عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل

تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل كتب مجانية, كتب عربية للتحميل, كتب ألكترونية, كتب اجنبية, كتب تعليمية, مراجع عربية,كتب للتحميل, كتب للقراءة.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-25-2011, 05:19 AM
 
المترجم (الكومبيلر) mikroc pro للميكروكونترولر pic

المترجم (الكومبيلر) MIKROC PRO للميكروكونترولر PIC




تمهيد :
أول شيء تحتاجه لكتابة برنامج للمتحكم هو برنامج كمبيوتر والذي يفهم لغة البرمجة التي تستخدمها (لغة السى فى هذه الحالة) ويوفر نافذة لكتابة البرنامج . الى جانب ذلك ، يجب أن يعرف البرنامج بنية المتحكم المستخدم . هذه الحالة أنت تحتاج إلى مترجم للغة السى .
لا يوجد مترجم لاستخدامه من أجل متحكم واحد بعينه كما لا يوجد مترجم لاستخدامه في جميع المتحكمات . أى برنامج يستخدم لمجموعة من المتحكمات المتماثلة ولصانع واحد .
هذا الجزء يعطي وصفا للمترجم mikroC PRO الخاص بالميكروكونترولر PIC. وكما هو واضح من الاسم فإن الغرض من المترجم هو كتابة برامج للميكروكنترولر PIC بلغة السى .
يتضمن هذا المترجم كافة البيانات للبناء الداخلى لهذه المتحكمات وتشغيل الدوائر الخاصة ومجموعة التعليمات وأسماء السجلات وعناوينها الدقيقة وشكل الأطراف الخ .
تثبيت MikroC for PIC:

تثبيت mikroC PRO للميكروكونترولر PICيشبه تثبيت أى برنامج ويندوز :
معالج التثبيت هو المسؤول عن جميع الإجراءات ، يجب عليك فقط النقر فوق الخيارات
Next, OK, Next, Next... باستثناء الخيارات الغير مطلوبة , حيث لن نقوم بتثبيت أى مبرمج خاص سواء برمجياته softwareأو الدرايفر driverالخاص به (الدرايفر هو برنامج يتيح للبرمجيات التى قمت بتثبيتها على جهاز الكمبيوتر بالاتصال communicate بين الأجهزة hardware مع بعضها البعض) . ولماذا ذلك ؟ مهمة المترجم هي تحويل البرنامج المكتوب بلغة السى إلى كود سداسى عشر HEX code .والذى يتم برمجة الميكروكونترولر به فيما بعد باستخدام إى جهاز برمجة (بجزئيه hardware و software ) .


1- ابدأ التثبيت بالنقر المزدوج على أيقون البرنامج كالعادة :








2- يظهر معالج التثبيت الذى سوف يقودك لخطوات التثبيت بسرعة وأمان :








3- نتبع الإرشادات




















































بيئة التطوير المتكاملة للمترجم IDE FOR MIKROC PRO FOR PIC
__________________
angel4angel4angel4angel4angel4
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-25-2011, 05:19 AM
 
بيئة التطوير المتكاملة للمترجم IDE FOR MIKROC PRO FOR PIC
الشكل التالى يبين بيئة التطويرالمتكاملة للمترجم :





لسوء الحظ، الوصف المفصل لجميع الخيارات المتاحة في هذا المترجم يأخذ الكثير من وقتنا ، لذلك سنتخطي ذلك. وبدلا من ذلك ، سوف نصف فقط عملية كتابة البرنامج في لغة السى والتحقق بالمحاكاة، فضلا عن التحميل فى حيز ذاكرة المتحكم . لمزيد من المعلومات راجع تعليمات المساعدة [].

مدير مشروع PROJECT MANAGER
__________________
angel4angel4angel4angel4angel4
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-25-2011, 05:20 AM
 
مدير مشروع PROJECT MANAGER





البرنامج المكتوب بالمترجم mikroC ليس وثيقة منفصلة ، ولكنه جزءا من مشروع project والذي يتضمن ملف كود الهيكس Hex وملف كود الأسمبلى assembly وملف الرأسheaderوغيرها من الملفات. يتم إنشاء بعض منهم خلال عمل المترجم، في حين يتم استيراد البعض الآخر من البرامج الأخرى. ومع ذلك، فإن نافذة مدير المشروع تمكنك من التعامل مع كل منهم. يكفي أن تنقر بالزر الأيمن فوق أي مجلد وتختار الخيار الذى تحتاج لمشروعك.

متصفح (مستكشف) الكود CODE EXPLORER
__________________
angel4angel4angel4angel4angel4
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-25-2011, 05:21 AM
 
متصفح (مستكشف) الكود CODE EXPLORER





نافذة مستكشف الكود تتيح لك بسهولة تحديد مكان (موقع) الوظائفfunctions والإجراءات procedures ضمن البرامج الطويلة . على سبيل المثال ، إذا كنت تبحث عن وظيفة مستخدمة في البرنامج، فإن مجرد النقر المزدوج على اسمها في هذه النافذة يؤدى إلى وضع المؤشر تلقائيا عند النقطة المناسبة في البرنامج.

إعدادات المشروع PROJECT SETTINGS
__________________
angel4angel4angel4angel4angel4
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-25-2011, 05:24 AM
 
إعدادات المشروع PROJECT SETTINGS

لتمكين المترجم من العمل بنجاح،من الضروري تزويده بمعلومات أساسية عن المتحكم المستخدم وكذلك معلومات عن ما هو متوقع منه بعد عملية الترجمة :
  • الجهازDevice : عند اختيار (تحديد) المتحكم، فإن المترجم يعرف تلقائيا ملف تعريفه والذى يحتوي على جميع سجلاته الخاصة SFR registers وعناوين ذاكرتها وأشياء مماثلة لاستخدامها.
  • المذبذبOscillator : يستخدم هذا الخيار لتحديد سرعة تشغيل للمتحكم. على أساس ذلك ، فإن المترجم يقوم بإجراء تغييرات في كلمة التهيئة configuration word . يتم تعيين سرعة التشغيل وذلك لتمكين المذبذب الداخلى للمتحكم من العمل مع كريستال كوارتز محدد.
  • نوع البناء Build type "إفراج أو تحرير" release : بعد إكتمال عملية الترجمة فإن المترجم ليس له أي تأثير على تنفيذ البرنامج . لغرض التصحيحdebugging ، يمكن استخدام المحاكاة بالبرمجيات.
  • نوع البناء "تصحيح بالدائرة " ICD debug: عند إكتمال عملية الترجمة وبرمجة المتحكم يظل المترجم على اتصال بالمتحكم وما زال يمكنه أن يؤثر على عمله. يتم تأسيس الاتصال عبر وحدة برمجة والتي تتصل بجهاز الكمبيوتر عن طريق كابل الاتصال التسلسلي . يسمى البرنامج الذى يقوم بكل هذا العمل ICD (In Circuit Debugger) "التصحيح بالدائرة" . وهو يمكن من تنفيذ البرنامج خطوة خطوة ، ويوفر الوصول إلى المحتوى الحالي لجميع سجلات المتحكم. وهذه ليست محاكاة بل قراءة فعلية وتحكم فعلى .

محرر الكود CODE EDITOR :

محرر الكود جزءا أساسيا من نافذة المترجم يستخدم لكتابة البرنامج. يوجد عدد كبير من خيارات تحديد وظيفته وشكل التخطيط layout في قائمة أدوات / خيارات Tools/Options menu [2].

المحاكاة البرمجية SOFTWARE SIMULATOR
__________________
angel4angel4angel4angel4angel4
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترجمة وإعداد كتاب الميكروكونترولر PIC والبرمجة بلغة السى والمترجم mikroC PRO ظل الكيو كو شن كاي تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل 52 08-23-2021 03:32 AM
لمترجم الفوري | تحميل المترجم الفورى 2009 | برنامج المترجم الفوري كامل amrsaid2007 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 10-12-2009 11:52 PM


الساعة الآن 05:23 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011