عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   الحبيب الجفري .. صوفية بنكهة العصر!! (https://www.3rbseyes.com/t30304.html)

عثمان أبو الوليد 05-23-2007 09:20 PM

الحبيب الجفري .. صوفية بنكهة العصر!!
 
"الحبيب".. هكذا يطلقون عليه، أو يحب أن يطلق عليه الآخرون!!
ينتسب ل"آل البيت" ولد وعاش صباه في "المملكة العربية السعودية" لكنه يحمل الجنسية "اليمنية"!! أخذ شهرته من أضواء "القنوات الفضائية" التي فتحت له أبوابها باعتباره من دعاة الوسطية والاعتدال..!!
زار العديد من الدول الإسلامية وغير الإسلامية، حيث يلقي العديد من المحاضرات والدروس ويشارك في الندوات والمؤتمرات!! ورغم أنه اشتهر في مصر.. لكن حكومتها "اعتبرته شخصاً غير مرغوب فيه" على أراضيها!! وطلبت منه المغادرة.. الأمر الذي نال اهتمامات الصحف والمجلات وشغل الحوارات واللقاءات الصحفية والمتلفزة!!
يتهمه خصومه بأنه قبوري متستر وصوفي لبق، وأنه يمارس "التقية" في إظهار انحرافاته الصوفية أمام الجمهور العام!! وهو بدوره ينتقد "السلوكيات الخاطئة" للصوفية.. كما يقول!!
فمن هو "الحبيب" علي الجفري؟! ولماذا كل هذه الضجة الإعلامية حوله؟! وما حقيقة ما يدعو إليه؟! ومن يحاول صناعة شهرته؟! ومن الكاسب من ورائها؟!
في هذا التقرير نجيب عن جانب من هذه الأسئلة، بعيداً عن الاتهام والتشويه والتشهير!! وباذلين الوسع في إبراز شخصية مثيرة للرأي العام، دون الخوض في التفاصيل الدقيقة أو المواضيع الجانبية.

* من هو علي الجفري؟

والده هو عبد الرحمن بن علي بن محمد الجفري، رئيس حزب رابطة أبناء اليمن (رأي)، ساند الحزب الاشتراكي اليمني في محاولة الانفصال التي أشعلت حرب 1994م، وعين نائباً لرئيس حكومة الانفصال علي سالم البيض، فر مع أسرته خارج البلاد، وكان من المطلوبين (قائمة ال16) للحكومة اليمنية، ومحكوم عليه في القضية الجنائية الجسيمة رقم 5 لسنة 1997م مع بقية أعضاء القائمة، وكانت الأحكام تشمل الإعدام والسجن لفترات ما بين (2-10) سنوات.
ولد "الحبيب" على الجفري في جدة بالمملكة العربية السعودية، في عام 1391ه -1971م ونشأ في الحجاز حيث كانت تقيم أسرته الفارة من بطش الحزب الاشتراكي اليمني.
تتلمذ الجفري –حسب ما ذكر- على يد عدد من دعاة الصوفية في أرض الحجاز، منهم: عبد القادر أحمد السقاف وأحمد المشهور بن طه الحداد –الذي يدعي الجفري أنه أسلم على يديه 300ألف نسمة(!!)- وأبو بكر العطاس بن عبد الله الحبشي(!!) وكرامة سهيل، وهم جميعاً من أبناء حضرموت النازحين إلى أرض الحجاز نتيجة البطش الذي مارسه الحزب الاشتراكي ضد العلماء والدعاة والأئمة عموماً في جنوب اليمن –سابقاً.
كما تتلمذ على يد أبي بكر المشهور ومحمد علوي مالكي، واتصل بمحمد بن عبد الله الهدار (مفتي البيضاء)، وبإبراهيم بن عقيل بين يحيى (مفتي تعز) وعمر بن محمد سالم بن حفيظ، عميد دار المصطفى بتريم.
ويدرس "الحبيب" الجفري –حالياً- بدار المصطفى بتريم، وهي من الأربطة الصوفية التي يتلقى فيها "المريدون" علم التصوف، ويفد إليها مئات الطلاب من داخل اليمن وخارجه كل عام، ورغم عدم خضوع هذه الدار لمناهج التربية والتعليم إلا أنها تحظى برعاية واهتمام رسمي ولا تزال تعمل رغم إغلاق عشرات المعاهد العلمية لحركة "الإخوان المسلمون" والمعترف بها رسمياً في السابق!!
"الحبيب" الجفري متزوج وأب لاثنين من الأبناء وثلاثة بنات، وله أخ وأخت من أبويه، وبحسب قوله، ينتمي الجفري لأسرة لها اعتناؤها بالدين والاستقامة، وكان بعض أقاربه من أهل العلم والدعوة، لكنها –كما يقول- "اشتغلت مؤخراً بالسياسة"!! وهو ما ينفيه عن نفسه حيث يقول: "لا أنتمي إلى حزب سياسي، وإن شاء الله لن أنتمي إلى حزب سياسي" لكنه –كما يرى- لا يحرم الدخول في هذه الأحزاب!!.
ويصف "الحبيب" الجفري مذهبه فيقول بأنه "سني، وعلى المعتقد (الأشعري) والمذهب (الشافعي)، محب للتصوف في مسلكي"!!
وأما كونه "الحبيب" فهو –على حد زعمه- لفظ اصطلح عليه في حضرموت ينادي به المشتغلون بالعلم والدعوة من "آل البيت".

* الجفري والنموذج العصري لدعاة الصوفية!
تستضيف القنوات الفضائية الحبيب علي الجفري في أكثر من برنامج، تارة محاضراً، وتارة أخرى محاوراً، وكانت بداياته في الظهور على قناة "المحور" المصرية، ومن خلال دروسه التي كان يلقيها في جوامع القاهرة، تميز الجفري (الداعية الشاب) بوسامة شكله وحسن هندامه الذي لا يتكلف فيه، ولين قوله والتبسم الذي لا يفارق وجهه، وهو يحاول الظهور بصفته داعية إسلامياً عصرياً ووسطياً ومعتدلاً!! من خلال لغة خطابه وأرائه التي يطرحها ونقده للمذاهب والتيارات التي يصفها بالتطرف والتشدد!!.
ومن خلال متابعة حواراته الصحفية والفضائية تستشف حرص الجفري على عدم اتخاذ مواقف واضحة إزاء العديد من القضايا وبعده عن مواطن النقد لدول أو أحزاب أو شخصيات.. إما بإجاباته الدبلوماسية أو اعتذاره عن الإجابة أصلاً!! وهو ما حدا بمخالفيه إلى اتهامه بممارسة "التقية" الشيعية في أ قواله والتضليل في إجاباته..
إن كلامه الرقيق ومواعظه الصوفية وهدوئه في الإلقاء –إضافة إلى صفاته التي أسلفنا- وبعده عن تناول القضايا الشائكة جعل منه شخصية محبوبة في الأوساط الاجتماعية ولدى المثقفين. وكما هو ديدن الصوفية.. فإن انتماء الجفري إلى "آل البيت" وجمعه بين الصوفية والعصرنة، وضع عليه هالة من "التضخيم" و"التعظيم"، وتحركاته بين القارات الأربع: آسيا وأفريقيا وأوربا وأمريكا محاولة في صنع هذه الهالة وتوظيفها لصالح "التصوف" الذي يحظى برعاية الأنظمة العربية والولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي بعد أحداث 11سبتمبر.
وزيارة الجفري لدول منغلقة (أمنياً) على الدعاة وتحركه بعد أحداث 11سبتمبر بحرية دليل على مدى قابلية الأنظمة والمجتمع الدولي لخطاب هذا التيار.
وإذا كان الجفري قد زار خلال فترة ظهوره القصيرة بلداناً كبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيرلندا وهولندا وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية، وآسيوياً: إندونيسيا وعمان والإمارات وقطر والبحرين والأردن وسوريا ولبنان وسريلانكا، وإفريقيا: كينيا وتنزانيا وجزر القمر..
واستضيف في عدد من القنوات الرسمية وغير الرسمية.. كان آخرها قناة "العربية" وله موقع خاص به على شبكة الإنترنت العالمية.
فهي مؤشرات على مدى نشاط الحركة الصوفية ودعاتها الذين يمثلون وجهها العصراني في عالمنا العربي!!

* "الحبيب" الجفري والصنعة الإعلامية:
الصنعة الإعلامية صنعة تجري وراء الإثارة والأحداث لأنها "مقبلات" بضاعتها التي تروجها للناس، وقد وجدت الصحف والمجلات والفضائيات في حادثة إخراج الداعية علي الجفري من مصر منذ ثلاث سنوات (تقريباً) جانباً من الإثارة!! لأنها أعقبت أحداث الحادي عشر من سبتمبر.
والقصة تدور حول طلب تقدمت به السلطات الأمنية المصرية إلى الجفري يدعوه إلى مغادرة مصر (عام 2001م)، وقد ترددت الشائعات في حينها حول ضغوط أمريكية على مصر لإخراج الدعاة الجدد الذين أثروا على الأوساط النخبوية في مصر: أمثال عمرو خالد وعلي الجفري!! وذهب آخرون إلى أن السبب وراء إخراج الجفري هو تأثير هؤلاء الدعاة على عدد من الفنانات اللاتي ارتدين الحجاب (والمقصود به تغطية الجسد والشعر مع كشف الوجه واليدين وبقاء الزينة في اللبس إلى حد ما!!) وهو ما أزعج بدوره الأوساط الفنية ومؤسسات الإنتاج والمستثمرين في هذا المجال.. وبدورهم دفعوا باتجاه إخراج هؤلاء الدعاة.
ويذهب البعض إلى القول بأن وراء إخراج الجفري عدد من دعاة الأزهر وعلماء مصر (السنة) الذين يعارضون المذهب الصوفي الذي يروج له.. وهو قول بعيد!!.
وأياً كان السبب وراء إخراجه، فقد كانت الحادثة عاملاً في إبراز "الحبيب" الجفري على الساحة وتسليط الأضواء عليه وعلى أفكاره وشخصيته وتحركاته..
ويربط المراقبون بين ظهور علي الجفري وبين الإسلام الذي ترغب الأنظمة العربية والإسلامية تقديمه وتبنيه عقب أحداث 11سبتمبر التي جعلت التوجه السلفي الجهادي هو التعريف المصاحب لمصطلح "الإرهاب" ومدللين على تفسيرهم هذا بالتقريب الذي تحظى به الصوفية (بعد أحداث 11سبتمبر) لدى الحكومات العربية عبر وزارات الأوقاف والشئون الإسلامية أو التربية والتعليم أو الإعلام!!.
"الصوفية" هي الأخرى، ونتيجة لهذا التقارب بينها وبين الأنظمة.. بل والغرب أحياناً، حظيت باهتمام برامج الفضائيات، وكان بعض هذه البرامج ناقداً وفاضحاً لواقع هذه الحركات الهدامة..!!
وبدأ التناول من برنامج "قبل أن تحاسبوا" على قناة "اقرأ" الفضائية، ثم تجرأت قناة "الجزيرة" لتطرح الموضوع عبر برنامج "سري للغاية" وتبعتها قناة "العربية" مؤخراً وإن كانت أقلهن نقداً!!.
وسرعان ما كفَّرت قناة "اقرأ" كما يبدو عن خطئها باستضافة "محمد علوي مالكي" في دروس ثابته على القناة و"علي الجفري" من خلال حلقات حوارية!! وكذلك فعلت "الجزيرة" باستضافته في إحدى حلقات برنامج "الشريعة والحياة" في 29ديسمبر 2002م، أما "العربية"، وهي المنافس والبديل المرغوب عربياً عن "الجزيرة" فقد استضافت "الحبيب" الجفري في برنامج "إضاءات" في 1ديسمبر 2004م.

"الإنترنت" والوجه الآخر للجفري:
أشرنا إلى أن للحبيب علي الجفري موقع على شبكة الإنترنت، وهو يحتوي على عدة روابط تضم الدروس والحوارات والزيارات والمحاضرات التي يقوم بها الجفري، غير أن الأمر لا يقتصر على موقعه.. فهناك موقع مماثل متخصص في تتبع ما يصفه القائمون على الموقع بأخطاء ومخالفات الداعية علي الجفري، وهو باسم "المجهر" (www.almijhar.net ).
يضم موقع "المجهر" عدة روابط تتحدث عن أخطاء الجفري العقائدية والحديثية والفقهية، وهي تشتمل على مقاطع صوتية أو مرئية تثبت حقيقة هذه الأخطاء والمخالفات على الجفري، وهي كما يقول القائمون على الموقع توضح الوجه الخفي لصوفية"الحبيب" الجفري وضعفه وتدليسه في نقل الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة وعلماء الأمة.
وقد امتلأت صفحات المنتديات بالكثير من الردود والانتقادات الموجهة إلى "الحبيب" الجفري، وكذلك الصور والمقاطع التي تظهر الجفري في حالة "الدروشة" التي ينكرها في العلن ويمارسها في السر.
وعلى رغم مطالبة منتقدية –الذين لا تفسح لهم الصحف والمجلات والفضائيات المجال!!- بمناظرته عبر غرف الدردشة والبالتوك حول أرائه التي يطرحها حول القبور والأولياء والاستغاثة بالأموات وكرامات المشيخات الصوفية.. إلا أن الجفري يتهرب منها، محاولاً عدم الدخول في نقاش مع العلماء وطلبة العلم الذين يصفهم بالمتشددين!!
ورفضه هذا اضطر المنتقدين له بإصدار (C.D) خاص عن ما يعتبرونه طعناً في الجفري كداعية يحدث الناس بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وأقوال السلف ومذاهب العلماء، وهو مزود بالصوتيات والصور والمراجع، وقد حاول تركي الدخيل عرض مقاطع منه في برنامج "إضاءات" على قناة "العربية" لولا حالة الذعر التي أصابت "الحبيب" الجفري عند استئذانه في عرضها!!

* الجفري صوفياً:
يفتخر "الحبيب" الجفري بأنه صوفي، وهو يكرر ذلك في لقاءاته وحواراته: "لا أجد حرجاً بأن أقول أن المدرسة التي تعلمت فيها هي مدرسة تصوف"!! لكنه لا يدعي بأنه قد أصبح "صوفياً" لأنها وبحسب تعبيره "مرتبة كبيرة" لم يصل إليها بزعمه!!
وتتجلى صوفية "الحبيب" في قائمة أساتذته الذين تلقى على أيديهم "التصوف" كما يقول ومن هذه القائمة ننتقي شخصية محمد علوي مالكي الذي ولد في مكة المكرمة عام 1367ه (توفي في رمضان 1425ه)، وهو من أصل مغربي درس ونشأ في الحجاز، ونال الماجستير والدكتوراه من كلية أصول الدين بالأزهر، وكان يُدرِّس في الحرم المكي قبل أن يعلن أفكاره وعقائده القبورية!!
ألف محمد علوي مالكي عدة كتب دعا فيها إلى تعظيم القبور والتوسل بالأموات والاستغاثة بالأولياء (كما هي عادة القبوريين من الصوفية!!) منها كتاب "الذخائر" و"شفاء الفؤاد" و"مفاهيم يجب أن تصحح".. وغيرها. ورد عليه عدد كبير من علماء الحجاز ونجد، في مقدمتهم الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز –رحمه الله- والشيخ عبد الله بن منيع، والشيخ حمود التويجري، والشيخ أبو بكر الجزائري –رحمه الله- والدكتور علي العلياني والدكتور سفر الحوالي.
وقد اعتبر عدد من هؤلاء العلماء محمد علوي مالكي من دعاة الكفر والشرك والضلالة والبدع، مبينين ذلك من خلال مؤلفاته التي نشرها وتداولها مريدوه داخل وخارج أرض الحرمين، ومن بين تلك الكتب التي ردت على أفكارخ ومعتقداته القبورية (جلاء البصائر في الرد على كتابي شفاء الفؤاد والذخائر) لسمير بن خليل المالكي، و(هذه مفاهيمنا) لصالح بن عبد العزيز آل الشيخ، و(جاءوا يركضون) للشيخ أبو بكر الجزائري.
والجفري مع تتلمذه على علماء التصوف ينتمي للاتجاه الصوفي في اليمن، والذي تمثل دار المصطفى بتريم منبعاً له، وليس ببعيد عنهم قبر النبي هود (المزعوم) وما يجري عنده من الطقوس القبورية سنوياً!!
ويرى الجفري أن "التصوف بمعناه الشامل الذي يعني الحركة والفكر والذوق والهمة والمقصد أساس حل مشاكل الأمة" ويشرح التصوف قائلاً: "هو علم من علوم الشريعة الإسلامية، له تأصيله، وألفت كتب باسمه من القرن الثاني الهجري"!! وبحسب زعمه فإن التصوف، "العلم الذي يُعنى بصلاح القلوب"!! أما ما يسميه "البعض تصوفاً من تصرفات وأوضاع خاطئة من بعض الجهلة" على حسب قوله –دون أن يوضح ماهية هذه التصرفات والأوضاع الخاطئة- فهو يبرأ إلى الله منها!!.
لكن من غير المعلوم، إذا كان الجفري صادقاً في تبرئه منها، وهو الذي يحرص على حضور الموالد المقامة في أكثر من بلد إسلامي "ويزور قبر السيدة زينب والسيدة نفيسة والإمام الحسين رضي الله عنهم" بمصر، كما جاء عنه في مجلة الأهرام العربي المصرية!!.
وينتقد "الحبيب" في حوار مع صحيفة (26سبتمبر) اليمنية موقف الحكومة المصرية من طرده مؤكداً بأنه: "ستظهر لهم حاجة العالم الإسلامي –اليوم- وحاجة الأنظمة الإسلامية إلى أن تتعامل مع التوجه المعتدل"!! ويقصد به التوجه الصوفي الذي بفضله استطاع زيارة الولايات المتحدة الأمريكية بعد أحداث 11سبتمبر، ليحاضر في تسع ولايات أمريكية، ملقياً محاضرات مختلفة (بعضها عن الجهاد!!) في عدد من الجامعات الأمريكية!! (حسب حواره مع صحيفة الثورة اليمنية).

ختاماً:
هذه بعض ملامح شخصية الداعية الصوفي علي الجفري بحسب ما ورد في لقاءاته الصحفية والمتلفزة (والمتوفرة على موقعه الخاص) وبحسب حديث خصومه عنه.. لعلها تكون كافية في إلقاء الضوء على الجفري (الإبن)!!.


-------------
(*) مدير مركز دراسات الجزيرة العربية، ورئيس تحرير جريدة الرشد اليمنية.

المرجع:
موقع آل البيت
http://www.alalbayt.com/index.php?o...=1267&Itemid=20

fares alsunna 05-23-2007 11:23 PM

رد: الحبيب الجفري .. صوفية بنكهة العصر!!
 
اسمع و شوف على الجفري و الصوفية على المكشوف

1 - الصوفية فيلم أكثر من رائع
http://ia340935.us.archive.org/2/items/Alsoffyy/001.wmv


2 - نعوذ بالله من هذا الشرك
http://ia350627.us.archive.org/0/items/Alssofy/002.rm


3 -الجفري : النبي يخرج يده من قبره ليسلم على الرفاعي
http://ia350605.us.archive.org/1/items/Alsoofy/003.wmv


4 - الجفري : ينشد نهج البردة الشركية ( لاحظ مثل ترانيم النصارى تماماً )
يشركون فيقولون لرسول الله
فإن من جودك نفع الدنيا و ضرتها و إن من علمك علم اللوح و القلم
http://ia350633.us.archive.org/2/items/Alsooffy/004.ram


5 - الجفري : أجمع علماء الأمة على أن قبر النبي أفضل من عرش الرحمن
http://ia350642.us.archive.org/1/items/Alqaber/005.rm


6 - الجفري : رسول الله هو الحي الذي لا يموت ( نعوذ بالله )
http://ia350637.us.archive.org/0/ite...laymot/006.wmv


7 - الجفري : سيدنا علي يعيد اليد المقطوعة
http://ia340925.us.archive.org/1/items/Alyelyad/007.mpg


8 - طبقات الأولياء ( فضيلة الشيخ أبي إسحاق الحويني )
http://ia350637.us.archive.org/1/items/Alawlyaa/008.wmv


9 - الجفري ينهى المسلمون عن قراءة بعض سور القرآن
http://ia350607.us.archive.org/2/items/Aldaeee/009.wmv


10 - المساجد التي تبنى على القبور ( فضيلة الشيخ محمد العريفي )
http://ia350627.us.archive.org/2/items/Alqobor/010.wmv


11 - فيلم كامل عن الجفري الكاذب رررررائع
http://ia350633.us.archive.org/3/items/Algafry/011.ram


12 - الصوفية و طرقها ( فضيلة الشيخ ممدوح الحربي )
http://ia340903.us.archive.org/2/items/Alsysy/012.ram

fares alsunna 05-23-2007 11:29 PM

رد: الحبيب الجفري .. صوفية بنكهة العصر!!
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


ما ترونه في الأسفل هو عبارة عن نسخ ولصق بالحرف لموضوع منقول من منتدى رافضي اسمه *****أضيفت قبل 10 أيام تقريبا
ولمن أراد رؤية الموضوع الأصلي يبحث على جملة "صور الجفري" وسيجدها في الصفحة الأولى من جوجل
وملاحظ أن مكان الاحتفال أقيم في الإمارات حسب على ما يبدو من هيئة لباس الجمهور





واليكم التغطية الحصرية بهذا الاحتفال البهيج


فلنبداء بالصلاة على محمد وآل محمد


http://www.arabseyes.com/vb/imgcache/1436.imgcache


http://www.arabseyes.com/vb/imgcache/1437.imgcache


http://www.arabseyes.com/vb/imgcache/1438.imgcache




http://www.arabseyes.com/vb/imgcache/1439.imgcache


http://www.arabseyes.com/vb/imgcache/1440.imgcache


http://www.arabseyes.com/vb/imgcache/1441.imgcache


http://www.arabseyes.com/vb/imgcache/1442.imgcache


http://www.arabseyes.com/vb/imgcache/1443.imgcache


http://www.arabseyes.com/vb/imgcache/1444.imgcache





http://www.arabseyes.com/vb/imgcache/1445.imgcache

عن ابن عمر رضى الله عنهما

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:


(( لَعَنَ الله ُ مَن سَبَّ أصحَابِي ))



(الطبراني)
(حسن) صحيح الجامع.


أشهد الله وإني أشهدكم

إني أبغضه في الله

إني أبغضه في الله

إني أبغضه في الله


حسبى الله ونعم الوكيل ،، حقا من قال أن الصوفية قد خرجت من رحم التشيع ،،، عليهم من الله مايستحقون .


fares alsunna 05-23-2007 11:33 PM

رد: الحبيب الجفري .. صوفية بنكهة العصر!!
 
http://abeermahmoud.jeeran.com/342-jzaaka.gif

بارك الله فيك أخي الكريم في الله على فضح هذا الخبيث عليه وعلى من والاه ووافقه على ما يقول من الله ما يستحقون

fares alsunna 05-23-2007 11:37 PM

رد: الحبيب الجفري .. صوفية بنكهة العصر!!
 
الصوفي الذي يعبد الكلب .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لعل أكثركم يتعجب من هذا العنوان
نعم والله إنها بلية
بلية الذين يعتقدون أن الله في كل مكان وان وجوده هو عين وجود
خلقه وهذا حال الكثيرين من ضلال
الصوفية متبعين في ذلك
أئمة الضلال والزندقة كابن عربي وابن الفارض والجيلي والحلاج
سؤال: أتظنون أن هذا الأمر كان قديما وانتهى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اقرأ هذه الواقعة لتعلم الجواب
حدثني رجل ثقة صادق
قال: كان لي صديق صوفي يلح في دعوتي إلى الصوفية بكل
الوسائل وأتناقش معه ونختلف مع وجود
العلاقة الحميمة
وذات يوم ونحن ذاهبون إلى صلاة العصر مررنا في الطريق
على كلب فقال وتعالى الله عما قال ، والحمد
لله أن ناقل الكفر ليس بكافر
قال: الله في هذا الكلب
ثم أخذ يقول انظر إلى كذا ويشير إلي الكلب
حتى قال: انظر إلي ذيله إنه هاء لفظ الجلالة ...
لا حول ولا قوة إلا بالله واللهم عفوك ومغفرتك
والذي لم يقرأ عن الصوفية المنحرفة ربما يستبعد هذا الكفر
فإليك أصل المسألة
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
" مر التلمساني على كلب أجرب ميت في الطريق فقال له رفيق له
وكان التلمساني يحدثه عن وحدة الوجود: أهذا أيضا هو ذات الله ؟ مشيرا إلى جثة الكلب .
فقال التلمساني: نعم الجميع ذاته فما من شيء خارج عنها
انظر: مجموعة الرسائل الكبرى.

ولهذا قال الإمام احمد للجهمية وهو يناظرهم في علو الله على
عرشة : إن القول بأنه في كل مكان كفر
لأنه إما دخل في كل مكان
أو ادخل المكان في نفسه
وهذا كله كفر إذ معناه انه دخل في نفوس الإنس والجن
والحيوانات أو ادخلها في نفسه
تعالى الله عن ذلك وانما كان الله ولا مكان فلما خلق المكان علا عليه سبحانه

للكلب قصة مع الصوفية فاقرأ
أولا:
قال إمامهم الشعراني في الطبقات 2/ 66 طبعة دار العلم للجميع
في ترجمة يوسف العجمي الكوراني
قال: " وكان رضي الله عنه اذا خرج من الخلوة يخرج وعيناه كأنهما
قطعة جمر تتوقد فكل من وقع نظره عليه انقلبت عينه ذهبا خالصا
(خطر على البشرية)
ولقد وقع بصره يوما على كلب فانقادت إليه جميع الكلاب إن
وقف وقفوا وان مشى مشوا.
إلى أن قال:
ووقع له مرة أخري انه خرج من خلوة الأربعين فوقع
بصره على كلب فانقادت إليه جميع الكلاب
وصار الناس يهرعون إليه ( إلى الكلب) في قضاء حوائجهم
فلما مرض ذلك الكلب اجتمع حوله
الكلاب يبكون ويظهرون الحزن عليه فلما مات اظهروا البكاء
والعويل ، وألهم الله تعالى بعض الناس فدفنوه فكانت الكلاب تزور قبره حتى ماتوا ".
قال الشعراني:
فهذه نظرة إلى كلب فعلت ما فعلت فكيف لو وقعت على إنسان؟!!!
ثانيا:
قال الشعراني في ترجمة شمس الدين محمد الحنفي 2/88
قال: " ومنهم سيدنا ومولانا شمس الدين الحنفي رضي الله تعالى عنه ورحمه
إلى أن قال: " ولما دنت وفاته بأيام كان لا يغفل عن البكاء ليلا ولا
نهارا وغلب عليه الذلة والمسكنة
والخضوع حتى سأل الله تعالى قبل موته أن يبتليه بالقمل والنوم مع الكلاب
والموت على قارعة الطريق وحصل له ذلك قبل موته فتزايد عليه
القمل حتى صار يمشي على فراشه
ودخل له كلب فنام معه على الفراش ليلتين وشيئا ومات على طرف حوشه
والناس يمرون عليه في الشوارع".
واقرأ ترجمته كاملة لتعلم أنها عقوبة من الله
فقد كان بقول في مرض موته: من كانت له حاجة فليأت إلى قبري
ويطلب حاجته أقضها له فإن ما بيني وبينكم غير ذراع من تراب.
" وقال له سيدي علي بن وفا : ما تقول في رجل رحى الوجود بيده
يدورها كيف شاء ؟
فقال له سيدي محمد رضي الله عنه: فما تقول فيمن يضع يده عليها
فيمنعها أن تدور؟؟؟ ".
فأماته الله هذه الميته وسيأتيك شيء من جرأته على الله فانتظر .
ولا زالت الكلاب في المسرح
ثالثا:
قال الشعراني الصوفي في ترجمة أبو الخير الكليباتي في
الطبقات 2/143
قال: "كان رضي الله عنه من الأولياء المعتقدين وله المكاشفات
العظيمة مع أهل مصر واهل عصره
وكانت الكلاب التي تسير معه من الجن وكانوا يقضون حوائج
الناس
ويأمر صاحب الحاجة أن يشتري للكلب منهم إذا ذهب معه
لقضاء حاجته رطل لحم
وكان اغلب أوقاته واضعا وجهه في حلق الخلاء في ميضأة جامع
الحاكم ويدخل الجامع بالكلاب فأنكر عليه بعض القضاة فقال
هؤلاء لا يحكمون باطلا ولا يشهدون زورا ".
فانظروا رحمكم الله هذا أحد أوليائهم ، والملائكة لا تدخل بيتا فيه
كلب ولا صورة
رابعا:
قال الشعراني 2/144
" ومنهم سيدي سعود المجذوب رضي الله عنه
كان رضي الله عنه من أهل الكشف التام وكان له كلب قدر الحمار
لم يزل واضعا بوزه (فمه)على كتفه ".
وسترى فضائحم في ما يتعلق بالكشف
وهذا التعلق بالكلاب وملازمتها لما عليه القوم من الأحوال
الشيطانية ، ومن الكلاب شياطين كما اخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم
والمهم أن الشعراني من أئمة الصوفية حتى لا يقال إننا نفتري عليهم
والحمد لله أن هتك الباطل نفسه
خامسا:
في ترجمة سيدهم بركات الخياط 2/144
قال الشعراني: " وكان دكانه منتنا قذرا لان كل كلب وجده ميتا أو
قطا أو خروفا يأتي به فيضعه داخل الدكان وكان لا يستطيع أحد
أن يجلس عنده " .
بلا تعليق !
وليس الأمر خاصا بالبهائم فسترى العجب تحت مسمى الكرامات
اولا: سيدهم علي وحيش
قال عنه الشعراني 2/149
قال: "كان رضي الله عنه من أعيان المجاذيب أرباب الأحوال ...وله كرامات وخوارق واجتمعت به يوما" إلى أن قال :
" وكان إذا رأى شيخ بلد أو غيره ينزله من على الحمارة ويقول له امسك رأسها لي حتى افعل فيها فإن أبى شيخ البلد تسمر في الأرض لا يستطيع يمشي خطوة وإن سمح حصل له خجل عظيم والناس يمرون عليه ".
فانظر هذه الجريمة النكراء مع إلحاق الأذى بصاحب الحمارة والعجيب انه يختار حمارة شيخ البلد ربما لأنها عادة سمينة!!!!
فيا ضلال المتصوفة أليس هؤلاء شيوخكم ؟
أليست هذه كتبكم؟!!
اسأل شيخك أولا عن الكتاب ومؤلفه فإذا بدأ في الثناء فاقرأ عليه
وإياك أن تخبره بهذا الكلام أولا لأنه سيجحد الكتاب جملة وتفصيلا
ثانيا: تهتك وعري وخسة
الشيخ الصالح عبد القادر السبكي أحد رجال الله تعالى كان من أصحاب التصريف بقرى مصر رضي الله عنه الطبقات 2/ 184
قال: " وكان كثير الكشف لا يحجبه الجدران والمسافات البعيدة من إطلاعه على ما يفعله الإنسان في قعر بيته....
وخطب مرة عروسا فرآها فأعجبته فتعرى لها بحضرة أبيها وقال انظري أنت الأخرى حتى لا تقولي بعد ذلك بدنه خشن أو فيه برص أو غير ذلك.
ثم مسك ذكره وقال : انظري هل يكفيك هذا وإلا فربما تقولي هذا ذكره كبير لا احتمله أو يكون صغير لا يكفيني فتقلقي مني وتطلبي زوجا اكبر آلة مني".
فيا ضلال الصوفية أما يستحي شيخكم الضال الشعراني من حكاية هذا الفجور
أم هذا جائز عندكم في علم الحقيقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثالثا: الشيخ علي أبو خودة
2/135
" وكان رضي الله عنه إذا رأى امرأة أو أمرد راوده عن نفسه وحسس على مقعدته سواء كان ابن أمير أو ابن وزير ولو كان بحضرة والده أو غيره ولا يلتفت إلى الناس ولا عليه من أحد ".

[ كتب هذا المقال بتاريخ 14/11/1998 ، ضمن سلسلة من المعارك مع ضلال المتصوفة].


كتبه ... الموحد

منقوول من موقع الاسلام للجميع

fares alsunna 05-23-2007 11:50 PM

رد: الحبيب الجفري .. صوفية بنكهة العصر!!
 
1 مرفق
هل تعرف ماذا يفعل الصوفية فى الحج ؟ (شاهد فيديو).

http://www.alsoufia.com/articles_attach/7adrah320.rar
لا حول ولا قوة إلا بالله
ما أنزل الله بهذا من سلطان و يقولون( أح )
كأسم لأسماء الله سبحانه و تعالى علواً كبيرا
خابوا و خسروا ..الحمد لله على نعمة الإسلام
و المنهج القويم
ملاحظة الملف المرئي يوجد في المرفقات لمن لم يستطع التحميل .

fares alsunna 05-24-2007 12:02 AM

رد: الحبيب الجفري .. صوفية بنكهة العصر!!
 
http://www.arabseyes.com/vb/imgcache/1514.imgcache



(إلى أين أيها الحبيب الجفري؟) كتاب صدر حديثاً عن دار المشرق للكتاب بدمشق، متوسط القياس، في 118 صفحة.
وهو على وجازته عظيم النفع، كثير الفوائد..
تتبع فيه مؤلفه الدكتور خلدون بن مكي الحسني كتاب (معالم السلوك للمرأة المسلمة) للحبيب علي الجفري، ونبَّه بأسلوب علمي محكم، وبلغة نقدية بصيرة، على تجاوزات الجفري في كتابه، وتنكبه جادة الصدق والأمانة العلمية، واستدباره الحقَّ في كثير مما أورده فيه!.
وسنعرض فيما يأتي تقديم الكتاب بقلم العالمين الكبيرين: فضيلة الدكتور مصطفى الخن، وفضيلة شيخ قراء الشام محمد كريم راجح.
ومقدمة المؤلف، والباعث على الكتاب، وفهارس الكتاب.

1 - تقديم العلامة الأصولي أد. مصطفى الخن:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وأفضلُ الصلاة وأتمُّ التسليم على المبعوث رحمةً للعالمين، وعلى آله وأصحابه الطيّبين الطاهرين، وبعد:
فقد أطلعني الأخ الحسيب النسيب الدكتور خلدون بن مكي الحسني على رسالته التي كتبها متعقّباً لكتاب ((معالم السلوك للمرأة المسلمة)) للشيخ الحبيب علي الجفري، فوجدتُ تلك الرسالة قد نهجَ كاتبها المنهج العلميَّ السليم، فكان منضبطاً بقواعد المناقشة والاستدلال وفق أصول الفقه، كما أن الأخ الدكتور الحسني قد تحرَّى الدِّقة في نقول العلماء، فغَدَت تلك الرسالةُ رسالةً علميةً خالية من الذمِّ والقدح، وغرضها الإصلاح والنصح.
فدَمَاثةُ الكاتب وحُسْنُ خُلُقِه لم تقف حاجزاً له عن الصدع بالحق، كيف لا والنّبيُّ صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا يمنعنَّ أحدَكم مهابةُ الناس أن يقولَ الحقَّ إذا عَلِمَه))، ثمّ إن نشأَتَه العلمية وتلقيه العلم عن أكابر العلماء واستشارته إياهم فيما يعترضه، مع ما وهبَهُ الله من جرأة في الحق وغَيْرَةٍ على شرع الله وسنّة نبيّه صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى أنّه سليلُ بيت النّبوة، وحفيدُ أمير المجاهدين الأمير عبدالقادر الجزائري؛ كل ذلك جعله أهلاً ليكون من النَّصَحَة لله ولرسوله وللأئمة المسلمين وعامَّتهم.
ولابدّ لي من التنبيه إلى أن الأخ الحسني بذلَ جهداً كبيراً في تخريج الأحاديث والروايات التي أوردها الشيخ الجفري، وبيَّنَ حالها وأقوال العلماء فيها.
وختاماً أتمنى على الشيخ الجفري أن يستجيب لهذه النصائح القيّمة فهي جديرةٌ بالنّزولِ عندها والعمل بها ولاسيّما مسألة عدم تحريه لصحة الرواية عن الله سبحانه وتعالى وعن رسوله صلى الله عليه وسلم.
هذا وأسألُ الله العليّ القدير أن يجعلنا وقّافين عند حدوده، متمسّكين بكتابه وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأسأله أن يوفّقنا إلى طريق الهدى والسَّداد، والخير والرَّشاد، إنّه كريمٌ جواد.
وآخر دعوانا أن الحمدُ لله ربِّ العالمين.

الدكتور مصطفى سعيد الخن

2 - تقديم مفتي الشافعية وشيخ القراء العلامة محمد كريِّم راجح:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان، أما بعد:
فقد أطلعني الدكتور خلدون مكي الحسني الجزائري على كتابه ((إلى أين أيّها الحبيب الجفري وقفات هامّة وتنبيهات مهمّة على كتاب "معالم السلوك للجفري")) فقرأتُ الكتاب، وكنتُ قرأت كتاب الشيخ ((الحبيب علي الجفري)) "معالم السلوك للمرأة المسلمة" فأعدتُ النظرَ فيه ثانيةً، ثم رأيت أن أكتبَ لكتاب ((وقفات هامّة..)) مقدمةً أرجو نفعها لكل قارئ لها وللكتابين.

أولاً، السيد الدكتور خلدون مكي الحسني هو من أحفاد الأمير الشهير عبدالقادر الجزائري رحمه الله، وهو من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثمّ هو فقيهٌ مالكيٌ جيد، مطلع على كتب المالكية ومستحضرٌ للأحكام الفقهية فيها، ثمّ تفقّه بعد ذلك وأطال النّظر في مذهب الشافعي عليه رحمة الله. ثم له اطلاعٌ جيد جداً على علم الحديث ورجاله وأسانيده، وهو جامعٌ للقراءات العشر، ثم هو لا يكاد يقرأ المسألة إلاّ ويعود للأدلّة، ذلك أنه مستمسكٌ بالدليل، ولا يرى حكماً إلاّ ودليله معه.
إذن هو على معرفة بالفقه والحديث والتفسير والدليل، ثمّ هو حسنُ المحاكمة والمناقشة، وهو إلى ذلك معتدلٌ يريد العودة إلى السنّة فلا هو سلفي متحجّر، ولا هو متجاوزٌ في صوفيّته، ولكنّه صوفيٌّ صوفيّةَ السلف، وسلفيٌّ سلفيّة السلف، فهو مقلّدٌ للإمام مالك وأحمد وأبي حنيفة والشافعي وأمثالهم كالأوزاعي وسفيان الثوري، رحمهم الله.
والخلاصة هو مع قوله عليه الصلاة والسلام "خيرُ الناس قرني ثمّ الذين يلونهم ثم الذين يلونهم".

ثانياً، رأيتُ الجفريّ في كتابه يطلب إصلاح المرأة، بل إصلاح الناس ويستدل بأدلّة كثيرة. غيرَ أنّ أدلّته يدخلها في بعض الأحيان ما دخلَ على بعض العلماء من قِصصٍ موضوعة، أو أحاديث واهية ظناً منه وممن سبقه أنّ ذلك ربما يكون أشد في إصلاح الناس، والذي أرى أنّ الأمّة لا تصلح اليوم إلاّ بالكتاب والسنّة الصحيحة اللذين أصلحَ اللهُ بهما من كانوا على الوثنيّة؛ وفي طلعةِ البدر ما يُغنيك عن زُحَل.
والدكتور خلدون تتبع هذا الكتاب، لا لغرضٍ شخصي يضمره للجفري، بل لبيان الحقيقة، والكمال لله.

ثالثاً، الذي أرى أن يقرأَ الحبيب الجفري هذا الكتاب قراءة المتمهّل المنصف، فما كان فيه من الثناء عليه شكرَ عليه، وما كان فيه من تبيين أخطائه رجعَ عنه، وذلك ولا شك يشهد له بالفضيلة، وحسن الحال.

رابعاً، يجب أن يكون منطلقنا التآزر على نصرة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن نبيّن الصحيح من غيره، وأن لا نغترَّ بقصصٍ موضوعة أو غير معقولة رأيناها في كتابٍ ما فأخذنا نذكرها ونستشهد بها، وكان الواجب علينا أن ننبه على أنها موضوعة أو إسرائيليّة، ولقد نجد في كتب التفسير كثيراً من ذلك، والمتتبع لما كُتِب يرى ذلك واضحاً، والعجب أن بعضهم ربما ذكرَ ذلك ولم يُنبّه عليه!

خامساً، في نظري أنّ الدكتور خلدون من أعظم أصدقاء الجفري لأنّه نصحَ له، وقد يُقال: لِمَ لم ينصح له سراً؟ والجواب أن الكتاب أُذيعَ فلم يعد سِرّاً، ولذلك يجب ألاّ يكون البيان عليه سراً بل جهرا.

سادساً، كتاب "وقفات" نقاشه هادئ، وردّه علميّ، واستناده إلى المراجع المعتبرة، فهو في نقاشه يقرأُ عليك كلمة "معالم السلوك" التي يريد أن يردَّ عليها، ثمّ يناقشها فقرة فقرة، وكلمة كلمة. وياليت الذين يكتبون الردود يكتبون بهذه الطريقة العلمية الهادئة الموثّقة التي تعتمد الحوار والبحث. ثمّ هو في كلّ ما ردَّ أديبٌ لا يلسع ولا يلدغ ولا يثرّب، بل يقول الحقّ كما يراه.

وبعد، فهل يعودُ الناس إلى الكتاب والسنّة كما هو واجب كل مسلم؟ وهل نتمسّك بما قال العلماء من أصحاب المذاهب المعتبرة، وهل ندع الأحاديث الموضوعة أو الواهية؟ ترى متى نرعوي ونتخلّص من الأخلاط في الدين، لنعود إلى الدين الحق، والنقل الصحيح.
أرجو أن لا يجدني القارئ في هذه المقدمة منحازاً لغير الحق، فإنّ بعض القرّاء لا يقرأ ما في الكتاب ولكن يقرأ ما في ذهنه، وذلك هو الضلال المبين.
والله وليُّ التوفيق

شيخ القرّاء في الشام محمد كريّم راجح

3 - مقدمة المؤلف د. خلدون بن مكي الحسني:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدُ لله الذي وَعَدَ مَن اهتدى وأوْعَدَ مَن اعتدى، والصَّلاة والسَّلام على مَنْ مَدَّتْ عليه البلاغةُ رُوَاقَها، فاخْتُصِرَ له الكلامُ اختصاراً، فقال: ((قَدْ تَرَكْتُكُم على البَيْضَاء لَيْلُها كَنَهَارِها لا يَزيغُ عنها بَعْدي إلا هالك، ومَنْ يَعِشْ مِنْكُم، فسَيَرى اخْتِلافاً كثيراً، فَعَلَيْكُم بما عَرَفْتُم مِنْ سُنَّتِي وسُنَّةِ الخلفاءِ الرَّاشِدين المَهْديِّين))[1] وعلى آله وصحبه، أمَّا بعد:

فإنني لغيرتي على دين الإسلام وحرصي على ما ينفع المسلمين، وعملاً بالعهد الذي بايعَ عليه الصَّحابةُ الكرام رسولَهم الأمين، وهو (النصحُ لكل مسلم) أُقدّم هذه المناقشة العلميّة لِما ذَهَبَ إليه الدَّاعية الحبيب علي زين العابدين الجفري، في كتابه (معالم السلوك للمرأة المسلمة) الذي لابدَّ وأنّه أَخْرَجَه في تمهّل خلافاً لكلامه الآخر المُرْتَجَل في المحطّات الفضائية وغيرها، الذي ربّما وَجَدَ فيه غيري العُذْرَ له لِعلَّة الارتجال، ولكنَّ الأمر هنا يَختَلِف: فالجفري هذه المرّة يَضَعُ كتاباً ويُصرِّح بذلك[2] كما أنّه خرَّج أحاديثه وأخَذَ يعزوها إلى المصادر مع ذكر الصفحات والأرقام.
وقد قدّمَ له شيخه عمر بن حفيظ بمقدِّمَة أَثْنى فيها على الكتاب وعلى المؤلّف ثناءً عظيماً، ووصفَ الكتاب بأنّه أنفاسٌ مباركات وتنبيهات سنيّات... أجراها الله على لسان الجفري! وحَمِدَ الله على تيسير طباعته [3] .
إذاً فالكتاب مِنْ وَضْع الشيخ الجفري نفسه وبمباركة وتقديم شيخه ابن حفيظ ومِنْ ثَمَّ فإنّ الشيخ الجفري يتحمّل مسؤوليّة المعلومات التي أوْرَدَها في كتابه.
وقد وَضَعْتُ في هذه المناقشة كلامَهُ في ميزان الشرع وتَعَقّبتُه بالأدلّة الواضحة، راضياً منه بالذَّمِّ علانيةً والانتفاعِ بكلامي سراً، وآملاً أن يجِدَ هذا الكلامُ عنده وعند مَنْ يُقرّ نهْجَه أذناً صَاغية.
{إنْ أريدُ إلاّ الإصْلاحَ ما اسْتَطعت وما توفيقي إلاّ بالله عليه توكّلتُ وإليه أُنيب}[4] .

د.خلدون مكّي الحسني
دمشق 25 / شوَّال / 1426ه

4- الباعث على الكتاب:
أهدَى إليَّ أحدُ إخواني كتاب معالم السلوك للجفري، وناشدني أن أقرأه وأدوّن له ملاحظاتي عليه ففعلتُ. وكنتُ سأكتفي بإعطاء ذلك الأخ نسخة من الملاحظات التي دوّنتُها، ولكنني ارتَأيت أن أنشرها للناس لعدّة أسباب:

أوّلها، أنّ الأخطاء والمغالطات التي في الكتاب شديدة الخطورة، وتَفَشّيها بين الناس يَسِيرُ بخُطاً سريعة، لأنّ غالبها في صورة قصص وحكايات ؛ وهذا مما يُسَهِّل على الناس حفظه وتداوله.

ثانيها، أن الكتاب يُطبع بكثرة ويوزّع في المناسبات، وهو صغير الحجم تسهل قراءته.

ثالثها، عندما أصدرَ شيخ القرّاء بالشام محمد كريّم راجح، حفظه الله، بيانَه الخاص بالتنبيه على أخطاء الجفري وكثرة روايته للأحاديث الموضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك القصص المنكرة، ادّعى البعض أنّ ما رآه الشيخ كريّم راجح من تسجيلات للجفري، والتي فيها تلك الأمور، إنما هو مدسوسٌ عليه و"مدبلج".[5]
فكان هذا الكتاب الذي وَضَعَهُ الشيخ الجفري وأعاد طباعته عدّة مرّات، ومنها هذه الطبعة التي بين يديَّ وهي الطبعة الثانية 1424ه أي قبل صدور بيان الشيخ كريّم، أكبرَ دليل على صحّة ما رآه الشيخ كريّم راجح، فالكتاب في مُعْظَمِه، مبنيٌّ على الأحاديث الباطلة والمكذوبة والقصص الخرافيّة والمنكرة!! والجفري يُعْلِنُ كتابه هذا ويُروّج له في موقعه الخاص على الشابكة (الإنترنت)، ويُهديه بنفسه للعديد ممن يلقونه، فهو إذاً ثابتُ النّسبةِ إليه.

وهذا الكتاب - كما يصرّح مؤلِّفه - في التصوّف، ولكنّه عَدَلَ عن تسميته بذلك خشيةَ أن تنفرَ من شرائه ومطالعته النساء وغيرهن. انظر الصفحة:(71) من الكتاب.

ولو أردتُ أن أبيّن جميع ما في كتابه من عبارات غير شرعيّة أو أحكام غير صحيحة أو أفكار باطلة أو حقائق تاريخيّة مقلوبة لطال الأمر بنا كثيراً. ولكنني سأقتصر على بيان الأمور العلميّة الواضحة التي لا تحتاج إلى كثير كلام، ولا يحتاج الإنسان العاقل فيها إلى مزيد بيان خشية التطويل، وغرضي من ذلك هو إظهار الحق وتنبيه المسلمين للأخطاء التي يدعوهم إليها الجفري كي يتجنّبوها ويراجعوه فيها.
وإذا وجد القارئُ ركاكةً في العبارات التي أنقلها من كلام الجفري فأرجو ألاّ يُؤاخذني، لأنني مضطرٌ إلى نقل الكلام بالحرف، ومن المؤسف أنّ لغة الجفري العربية غير سليمة.

كما أرجو من الشيخ الجفري ألاّ يؤاخذني إذا وجَدَ في كلامي بعض العبارات التي لا تروق له، فإنّ طبيعةَ الكلام النقدي غالباً ما تكون جامدة، والنّصحَ بطَبْعِهِ ثقيلٌ، وأنا لا أحمل في قلبي للشيخ الجفري أي غلٍّ فليطمئن، وإنّما الأمر كما قال الشاعر:

ما ناصَحَتْكَ خَبَايا الوُدِّ مِنْ رَجُلٍ ما لم يَنَلْكَ بمكروهٍ مِنَ العَذَلِ
محبَّتي فيكَ تأبى عن مُسامَحَتي بأنْ أراكَ على شيءٍ مِنَ الزَّلَلِ


وأُذَكِّره بقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه: ((لا تظنَّ بكلمةٍ خرَجَت مِنْ أخيك المسلم سوءاً وأنتَ تجِدُ لها في الخيْر محمَلاً))[6] .
وبقولِ العالم الرَّباني الزاهد ابن رجب الحنبلي رحمه الله: ((إنَّ كراهةَ إظهار الحق إذا كان مخالفاً لقول الرَّجل ليس مِنَ الخِصال المحمودة، بل الواجبُ على المسلم أن يُحبَّ ظهورَ الحق ومعرفةَ المسلمين له، سواءٌ كان ذلك في موافقته أو مخالفته. وهذا من النصيحة لله ولكتابه ورسولِهِ ودينه وأئمَّة المسلمين وعامَّتهم، وذلك هو الدِّين كما أخبر به النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم))[7] .
وقبل المضي في عرض المخالفات والأخطاء التي أوردَها الجفري في كتابه أقول: إنّ الجفري لمّا تكلّم على أمهات الصفات المذمومة كالعُجْب والكِبْر والرّياء والحسد، قد تكلّم بكلامٍ حسن لولا ما شابَهُ من استشهاداتٍ باطلة تُفسدُ المعنى.

وكذلك لمّا تكلّم على قاعدة المحبّة في الله والبغض في الله، فإنّه سرّني أنه ليس من أولئك الذين يقولون بحبّ الكفّار من اليهود والنّصارى والبوذيين فقد قال في الصفحة 195: "هناك ناس يقولون: الدّين دين محبّة ووئام ما هو دين عصبيّة ولا تخلف وتطرّف ولا إرهاب.. هؤلاء ناس أهل دين وأهل كتاب وهم مؤمنون " فردّ الجفري قائلاً: " لا ليسوا بمؤمنين، هم كفّار في القرآن ؛ وساق آياتٍ ؛ ثمّ قال: نصّ صريح في القرآن، هناك كلام الآن يُبثّ في مجتمعاتنا المقصود به إزالة بقايا الحواجز التي بيننا وبين الكفّار حتّى يندمج مجتمعنا ويختلط بهم ويصير كمجتمعاتهم، لا وألفُ لا، الكافر كافر، نصرانياً كان أو يهودياً أو مجوسياً أو بوذياً، أُحسنُ إليه، أحسن معاملته، أتخلّق معه بالأخلاق الحسنة لكن لا آنس إليه ولا أحبّه في كفره.. الخ انتهى.
فهذا الكلام منه حسن، لذلك أحببتُ أن أُشير إليه لسببين، أولاً لذكر الكلام الصحيح الذي ورد في الكتاب. وثانياً ليعلم القرّاء أن الجفري ليس من طائفة المتصوّفة الذين ضاعت عندهم جميع المبادئ والمفاهيم الإسلامية.

5- فهرس الكتاب:
- تقديم الكتاب للدكتور مصطفى سعيد الخن.
- صورة تقديم الدكتور مصطفى الخن.
- تقديم الكتاب للشيخ محمد كريّم راجح.
- صورة تقديم الشيخ كريّم راجح.
- مقدّمة المؤلف.
- الباعث على الكتاب.
- كلام جميل للشيخ الجفري حول قاعدة الحب والبغض في الله.
- الشروع في بيان الأخطاء التي وقع فيها الشيخ الجفري.
الخطأ الأول في العقيدة.
الخطأ 2 حديث مخاطبة الله للعقل وللنفس، وهو مكذوب.
الخطأ 3 الزعم أن حديث (كن كما أريد أكن كما تريد) هو حديث قدسي، مع أنه من الإسرائليات.
الخطأ 4 إدراج كلام ضمن حديث الضرير، ليس من قول النبي صلى الله عليه وسلم.
* مذهب الإمام أبي حنيفة في دعاء الله بخلقه.
الخطأ 5 الزعم أن حديث (يا دنيا من خدمنا فاخدميه) هو حديث قدسي، وليس كذلك.
الخطأ 6 يروي قصّة باطلة.عابد يأمره جبريل بترك العبادة!.
الخطأ 7 أحاديث ضعيفة يعزوها الجفري للبخاري ومسلم!.
الخطأ 8 حديث موضوع يعزوه الجفري لمسند أحمد والترمذي وليس فيهما!.
الخطأ 9 يروي حديثاً موضوعاً: (يا أهل المحشر غضوا أبصاركم..).
الخطأ 10 يروي قصة مكذوبة وحديثاً مكذوباً (هل أنت راض عن ربك..).
الخطأ 11 حديث لا يُعرف يعزوه الجفري لمسند أحمد وليس فيه!.
الخطأ 12 حديث محرَّف يعزوه الجفري لأحمد وأصحاب السنن وليس فيها!.
الخطأ 13 حديث في صحيح مسلم يزيد الجفري فيه!.
الخطأ 14 الجفري يشرح معنى الاتّباع، فيتنقّص من الصحابة!.
الخطأ 15 يروي الجفري حديثاً باطلاً وينسبه للنبي صلى الله عليه وسلم!(رجل أخرج ريحاً في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم).
* الجفري يتهكّم ويسخر ممن يعمل بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم!.
الخطأ 16 إبليس سجّاد ورئيس للمقربين!!.
الخطأ 17 يروي الجفري حديثاً باطلاً عن جبريل وميكائيل.
الخطأ 18 تحريف في معنى البدعة والخلط بينها وبين المعصية.
الخطأ 19 الإصرار على نفي وجود البدعة، واختلاق قاعدة جديدة!.
الخطأ 20 الزعم بأن معروفاً الكرخي من أئمة الصوفية ونسبة الكلام للذهبي!.
* مقولة (وقبر معروف ترياق مجرّب) غير صحيحة سنداً ومعنى.
* كلام العلماء الكبار في أحكام زيارة القبور.
فتوى الإمام علي زين العابدين (ابن ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم).
فتوى الإمام الحسن المثنى (ابن حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم).
الإمام النووي يشرح آداب زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فتاوى الغزالي وابن حجر الهيتمي والمناوي في بدع زيارة القبور.
الخطأ 21 الزعم أن الذهبي وابن الجوزي يستخدمان كلمة صوفي للمدح.
* الذهبي يذمّ غلاة الصوفية.
* ابن الجوزي من أشد الناس على المتصوفة.
الخطأ 22 الزعم أن الإمام النووي إذا أراد الثناء على أحد وصفه بأنّه كان صوفيّا.
* كلمة الصوفية وما تعنيه.
* الإمام النووي عندما يذكر التصوف فهو يقصد التصوّف المحمود.
* الإمام النووي يقول بوجوب الإنكار على من يخالف الشرع من الصوفية.
الخطأ 23 يروي الجفري قصّة غير صحيحة (الإمام الشافعي يتبرك بقميص الإمام أحمد).
الخطأ 24 الزعم أن الكلام على الصوفية فيه تجنٍ على الأمة كلها.
الجفري يفتح باباً للمرجفين للتشكيك بالقرآن. والمؤلف يغلق هذا الباب.
الزعم بأن أسانيد القرآن مرصّعة بأئمة التصوف.
شيخ القراء ابن الجزري وموقفه من الصوفية.
شيخ قراء الشام كريم راجح ليس صوفياً وكذلك شيخه أحمد الحلواني.
حادثة جرت مع شيخ القراء محمد سليم الحلواني، وأخرى مع ابنه أحمد.
توضيح معنى أسانيد القرآن، وإزالة الشبهات التي أثارها الجفري.
الخطأ 25 الجفري يروي شعراً محطماً وينسبه للسيدة فاطمة رضي الله عنها ولا يصح عنها.
الخطأ 26 الجفري يضع قاعدة خطيرة في التعبد ومتابعة النبي صلى الله عليه وسلم.
الخطأ 27 قصة سخيفة رجل لم تسمح له نفسه بالصدقة إلا وهو في بيت الخلاء.
الخطأ 28 ضرب أمثال غير لائقة.
الخطأ 29 تغيير وتبديل وإعادة صياغة أحداث مشهورة في السيرة النبوية.
الخطأ 30 مجازفات في وصف صلاة شيخ الطريقة التي ينتمي إليها الجفري.
الخطأ 31 ادعاء الجفري أن أئمة طريق التصوف هم مالك وأبو حنيفة والشافعي!.
* فتاوى الإمام مالك في الصوفية.
* فتاوى الإمام الشافعي في الصوفية.
* حقيقة موقف الأئمة من رجال التصوف المنحرفين.
* فتوى تقي الدين السبكي الشافعي.
* فتوى المحدث أبي العباس القرطبي في الصوفية.
* تعليق الإمام ابن حجر العسقلاني على فتوى القرطبي.
* الإمام السخاوي ينكر على السيوطي دعوى رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة.
* شيخ الشافعية الحصني ينكر على المتصوفة.
* بعض فتاوى علماء المذهب الحنفي في الصوفية.
* فتوى الإمام القاضي أبي بكر الطرطوشي في مذهب التصوف.
* كلام القاضي عياض في انحرافات الصوفية.
* فتوى الإمام القرطبي المفسر في الصوفية.
* كلام الفقيه عبد الله الحفار المالكي في الصوفية.
* كلام للإمام أبي حيان الأندلسي في بيان أشهر رجال التصوف المنحرفين.
* الغرض من عرض أقوال من سبق هو بيان أن الجفري يقلب الحقائق.
* ثمرة ما يدّعيه الجفري.
* الجفري يعترف بوجود الكثير من الصوفية المنحرفين ولكن لا يبين من هم ولا ما هي انحرافاتهم ولا ينكر عليهم.
* موقف علماء المسلمين من الصوفية يلخصه كلام لابن رجب الحنبلي.
* السيوطي ينزه الشريعة عن عقائد بعض الصوفية في الحلول والاتحاد وينقل الإجماع على كفر أصحاب الحلول.
* كلام جميل للإمام الغزالي يبين فيه حقيقة دعاوى الصوفية والحكم عليهم.
الخطأ 32 تهجّم الجفري على القائلين بوجوب الوضوء من لحم الجمل اتباعاً للنبي صلى الله عليه وسلم ويقول إنهم بحاجة للأدب!!.
* الإمام أحمد والبيهقي والنووي يقولون بوجوب الوضوء من لحم الجمل!.
الخطأ 33 اتهام الآخذين بكلام أئمة المذاهب في مسألة زيارة النساء للقبور بأنهم يقفزون فوق النصوص!.
* شيخ الشافعيّة أبو إسحاق الشيرازي لا يجوّز زيارة النساء للقبور.
* الإمام الطحاوي ينقل فتاوى كبار الأئمة الحنفيّة في تحريم زيارة القبور على النساء.
* مذهب الإمام أحمد هو كراهة زيارة القبور للمرأة.
الخطأ 34 مسألة قراءة القرآن للأموات وإهدائهم ثوابها غالط فيها الجفري وأتى بمجازفات جديدة، وسفّه كلام العلماء المالكية والشافعية بغير حق!.
* زَعَمَ الجفري أنّ جمهور السَّلَف قالوا بوصول ثواب القراءة للميّت!.
* الإمام النّووي يقول:مذهب الشافعي والجمهور أنها لا تلحق.
* إمامُ المالكيّة في عصْرِهِ أبو عبد الله الحطّاب يقول: لا يصل.
* الإمام الحطّاب المالكي يروي أن مذهب الشافعي ومالك والأكثرين أنه لا يصل.
* الإمام الأصولي المالكي القرافي ينقل أن المعتمد في مذهب المالكية هو عدم الوصول.
* فتوى سلطان العلماء العز بن عبد السلام في بدعة تلقين الميت وعدم جواز إهداء الثواب.
* التطاول على الأئمة ووصف أفهامهم أنها سقيمة.
* الزعم بأن قول الله تعالى (ولا تزر وازرة وزر أخرى) هو شرع لمن قبلنا وليست لنا.
* وبعد كل ما سبق الجفري يُطالب الآخرين بعدم الإنكار عليه.
* ما يقوله علماء الأمة في قضية قراءة القرآن على الميّت.
الخطأ 35 التشويش على المسلمين في صحة فهمهم لحديث (اسكت فبئس الخطيب أنت).
* النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أمر فخالفه بعض الصوفية فوقعوا في المحذور.
* عبد الهادي الخرسة يقول: إن الله تعالى ورسوله حضرة واحدة!!!!.
* الإمام الشافعي يقول بمضمون الحديث الذي لم يعجب الجفري!.
* الجفري يصف القائلين بمذهب الشافعي بأنهم ضعاف الفهم قساة القلوب...
الخطأ 36 الجفري يروي قصّة خرافيّة مخالفة للدين جرت بين إبليس ورجل يحتضر.
- بيان الفرق بين كتب الصوفية القديمة وبين كتاب الجفري، والمأمول من الشيخ الجفري.
- خاتمة.
- مصادر البحث ومراجعه.
- الفهرس.

[1] رواه أحمد وابن ماجه والحاكم وغيرهم.
[2] انظر ص71 من كتاب معالم السلوك حيث يقول:" كل المواضيع التي خضنا فيها في هذا الكتاب هي التصوّف، لو كنا قلنا: كتاب في التصوف لما قرأته واحدة منكن.. صحيح ؟............ هذه الصفحات الآتية كلها هي التصوّف بعينه." انتهى كلامه.
[3] انظر مقدّمة الكتاب.
[4] سورة هود الآية (88).
[5] وحاولَ بعضُ الناس أن يدافع عن الجفري بأنّه ربّما عزا الحديث إلى غير مرجعه لأنّه كان يرتجل الكلام. فكان هذا الكتاب دليلاً على صحّة ما قاله الشيخ كريّم راجح. فالجفري هنا لا يرتجل بل هو يطبع كتاباً ويعزو الكلام متعمّداً. ومن المؤسف أنّ ذاك الذي دافع عن الجفري قد أساء جداً للشيخ الجليل كريّم راجح بدون وجه حق، في حين دافع عن الجفري ولكن أيضاً بدون وجه حق.
[6] أخرجه أحمد في ((الزهد)) كما قال السيوطي في ((الدر المنثور)) 6/92.
[7] في كتابه ((الفرق بين النّصيحة والتّعيير)) ص10.



منقول

سيف السنة 05-24-2007 02:43 AM

رد: الحبيب الجفري .. صوفية بنكهة العصر!!
 
فتاوى العلماء في الجفري
الرد الكامل على الجفري
الأخطاء العقدية للداعية علي الجفري
الأخطاءالحديثيةللداعية عليالجفري
فضيحة الجفري الجديدة بصوته ، يدعو للجلوس في المزابل والأكل مع الكلاب لكسر النفسكما زعم مع طامات أخرى
المادة كاملة دقة عالية
:
استماع الجزء الاول:
http://www.alsoufia.com/multimedia/javreey1.ram
استماع
الجزء الثاني:
http://www.alsoufia.com/multimedia/javreey2.ram
تَصَدَّرَ لِلتَّدْرِيسِ كُلُّ مُهَوّسٍ ... بَلِيدٍ تَسَمَّى بِالفَقِيهِ المُدَرِّسِ

فَحُقَّ لأَهْلِ العِلْمِ أَنْ يَتَمَثَّلُوا ... بِبَيْتٍ قَدِيمٍ شَاعَ فِي كُلِّ مَجْلِس
ِ
لَقَدْ هَزُلَتْ حَتَّى بَدَا مِنْ هُزَالِهَا...كُلاَهَا وَحَتَّى سَامَهَا كُلُّ مُفْلِسِ

عثمان أبو الوليد 05-25-2007 01:32 AM

رد: الحبيب الجفري .. صوفية بنكهة العصر!!
 
لقد وفيتم وما قلته ونقلته إلا القليل فجزاكما الله خيرا فارس السنة وأبو لينا وأشهد الله أني أبغضه في الله.


الساعة الآن 01:58 AM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011