عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 (https://www.3rbseyes.com/forum51/)
-   -   $$$>>> تفسير سورة العصر <<<$$$ (https://www.3rbseyes.com/t29639.html)

خديجه 05-11-2007 12:05 PM

رد: $$$>>> حديث الجمعة <<<$$$
 
[FRAME="11 90"]

بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله ,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أخوانى فى الله فلقد سعدت جدا باختيارى لحديث الجمعة .
وأتوجه بالشكر لأختى الداعية على هذا العمل بداية والذى
أسأل الله أن يكون فى ميزان حسناتها , وفى موازين من ساهم
وشارك فى هذا العمل , انه ولى ذلك والقادر عليه ,
وبعد
أحببت أخوانى أن يكون حديثى للجمعة هذة هو
تفسير سورة من أحب سور القرآن الكريم الى قلبى
ألا وهى سورة العصر :
يقول عز من قائل بعد بسم الله الرحمن الرحيم :

http://quran.al-islam.com/GenGifImag...-0/103/1/1.png


وقبل شروعى فى نقل تفسيرالسورة اليكم , أنقل لكم اخوانى
قول الامام الشافعى عن سورة العصر , قال :
لو ما أنزلت سورة من القرآن على الخلق الا سورة العصر لكفت
وسأبين لكم ما سبب قول الامام الشافعى بعد التفسير ان شاء الله
يقول الامام العلامة _ عبد الرحمن بن ناصر السعدى _ فى تفسيره :
أقسم الله تعالى بالعصر , الذى هو الليل والنهار , محل أفعال العباد وأعمالهم
والقسم على أن كل انسان خاسر , وهذا الخسار قد يكون من عدة أوجه
ولهذا عمم الله الخسار لكل انسان , الا من اتصف بأربع صفات :
- الايمان بما أمر الله عز وجل بالايمان به ( ولا يكون الايمان بلا علم )
فهو فرع عنه , لا يتم الا به .
- والعمل الصالح , وهذا شامل : لأفعال الخير كلها , الظاهرة والباطنة ,
المتعلقة بحقوق الله , وحقوق العباد , الواجبة والمستحبة .
- والتواصى بالحق ( الذى هو الايمان والعمل الصالح ) , أى : يوصى بعضهم
بعضا بذلك , ويحثه عليه , ويرغبه فيه .
- والتواصى بالصبر على طاعة الله , وعن معصية الله , وعلى أقدار الله المؤلمة
ثم يقول الشيخ _يرحمه الله _ : فبالأمرين الأولين يكمل العبد نفسه ,
وبالأمرين الأخيرين يكمل غيره ,
وبتكميل الأمور الأربعة يكون العبد قد سلم من الخسار , وفاز بالربح العظيم . انتهى

ومن هذا التفسير الكريم أخوانى يتضح لنا عدة أمور وهى للحق هدفى من الاتيان
بتفسير هذة السورة الجليلة :
يتبين لنا أن كل انسان خاسر الا من آمن , والايمان هنا انما أصله العلم ,
اذن لكى يحقق الانسان معنى الايمان لابد أن يتعلم , يتعلم كيف يؤمن
يتعلم دين الحق , يتعلم عن الله عز وجل , ما هى أسماؤه وصفاته , وحقيقة معانيها
فكيف يعبد الانسان ربه وهو لا يعلم عنه شيء , بل كيف يتبع نبيه ولا يدرى شيئا
من سنته وسيرته , وكيفية عبادته لله عز وجل .
اذن عليه أن يتعلم كيف الايمان بالله ليعبده حق العبادة , ويسير على نهج نبيه
بالأتباع لا بالأبتداع فى هذا الدين .

وكذلك فان كل انسان خاسر الا من عمل صالحا , والعمل ثانى مرتبة بعد الايمان
فمن تعلم العلم ولم يعمل به , سيكون علمه هذا حجة عليه أمام رب البرية ,
ومن تعلم العلم ثم أتبعه بالعمل , يقينا يكون هذا العمل على أساس صحيح ,
فهو يعمل وفق ما تعلمه من الكتاب العظيم والسنة المباركة ,
فيتحقق فى عمله هذا الاخلاص والمتابعة , وهما شرطا قبول العمل ,
ثم نأتى الى الصفتان الثالثة والرابعة للانسان الرابح الفائز والتى تخرجاه من الخسران
ألا وهما التواصى بالحق والتواصى بالصبر :
وهما أساس الدعوة الى دين الله ,
فتكون الدعوة الى العمل بعلم , تكون الدعوة الى الله تبارك وتعالى , والدعوة الى
النبى ( صلى الله عليه وسلم ) , والدعوة الى العمل لهذا الدين , الدعوة الى العمل باجتناب النهى _ وكله أساسه الدعوة الى العمل بعلم على المنهج الصحيح _
وأدلة وجوب الدعوة الى الله على منهج رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) .
أكثر من أن تحصى , ومنها قول الله عز وجل :
(ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون )
وقوله تعالى ( قل هذة سبيلى ادعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعن )
ويقول الامام ابن القيم : ولا يكون الرجل من أتباع النبى ( صلى الله عليه وسلم )
حقا حتى يدعو الى ما دعى اليه النبى على بصيرة .
والدعوة الى الله شرف هذة الأمة ونسبها , ويتضح ذلك من قوله عز وجل
( كنتم خير أمة أخرجت للناس )
وهذة الخيرية انما مستمدة من حمل الأمة لهذة الرسالة المباركة لأهل الأرض
الى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
فهذة الأمة , أمة دعوة , أمة بلاغ , أمة رساله , وهذا هو شرفها وكرامتها .
وفى ذلك قال الشيخ بن باز عليه رحمة الله : الدعوة الى الله الآن فرض عين على كل مسلم ومسلمة , كل بحسب قدراته واستطاعته , لأننا نعيش زمانا انتشر فيه الباطل
وأهله , ووالله ما انتشر الباطل وأهله الا يوم تخلى عن الحق أهله .
وخلاصة هذا القول انه يجب على كل منا أن يبلغ هذا الدين على قدر استطاعته
فمن يعرف آية من القرآن أو حديث من الأحاديث عليه أن يبلغها ,
وقد روى البخارى من حديث عبد الله بن عمرو * رضى الله عنهما * :
أن النبى ( صلى الله عليه وسلم ) قال : " بلغوا عنى ولو آية " .
وقال ( صلى الله عليه وسلم ) : من حديث بن مسعود : " نضر الله امرىء سمع منا
حديثا , فبلغه كما سمعه , فرب مبلغ أوعى من سامع "
وقال كذلك من حديث أبى هريرة : " من دعا الى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه , لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا , ومن دعا الى ضلاله كان عليه من الاثم مثل
آثام من تبعه , لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا "

ثم نعود أخوانى وأخواتى الى ما جاء فى هذة السورة المباركة : ومن بعد ما ذكرت
يتبين أن الأساس الذى يجب على كل مسلم العمل به ومن أجله حتى يخرج من دائرة
الخسران المبين : انما ينبنى على ثلاثة أعمدة ألا وهى :

العلم ............ العمل .............. الدعوة

فعلينا أن نتعلم لكى نؤمن , ثم العمل بما علمنا , ثم دعوة الناس لدين الله على نهج رسوله

عذرا أخوانى وأخواتى للاطالة وأرجو أن أكون وفقت فى ما كتبت ,
وأرجو أن يفيدكم , ويجعله الله فى موازيننا جميعا ,
ويكون حجة لنا أمام المولى عز وجل يوم اللقاء

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الا أنت , أستغفرك وأتوب اليك .
وصلى اللهم على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/FRAME]

rghd 05-11-2007 01:17 PM

رد: $$$>>> حديث الجمعة <<<$$$
 
جزاك الله أختي الغالية خديجة عنا كل الخير
وشكرا لكي أختي الداعية على هذه الفكرة الرائعة
:th: :th: :th: :th: :th:

alassiya 05-11-2007 02:52 PM

رد: $$$>>> حديث الجمعة <<<$$$
 
جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك .
وفقك الله لكل خير....^454^ ^454^ ^454^

نسائم 05-11-2007 05:11 PM

رد: $$$>>> حديث الجمعة <<<$$$
 
بارك الله فيكم

أمة الله 05-11-2007 09:24 PM

رد: $$$>>> حديث الجمعة <<<$$$
 
http://quran.al-islam.com/GenGifImag...-0/103/1/1.png

"وَالْعَصْرِ " .سورةالعصر:1 ,
أقسم الله عز وجل في هذه السورة بالعصر الذي هو الدهر وهو محل الحوادث من خير وشر ،
فأقسم الله عز وجل به على أن الإنسان كل الإنسان في خسر إلا من اتصف بهذه الصفات الأربع:
الإيمان ،
والعمل الصالح ،
والتواصي بالحق،
والتواصي بالصبر.

قال ابن القيم –رحمه الله تعالى- : جهاد النفس أربع مراتب:

إحداها : أن يجاهدها على تعلم الهدى ودين الحق الذي لا فلاح لها ولا سعادة في معاشها ومعادها إلا به.

الثانية: أن يجاهدها على العمل به بعد علمه.

الثالثة: أن يجاهدها على الدعوة إليه وتعليمه من لا يعلمه.

الرابعة: أن يجاهدها على الصبر على مشاق الدعوة إلى الله وأذى الخلق ويتحمل ذلك كله لله، فإذا استكمل هذه المراتب الأربع صار من الربانيين" .


فالله عز وجل أقسم في هذه السورة بالعصر على أن كل إنسان فهو في خيبة وخسر مهما كثر ماله وولده وعظم قدره وشرفه إلا من جمع هذه الأوصاف الأربعة:

أحدها: الإيمان ويشمل كل ما يقرب إلى الله تعالى من اعتقاد صحيح وعلم نافع

الثاني: العمل الصالح وهو كل قول أو فعل يقرب إلى الله بأن يكون فاعله لله مخلصاً ولمحمد صلى الله عليه وسلم متبعاً.

الثالث: التواصي بالحق وهو التواصي على فعل الخير والحث عليه والترغيب فيه.

الرابع: التواصي بالصبر بأن يوصي بعضهم بعضاً بالصبر على فعل أوامر الله تعالى، وترك محارم الله ، وتحمل أقدار الله.

والتواصي بالحق والتواصي بالصبر يتضمنان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اللذين بهما قوام الأمة وصلاحها ونصرها وحصول الشرف والفضيلة لها .

جزاك الله خير الجزاء أختي الحبيبة خديجة وجعل الله صالح أعمالك في ميزان حسناتك.

ولك الأجر إن شاء الله أختي الغالية الداعية.


الساعة الآن 05:22 AM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011