عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام - > أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016

أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 أرشيف مغلق للأستفادة من مواضيعه

Like Tree3Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-03-2007, 07:55 PM
 
رد: $$$>>> حديث الجمعة <<<$$$

[FRAME="11 10"]
إخواني ... أخواتي ... الأعزاء
تشرفت بدعوة أختنا الفاضلة / الداعية .... جزاها الله عنا بخير الجزاء
فأحببت أن أشارككم هذا الأسبوع بالتذكير بعبادة من العبادات .. يتأكد التذكير بها في مثل هذه الأيام، لشح أهلها ، وندرة روادها ..إما لغفلة الكثيرين عن فضلها ... أو لجهلا بمكانتها ...
مع أنه لا أثقل من وزنها يوم القيامة ؟؟
صاحبها يسكن أعلى الجنان ..!!
بل صاحبها من أقرب الناس منزلة من رسولنا عليه أفضل الصلاة وأتم السلام ..
فهي عبادة لا تنفك عن الكُمل من المؤمنين .. يسيرة على من يسرها الله عليه ..( وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم )..
وفي المقابل : فان الرافض لها .. الزاهد فيها.. قد عرض نفسه للمكوث في أسفل درك جهنم ...
فهل سمعتم بشيء مثل ذلك في الفضل والمكانة ..؟؟
لن أطيل عليكم بمقدمتي ولكني مصر على عدم التصريح بذكرها إلا بعد أن تقرأوا معي هذه الحادثة ولكم من خلالها أن تحكموا بأنفسكم على ترجمة واقعية للممتثلين بها :
يقول ربيعة الأسلمي رضي الله عنه : كان بيني وبين أبي بكر كلام- أي خصومة - فقال أبو بكر كلمة كرهتها وندم عليها ؟!
نعم أخطأ الصديق رضي الله عنه.. أخطا لحكمة أرادها الله ،ولعل حكمة ذلك أن نتعلم منهم كيف يفعلون إذا أخطأوا فانظر كيف يتصرف ؟؟
فقال أبوبكر : يا ربيعة رد علي مثلها حتى تكون قصاصا. فقلت : لا أفعل . فقال أبو بكر : لتقولن أو لأستعدين عليك رسول الله صلى الله عليه وسلم . قلت : ما أنا بفاعل . فانطلق أبو بكر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فانطلقت أتلوه فجاء أناس من أسلم- من نفس قبيلة ربيعة - فقالوا : يرحم الله أبا بكر في أي شيء يستعدي عليك رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي قال لك ما قال ؟ فقلت : أتدرون من هذا ؟ هذا أبو بكر الصديق وهو ثاني اثنين وهو ذو شيبة في الإسلام فإياكم يلتفت فيراكم تنصروني عليه فيغضب فيأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيغضب لغضبه فيغضب الله لغضبهما فيهلك ربيعة ؟!
قالوا : فما تأمرنا ؟ قلت: ارجعوا. فانطلق أبو بكر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبعته وحدي حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثه الحديث كما كان . فرفع إلي رأسه فقال : يا ربيعة ما لك وللصديق ؟ قلت : يا رسول الله كان كذا وكذا فقال لي كلمة كرهتها ، فقال لي : قل لي كما قلت لك حتى يكون قصاصا . قال : ( أجل فلا ترد عليه ولكن قل : غفر الله لك يا أبا بكر) فولى أبو بكر وهو يبكي ..؟؟؟؟


هل علمتم اخواني الآن .. لماذا ساد سلفنا الصالح الدنيا بما فيها !!

لم يفكر المعتدى عليه بأن يأخذ ويستوفي حقه ؟!
وفي المقابل لم يكتفي المذنب منهم بالاعتراف بخطأه وخفض جناحه لأخيه ، وإنما يُطالب أخيه بأن يقتص منه في الحال ويرفع أمره إلى الرسول الكريم ليبرأ ذمته في الدنيا ؟!!
فلما فقد الأمل في الحصول على مبتغاه ولى باكياً !!


إخواني .. أخواتي ... ( أخلاقكم - صفاتكم – سماتكم ) !!!

مع الأصحاب ، مع الجيران ، مع الأقارب ، مع الوالدين ، بل مع عامة الناس ) وفوق كل ذلك أخلاقنا مع الله !!
من هنا نبدأ الطريق ... لا عزة لنا إلا بعد أن نبدأ بالانتصار على أنفسنا .. إلا بعد أن نكون متحابين .. متواضعين .. مسارعين في تحقيق قوله ( أذلة على المؤمنين ) .. الصغير يعرف للكبير حقه .. والجاهل يعرف للعالم قدره .. والابن باسطا لوالديه كفه .. خافضا جناحه ..محنيا رأسه ..
كيف سنحقق انتصارا على عدونا ولم ننتصر بعد على نفوسنا ، ولا زال كثير منا - إلا من رحم الله - أخلاقه متزعزعة .. فالابتسامة للمصلحة .. والترحيب للمنفعة .. نلمس جفوة بين أبناء البلد الواحد .. ناهيك عن العنصرية القومية الكاذبة بين أبناء بلاد المسلمين !!
والسبب : خلل في الأخلاق الحميدة أدى إلى نتائج وخيمة ..
فمسلم يتربص بأخيه الدوائر .. وابن يتجاوز كلمة " أُف " لأبيه إلى (سب بل ضرب ) أشبه بقصص الخيال ؟؟
ونظرة سريعة إلى أخلاق المسلمين المعروفة مع الخدم والسائقين فحدث عنها ولا حرج، من ازدراء وأكل حقوق ..
ناهيك عن الحلف الكاذب في الأسواق من أجل سلع تُنفق وتُباع ..
وإن قُدِر لك الاطلاع على بعض البيوت: لاشك أنك ستسمع العجب العُجاب عن سوء معاشرة بين الزوجين تفتقر إلى الإكرام والإحترام .. ناهيك عن بشاشة الوجه وطيب الكلام ..
أعزائي .. (حسن الخلق) عبادة عظيمة :
1-أجرها عظيم : فعن أبي الدرداء رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ما شيء أثقل من ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن وأن الله ليبغض الفاحش البذيء)
رواه الترمذي وقال : حسن صحيح ، رقم 2002
2- صاحبها من أكمل المؤمنين إيمانا : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خياركم لنسائهم خلقا ) رواه الترمذي (رقم 1162) وقال الألباني: حسن صحيح
3- صاحبها يدرك درجة الصائم لقائم فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن المؤمن ليدرك بخلقه درجة الصائم القائم) صحيح ابن حبان رقم 480
4- مستقر صاحبها في أعلى عليين : (عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه) رواه ابو داود رقم 4800 وقال الألباني : حديث حسن " .

5-بل هو من أقرب الناس منزلة من الرسول الكريم فعن جابر رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا ) رواه الترمذي رقم 2018 قال الشيخ الألباني : صحيح

وفي المقابل : عن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن العبد ليبلغ بحسن خلقه عظيم درجات الآخرة وشرف المنازل وإنه لضعيف العبادة وإنه ليبلغ بسوء خلقه أسفل درجة في جهنم )
أخرجه الطبراني رقم 754 .

يبقى أن لا ننس جميعا : أن حسن الخلق لا يكون مع البشر فقط .. بل يكون مع الله سبحانه وتعالى ..
يقول أحد السلف رحمه الله : ( إن من يكره فعل الله تعالى ولا يرضى به فهو غاية في سوء خلقه )

أسأل الله بمنه وكرمه أن يحسن أخلاقنا .. ويعلي مقامنا .. وييمن كتابنا .. ويغفر زلاتنا .. وأن يتجاوز عن خطايانا وإسرافنا .. وأن يجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه ..
وصلي اللهم وسلم وبارك على إمامنا وقدوتنا (ذو الخلق العظيم ) وعلى آله وأصحابه أجمعين ..
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ..

[/FRAME]

miss_shosho likes this.
__________________
الصوم.. صبر... و (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب )

التعديل الأخير تم بواسطة أبو سعد أسعد ; 05-03-2007 الساعة 08:08 PM
  #2  
قديم 05-03-2007, 11:47 PM
 
رد: $$$>>> حديث الجمعة <<<$$$

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخى الفاضل أبو سعد أسعد على تلبيتك لى للمشاركة معنا فى حديث الجمعة وجزاك الله خيرا على هذا الموضوع القيم جدا ... فنحن فى أمس الحاجة إلى مثل هذه المواضيع , وخاصة فى مثل هذه الأيام الذى كثر فيها الخبث أسال الله لنا ولكم العافية ....
فى هذا الموضوع ( حسن الخلق ) قد جُُمعت علامات حسن الخلق في صفات عدة، فاعرفها - أخي المسلم - وتمسَّك بها. وهي إجمالاً: أن يكون الإنسان كثير الحياء، قليل الأذى، كثير الصلاح، صدوق اللسان، قليل الكلام، كثير العمل، قليل الزلل، قليل الفضول، براً وصولاً، وقوراً، صبوراً، شكوراً، راضياً، حليماً، رفيقاً، عفيفاً، شفيقاً، لا لعاناً ولا سباباً، ولا نماماً ولا مغتاباً، ولا عجولاً ولا حقوداً ولا بخيلاً، ولا حسوداً، بشاشاً هشاشاً، يحب في اللّه، ويرضى في اللّه، ويغضب في اللّه.
أصل الأخلاق المذمومة كلها: الكبر والمهانة والدناءة، وأصل الأخلاق المحمودة كلها الخشوع وعلو الهمة. فالفخر والبطر والأشَر والعجب والحسد والبغي والخيلاء، والظلم والقسوة والتجبر، والإعراض وإباء قبول النصيحة والاستئثار، وطلب العلو وحب الجاه والرئاسة، وأن يُحمد بما لم يفعل وأمثال ذلك، كلها ناشئة من الكبر.
وأما الكذب والخسة والخيانة والرياء والمكر والخديعة والطمع والفزع والجبن والبخل والعجز والكسل والذل لغير اللّه واستبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير ونحو ذلك، فإنها من المهانة والدناءة وصغر النفس.
أخي الفاضل ... أختى الفاضلة ...

إنها مناسبة كريمة أن تحتسب أجر التحلي بالصفات الحسنة، وتقود نفسك إلى الأخذ بها وتجاهد في ذلك، واحذر أن تدعها على الحقد والكراهة، وبذاءة اللسان، وعدم العدل والغيبة والنميمة والشح وقطع الأرحام. وعجبت لمن يغسل وجهه خمس مرات في اليوم مجيباً داعي اللّه، ولايغسل قلبه مرة في السنة ليزيل ما علق به من أدران الدنيا، وسواد القلب، ومنكر الأخلاق!
واحرص على تعويد النفس كتم الغضب، وليهنأ من حولك مِن: والدين، وزوجة وأبناء، وأصدقاء، ومعارف، بطيب معشرك، وحلو حديثك، وبشاشة وجهك، واحتسب الأجر في كل ذلك.
وعليكم إخوانى وأخواتى بوصية النبي صلى اللّه عليه وسلم الجامعة، فقد قال عليه الصلاة والسلام: { اتق اللّه حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحُها، وخالق الناس بخُلق حسن }

جعلنا اللّه وإياكم ممن قال فيهم الرسول صلى اللّه عليه وسلم: { إن أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً }

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
miss_shosho likes this.
__________________
قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى :
عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين ....
  #3  
قديم 05-03-2007, 11:59 PM
 
رد: $$$>>> حديث الجمعة <<<$$$

الشكر لله ثم لشخصكم الكريم ...
اشارات جميلة لمعاني سامية شافية جامعة..
نسأل الله وإياكم أجمعين أن يبلغنا أعلى المقامات وأرفعها ..
جزيت بخير الجزاء وأكمله .. ورفع قدرك في الدارين .. وزادك علما وفقها ..
وجعل أعمالنا واياك خالصة لوجهه الكريم ..
اللهم زينا بزينة الإيمان ..
اللهم وكره الينا الكفر والفسوق والعصيان ..
miss_shosho likes this.
__________________
الصوم.. صبر... و (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب )
  #4  
قديم 05-04-2007, 12:13 AM
 
رد: $$$>>> حديث الجمعة <<<$$$

الحمد للّه الذي خلق كل شيء فأحسن خلقه وترتيبه، وأدب نبينا محمد صلى اللّه عليه وسلم فأحسن تأديبه، وبعد:
فإن مكارم الأخلاق صفة من صفات الأنبياء والصديقين والصالحين، بها تُنال الدرجات، وتُرفع المقامات. وقد خص اللّه جل وعلا نبيه محمداً صلى اللّه عليه وسلم بآية جمعت له محامد الأخلاق ومحاسن الآداب فقال جل وعلا
: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ [القلم:4].

وحُسن الخلق يوجب التحاب والتآلف، وسوء الخلق يُثمر التباغض والتحاسد والتدابر.
وقد حث النبي صلى اللّه عليه وسلم على حسن الخلق، والتمسك به، وجمع بين التقوى وحسن الخلق، فقال عليه الصلاة والسلام: { أكثر ما يدخل الناس الجنة، تقوى اللّه وحسن الخلق } [رواه الترمذي والحاكم].
وحُسن الخُلق: طلاقة الوجه، وبذل المعروف، وكف الأذى عن الناس، هذا مع ما يلازم المسلم من كلام حسن، ومدارة للغضب، واحتمال الأذى.

جزاك الله خير الجزاء أخي الفاضل وجعل صالح أعمالك في ميزان حسناتك.
__________________
  #5  
قديم 05-04-2007, 03:21 AM
 
رد: $$$>>> حديث الجمعة <<<$$$

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
بارك الله فيك أخى أبو سعد على هذا الموضوع المبارك
فكلنا حقا يحتاج اى التذكرة بمثل هذة المواضيع الهامة
وان كان لى عتاب عليك أخى :
فموضوعك بطرحة المميز ينم عن وجود داعية فاهم وواعى
يجيد اقتناص الفرص لطرح ما يريد

اذا اين أنت أخى الفاضل من حديث الجمعة منذ بدايته بآرائك ومشاركاتك , فان لم يشارك أمثالك فمن يشارك اذا فى ما يهم حال المسلمين من مواضيع وأفكار .

أما عن حسن الخلق فقد أحسنت جدا بما ذكرت , وما زادته أختى الداعيه بارك الله فيها , وما زادته أختى أمة الله بارك الله فيها
فجزاكم الله خيرا وجعل ما ذكرتموه فى موازين حسناتكم .

وسيقتصر كلامى على تأكيد ما ذكرتم , وتذكير اخوانى بأهمية التحلى بالأخلاق الحسنة , فكفى بها صفة من صفات المسلم
واعلم أخى أن حسن الخلق أساس كل شىء .
فمن حسنت أخلاقه لا يكذب , ومن حسنت أخلاقه لا يجرح اخوانه لا بكلمة ولا بفعل , ومن حسنت أخلاقه لا يغش الناس
ومن حسنت أخلاقه لا يأكل ولا يشرب من الحرام .
وغير ذلك من الصفات الحميدة ليست الا نتيجة حتمية لحسن خلق المسلم .
فأذكركم اخوانى ونفسى بالتحلى بأخلاق نبينا ( صلى الله عليه وسلم )
وهو خير تاج يتحلى به المسلم فى الدنيا ومن ثم فى الآخرة

( اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدى لأحسنها الا أنت ,
واصرف عنا سيئها , لا يصرف عنا سيئها الا أنت )
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
__________________
{فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً} {وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ }


[مثل الذى يذكر ربه والذى لا يذكر ربه كمثل الحىّ والميّت]

لا اله إلاّ أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
$$$>>> قصة إسلام إسحاق هلال مسيحه <<<$$$ الداعية قصص قصيرة 7 10-12-2007 08:17 PM
$$$>>> إدعوا لأختنا الغالية ربيحة الرفاعي بالشفاء <<<$$$ الداعية أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 44 06-19-2007 01:50 AM
$$$>>> صـــــدق الـــوعــــــــد <<<$$$ أمة الله أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 18 05-03-2007 09:43 AM
$$$>>> الـجـهـاد وحــــالــ الـأ مـــــــة <<<$$$ ربيحة أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 19 04-26-2007 11:33 AM
$$$>>> شرح حديث الحلال بين والحرام بين <<<$$$ سيف السنة أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 21 04-19-2007 11:26 AM


الساعة الآن 07:07 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011