عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

Like Tree774Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #346  
قديم 01-30-2012, 05:40 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لوريانا مشاهدة المشاركة
[color="rgb(65, 105, 225)"]
أمثال جميله...
تسلم إيديك يا سفير....:rose:
بس في واحد ما فهمته....( لبس البوصة تبقى عروسة):/:

شكرا على مجهوداتك...
لي عوده بإذن الله...
[/color]
أهلا وسهلاً لوريانا ..
يسعدنى أن الأمثال نالت على استحسانك
أما بخصوص المثل ( لبس البوصة تبقى عروسة )
فدا مثل عندنا بيتقال للتعبير أن الاهتمام بالملابس الجميلة والأنيقة بيجعل المظهر الخارجى للأنسان جميل .. حتى لو كان هذا الانسان فى الأصل غير جميل الملامح ..
أتمنى أن أكون أفادتك .. ومعذرة على التأخر فى الرد
خالص شكرى وتقديرى لكِ
__________________
ربي لك الحمد العظيم لذاتك حمداً و ليس لواحدٍ إلاكَ ...
يا مُدرك الأبصار و الأبصار لا تدري له و لِكُنههِ إدراكا
إن لم تكن عيني تراكَ
فإنني في كل شيءٍ أستبين عُلاكَ ...

رد مع اقتباس
  #347  
قديم 01-30-2012, 05:42 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسمة قلب مشاهدة المشاركة

حياكم الله
وعذرا على التاخير

لا تخمم لا تدبر لا تحمل الهم ديمة
الفلك ما هو مسمر ولا الدنيا مقيمة

والمعنى: الأحوال لا تدوم، يزول الهم والغم، ويأتي الفرج والسرور.
يا ذا الزمان يا الغدار يا كسرني من ذراعي
نزلت من كان سلطان وركبت من كان راعي
والمعنى: أن الأحوال والظروف تتغير وتتبدل، وتنزل من كان في المقام الرفيع وتجعل الضعيف مكانه.
راح ذاك الزمان وناسه وجاء هذا الزمان بفاسه
كل من يتكلم بالحق كسروا له راسه
والمعنى: أن تغير الزمان وتقلبت الأحوال فذهب من كان يقبل بكلمة الحق ويستمع إليها وينتفع بها، وجاء زمان فيه أناس يرفضون ذلك.
مثلت روحي مثل الحمام مبني على صهد ناره
من فوق ما باين دخان ومن تحت طاب أحجاره

والمعنى: أن هناك نوعا من الناس صبور يتحمل ويقاسي نوائب الزمان، ولا يبوح بسره، ولا يتحدث على حاله، بل هو ملازم للصمت والسكوت على ما قدر له.
ما أتعس من ماتت أمه وأبوه في الحج غايب
وما وجد حد يلفه وأصبح بين الدواوير سايب

والمعنى: أن الغني الذي أصيب في مقتنياته ومكتسباته فأصبح من تقلبات الزمن وتغير الظروف والأحوال معوزا فقيرا محتاجا، ولم يجد من يمد له يد المساعدة.
الشر ما يظلم حد غير من جابه لنفسه
في الشتاء يقول البرد وفي الصيف يغلبه نعسه

والمعنى: أن الفقر لا يظلم أحدا من الناس، بل يجلبه الإنسان لنفسه، بسبب تكاسله في الشتاء بحجة البرد، وفي الصيف يقول إن الحر يغلبه عن النهوض والحركة.
المكسي ما دري بالحافي والزاهي يضحك على الهموم
اللي نايم على الفرش دافئ والعريان كيف يجيه النوم

والمعنى: أن الغني لا يبالي بالفقير، والإنسان السعيد لا يشعر بالحزين.
من لا يطعمك عند جوعك ولا يحضر لك في مصايب
لا تحسبه من فروعك قد حاضر أو غايب

والمعنى: من لا يعينك في وقت الضيق ليس من النافعين لك، ولا من أنصارك أو أعوانك إن حضر أو غاب.
الصمت الذهب المشجر والكلام يفسد المسألة
إذا شفت لا تخبر وإذا سألوك قول: لا لا

والمعنى: أن الثرثرة تفسد الأمور وتغير القلوب وما فيها إلا الضرر.
نوصيك يا واكل الراس في البير ارم عظامه
اضحك والعب مع الناس فمك متن له لجامه

والمعنى: كتمان الأسرار وعدم نشرها لكي لا تقع العداوة بين الناس.
كل مهذار مسوس يجيب الهلاك لراسه
يستاهل ضربه بموس حتى يبانوا أضراسه

والمعنى: أن الإنسان كثير اللغط والكلام يمل ويعرّض نفسه للإهانة والتأديب.
لا تسرج حتى تلجم واعقد عقدة صحيحة
لا تتكلم حتى تخمم لا تعود لك بفضيح
ة
والمعنى: لا تتكلم في مسألة قبل أن تتأمل فيها جيدا، وإلا عادت عليك بالفضيحة والعار.
الصاحب لا تلاعبه والناعر لا تفوت عليه
اللي حبك حبه أكثر واللي باعك لا تشتريه

والمعنى: لا تصاحب الصديق سريع الغضب، فربما أساء إليك من دون سبب، وكذلك من لا يبالي بك فليس عليك أن تسعى في جلب مصادقته إذ لا رغبة له في مصاحبتك.
آه يا محنتي عدت خدام والتبن أعمى عيوني
خدمت عند عرّت الناس في وجبة العشا يطردوني

والمعنى: أنكروه بعدما انتفعوا منه وصاروا لا يحتاجونه.
يا قلبي نكويك بالنار وإذا شفيت نزيدك
يا قلبي خلفت لي العار وتريد من لا يريدك

والمعنى: القلب يحب أصدقاءه ولكنه لم يكافأ منهم إلا بالجفاء.
يا ويح من وقع في بير وصعب عنه طلوعه
رفرف ما وجد جناحين يبكي اسألوا دموعه

والمعنى: أن الإنسان الذي ليس لديه القوة وليس عنده من يعينه يصعب عليه نيل مرغوبه.
يا قايل العار كيف يحلى كلامك؟
في مرض ولا عدت تزار تتفكر الناس عارك

والمعنى: أن الرجل الذي أساء إلى الناس وأخل بالآداب والمروءة تفر الناس منه، وتترك مخالطته.
حبيبك حبه والسر اللي بينكم تخفيه
إذا حبك حبه أكتر وإذا تركك لا تسأل عليه

والمعنى: يجب في الصحبة المودة والإخلاص وكتمان الأسرار، وإذا هجرك صديقك بلا سبب معقول فاتركه لعله يرجع يوما ما إلى الصواب.
من جاور الأجواد جاد بجودهم ومن ناسب الأرذال خاب ضناه
ومن جاور القدرة اتلطخ بحمومها ومن جاور صابون جاب نقاه

والمعنى: يجب اختيار الأصحاب والأصدقاء والجار وكذلك اختيار الأجواد وخاصة في الزواج.
ولد الحمار لا تربيه لو كان تدهن زنوده
الرفس والعض فيه دي هي عادة جدوده

والمعنى: أن اللئيم لا يعترف بالجميل والإحسان.
اصعبت علي يا المسكين واصعب علي حالك
الزين ماتخده والدين ما يعطي لك

والمعنى: أن الإنسان الذي لم تساعده الأيام فباب الله واسع، فما على المرء إلا أن يسعى فيما يصلح حاله بالصبر والثبات وترك الكسل.
صحت صيحة حنينه فيقت من كان نايم
اصحوا قلوب المحبة ورقدوا قلوب البهايم

والمعنى: ناديت فأجابني الغافلون عن مصالحهم الدينية والدنيوية الذين فيهم الخير والرجوع إلى الصواب، وأما المفلسون كالحيوان فلم يستمعوا لي.
تركتها تبرد جاء من لقفها سخونة
هذا دواء من يبرد خير الأكل سخونة

والمعنى: الإنسان الذي لم يغتنم الفرصة ويحوزها تضيع منه.
بهت النساء بهتين من بهتهم جيت هارب
يتحزموا بالأفاعي ويتخللوا بالعقارب

والمعنى: أن النساء لهن حيل كثيرة لكي يصلن لمرادهن وأغراضهن.
كيد النساء كيدين من كيدهم يا حزوني
راكبه على ظهر السبع وتقول الحدايات سيأكلوني

حديث النساء يونس ويعلم الفهامة
يعملوا قلادة من الريح ويحلقوا لك بلا ماء
والمعنى: أنهن بكلامهن اللين يغلبن الرجال فينقادون إلى ما يردن.
نوصيك يا حارث الحلفاء بالك من دخانها لا يعميك
لا تتزوج المرأة غير العفيفة تتعاون هي والزمان عليك

والمعنى: أن هناك نوعا من النساء فيه مضرة للزوج، فكأنها بعدم حسن تصرفها تعين الزمان عليه.
يا اللي تنادي قدام الباب نادي وكن فاهم
ما يفسد بين الأحباب غير النساء والدراهم

والمعنى: أن النساء بكلامهن والنزاع بينهن يفسدن بين الأصحاب؛ لأن أزواجهن ينصتون في آخر الأمر إلى أقوالهن. أما المال بالخصوص فيسبب المشاكل مع الأصحاب والأقارب.
الطير الطير ما ظنيته يطير من بعد ما والف
ترك قفصي وعمر قفص الغير رماني في بحور بقيت تالف

والمعنى: هجران المرأة بيت زوجها بعد ألفة ومؤانسة ومعاشرة دامت سنين.
العبد اللي كان مدوب ما تعيبه كحوله
والحر اللي كان مجعوب ما يسوى نص فوله

والمعنى: المرء في المجتمع بسيرته وصناعته وطباعه لا بلون بشرته، والحر الذي يظن نفسه أعلى من الأسود فهو منحط لا يساوي شيئا.
خفيف الأقدام يمل ولو كان وجهه مرايا
قليل الأكتاف ينزل لو كان جهده عتاية

والمعنى: هو من يكثر التردد على الناس ويقلقهم يُملّ، ولو كان في أحسن صورة، ومن لا أنصار له ولا يوجد من يعينه ويحميه فقد يهان ويذل ولو كان محمود السيرة.
سافر تعرف الناس وكبير القوم طيعه
كبير الكرش والراس بنص فوله تبيعه

والمعنى: للسفر فوائد كثيرة، ويجب طاعة أولي الأمر، وهي من قواعد الإسلام، والطماع والمغرور بنفسه ليس له قيمة معتبرة.
نوصيك يا واكل الخوخ من عشرة رد بالك
في النهار تظل منفوخ وبالليل تبات هالك

والمعنى: الأشياء النفيسة الثمينة التي يبالغ فيها تكون مضرة

نسمة ..
أمثال جميلة .. وشرح وافى
مجهود رائع تستحقين عليه كل شكر وتقدير
خالص امتنانى واحترامى لكِ
__________________
ربي لك الحمد العظيم لذاتك حمداً و ليس لواحدٍ إلاكَ ...
يا مُدرك الأبصار و الأبصار لا تدري له و لِكُنههِ إدراكا
إن لم تكن عيني تراكَ
فإنني في كل شيءٍ أستبين عُلاكَ ...

رد مع اقتباس
  #348  
قديم 01-30-2012, 05:46 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لوريانا مشاهدة المشاركة
السلام عليكم...
طبعا أول شيء...
لازم نسأل على غياب زمليتنا أحلام..
وعسى المانع خير....
آمس كان آخر يوم لتقديم فرض ( الأمثال الشعبيه)
واليوم بعون الله سوف أطلب منكم فرض جديد...
وحيكون على شرف زميلتنا وأختنا ( لؤلؤة بالقرآن)...
وبعد أن تم إعتماد إقتراحها....
سأعرض عليكم الفكره... وستكون بعنوان ( الزي التراثي)
وهي أن كل طالب وطالبه يحضر لنا نبذه أو فكره عن الزي التراثي لبلده...
ويكون مرفق بالصور وبالشرح إن أمكن....
سواء كان الزي للرجل...
أو للمرأه.....
مع مراعات ما يوضع من صور....
والتنسيق في شرح الموضوع...

أتمنى أن تنال الفكره على إعجابكم...
وسيستمر الدرس لمدة خمس أيام بإعتباره أصعب بقليل من الفرض السابق...
إن شاء الله المده تكون مناسبه...
وبإنتظار فروضكم...

تحياتي للجميع...
ولي عوده بإذن الله...
:wardah:
فكرة جميلة لوريانا ..
سوف أكتفى بالمتابعة .. وأتمنى أن تقوم الأخت شيماء
بالقيام بأداء هذا التكليف بالنيابة عنّا ..فهى ستكون أجدر منى على القيام بذلك لآن الأمور الخاصة بالأزياء .. خلفيتى عنها محدودة ..
خالص تقديرى واحترامى لكِ
__________________
ربي لك الحمد العظيم لذاتك حمداً و ليس لواحدٍ إلاكَ ...
يا مُدرك الأبصار و الأبصار لا تدري له و لِكُنههِ إدراكا
إن لم تكن عيني تراكَ
فإنني في كل شيءٍ أستبين عُلاكَ ...

رد مع اقتباس
  #349  
قديم 01-30-2012, 05:49 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميرة السعادة و الامل {{ مسلمة و افتخر}} مشاهدة المشاركة

لباس من الثرات الجزائري ترتديه
المرأة فوق ملابسها عند الخروج من البيت عبارة عن قطعة قماش كبيرة تلفها
بطريقة خاصة جدا تستر بها جسمها بالكامل من الاعلى الى الأسفل وتغطي نصف
وجهها بالعجار التقليدي المطرز (النقاب).

للحايك أنواع عديدة ففي العاصمة
يسمى حايك مرمّا وفي الغرب حايك العشعاشي التلمساني حيث تميزا باللون
الابيض الناصع وقماشه اما من الحرير و مزين بخيوط من الذهب اوالفضة وهو أفخر الأنواع او من الصوف او الكتان.

اما في الشرق الجزائري ظهر في
قسنطينة بتاريخ 1 سبتمبر 1792 م وعرف باسم الملاية وهي سوداء اللون وكان
اختيار اللون الاسود حزنا على موت الباي يقال انه أحمد باي وفي رواية اخرى
صالح باي.

تضامنا مع سكان قسنطينة تم
ارتداء الملاية السوداء في سطيف وتعزز ذلك الموقف وانتشر أكثر في المدن
المجاورة لسطيف كالعلمة بعد احداث 8 ماي 1945 والحزن الكبير الذي ألم بهم .



لم يرتبط الحايك أو الملاية
بالأوقات العصيبة والمآسي والاحزان فمنذ سنين عديدة كان الحايك الزي
والرداء الذي تخرج به العروس الجزائرية من بيت أبيها انطلاقا لمنزل زوجها
و من الضروري ان يكون في جهاز العروس والذي يسمى بالشورى .



لطالما كان له احتراما كبيرا في أوساط الجزائريين فكانت كل فتاة أو امرأة وقبل خروجها من البيت تتلفع وتستر جسدها به من قمة الرأس إلى الكعبين ، لا يرى منهن إلا تلك الكوة الصغيرة المعروفة بالعوينة ، أما العجائز فيضعن على رؤوسهن فوطة ويسدلنها على أسفلهن . لم يكن الحايك أبدا عائقا أمام النساء لخروجهن للعمل، متزوجات أم عازبات ، في المدارس و المستشفيات أو المصانع .



وقد استعمله الفدائيون في حرب التحرير ومعركة الجزائر للتخفي والافلات من المراقبة والقيام بعمليات في قلب المدن .
أميرة السعادة والأمل ..
مجهود راقى ورائع .. ونشاط ملحوظ تشكرين عليه جداً
لكِ منى كل شكر وتقدير على هذه المعلومات الجميلة
__________________
ربي لك الحمد العظيم لذاتك حمداً و ليس لواحدٍ إلاكَ ...
يا مُدرك الأبصار و الأبصار لا تدري له و لِكُنههِ إدراكا
إن لم تكن عيني تراكَ
فإنني في كل شيءٍ أستبين عُلاكَ ...

رد مع اقتباس
  #350  
قديم 01-30-2012, 11:35 PM
 
السلام عليكم

اخى سفير ماكنش العشم
بصراحة كنت اعتمد ان تساعدنى لان الموضوع صعب شوى
بس خلاص ولا يهمك

المهم هذه الازياء حاليا غير متواجدة الا نادرا جدا

قديما جدا قبل ثورة 1919 كانت المرأة المصرية ترتدى الملاية اللف والبرقع وبعد ذلك انقرض ذلك الزى وتلك صورته


يتعدد شكل اللبس تبعا للمنطقة فالمرأة فى البدو (والبدو هم من يسكنون فى سيناء والواحة)كان لها زى تقليدى وتلك الصور



والمرأة النوبية ايضا لها زى والنوبة منطقة فى الجنوب




الان تلك الازياء لا يستخدمها الا القليل جدا
__________________
اللهم اشغلنى بما خلقتنى له...
ولا تشغلنى بما خلقته لى ...
:rose:
يـــــــــــــــــارب احتاجك فلا تتركنى
:rose:


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هام جداً♥♥ تنبيه الأخوات عن الخضوع بالقول في المنتديات♥♥نسأل الله العافية♥♥ أحلى صحبة خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 21 07-02-2017 04:52 PM
Ϡهناك لحظات- تحمل الم وأمل وأبداع- نصممها ونجمعها برفقه{ الانمي} لنعيشها ونتفهمها معاَ َϠ Ĵυѕṯ ā Ďгẹαм مِكس ديزاين 85 08-07-2012 04:02 AM
♥♥مـــــ♥ــــرفئ الخيـــــــ♥ـــــــــال♥♥ darҚ MooЙ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 19 01-01-2012 03:50 PM
♥♥♥معاتبه الصديق أهون من فقدانه♥♥♥ ღ« يكفي عتب « ღ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 11 12-22-2011 11:49 PM


الساعة الآن 12:56 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011