عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > صحة و صيدلة

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-17-2007, 01:03 AM
 
تنزيل الوزن باستخدام الأعشاب أو الزمرة الدموية( البصمة)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رنا دقر صواف – فنية تغذية
يلجأ الكثبر من الناس في هذه الأيام لاتباع طرق ريجيم سريعة للوصول إلى الوزن المثالي فما هي هذه الطرق؟ وهل كلها فعّاله؟ للتحقيق في هذا الأمر التقينا برنا الدقر خبيرة التغذية في كوزمسيرج ميدكال سنتر للاستفسار عن هذه الظواهر .

* ما هي الطرق الجديدة التي يلجأ إليها الناس في هذه الأيام؟
هناك طرق كثيرة فبعض الناس يلجؤون إلى طب الأعشاب وبعضهم إلى الزمر الدموية وآخرون إلى الطب النبوي وبعضهم يتبع الريجيم الكيمائي السريع وآخرون يذهبون إلى أشخاص يدّعون أنهم يستخدمون الطب النبوي في تنزيل الوزن .

* ما رأيك بطب الأعشاب؟
هذا الأسلوب له شعبية مرتفعة في هذه الأيام لأن الذين يمارسونه يقنعون الأشخاس بأنهم يستخدمون أعشاب طبيعية فقط وبالتالي فانها غير مضره والحقيقة إن 60% من الأدوية الموجودة في الأسواق مصدرها من الأعشاب الطبيعيه فالأعشاب لها فوائد وبنفس الوقت لها آثارها الجانبيه.

هذه المراكز تعطي الأشخاص الذين يعانون من السمنه الكثير من الأعشاب المدٌرة أو المسهلة أو المنبهه وفي كثير من الأحيان يبيعونهم خلطات جاهزه من تركيبهم وهذه الأعشاب لها تأثيراتها الجانبيه والأعشاب المدرّة تساعد على فقد الكثير من الماء وبالتالي ينزل وزن الشخص من الماء ولكن بالاضافة إلى الماء يفقد الأملاح المعدنيه والفيتامينات ويحدث حالة جفاف للجسم فيصاب الشخص بوهن وتعب عام ومن ثم يحدث نزول في ضغط الدم وقد يتسبب ذلك أحياناً إلى ظهور حصى في الكلى.

أما الأعشاب المسهلة مثل السنامكي وبذر الكتّان فهي أيضاً تفقد الجسم الماء والأملاح والفيتامينات كما أنها تسبب كسل في عمل الجهاز الهضمي والإنسان الذي يتعود على الأعشاب المسهلة والتي تسمى بالخلطة المنحفة يعرّض عمل جهازه الهضمي للخراب وبالتالي يصاب بالإمساك الدائم. أما الأعشاب المنبهة وهي الأعشاب التي تحتوي على مادة افيدرين Ephedrine وهذه تؤدي في حال الإفراط منها إلى ارتفاع في ضغط الدم وتسرّع القلب مما أدى إلى سحب الأدوية التي تستخدم هذه العشبة في تركيبها من قبل FDA منظمة الأغذية الأميركية.

*هناك من يستخدم الدين والطب النبوي فما رأيك في هذا؟
الرسول عليه الصلاة والسلام دلّنا على كثير من الأمور التي تحسن حياتنا الصحية فلقد أكد لنا فوائد زيت الزيتون والخل والتمر وحبة البركة والعسل وأنه كان يحب القرع ولقد اكتشف أن القرع يحتوي على أعلى نسبة من Anti Oxidents من الخضار وهي تعمل كمضادات سرطانية وأن زيت الزيتون هو أفضل زيت موجود في الطبيعة.

كما أنه قال عليه الصلاة والسلام:
"نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع"
ولهذا الحديث أهميته الطبية الجمّة ومنه مبادئ يستند عليها علم التغذية. فالشطر الأول من الحديث يؤكد أنه لا يجب علينا أن نلجأ للطعام وقت الملل أو أثناء مشاهدة التلفزيون أوللتسلية، أو كعلاج للإكتئاب ، أو التوتر ولكن فقط عندما نجوع. وأما الشطر الثاني فقد أثبت علمياً أهميته بالنظريات العلمية التي تقول بأن الشعور بامتلاء المعدة يتطلب 20 دقيقة للوصول إلى مركز الجوع في الدماغ.

ولذلك علينا أن نتوقف عن الطعام كما دعانا الرسول عليه الصلاة والسلام قبل أن نشعر بالشبع وإلا فإن استمرينا حتى نشعر بامتلاء المعدة نكون قد أكلنا أكثرمن حاجتنا من الحريرات وعندها نشعر بالتخمة والتعب ونلجأ للنوم.

فالذي اتبعه النبي صلى الله عليه وسلّم في حياته والذي نصحنا به هي نصائح مهمة وقواعد أساسية في علم التغذية ولكن يجب عدم خلطها أو الاساءة اليها بربطها ببرامج تجارية أو نصائح غير علمية تستخدم الدين لجذب الناس لتنزيل وزنهم.

سمعنا الكثير عن ريجيم البصمة فهل لك أن تشرحي لنا ما هو؟ *
هو الريجيم الذي يعتمد على استخدام الزمر الدموية وإعطاء أطعمة معينة لأصحاب كل زمرة و حرمانهم من أطعمة أخرى. ولقد بدأ هذا العلم للبحث إذا كان الشخص متحسساً لمادة الكلوتين المشتقة من القمح ومنتجاته أو إذا كان الفرد متحسساً من الفراولة أو المأكولات البحرية و غيرها فتحليل الدم يساعد على تشخيص هذه الحالات النادرة.

ولكن لا يوجد أي اثبات علمي مقبول يربط بين الزمر الدموية بنوعية الطعام وقد تم استغلال المرضى من خلال تحاليل الدم المكلفة. وبإمكان القارئ معرفة هذا الريجيم كصرعة جديدة من خلال الدخول الى موقع الانترنت لمنظمة القلب الامريكية:

" Fad diets" والنقر على www.americanheart.org
لا يمكن لأي نظام غذائي أن ينجح إذا كان يتطلب من المريض أن يشعر بالجوع والحرمان طوال الوقت أو إذا كان يتطلب من المريض أن يمشي حاملاً معه كتاباً سميكاً من القوانين المتعلقة بكمية الحريرات في كل نوع طعام .

النظام الغذائي المبسط يعتمد على الآتي:
الابتعاد عن السكاكر الضارة مثل السكر الأبيض والخبز الأبيض والعصائر سواء كانت طبيعية أو اصطناعية والمشروبات الغازية والكحولية وخاصةً البيرة، والاعتماد على الخضار والفواكه والبقوليات والخبز الأسمر الغني بالألياف مثلاً :
(All- Bran).

*الابتعاد عن المواد الدسمة الضارة مثل الشحوم المستعملة للطبخ والزبدة والاعتماد على الشحوم المفيدة وزيت الزيتون والبيض والحليب المسحوب الدسم والجبنة القليلة الدسم والسمك والتونة.

*تناول عشاء خفيف ومبكر بدلاً من العشاء الثقيل قبيل النوم لكي يصحو الانسان جائعاً لتناول الفطور الذي يجب عدم إهماله كما تفعل الكثير من السيدات . ولعل أفضل الفطور هو ذلك الذي يعتمد على البيض المسلوق أو المقلي باستعمال كمية صغيرة جداً من زيت الزيتون أو البخاخ المستعمل للقلي والخالي من الدهون .

*ممارسة الرياضة وليس من الضروري أن يكون الانسان عدّاء الماراثون ولكن يكفي أن يمشي لمدة 30 دقيقة مشياً سريعاً إذ أن ذلك يؤدي الى رفع درجة الاستقلاب ، أي أن الجسم يحرق كمية أكبر من الحريرات حتى أثناء النوم ، كما يؤدي الى هبوط نسبة حدوث الاكتئاب بمعدل 50%.

*وليست حالات فقدان الوزن سوى نتيجة لتناول كمية طعام أقل بسبب فقدان الشهية لدى منع الشخص من تناول الكثير من الأطعمة الأساسية لفتح الشهية مثل أنواع اللحوم أو النشويات.

* هناك الكثير من الضجة التي أحدثها الريجيم الكيميائي أو Atkins
فما رأيك؟

يعتمد هذا الريجيم علي الحد بشكل كبير من السكريات أو النشويات و السماح بتناول ما نشاء من البروتين ( ketonic state ) والشحوم مما يؤدي لحالة كيتونية.
و قد اكتشف الباحثون أن سبب فقدان الوزن هو أن المرضى يتناولون كمية من الحديد أقل من السابق حيث أن الابتعاد عن الخبز والرز والمعجنات يجعل الانسان يتناول طعاماً أقل كما أن الجسم في هذه الحالة يتخلص من الكثير من الماء و من الكتلة العضلية و من خبرتي الشخصية مع المرضى فإنه نادراً ما يتمكن الانسان من الاستمرار لفترة تتجاوز البضعة أسابيع و عندما يتوقف يستعيد الوزن المفقود بسرعة هائلة لأن معظم الوزن المفقود يكون من الماء ، والجدير بالذكر أن هذا الرجيم يضعف من عمل الكلى اذا لم يتناول الانسان كمية كبيرة من الماء، كما أنه ولو أدى الى هبوط في الوزن فإن اعتماده على الشحوم المؤذية يؤدي الى تضيق شرايين القلب.

* ما هو الحل إذاً؟
ليس هناك حلاً سحرياً لتنزيل الوزن و لكن أنصح أن يمارس الشخص التمارين الرياضية التي يحبها 3 مرات أسبوعياً و أن يكثر من شرب الماء و أن يزيد من ثقافته الغذائية و الوعي الغذائي و أن يغير عاداته الغذائية و ذلك إما بالقراءة أو بإرشاد أخصائيون يشرفون على تنزيل الوزن باتباع طرق مثبتة علمياً.

منقول للإفاده

اخوكم : ابوخالد
__________________
منتديات عيون العرب
( صور حب - صور زهور -تحميل صور - صور كرتون - صور رومانسية متحركة - صور ورود و ازهار - صور ميكي ماوس - كاريكاتيرات روعة روعه - صور نوافير رائعة رائعه - مسجات شوق - صور رومانسية متحركة - صور سيارات جديدة - صور مساجد - برنامج المؤذن - Download Msn Messenger 9.0 - برنامج flv Player for mac - Bmw بي ام دبليو 2008- نغمات Mp3 - العاب للبنات فقط - كلمات رومانسية - صور ازهار - مسجات- تحميل كتب توبيكات ملونة توبيكات توبيكات للماسن توبيكات ملونة اناشيد يوتيوب يو تيوب مركز تحميل صور مقاطع فيديو مركز تحميل الصور تحميل صور صور رومانسية رسائل حب موقع باربي صور عيون منتديات صور بنات تحميل الماسنجر مسجات حب مسجات ثيمات العاب للبنات فقط mobile9 برامج الماسنجر مكياج خلفيات تحميل العاب صور أنمي ترجمة نصوص العاب تلبيس تلبيس باربي العاب ماريو sitemap صور سيارات برامج جوال رسائل الجوال موقع باربي اكواد جافا العاب بنات فساتين صور تلوين اليوتيوب صور نكت 2008 نكت 2009 مقاطع صوتية مقاطع فيديو للتحميل صور حلوه موسوعة الصور دليل مواقع صور قلوب تحميل برامج windows live messenger 9 عيون العاب فلاش برامج برامج جوال وموبايل Drivers برامج صوت وفيديو تحميل العاب جديدة برامج شبكات برامج حماية برامج إدارة النظام برامج تصميم وفوتوشوب نسخ اقراص و DVD برامج كمبيوتر الكمبيوتر كتب عربية تحميل كتب عربية برامج اطفال برامج بورتابل portable برامج عربية ومعربة برنامج هندسة معمارية برنامج ضغط وفك ضغط تعاريف الأجهزة وخدمات أخرى برامج المكتبة برامج منوعة موقع برامج العاب بنات العاب مسجات مرض منتديات صور صدام حسين العاب تلبيس العاب باربي العاب ترتيب غرف العاب طبخ العاب مغامرات العاب اكشن العاب ميك اب العاب مكياج العاب بنات منوعة hguhf hguhf fkhj tr' )
  #2  
قديم 05-18-2007, 04:02 PM
 
رد: تنزيل الوزن باستخدام الأعشاب أو الزمرة الدموية( البصمة)

مشكور على الموضوع الرائع

وياليت أي شخص وزنه فوق الطبيعي مايلجأ للريجيم الكيميائي ولا الريجيم السريع

لان الشخص بيرجع يزيد الضعف وممكن يسبب له اعراض جانبيه

يعطيك العافيه ابوخالد
__________________
  #3  
قديم 05-18-2007, 11:58 PM
 
رد: تنزيل الوزن باستخدام الأعشاب أو الزمرة الدموية( البصمة)

مشكورة اختي ابوخالد علي الموضوع
__________________
  #4  
قديم 05-21-2007, 12:37 PM
 
رد: تنزيل الوزن باستخدام الأعشاب أو الزمرة الدموية( البصمة)

مشكور أخي أبو خالد على الموضوع القيم ...فعلا أثبتت التجارب هذا الكلام .
  #5  
قديم 05-22-2007, 10:42 AM
 
رد: تنزيل الوزن باستخدام الأعشاب أو الزمرة الدموية( البصمة)

مشكور على الموضوع الرائع
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النوم يساعد على تخفيف الوزن!! أشجان الأزهار صحة و صيدلة 17 08-10-2007 08:47 PM
العلاقة بين الوزن والعقم موني السعودية صحة و صيدلة 1 05-08-2007 12:07 AM
طرق تنزيل الوزن وزيادته ( ملف) nado أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 9 04-16-2007 05:52 PM
فقدان الوزن / النحافة .. تعريفها/ أنواعها/أسبابها/علاجها weight Loss الحكيم أدهم أحمد صحة و صيدلة 17 01-30-2007 05:53 AM
السمنة زيادة الوزن niceshine صحة و صيدلة 0 11-22-2006 02:26 PM


الساعة الآن 01:06 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011