | لوطنٍ سرمدي
تسترق الطيف من عنان السماء بـ هدوءلتُطعمه
نفوس مسغبة / تُغري به حُلمٌ لـ يتحقق
تسافر بنا في كل يوم / موعدٌ نبتهج
به ورحلة للأرواح إلى بلاد الأفراح }~








مؤمن الرشيدي 04-23-2012 03:11 PM


ثمن الجنة
,,




الله اشتري والمؤمنون باعوا والصفقه
|| الجنة ||
هذا موعد تذكيرك بالعقد الذي عقده رب العزة بنفسه معك ..
واشتري منك نفسك ومالك وجعل المقابل :



|| الجنة ||



وسجل كلماته بحروف من نور في الكتب السماويه الثلاثه
ومعني هذا : أنه حين يأمرك الله وينهاك فهو إنما يتصرف
في ما أشتراه منك وبعته له ..



أفترجع في بيعتك ؟! أم أنك لم تبع من الأساس ؟!
وإذا كنت قد بعت .. أيحسن لمن باع شيئا أن يغضب
علي المشتري إذا تصرف في ما يملكه ؟
وماذا لنا فينا حتي نتكلم!!

د. خالد ابو شادي


مؤمن الرشيدي 04-23-2012 03:13 PM


>>رحلة الأرواح إلى بلاد الأفراح
<<


http://i82.photobucket.com/albums/j2...ine/line22.gif




الصدق




[ الصدق من أشرف الأوصاف


. . . وأعظمها وأرفعها شأنــا ]



* الصدق من صفات الرب الأجل الأعلى فقد ارتضى الله لنفسه أن يكون أصدق حديثا .
يعد الصدق من أفضل خصال الإنسان ، وأوضح دلائل الإيمان به تمام المكارموالفضائل ،
وما زال يحجب عن المكاره صاحبه ، ويحسن في جميع أحوال الدنيا والدين عواقبه .


* الصدق علامة صادقة لأولياء الله المتقين ، وقد أضافه سبحانه إلى ذاته ، فقال جل ثناؤه
وتقدست أسماؤه قال سبحانه وتعالى : " ۚ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ ٱللَّهِ قِيلًۭا " [ النساء 122 ] .
ووصف الله بالصدق نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، فقال جل شأنه :"وَٱلَّذِى جَآءَ بِٱلصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِۦٓ ۙ أُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُتَّقُونَ
" [ الزمر 33 ].


* وقد جعل الباري سبحانه الصدق من سمات أصحاب رسول رب العالمين فقال سبحانه
وتعالى : " مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌۭ صَدَقُوا۟ مَا عَـٰهَدُوا۟ ٱللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُۥ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا۟ تَبْدِيلًۭا
" [ الأحزاب 23 ] .


* وأمر تبارك وتعالى المؤمنين بالصدق ،فقال جل ثناؤه : " يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَكُونُوا۟ مَعَ ٱلصَّـٰدِقِينَ " [ التوبة 119 ]



* وبين الله سبحانه وتعالى فضل الصدق ، وعظم منزلته ، وأن الصادقين يوم القيامة ،
سينفعهم صدقهم ، وسيكون جزاؤهم الفوز العظيم ، المتمثل في رضوان الله تعالى عنهم ،
والفوز بخلود أبدي في جنات الخلد والنعيم

مصداقا لقوله سبحانه وتعالى : " قَالَ ٱللَّهُ هَـٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ ٱلصَّـٰدِقِينَ صِدْقُهُمْ ۚ لَهُمْ جَنَّـٰتٌۭ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَـٰرُ خَـٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدًۭا ۚ
رَّضِىَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا۟ عَنْهُ ۚ ذَ‌ٰلِكَ ٱلْفَوْزُ ٱلْعَظِيمُ " [ المائدة 119 ]


* كما أوضح لنا المصطفى صلوات الله وسلامه عليه ، منزلة الصدق من الدين ، وأثره عند
رب العالمين فقال في الحديث الذي رواه عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه : ( عليكم بالصدق ،
فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وما يزال الرجل يصدق ويتحرىالصدق ،
حتى يكتب عند الله صديقا )

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله تعالى عنهما ، أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله
عليه وسلم فقال :( يا رسول الله ما عمل الجنة ، قال : الصدق ، وإذا صدق العبد بر
، وإذا بر آمن ، وإذا آمن دخل الجنة )


عود لسانك قول الخير تحظ به ******* إن اللسان لما عودت معتاد
مو كل بتقاضي ما سننت له ******* فاختر لنفسك وانظر كيف ترتاد

* هـمـسـة ~

قال سفيان الثوري لبعض أصحابه : ( يا أخي ، عليك بتقوى الله وصدق اللسان ، فإنه
ما أوتي العبد شيئاً في الدنيا أحسن من لسان صادق ) .

وقال أحد الحكماء : ( عليك بالصدق ، فما السيف القاطع في كف الرجل الشجاع
بأعز من الصدق ، والصدق عز وإن كان فيه ما تكره ) .


مؤمن الرشيدي 04-23-2012 07:04 PM

رحلة الأرواح إلى بلاد الأفراح}~


http://i82.photobucket.com/albums/j2...ine/line22.gif





. . الدعوة الى الله . .




جزء من حياة المسلم اليومية
في بيته .. مع أسرته .. في عمله


قال تعالى : "وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًۭا مِّمَّن دَعَآ إِلَى ٱللَّهِ وَعَمِلَ صَـٰلِحًۭا وَقَالَ إِنَّنِى مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ "سورة فصلت ..

فالدعوة إلى الله عز وجل هي سبيل الرسل وطريقهم عليهم الصلاة والسلام،
وفي ذلك غاية الشرف والفضل للدعاة أتباع الرسل، المقتدين بهم، السائرين
على منهاجهم عليهم الصلاة والسلام .



. من شروط الداعية .


أن يكون على بصيرة وعلم وبينة بما يدعو إليه، ومما يحذر منه حتى لا يضر
الناس وحتى لا يدعو إلى ضلالة وهو لا يدري، أو يدعو إلى باطل وترك حق
وهو لا يدري ، حتى يكون على بينة ليعرف ما يدعو إليه، وما يدعو إلى تركه .

هذا الأمر العظيم وإن كان موجهاً إلى الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم،
فهو أمر للأمة جميعاً ، وإن خوطب به النبي صلى الله عليه وسلم فهو الأصل
والأساس ، وهو القدوة عليه الصلاة والسلام، ولكنه مع ذلك موجه للأمة جميعاً ،
لأن القاعدة الشرعية أن أمته تابعة له في الأمر والنهي إلا ما دل الدليل على أنه
خاص به عليه الصلاة والسلام ...

فالدعوة إلى الله فرض كفاية على الجميع، و واجب على الجميع ، وقال عليه الصلاة
والسلام: (( من دل على خير فله مثل أجر فاعله )) أخرجه مسلم في الصحيح ...


هذا الحديث يدل على أن من دعا إلى الخير وأرشد إليه كان له مثل أجر فاعله ،
وهذه فضيلة عظيمة للدعوة وشرف عظيم للدعاة أن الله سبحانه وتعالى يعطيهم
مثل أجور من هداه الله على أيديهم .

فيا له من خير، ويا له من فضل ، ويا لها من منزلة ...


فيا أخي ادع إلى ربك وإلى دينك وإلى إتباع نبيك عليه الصلاة والسلام يحصل لك
مثل أجور من هداه الله على يديك، هذه مزيةٍ عظيمة وفضل كبير ...

وفي ذلك حث وتحريض للدعاة على الدعوة والصبر عليها إذا كنت تحصل بذلك على

مثل أجور من هداه الله على يدك ، فحقيق بك أن تشمر وأن تسارع إلى الدعوة وأن
تصبر عليها وفي هذا خير عظيم .


.. الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز..



الاميرة البنفسجية 04-23-2012 07:10 PM

يسلمو كلمات رائعة

سحرالنيل 04-23-2012 10:21 PM

دينى الحنيف ؛وربى الله وشهادتى أن ليس الا هو
لا جاه لى الا بطاعته ولنعم عقبى الطاعه الجاه
أنا خاشع لجلال قدرته متقلب الجنبين أواه
فأضلعى للوجد نار غضىّ ومحاجرى بالدمع أمواه
زهت القلوب بنور حكمته وتعطرت بالذكر أفواه
أنا أمة وحدى على سرف فى حبه....والناس أشباه
ان تاه غيرى بالزمان..فلى قلب بذكر الله تياه

فادية ا 04-24-2012 04:00 PM

شكرا جزيلا

مؤمن الرشيدي 04-24-2012 06:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحرالنيل (المشاركة 4403843)
دينى الحنيف ؛وربى الله وشهادتى أن ليس الا هو
لا جاه لى الا بطاعته ولنعم عقبى الطاعه الجاه
أنا خاشع لجلال قدرته متقلب الجنبين أواه
فأضلعى للوجد نار غضىّ ومحاجرى بالدمع أمواه
زهت القلوب بنور حكمته وتعطرت بالذكر أفواه
أنا أمة وحدى على سرف فى حبه....والناس أشباه
ان تاه غيرى بالزمان..فلى قلب بذكر الله تياه

شكرا علي روعه مروركِ
بارك الله فيكِ

مؤمن الرشيدي 04-24-2012 08:56 PM

.. ما أثقلهن في الميزان !!





*الذكر غذآء آلروح
.............*وحبيب الرحمن
*
ورفعة البلآء

............*وجلآء الهموم


عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر مثل الحي والميت " .



عن ثوبان رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم :
"( بخ بخ لخمس ما أثقلهن في الميزان : لا إله إلا الله , وسبحان الله , والحمد لله ,
والله أكبر , والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه ) " .




وقال صلى الله عليه وسلم :
( لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال : يا محمد أقرئ أمتك مني السلام و أخبرهم
أن الجنة
طيبة التربة عذبة الماء و أنها قيعان و أن غراسها
سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول ولا قوة إلا بالله) .


( ت) (طب) عن ابن مسعود. قال الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 3460
في صحيح الجامع ‌ عن ابن مسعود .





و قال ( وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً ) ..



*ذكر آبن آلقيّم في آلجوآب الكآفي :
[ أن العبد ليأتي يوم القيامة بسئات أمثال الجبال، فيجد لسانه قد هدمها
من كثرة ذكر الله تعالى وما اتصل به
] ..


قآل الربيع بن آنس :
علآمة حب الله كثرة ذكره ..
فأنك لن تحب شيئًآ إلا آكثرت ذكره








مؤمن الرشيدي 04-25-2012 03:08 PM



● • الصدقـــة • ●

~ ضمان لتغير حياتك للأفضل ..
. . . و برهان على صحة الإيمان ~

قال الله تعالى آمراً نبيه صلى الله عليه وسلم: " قُل لعبادي الذين آمنوا يُقيموا الصَّلاة ويُنفقوا
ممَّا رزقناهم سراً وعلانية من قبل أن يأتي يومٌ لا بيعٌ فيه ولا خلالٌ " [إبراهيم:31]،
وقال سبحانه وتعالى :" يا أيها الذين آمنوا أنفقوا ممّا رزقناكم " [البقرة: 254]،
وقال سبحانه وتعالى : " يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيِّبات ما كسبتُم " [البقرة: 267].
وقال سبحانه وتعالى : " فاتَّقوا الله ما استطعتُم واسمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيراً لأنفسكم
ومن يُوق شُحَّ نفسه فأُولئك هُمُ المفلحون " [التغابن: 16] ..

ومن الأحاديث الدالة على فضل الصدقة قوله صلى الله عليه وسلم : « ما منكم من أحد إلا
سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلاَّ ما قدّم، فينظر أشأم منه
فلا يرى إلاَّ ما قدَّم، فينظر بين يديه فلا يرى إلا النَّار تلقاء وجهه، فاتَّقوا النَّار ولو بشق تمرة »
[ في الصحيحين ] .

والمتأمِّل للنصوص التي جاءت آمرة بالصدقة مرغبةً فيها يدرك ما للصدقة من الفضل الذي قد
لا يصل إلى مثله غيرها من الأعمال، حتى قال عمر رضي الله عنه : " ذكر لي أنَّ الأعمال تباهى،
فتقول الصدقة: أنا أفضلكم " [صحيح الترغيب].


● • أفضل الصدقات • ●


الأول ~ الصدقة الخفية ؛ لأنَّها أقرب إلى الإخلاص من المعلنة ..

الثانية ~ الصدقة في حال الصحة والقوة أفضل من الوصية بعد الموت أو حال المرض والاحتضار ..

الثالثة ~ الصدقة التي تكون بعد أداء الواجب ..

الرابعة ~ بَذْل الإنسان ما يستطيعه ويطيقه مع القلة والحاجة ..

الخامسة ~ الإنفاق على الأولاد ..

السادسة ~ الصدقة على القريب ..

السابعة ~ الصَّدقة على الجار ..

الثامنة ~ الصدقة على الصَّاحب والصَّديق في سبيل الله ..

التَّاسعة ~ النفقة في الجهاد في سبيل الله سواء كان جهاداً للكفار أو المنافقين،
فإنه من أعظم ما بذلت فيه الأموال ..

العاشرة ~ الصدقة الجارية: وهي ما يبقى بعد موت العبد، ويستمر أجره عليها ..

● وإليك بعضاً من مجالات الصدقة الجارية التي جاء النص بها :

1 - سقي الماء وحفر الآبار ...
2 - إطعام الطعام ...
3 -بناء المساجد ...
4 - الإنفاق على نشر العلم، وتوزيع المصاحف، وبناء البيوت ...

~لقراءة المزيد عن الصدقة هنا ~

● • فلاش عن الصدقة • ●

http://arabsh.com/q3ylsk4yb1nn.html

أستغفر الله وأتوب إليه 04-25-2012 04:32 PM

جزاك الله خيرا ..

كلمــــاآآـــت في قمة الروعة ..

مؤمن الرشيدي 04-25-2012 06:53 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أستغفر الله وأتوب إليه (المشاركة 4408435)
جزاك الله خيرا ..

كلمــــاآآـــت في قمة الروعة ..


وجزاكِ ربي بالمثل
ودمتِ طيبه

مؤمن الرشيدي 04-26-2012 03:09 PM

رحلة الأرواحإلى بلاد الأفراح}~






◊ قيام الليل ◊

دأب الصالحين ,,
......... . . .
وتجارة المؤمنين ,،
.. ......... .. ...... .. .. . . . . وعمل الفائزين ,،


قال الله تعالى: " أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ
رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ " [الزمر:9] .

و رسولنا صلى الله عليه وسلم يدعونا لقيام الليل , فهل من مجيب ؟!
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) .




◊ النبي صلى الله عليه وسلم و قيام الليل ◊


° عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل
حتى تتفطر قدماه, فقلت له: لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك
وما تأخر؟ قال: (أفلا أكون عبدًا شكورًا) .

° وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي إحدى
عشرة ركعة - تعني في الليل - يسجد السجدة من ذلك قدر ما يقرأ أحدكم خمسين
آية, قبل أن يرفع رأسه, ويركع ركعتين قبل صلاة الفجر, ثم يضطجع على شقه الأيمن
حتى يأتيه المنادي للصلاة" .


◊ ثواب قيام الليل وأجره ◊


° عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( إن في الجنة غرفًا يُرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها أعدها الله لمن
أطعم الطعام وأفشى السلام وصلى بالليل والناس نيام ) .

° وعن جابر رضي الله عنه_ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( إن في الليل لساعة, لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله تعالى خيرًا من أمر الدنيا
والآخرة إلا أعطاه إياه, وذلك كل ليلة ) .

° وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( عليكم بقيام الليل؛ فإنه دأب الصالحين قبلكم, وقربة إلى ربكم, ومكفرة للسيئات,
ومنهاة عن الإثم ) .

° قال الحسن: ما نعلم عملاً أشد من مكابدة الليل ونفقة المال, فقيل له: ما بال المتهجدين
من أحسن الناس وجوهًا ؟ قال: لأنهم خلوا بالرحمن فألبسهم نورًا من نوره .

° وعن ثابت البناني قال: ما شيء أجده في قلبي ألذ عندي من قيام الليل .

° وكان شداد بن أوس إذا دخل الفراش يتقلب على فراشه لا يأتيه النوم, فيقول:
اللهم إن النار أذهبت النوم, فيقوم فيصلي حتى يصبح .

هـمـسـة :

أضِيِئُوا عَتَمَةْ الّليِلْ بِسُجُوُدٍ فِيْ الظَلامْ
وَأمْسَحُوُاهُمُوُمَ تِلْگ القُلُوُبْ بِرَگعَاتٍ تَمْنَحْگُمْ الحَيَاةْ


◊ فلاش عن قيام الليل ◊


http://www.dawah.ws/flash/surat.swf

مؤمن الرشيدي 04-28-2012 12:28 AM

رحلة الأرواح إلى بلاد الأفراح }~



التقوى


لقد حفل القرآن في كثير من آياته بذكر التقوى
والأمر بها وبيان ثمراتها و الطريق الموصل إليها.

ولعظم شأن التقوى في الإسلام كان النبي صلى الله عليه و سلم
يفتتح خطبه ببعض الآيات التي فيها الأمر بالتقوى.
وهذا يدل - بلا شك - على أهمية التقوى في حياة المسلم.

قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ
وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) (آل عمران:102).
بل إن الله سبحانه جعل التقوى شرطا في حصول الإيمان
فقال جل وعلا: ( وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (المائدة: 57).



حقيقة التقوى


قال الإمام ابن رجب:
( وأصل التقوى أن يجعل العبد
بينه وبين ما يخافه ويحذره وقاية تقيه منه،
فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين ما يخشاه من ربه،
من غضبه وسخطه وعقابه وقاية تقيه من ذلك،
وهو فعل طاعته واجتناب معاصيه )

وقال ابن مسعود في معنى
قوله تعالى: (اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ ) (آل عمران:102)
أن يطاع فلا يعصى، ويذكر فلا ينسى، ويشكر فلا يكفر.


وقيل: يستدل على تقوى الرجل بثلاثة أشياء:
1- حسن التوكل فيما لم ينل.
2- وحسن الرضا فيما قد نال.
3- وحسن الصبر على ما قد مضى.


والتقوى لا تقوم إلا على ساق العلم،
فالجاهل لا يمكن أن يكون تقيا،
لأنه لا يعلم ما يتقى وما لا يتقى، وهذا غاية التخليط.

قال الإمام ابن رجب: وأصل التقوى: أن يعلم العبد ما يتقى ثم يتقى .


يمكن تقسيم التقوى إلى قسمين:

واجبة ومستحبة.
أما الواجبة: فلا يمكن أن تتحقق إلا بفعل الواجبات وترك المحرمات والشبهات.
وأعظم الواجبات: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر،
والقدر خيره وشره.
أعظم المحرمات : الشرك بالله والكفر بجميع أنواعه.

قال معاذ بن جبل: ينادى يوم القيامة: أين المتقون؟
فيقومون في كنف من الرحمن لا يحتجب منهم ولا يستتر،
قالوا له: من المتقون؟ قال: قوم اتقوا الشرك وعبادة الأوثان، وأخلصوا لله بالعبادة.

وقال عمر بن عبد العزيز: ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل
والتخليط فيما بين ذلك، ولكن تقوى الله:
ترك ما حرم الله، وأداء ما افترض الله،
فمن رزق بعد ذلك خيرا، فهو خير إلى خير.


وأما التقوى المستحبة: فهي تكون بفعل المندوبات وترك المكروهات.
وربما بالغ المتقي في التنزه عن بعض ما هو حلال مخافة الوقوع في الحرام.

وقال الثوري: إنما سموا متقين لأنهم اتقوا ما لا يتقى.


قال طلق بن حبيب رضي الله عنه:

التقوى: أن تعمل بطاعة الله،
على نور من الله،
ترجو ثواب الله،
وأن تترك معصية الله،
على نور من الله تخاف عقاب الله.


نسأل الله تعالى أن يجعلنا من عباده المتقين
وأن يهدينا إلى طريق التقوى إنه سميع مجيب،




ليتك لـي 04-28-2012 06:00 PM

الله يعطيك العافية
بارك الله فيك

مؤمن الرشيدي 04-28-2012 08:55 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليتك لـي (المشاركة 4421955)
الله يعطيك العافية
بارك الله فيك

شكرا علي مروركِ
بارك الله فيكِ

مؤمن الرشيدي 05-03-2012 07:12 PM

رحلة الأرواح إلى بلاد الأفراح }~



آخي | آختي ..
إن ظننت أنك عرفت محتوى الموضوع من عنوانه ...


آسف ... فقد أخطأت..




* إن الموضوع أكبر وأهم من ذلك بكثير..

إن قراءتك لهذا الموضوع قد تنقذك من النار إن كنت فيها ولا تعلم..
وقد ترفعك إلى الفردوس الأعلى دون أن تعلم..




*فقد أمرك الله تعالى ببر والديك
وجعل هذا الأمر بعد الأمر بتوحيد الله عز وجل مباشرة لبيان عظم أمره



قال الله تعالى :

{ وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا } ( الإسراء : 23 )

{ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً } ..



*وأوجب عليك سبحانه وتعالى أن تدعو لهما في حياتهما وبعد مماتهما
قآل الله تعآلى { وَقُلْ رَبِّي ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا }



*فبر الوالدين طريقك إلى الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الوالد أوسط أبواب الجنة فإن شئت
فأضع ذلك الباب أو احفظه "
والوالد في هذا الحديث بمعنى الأب والأم والله أعلم



*ولقد أتى أحد الصحابة النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله
إني أريد الجهاد في سبيل الله
قال أمك حية قلت نعم قال النبي صلى الله عليه وسلم
الزم رجلها فثم الجنة
.. صححه الألباني



*وجعل عقوقهما سبب لسخط الخالق سبحانه وتعالى

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" رضا الرب تبارك وتعالى في رضا الوالدين وسخط الله تبارك وتعالى في سخط الوالدين "
حسنه الألباني



*ولقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم على من أدرك أحد والديه أو كليهما وهما
كبار السن ولم يبرهما ويحسن إليهما فيكونا سببا لدخوله الجنة ..

قال عليه الصلاة والسلام: " رغِم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه، قيل من يا رسول الله؟
قال : من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة " رواه مسلم،
رغم أنفه ثلاثاً: أى ذل وهان وتعرض للخيبة و الخذلان




*فلاش عن (بر الوالدين)

http://www.gafelh.com/modules/Cards/...Ommi-Flash.swf

1بومازن 05-04-2012 02:07 PM

جزاك الله خيرا

مؤمن الرشيدي 05-05-2012 09:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 1بومازن (المشاركة 4443725)
جزاك الله خيرا

اللهم امين
وجزاك ربي بالمثل
ودمت طيب

مؤمن الرشيدي 05-08-2012 12:44 AM

رحلة الأرواح إلى بلاد الأفراح }~



|| صل من وصلني وآقطع من قطعني~

لْصِلَةُ آلْرَحِم أَهمّيةُ كَبيِرة
وفَضآئِل عَظيِمة ..


فَلآ يَكمِلْ إيًمآنُ اْلمَرُء بِدونْ صِلّةُ اْلرَحِم
قآل رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه "


فَهيَ سَببْ مِنْ آسبّآبٌ سِعةُ آلرزقُ وطُولّ آلعُمرَ..
فقد قآل آلرسول صلى الله عليه وسلم : " من آحب آن يبسط له في رزقه ، ويُنسأ
له في آثره فيصل رحمه " ..



فِي آلحَقيِقةُ صِلةُ آلرَحمْ لًيستُ أَمرًآ مَآديآ يَخضعُ للْمقَآبلْة بالِمثلْ ~
فقد بين آلنبي صلوآت ربي عليه .. حقيقة صلة الرحم بقوله :
" ليس الوآصل بالمكآفئ ، ولكن الوآصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها " ..


وفي الْحديثُ الشَريفُ أنّ رجلآً قآل : يآرسول الله إنّ ليَ قرآبةُ أصلْهمُ ويقطعًوني ، وأحسن إليهم ويُسيئون
إليّ ، وآحلمُ عنهمُ ويجهلْون عليّ ، فقآل : " لئن كنتَ كما قُلتَ فكأنما
تٌسفهم اْلملَ ، ولايزال معك من الله تعالى ظهيرٌ عليهم ما دُمت على ذلك " ..


* تٌسفهم اْلملَ : تطعمهم آلرمآد الحآر ..


عن آنس رضي الله عنه قآل : قآل رسول الله صلوآت ربي وسلآمه عليه :
" إن آلرحم شُجْنةُ متِمسكة بالعرش تكلم بلسان ذًلَق ، اللهم صل من
وصلني وآقطع من قطعني ، فيقول تبآرك وتعآلى : أنا الرحمن الرحيم ، وإني
شققت للرحم من اسمي ، فمن وصلها وصلته ، ومن نكثها نكثه " ..

الحديث له آصل في البخآري .


كيف آصل الرحم :.
* الزيآرة منّ وقَتُ لآخَرٌ ..
* تفَقدّهمُ والسُؤآلَ عنّهمُ والسَلآم عليهمْ ..
* مُشَآركَتهمٌ فيُ آفرَآحُهمّ .. وموآسَآتهمْ فيَ آحزآنّهمْ ..
* سَلآمُة الصَدّرَ نحوَهُمْ ..


مؤمن الرشيدي 05-08-2012 08:59 PM

رحلة الأرواح إلى بلاد الأفراح }~




الحِلم


{ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }


هو ضبط النفس، وكظم الغيظ، والبعد عن الغضب
ومقابلة السيئة بالحسنة.
وهو لا يعني أن يرضي الإنسان بالذل
أو يقبل الهوان، وإنما هو الترفع عن شتم الناس
وتنزيه النفس عن سبهم وعيبهم..


حلم الله:

الحلم صفة من صفات الله -تعالى- فالله -سبحانه- هو الحليم،
يرى معصية العاصين ومخالفتهم لأوامره فيمهلهم،

حلم الأنبياء:
الحلم خلق من أخلاق الأنبياء، قال تعالى عن إبراهيم:
{إن إبراهيم لأواه حليم} [التوبة: 114]،
وقال عن إسماعيل: {فبشرناه بغلام حليم} [الصافات: 101].
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم أحلم الناس،
فلا يضيق صدره بما يصدر عن بعض المسلمين من أخطاء،
وكان يعلم أصحابه ضبط النفس وكظم الغيظ.


فضائل الحلم:


- الحلم صفة يحبها الله عز وجل .
قال صلى الله عليه وسلم لأحد الصحابة : (إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة) [مسلم].


- الحلم وسيلة للفوز برضا الله وجنته
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
(من كظم غيظًا وهو قادر على أن يُنْفِذَهْ،
دعاه الله -عز وجل- على رءوس الخلائق يوم القيامة،
يخيره من الحور العين ما شاء) [أبو داود والترمذي].

- الحلم دليل على قوة إرادة صاحبه ، وتحكمه في انفعالاته
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
(ليس الشديد بالصُّرْعَة (مغالبة الناس وضربهم)،
إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب) [مسلم].

- الحلم وسيلة لكسب الخصوم والتغلب على شياطينهم وتحويلهم إلى أصدقاء
قال تعالى: {ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم}
[فصلت: 34].
وقد قيل: إذا سكتَّ عن الجاهل فقد أوسعتَه جوابًا، وأوجعتَه عقابًا.

- الحلم وسيلة لنيل محبة الناس واحترامهم
فقد قيل: أول ما يُعوَّض الحليم عن حلمه أن الناس أنصاره.

- الحلم يُجنِّب صاحبه الوقوع في الأخطاء،
ولا يعطي الفرصة للشيطان لكي يسيطر عليه.








.

.


سحابة عطاء 05-08-2012 11:46 PM

الله يعطيك العافية
بارك الله فيك

مؤمن الرشيدي 05-09-2012 05:55 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حب وحنان زحف وجنان! (المشاركة 4458977)
الله يعطيك العافية
بارك الله فيك

جزاكِ الله خيرا
علي المرور الطيب

مؤمن الرشيدي 05-10-2012 08:04 PM

قرأنآ وسمعنآ كثيرًآ قوله تعآلى في سورة نوح :

( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ
بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا )


وأيضـاً /

قوله صلى الله عليه وسلم : " من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا , ومن كل ضيق مخرجا , ورزقه من حيث لا يحتسب " ..

إذاً / راحة البال وانشراح الصدر ومغفرة الذنوب والرزق والأموال والبنون وغيييرهآ من النعم ’
سنجدها بإذن الله بـ كثرة الإستغفار !!

العباد أحوج ما يكونون إلى الاستغفار ، لأنهم يخطئون بالليل والنهار،
فإذا استغفروا الله غفر الله لهم بإذنه ..

* الإستغفار يً أحبه له فضاائل كثييره لا تعد ولا تحصى ,!!

أولها / أنه طاعه لله عز وجل , وتأسٍ بالنبي صلى الله عليه وسلم لأنه كان عليه الصلاة والسلام
يستغفر الله في المجلس الواحد سبعين مره , وفي رواية / مائة مره ’

وأيضا من فضائلــه /

- الإستغفار سبب لـ مغفرة الذنوب ’ قوله تعالى : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً )


- الإستغفار سبب في نزول الأمطار ’ قوله تعالى [في إكمال الآيه السابقه] : ( يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً )


- الإستغفار سبب في الذريه الصالحه والمال الحلال والرزق الواسع ’ قوله تعالى [في إكمال الآيه السابقه] : ( وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ )


- الإستغفار سبب في دخول الجنه ’ قوله تعالى [في إكمال الآيه السابقه] : ( وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ )

- الإستغفار سبب في دفع البلاء ’ قوله تعالى : ( وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )

- الإستغفار سبب في نزول الرحمة ’ قوله تعالى : ( لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )


- الإستغفار سبب في المتاع الحسن ’ قوله تعالى : ( اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً )


- الإستغفار سبب في قوة البدن ’ قوله تعالى : ( اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً
وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ )


^

الاستغفار هو دواؤك وعلاجك الناجح من الذنوب والخطايا ،
لذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاستغفار دائماً وأبداً بقوله :
" يا أيها الناس استغفروا الله وتوبوا إليه فإني استغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة "

و‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏:‏ " طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيراً " ..

* فلـ نجعل ي أحبه الإستغفار على ألسنتنا دوماً وأبداً لـ نتوصل إلى الجنـه بإذن الله :)

//

[ صيغ الاستغفار ]



( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت،
أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )
1 - سيد الاستغفار وهو أفضلها، وهو أن يقول العبد :
رواه البخاري ..
2 - أستغفر الله ..
3 - رب اغفر لي ..
4 - ( اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )
مناسك الحج ..
5 - ( رب اغفر لي وتب عليّ إنك أنت التواب الغفور )
مسند أحمد ..
6 - ( اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا الله ،
فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم )
رواه البخاري ..
7 - ( أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ) صحيح الترغيب ..


.

.

مؤمن الرشيدي 05-11-2012 09:07 PM

الجنة شيء عظيم..
ومغنم كبير..
وسلعة غالية..
وهي روح وريحان..
ذكرها يريح القلب، وينشر في المكان عطرا..
ذكرت في القرآن كثيرا، وذكر معها طرائقها، وعدا يعد الله بها من أحسن عملا، يسلي الحزين، ويحط عن المهموم، ويرغب النافر، ويذكر الناسي:


• فأول طرائق الجنة وأعظمها: الإيمان بالله تعالى ورسوله، قال سبحانه: – { سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض، أعدت للذين آمنوا بالله ورسله}. – قال عليه الصلاة والسلام لا يدخل الجنة إلا المؤمنون) [رواه مسلم في الإيمان، باب: غلظ تحريم الغلول، وأنه لايدخل الجنة إلا المؤمنون 1/107].
فمن أراد الجنة: فليشهد الشهادتين، ويقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة، ويصوم رمضان، ويحج البيت متى استطاع سبيلا، ويؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وبالقدر خير وشره، وأعلى ذلك كله شهادة أن لا إله إلا الله، قال عليه الصلاة والسلام: – ( الإيمان بضع وسبعون شعبة، أعلاها شهادة أن لا إله إلا الله). رواه البخاري – وفي حديث عتبان: ( فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ). رواه البخاري

مؤمن الرشيدي 05-11-2012 09:09 PM

• ومن طرائق الجنة: الجهاد في سبيل الله بالمال، والنفس. قال تعالى: – { يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون * يغفرلكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومسكن طيبة في جنات عدن}.

• والإحسان إلى الخلق، بالصدقة على الفقراء والمساكين، في الرخاء والشدة، وكظم الغيظ والعفو عن أذاهم، وحسن الحال مع الله تعالى، بذكره والاستغفار والتوبة بعد الذنب، من طرائق الجنة، قال تعالى: – {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين* الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين * والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون * أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين}.

• وجل القلب ورقته إذا ذكر الله تعالى والتوكل عليه مع الصلاة والزكاة يدخل الجنة، قال تعالى: – { إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون * الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون * أولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم}.

• قيام الليل والاستغفار بالأسحار من طرائق دخول الجنة، قال تعالى: – { إن المتقين في جنات وعيون * آخذين ما آتاهم ربهم إنهم كانوا قبل ذلك محسنين * كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون).

• ومما يدخل الجنة القسط والعدل والعفة، والرحمة بكل قريب ومسلم ، قال عليه الصلاة والسلام: – (أهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مقسط متصدق موفق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم، وعفيف متعفف ذو عيال) رواه مسلم

مؤمن الرشيدي 05-11-2012 09:11 PM


• والتواضع من طرائق دخول الجنة، قال: – ( ألا أخبركم بأهل الجنة، كل ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره). رواه البخاري – وقال : ( أهل الجنة الضعفاء المغلوبون)، أحمد . – وعند مسلم يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير)، أي في ضعفها، ومعنى الحديث أن الكبر منتف من قلوبهم، واللين والرحمة والتواضع صفتهم، ليس فيهم الجبروت ولا الظلم، بل فيهم الخير والتسامح والمغفرة والعفو والصفح وحسن الظن.

• وثناء الناس بالخير كذلك من طرائق الجنة. قال عليه السلام: – ( أهل الجنة من ملأ أذنيه من ثناء الناس خيرا وهو يسمع) رواه ابن ماجة، وعند البخاري: ( من أثنيتم عليه خيرا وجبت له الجنة)، فإن الناس لا يثنون على إنسان بالخير إلا وهو في الغالب كذلك، وقد ذكر ابن تيمية عن طائفة أن الشهادة لمعين بالجنة تجوز إذا انتشر الثناء عليه بالخير والإيمان، بشرط أن يموت على ذلك. [الفتاوى 11/518]

• ومن طرائق الجنة: إفشاء السلام. قال عليه الصلاة والسلام: – ( لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على عمل إذا فعلتموه تحاببتم؟، أفشوا السلام بينكم). [رواه مسلم] فإفشاء السلام يورث المحبة، والمحبة تورث الإيمان، والإيمان هو سبب دخول الجنة.

• ومن طرائق دخول الجنة: صدق الحديث. قال صلى الله عليه وسلم: – ( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة) رواه أحمد

• كذلك من الطرائق: كفالة اليتميم. قال عليه الصلاة والسلام: – ( أنا وكافل اليتيم له أو لغيره في الجنة) رواه أحمد

مؤمن الرشيدي 05-11-2012 09:12 PM

• ومن الطرائق: البكاء من خشية الله تعال. قال صلى الله عليه وسلم وسلم: – ( عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله تعالى). رواه الضياء في المختارة

• ومن طرائق دخول الجنة: الأذان ثنتي عشرة سنة. قال عليه الصلاة والسلام: – ( من أذن ثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة، وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة، وبإقامته ثلاثون حسنة).صحيح الجامع رقم 6002

• وزيارة الرجل الرجل في الله وطاعة الزوج من الطرائق، قال صلى الله عليه وسلم: – ( ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة؟ النبي في الجنة، والشهيد في الجنة، والصديق في الجنة، والمولود في الجنة، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر في الله في الجنة. ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة؟ الودود الولود، العؤود، التي إذا ظلمت قالت: هذه يدي في يدك، لا أذوق غمضا حتى ترضى )الدارقطني صحيح الجامع رقم 2604(العَئود: التي تعود على زوجها بالنفع) [فيض القدير3/106]

• ومما يدخل الجنة قول : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، قال عليه الصلاة والسلام: – ( ألا أدلك على باب من أبواب الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله ) رواه أحمد صحيح الجامع 2610.

• ومن ذلك ما جاء عن رسول الله أنه قال: – ( ألا أدلك على سيد الاستغفار ؟ اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي، وأعترف بذنوبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا يقولها أحد حين يمسي، فيأتي عليه قدر قبل أن يصبح إلا وجبت له الجنة، ولا يقولها حين يصبح، فيأتي عليه قدر قبل أن يمسي إلا وجبت له الجنة) رواه الترمذي.

• وحفظ الفرج من الزنى واللواط يدخل الجنة، قال صلى الله عليه وسلم: – ( من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة). البخاري

مؤمن الرشيدي 05-11-2012 09:13 PM

• إن طرق البر الموصلة إلى الجنة كثيرة، تند عن الحصر، فكل أعمال البر موصلة إلى الجنة: – { فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره}. {ما تفعلوا من خير يعلمه الله}. – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلب يهلث، يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان قد بلغ مني، فنزل فملأ خفه ماء، ثم أمسكه بفيه حتى رقي، فسقى الكلب، فشكر الله له، فغفر له). – وفي رواية أن الذي فعلت ذلك: امرأة بغي من بغايا بني إسرائيل، رواه البخاري. – قال عليه الصلاة والسلام: ( رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين) رواه مسلم.
فالجنة أقرب إلى الإنسان من شراك نعله، لكنها حفت بالمكاره، والشياطين تصرف العباد عنها، وتلهيهم عن أجورها وفضلها، وتضلهم عن طريقها، مع أن طريقها سهل يسير، ليس فيه عوج ولا مشقة، بل على طاقة النفس: { لايكلف الله نفسا إلا وسعها}..
فالرحمة بأنفسنا، فوالله لا يدخل النار بعد ذلك إلا شقي.


الساعة الآن 12:45 AM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011