عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. عيون الاقسام المخفية.•°`¯)}§¢¤~ > معلمين و معلمات (كاد المعلم أن يكون رسولاً)

معلمين و معلمات (كاد المعلم أن يكون رسولاً) قسم خاص بالمعلمين, المعلمات في الوطن العربي , اساليب التدريس, اخر المستجدات التعليميه, تحضيرات للمناهج الدراسيه في جميع المواد, باوربوينت, وورد, برامج تهم المعلم.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-30-2007, 06:16 PM
mbn
 
تعليم الخضوع

تعليم الخضوع

أيمن الصفدي
لا يقل التقريران اللذان أطلقهما برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أول من أمس حول واقع التعليم في الدول العربية أهمية عن تقارير سابقة أعدها حول التنمية البشرية في المنطقة. جميع التقارير أشارت إلى أزمات وبيّنت حقائق قاسية تؤكد تخلف العرب عن غيرهم من الشعوب.
بجملة واحدة اختصر التقريران معضلة ستنعكس إن لم تُعالج كارثةً على مستقبل الدول العربية. وهذه تكمن في أن المدارس والجامعات تعلّم الطلبة "الخضوع والطاعة والإذعان على حساب الإبداع والتفكير النقدي".
جيل عربي كامل إذن يراد له أن ينشأ عاجزاً عن التفكّر فيما يدور في عالمه وأن يقبل واقعاً صعباً يعاني شح الإنجاز الاقتصادي ويرزح تحت وطأة الفشل في تجذير بنى سياسية تضمن الديمقراطية وسيادة القانون والاستقرار.
ونتيجة ذلك ان التخلف سيتفاقم وأن اجيال المستقبل لن تمتلك أدوات التغيير الذي بات شرطا لتخليص عالم العرب من الإخفاقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي بددت طاقاته وأحبطت شبابه.
الصدمة هي في أن تقريريّ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يأتيان بعد سنوات من استراتيجيات إصلاح التعليم وتطوير المنتج التعليمي. والاستنتاج الذي تفضي إليه الحقائق التي كشفاها هو ان خطط الإصلاح التربوي فشلت.
فما فائدة تزويد مدارس بحواسيب وشبكات ألياف ضوئية إذا كانت الصفوف التي تحويها سجوناً للفكر تقتل الإبداع وتربي طلبتها على قول "نعم" لكل ما يدور حولهم.
التفكير النقدي شرط تحسين راهن المجتمعات العربية. فكيف يمكن لمن يربى على أن لا يقول "لا" أن يرفض سوء استعمال سلطة او يتحدى تجاوز القانون او يعترض على ممارسات ديكتاتورية او يحتج على خرق حقوق دستورية وإنسانية؟
المناهج التي تعلّم الخضوع والطاعة تريد أن يظل الناس على صمتهم إزاء ما يعصف بمجتمعاتهم من آفات قيمية وسياسية. الخضوع يقتل الحياة. أمّا الإبداع فيفتحها على آفاق واسعة من الإنجاز والتحديث والتطوير. وهذا ما تحتاجه كل المجتمعات العربية التي ما تزال، بصورة او بأخرى، أسيرة قوالب بالية من الإدارة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
يقترح تقريرا الأمم المتحدة "تبني مبادرة إقليمية لتطبيق أجندة عمل للإصلاح الأكاديمي الاستراتيجي". وهذه توصية لن ترى النور. التعاون الإقليمي شعار يطرحه العرب ولا ينفذونه. ولن تستطيع دول تعجز عن إدارة نقاط حدود بفاعلية أن تتوافق على خطة إقليمية لإصلاح التعليم.
الإصلاح لا بد أن يكون جهدا خاصا تقوم به كل دولة على حدة. وفي الأردن على وجه الخصوص، لا شيء يبرر التلكؤ في إطلاق مسيرة إصلاح حقيقية تحرر العملية التعليمية مما شابها من تخلف وتراجع أساسهما عقلية الوصايا التي تتعامل بها مؤسسات رسمية مع المواطن.
يستحق الأردنيون تقويماً صريحاً وشاملاً لبرامج الإصلاح التربوي التي أطلقها البلد. ولا يجوز أن يظل الحديث عن الإصلاح شعاراً نتغنى به في المؤتمرات بينما الواقع ان العملية التربوية تتراجع.
* نقلا عن صحيفة " الغد" الأردنية

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-02-2007, 12:27 AM
 
رد: تعليم الخضوع

المناهج التي تعلّم الخضوع والطاعة تريد أن يظل الناس على صمتهم إزاء ما يعصف بمجتمعاتهم من آفات قيمية وسياسية. الخضوع يقتل الحياة. أمّا الإبداع فيفتحها على آفاق واسعة من الإنجاز والتحديث والتطوير. وهذا ما تحتاجه كل المجتمعات العربية التي ما تزال، بصورة او بأخرى، أسيرة قوالب بالية من الإدارة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
ماذا يريدون ان يحدثو بمناهجنا هل اتعسهم انها تعلمنا ديننا الصحيح هل اتعسهم انها تنشر الفضيلة مناهجنا رائعة وطلابنا ليس عليهم غبار ولكن العيب في مجتمعاتنا التي تضل صامتة امام اتهامات الحاقدين لم تربي فينا هذه المناهج كره هؤلاء الحاقدين لم تعلمنا كيف نصنع اسلحة الدمار لم تعلمنا كيف نسيء الى ابائنا وامهاتنا لم تعلمنا ان المراءة ليس لها مكانة عالية
شكراااااااااااااا اخوي للموضوع وتبقى مناهجنا مورد لكل من يبحث عن القيم والاخلاق الراقية وتعلمنا مواكبة العصر لانها نابعة من دين الحضارة والرقي
__________________
بسم الله والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى
اللهم اجمعنا بها في الفردوس الاعلى ومتعنا وهي بلذة النظر الى وجهك الكريم
اللهم ارضها وارض عنها وعافها واعف عنها وجازها بالحسنات احسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا
انا لله وانا اليه راجعون
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-02-2007, 01:02 AM
mbn
 
رد: تعليم الخضوع

شكرا لك أختي أم مهند
بارك الله فيك على التعليق المهم والطرح المفيد
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-06-2007, 09:05 PM
mbn
 
رد: تعليم الخضوع

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-06-2007, 11:03 PM
 
رد: تعليم الخضوع

مشكوررر اخي على الموضوع
وجزاك الله خير
__________________

الوقت يداهمني والعمر يسرقني

لكن لا املك سوى شكر لكل من تقبلني في هذا المنتدى
واتمنى من الله ان يجمعنا في الجنان العليا




اخوكم


سامر البطاوي




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة مواقع تعليم اللغة الإنجليزية نبيل المجهول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 09-07-2007 04:09 AM
كتاب تعليم قواعد اللغة الانجليزية haker online أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 01-22-2007 01:20 PM
تعليم التفكير بــو راكـــــان أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 06-05-2006 08:39 AM


الساعة الآن 11:35 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011