عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الترفيهية > عيون التهاني و الترحيب بالأعضاء المستجدين > ذكريات عيون العرب

ذكريات عيون العرب قسم يجمع مواضيع كرسي الاعتراف السابقة مع الاعضاء

Like Tree372Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #256  
قديم 08-30-2013, 02:39 AM
 
[frame="2 10"]

في البداية أشكرك كل الشكر على تلبيتك لدعوتي من جديد
وأشكرك حق الشكر على أجابتك الوافية لجميع الأسئلة ..السابقة
واشكر لك حسن المناقشة الهادفة و التي تنم عن شخص متمكن و ملم بالكثير من المعرفة و أمثالك مكسب للمنتدى بجميع ساحاته
فحياك الله وبياك وجعل الجنة سكناك
بارك الله فيك وعليك اختنا الفاضلة
علي تقديرك لما قدمت بتواضع وببساطة في الجلسة الأولي
وما انا اختي الفاضلة الا قلم بسيط يحاول
ان يشق طريقه بين اخوتنا
المميزين حقاً وليس مجاملة ....
فعندما اتكلم او اثني علي احد
اعلم تمام العلم ما وراء ذلك الثناء والشكر والتقدير
فلم ولن اجامل او اهادن او اضع كلامي في غير موضعه
وفي الأخير ...ما العبد الله اندبها الا اخ لكم ولست ارفع منكم
ولا افضل لاني اعرف حقيقة نفسي جيداً
فدائماً اقول اللهم اجعلني خيراً مما يضنون واغفر لي ما لا يعلمون
وبارك الله فيك علي فنجان القهوة ولو انني لا اشربها في العادة
ولكن هي مقبولة تماماً منكِ ...
فضيافتك تستحق القبول مما يأتي منك

ومن ثم سأتمنى لك رحلة موفقه لنكمل بقية الحوار معك
في أجابتك السابقة استوقفتني مجموعة من النقاط التي تسحق الوقوف عندها
وكلي أمل أن يروق لك هذا الحوار و أن لا أكون قد أثقلت عليك

من جديد نرحب بالضيف (( محمد أندبها )) في تتمة الحوار السابق معه
سلمت وتفضلي وسأحاول ان اجيب قدر استطاعتي علي ما اردت
التحقق منه والأستفسار والبيان ......


النقطة الأولى في حورانا
* ما هي اهتماماتك الاخرى في الحياة ؟
حينما قلت لك اختي الفاضلة ان احاول ان اكون نافع ومفيد ويستفيد من الأخرين
في كل شيء بدء من هنا في المنتدي
وفي علاقاتي الخاصة وبين اسرتي
فمن ضمن شروط التواصل الأجتماعي
علي مختلف الأصعدة في أي مكان
ان نكون ذو فائدة ....فإن لم نستطع ان نعطي ونكون ذو فائدة
ماعلينا الا ان نتعلم في كيفية ان نكون مفيدين للأخرين
لأن المجتمع الحقيقي لايقبل الا ان يكونوا
افراده ذو فائدة وايضاً ليستفيدوا
ومن هنا يتقدم المجتمع والعلاقات الأنسانية
سوي الخاصة او العامة
فأنت مثلاً بثقافتك واتزانك وفكرك الطيب انت مفيدة وتبذلي من الجهد الطيب
لتكوني صالحة سوي في حياتك الخاصة في اسرتك او في اماكن العلم التي ترتادينها او هنا في المنتدي
فلوا لم تكوني كذلك ...لما اجبرتي نفسك وارهقتيها في مواصلة هذا النقاش والأستفادة والأكثر من ذلك انكِ تفيدين الأخرين .... لتدخلي عليهم نمط جديد
وهو النقاش والتعلم وافادة الأخرين
حتي بالكلمة الصالحة الطيبة ...
فعندما قلت لك اني احاول ان اكون مفيد فأعني
بذلك اني اجتهد لأفيد من حولي
سوي في اسرتي او في عملي الخاص او هنا
او من خلال علاقاتي الخاصة
فجلسة مثلاً لايكون فيها فائدة وتواصل ومحبة وتعلم واستفادة من تجارب الاخرين ويكثر فيها مايغضب الله
لا اقبل الجلوس فيها او مجالسة اصحابها
ليس من باب الترفع عليهم ( استغفر الله ) ولكن احب ان اتعلم وادخل البهجة لقلوب الأخرين وايضاً لأبتهج انا بدوري ....
وإني اعلم تماماً ان لي نواقص ...لأنني بشر
وبالتالي الكمال الألهي لله فقط
والكمال البشري لسيدنا الرسول صلي الله عليه وسلم
اما نحن بقية البشر فلنا وعلينا ....
اما اهتمامتي الأخري والمقصود بها هواياتي
او اشياء احب ان امارسها
هي كثرة القرأة وتصفح مكتبتي الخاصة
في اوقات فراغي فقط لأستزيد واتعلم
والأكثر من ذلك اهتماماتي بالأسرة فلهم
حق كبير يجب الأيفاء به ....
فهذه جُل اوقاتي ....
ولكن لايمنع من الترويح عن النفس وادخال اهتمامات
اضافية كمشاهدة مباريات كرة القدم مع ابنائي ....



النقطة الثانية في حورانا
الي حين اشتداد العود
فتحصلت علي رصيد متواضع مما اراده الله لي
فنتج عن ذلك حُب للكتابة ...
مما ادي ووصل الأمر ان قمت والحمد الله علي ذلك
بأعداد السيرة كاملة للحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم وقمت بنشرها في اكثر من مكان ...
وقد استمر اعدادها اكثر من سبعة سنوات ...
بالإضافة لسيرة الفاضلة عائشة رضي الله عنها
والتي احتوت علي سبعة اجزاء للنشر ....
وحالياً مُقبل علي الاعداد لسيرة
ام المؤمنين خديجة رضي الله عنها
...
اقف عند هذا الجهد العظيم و هذه السيرة العطرة
سيرة النبي عليه افضل الصلاة و التسليم
و ادرك تماما ان كتابتها تحتاج لبذل جهد كبير كما تحتاج لثقافة عالية و علم وحيطة و تمحيص لكل ما يكتب فيها و هي
لاتحتمل التأليف من الكاتب او اضافات حوادث غير موجوده في شخص وسيرة الرسول عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم
وان لكل كاتب منهاج ولكل قلم خط أول
و من كان خطه الاول كتابة السيرة مؤكد هو صاحب قلم نظيف و فكر منير فتح الله عليك و اثابك خير الثواب
اختي الفاضلة جيهان
الله يفتح عليك علي هذا السؤال المهم
وسأرد عليك بالمقطع الذي قمت بكتابته في
مقدمة السيرة لأبين اجابة
لتساؤل مهم حتي لايحدث لغط او سوء فهم من قِبل القراء الكرام
ومعرفة ان ماقمت به هو اعداد وليس تاليف
وتبسيط وليس اضافة
وتنسيق وليس حذف لِما جاء في السير الصحيحة
لفطاحلة وكُتاب السيرة الأفاضل
فقلت في مقدمة السيرة هو انني لم ازد علي
ماقاله أسلافنا في موسوعاتهم العظيمة
وهي تتحدث عن السيرة وكيف نشأت ومن هم ابطالها...
ولن اسمح لنفسي ان اتجرأ وادعي اني الّفت وقمت بتأليف سيرته صلي الله عليه وسلم ....فسيرته....ليست بحاجة لمؤلفين جُدد ...فعلمائنا الأفاضل أبدعوا في مايختص بسيرته الشريفة ...
.... ولكني أردت أن ابسط وأُسهل الولوج إلى خبايا
سيرة المصطفي صلي الله عليه وسلم العطِرة
بسلاسة لتكون قريبة الي اذهاننا
ويمكن الوصول الي كل مانريده في السيرة بيسر وسهوله ...
فهي بالأحري تجميع ما وجد في كتاب ولم يوجد في غيره ..
.وفي سيرة لم توجد في غيرها
ومن حادثه في كتاب لم توجد بالتفصيل في كتاب سيرة
ولم توجد في غيرها،
وايضاً ذِكر حادثة بالتفصيل في كتاب سيرة ..
.وتم ذِكره بأختصار في سيرة اخري
وذِكر معجزاته التي جرت علي يديه تأكيداً لقريش بأنه مُرسل من الله سبحانه وتعالي ....
وكذلك مُعضم السير قامت بذكر الصحابة بأختصار لأنها مهتمة بسيرة المصطفي صلي الله عليه وسلم فقط دون غيره ...
فأردت ان اتوقف عنذ ذِكر كل صحابي جليل بالتفصيل ، حتي لا يعود للبحث ليقرأ عنه في كتاب اخر ....
فباستطاعة كل قاري أن يصل إلي ما يريده من
قراءة سيرته الشريفة من قِبل العلماء
الأفاضل السلف الصالح...
ليزداد معرفة ....
فأردت ان آخذ من كل بستان ريحانة عِطره من سيرته ووضعها في باقة واحده لتسهيل معرفة محتواها والوصول
اليها وتعم الفائدة المرجوة ...
لأن الذي يقرأ هذا البحث ، يجعله يرجع الي
السيرة المؤلفة من قِبل العلماء لزداد
وليرتوي من معين مختلف السير ....
وكأني بهذا العمل أحبب القارئ في الولوج
الي كتب السيرة لمعرفة المزيد
ولسنا في شك حين نقرأ ونفحص ماقالت وما كتبت ايدي العلماء والمؤرخون من سلوكه الكريم واخلاقه صلي الله عليه وسلم ومُتتبعي خطواته وسيرته الذاتية
مع الله ومع نفسه ومع اهله وعشيرته
واصحابه ومع المسلمين كافة
فلسنا في شك من ذلك لاننا عرفنا مسبقاً وغيبياً بأن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم هو فوق الشُبهات ونؤمن أيضاً بأن الله حينما وصفه بأنه علي خُلق عظيم ..
.قُلنا له سمعنا واطعنا وصدقنا ...
لأن الذي هذا سلوكه الذي تعرفنا عليه في دينه وحُبه وروعته ورِفعة مقامة
لا يمكن أن يكون هو الا خاتم الأنبياء
والمرسلين وشفيع العباد يوم الدين
... وقد اعتمدت في كتابة هذه السيرة العطرة وأعدادها
علي الأتي :
المراجع
( القرآن الكريم )
* ( 1 ) السيرة النبوية
لأبن هشام الجزء ( 1 ) والجزء ( 2 ) والجزء
( 3 ) والجزء ( 4 ) ( الطبعة الثالثة . 1971 )
تحقيق وضبط وفهرسة :
( 1 ) مصطفي السقي ( المدرس بكلية الآداب )
( 2 ) إبراهيم الأبياري ( المدرس في المدرسة الأميرية )
( 3 ) عبد الحفيظ شلبي ( احد أعضاء التدريس بالأزهر الشريف )
* ( 2 ) رجال حول الرسول
للأستاذ ( خالد محمد خالد ) الطبعة الثانية ( 1987 )
* ( 3 ) المختصر في أخبار البشر
لأبي الفداء ( عماد الدين إسماعيل أبي الفداء )
،( الجزء الأول والثاني )

* ( 4 ) الإسراء والمعراج
( للشيخ العلامة محمد متولي الشعراوي )
مكتبة التراث الإسلامي .

* ( 5 ) تاريخ الدولة الإسلامية
( للأستاذ الدكتور عبد العزيز سالم )
الأستاذ المساعد في الأزهر الشريف )

* ( 6 ) معجزات النبي ( صلي الله عليه وسلم ) .
( للأستاذ : طه عبد الرؤوف سعد ) ( من علماء الأزهر الشريف )
( والأستاذ : سعد حسن محمد علي ) ( المدرس بالأزهر الشريف )
الطبعة الأولي ( 2002 هـ ) مكتبة الصفا ( القاهرة )
* ( 7 ) إسهامات تاريخية مُهمّة نقلاً
عن رواد السيرة النبوية الشريفة .

( الأخ أبو معاذ ) أحد المهتمين بالشأن الأدبي والتاريخي ....
والذي يملك مكتبة في مدينتي وقد ساعدني
في الحصول علي مانقص

من مراجع ومعلومات
سؤالي بهذا الخصوص
**
هل كتابتك للسيرة النبوية مؤلف ورقي مطبوع
ام هي كتابات قمت بنشرها بطريقة النشر الالكتروني ؟
بالنسبة لهذه السيرة حالياً هي طبعة واحدة (كمسودة اوليه )
خاصة في البيت علي الورق
وايضاً محتفظ بنسخة علي الوورد
وان شاء الله تعالي سيتم طباعتها وتجليدها ...وستكون خاصة
وليس عامة للتداول ....
فقد تم نشرها في ثلاث منتديات ....
وهذا لعمري امر احمد الله عليه
فقد لاقت استحسان وتقدير من القراء ...
وذلك لبساطة الأعداد والاخراج وطريقة حتي السرد ،
كي لا يملّ القارئ
وقد قسمتها لفصول واجزاء ...
والحمد الله علي ذلك
اما عن سيرة السيدة الفاضلة عائشة رضي الله عنها
فقد تم نشرها ايضاً وكانت مُركّزة بسيرتها وكل ما من شأنه التعريف بها
سوي علمها او مدرستها الفقهية وايضاً ذكرت فيها ماقامت به فِرق الشيعة
من انتقادها وشتمها ووضحت مكانتها في قلوب المسلمين صحيحي الأسلام
وايضاً فتاوي لكبار العلماء في فتاويهم في من يهتك ستر هذه الفاضلة
حبيبة رسول الله صلي الله عليه وسلم ....
والحمد علي ذلك ....
. هل لك ان تنشرها لنا في القسم الاسلامي لنثري بها المنتدى و لنزادد معرفة و فائدة من سيرة النبي العطرة ؟
أختي الفاضلة دعي الأمر لله فالقسم الأسلامي
هنا في هذا المنتدي يحتاج لبعض
المراجعة والتسسيق ...
وقد لفت نظري بعض الأراء وسأذكرها فيما بعد ....
ونشرها وكتابتها هنا يتطلب امور احتاجها ....
فلا زلت جديد علي المنتدي
وربما في المستقبل سأفعل ان شاء الله ....




النقطة الثالثة في حورانا
سؤالي بهذا الخصوص
*هل حدثنتا اكثر عن كتاباتك
وهل لها علاقة بدراستك التي تخصصت بها؟
اختي الكريمة جيهان
الكتابات التي ذكرتها لك مغايرة تماماً لدارستي
التي تخصصت فيها
والتي تعني بشؤون النفط وفنونه ...
فقد كانت كما قلت لك كتابات خجولة وخواطر خاصة كنت امتع بها النفس بين الحين والحين ولم افكر اطلاقاً في نشرها او العمل علي اظهارها للعلن
لأني اعتقد ان هناك من سبقني وابدع
افضل مني في هذا المجال وبالتالي
اري نفسي لا زلت احبوا في الطريق المؤدي الي نشر خواطري
ولكن هنا تجرات وتشجعت وكتبت ونشرت بعض البوح
واعلم انه ليس بالرقيّ او المكانة المرموقة بالبوح او النثر المتعارف عليه
ولكن خربشات خجولة بدأت بها مسيرتي هنا في هذا المنتدي ...
وأيضاً لأغير نمط البوح واجعله يخدم قضايا مهمة
فالفكرة النمطية التي اٌلصقت بالبوح كانت تختص بالعِشق والعلاقات
الخاصة ...والأبتعاد عن مواضيع مهمة ....
* من وجهة نظرك ماذا ينقص قسمنا الخواطروعذب الكلام لتطويره ؟
في الحقيقة القسم نشط وطيب وفيه من
المبديعين المميزين في هذا المجال
ولا اعلم ان كان فيه من التمايز او النشاطات الاخري المحفزة للأبداع مثل مسابقات ونشاطات وحوافز تشجيعية دورية ومتابعات مهمة لمشرفي القسم
ولكن في العام ان القسم ما شاء الله عليه نشط


النقطة الرابعة في حوارنا
بالإضافة لهواية اخري تملكت مني في مقتبل العمر
واستمرت الي الأن ...الا ان الظروف الحالية لم تسمح لي بمزاولتها والتمتع بها
وهي الرسم بمختلف انواعه ...
سؤالي بهذا الخصوص
*
هل نقف امام رسام محترف يجيد رسم لوحة متكاملة الاركان و يجيد رسم الخط العربي بكل انواعه ؟
اتينا اختي الفاضلة جيهان لموضوع الهواية ...
اولاً لست بمحترف ولا عبقري في فن الرسم بل هي هواية بسيطة
تمت تنميتها بالممارسة منذ الصِغر
فقد تملكت مني منذ نعومة اظافري والتي كانت انيسة
لي في اوقات الدراسة ...
حينما اشعر بالملل او الضيق اهرب مباشرة للخربشة والرسم علي أي شيء يقع تحت يدي ...
فتطور الامر فعرفت ان هناك ادوات خاصة تدعم هاوي الرسم
فتعرفت علي الريش والألوان وانواعها والقماش والورق المقوي وانواعه والأقلام الرصاص وانواعها ...
فبدأت بمحاولات تدريجية حتي وصلت في فترة ما ..
.للأشتراك في مسابقات الرسم
وكان ذلك غصب عني ....
لاني ارسم لوحة واعطيها لأحد الأصدقاء فيقوم بنشرها
والمشاركة بها وكان هدفه ان اعلن عن نفسي بأني ارسم
وهذا امر رفضته ولازلت ارفضه ...
لأعتقادي بان الساحة الفنية حالياً لاتستحمل
الهواة بل هناك عباقرة وفنانين تخجل رسوماتي امامهم .....
فأصبحت هواية جميلة امارسها في اوقات الفراغ ..
.وكان ذلك منذ فترة شبه طويلة
لم امسك ريشة او قلم ورسمت ...
حتي القارئ العادي يلاحظ ان مواضيعي ومساهماتي احاول ان ادخل عليها
نواحي جمالية اضافية ....
لأني احب ذلك في جعل لمسات جمالية انيقة ...
هذا كله ربما من تأثير حُبي للرسم وشغفي بأظهار الجماليات ان امكن ذلك ....
واخر من ما رسمت بألوان الزيت منذ سنوات هذه اللوحة


الا في احد المنتديات دُعيت ان اساهم في القسم الفني بأحد الرسومات في تنشيط مسابقة فنية
فأشتركت ولسوء حظ الاخرين ان فازت لوحتي بالترتيب الاول وهي هذه

*
اي الخامات و نوعية الالوان تحب الرسم بها ؟
الخامات والالوان التي احب ان ارسم بها ....
اصبحت الأن متوفرة وبأنواع مميزة وحديث...مما تشجع الهاوي مثلي في الأستمرار ...
ولكن لم اجد الوقت الكافي فتوقفت كما قلت لك ....
والخامات التي احب ان ارسم بها حاليا هي الوان المائية الخشبية
والتي تشبح الوان الخشب فقط هي مائية ....
مع اقلام الرصاص ( الفحم ) للرسومات الخفيفة والسريعة ....
مثل هذه اللوحة ...


فهذه بعض خربشات هوايتي في الرسم ....




النقطة الخامسة من حورنا
سؤالي لك
* ما هي خطتك للتغير و التطوير فيه لو عينت للأشراف أو اقتراحات تقدمها للقائمين على القسم
؟
اولاّ حكاية الأشراف لم تخطر علي بالي هنا اطلاقاُ
لأنني اعرف تماماً ماتعني هذه الكلمة وهذا المنصب
فقد مارسته سنوات ولازلت في اكثر من منتدي
وبالتالي هي مسؤلية وتكليف وليس تشريف والسعي لها وطلبها والتودد لصُناع القرار في الحصول عليها
لأنها امانة حقيقية وهدف مهم للذي يستطيع ان يقوم به
اما ان يطلبه ويسعي له ويتمناه ويبذل قُصار جهدة للوصول
لهذه المناصب ...انا اري ان من يفعل ذلك لايستحق ان تُعطي له مسؤلية ...حتي اني في فترة من الفترات كنت افرض المسؤلية علي اقلام واعية وبالغصب لاني اعرف تماماً امكانياتهم
اما الذي يسعي لها ويطلبها لن يفيد احد الا نفسه ...
اما لو افترضنا ان تم تعييني مشرف لأي قسم
فساملي شروطي وليس شروط الأدارة
فشروطي تتخلص في الحرية المطلقة للمشرف وعدم التدخل في شوؤنه وتنفيذ كل مطالبه في الأصلاح وتبقي مراقبته ان اخطأ
اما ان يُعطي منصب ويكون التحكم والقرار مركزي وتقييده
وربط يديه ورفض مقترحاته وتجاهله والتصرف من وراءه
فهذا غير صحيح ....

بالنسبة للقسم الأسلامي الناظر اليه مباشرة سوي زائر او عضو
يلاحظ الأتي
عدم وجود تخصص ثابت يعني بالمواضيع الاتية
1 * السيرة النبوية
فلا يوجد وهذا علي حسب علمي ...
لايوجد قسم خاص بالسيرة النبوية
والتي يتخصص في سيرة المصطفي
صلي الله عليه وسلم وسيرة صحابته الابرار
وامهات المؤمنين ....فنجد احداث في السيرة ومواضيع تختص بالصحابة الكرام والصحابيات منتشرة في كل الأقسام الأسلامية
فلا يوجد لها قسم محدد بالسيرة النبوية وسيرة الصحابة
وهذا اعتبره مهم جدا فكل المنتديات
لها هذا النظام التخصصي البحت
فكل موضوع يختص بسيرة صحابي
او صحابية يجد له مكان مخصص له
فيتم الوصول اليه بيسر وسهوله دون البحث
عن سيرة من هنا وسيرة من هناك
في المواضيع العامة الأسلامية ....
2 عدم الأهتمام بوجود قسم خاص بالمرئيات
والمسموعات الأسلامية متخصص
أي بمعني يتم وضع
فيه كل المواد المرئية من محاضرات...
وجعله حصرياً خاص للمرئيات والمسموعات ...
فنلاحظ انتشار الروابط في الأقسام الأسلامية لمحاضرات العلماء
وهذا امر يحتاج لتنظيم ووضع قسم خاص به
3 * تنظيم القسم العام في الأقسام الأسلامية وجعله فقط للمواضيع المقرؤة
من كتابة الأعضاء او نقلهم في النصح والأرشاد والدفاع عن المعتقد والدفاع عن الرسول الكريم ورسالته ومناقشة ما نحتاجه في اصلاح مجتمعاتنا بالطريقة الأسلامية ومحاربة كل الفِرق التي تهاجم الأسلام والمسلمين
فبأختصار يكون هذا القسم مختص بالمواضيع المقرؤة فقط ولا يُسمح للمواد المرئية او النشرات او المطويات بالتواجد فيه ...
4 * عدم وجود قسم تخصصي بحت للقرآن وعلومه وكل مايختص بالأعجازات
القرآنية ....تختص بالقرآن وعلومه فقط دون ادخال مواضيع اخري....
سوي مرئية او مسموعة او مقرؤة ......
حتي وان كان موجود هذا القسم الا انه لايخدم القرآن الكريم حصرياً ودون وجود مواضيع اخري خارج نطاق القرآن واعجازاته ....
5 * استحداث مسابقات اسلامية مميزة ودورية وارتباطها بمزايا واوسمة وحوافز
لتشجع العضو ان يبدع ويتعلم ....
6 * مراقبة كل الأقسام الأسلامية من عدم تواجد الفتاوي المنتشرة في المنتديات
وتداولها بدون التاكد من صِحة قائلها ووضع قسم خاص بالفتاوي
وتكون تحت المشرف او احد المختصين بمراقبتها ومتابعة السائلين عن مايريدون
من قِبل الأعضاء الذين يريدون الأستفسار عن فتوة معينة
وهذا ليس من اختصاص المشرف علي هذا القسم في ان يفتي او يؤلف فتاوي بل استقبال من يريد فتوة او استفسار ويقوم هو بالبحث بحكم معرفته بالأماكن الصحيحة للعلماء الأفاضل ...ويكون هذا الامر لمساعدة الباحث عن فتوة شرعية في ايصال الاجابة الصحيحة الكاملة المعتمدة .....
افضل من ان يتم احضار فتاوي من كل حدب وصوب دون التحقق من مصداقيتها
وقد تم تجربتها ونجحت في احد المنتديات
وهذا الامر يحد من انتشار الفتاوي والتي يتم الأختلاف عليها وعلي من افتي بها....
وهذه مجرد اقتراحات وقد سبق وان راسلت الادارة
لكي اطلعهم علي بعض هذه المقترحات بالأقسام الأسلامية
وايضاً هناك مقترحات اخري ولكن لا رد .....


النقطة السادسة في الحوار

و انا أثني على كلامك و أرى أنّ هذا القسم بالتحديد في اي منتدى فرصة يجب إغتنامها و التمتع بها
لتطوير قدراتنا على الكتابة و النقاش و كسب معلومات متنوّعة
و الإطّلاع على وجهات نظر مختلفة في مواضيع متعدّدة ،
و هكذا
نفيد و نستفيد
سؤالي لك

*برايك انت كيف لنا
ان نسعى جميعا لكسب هذة الفرصة لنخرج بأفكاركنا إلى العلن؟
و ما هي المحاولة الاكثر نجاحا برايك للإصلاح و لإعادة مميزين غادروا القسم و استقطاب أعضاء جدد
و مهتمين يساهمون أيضا برقي ساحة المنتدى عامة وساحة قسم الحوارات و النقاش الجاد خاصة ؟ ؟
برأيك ... ماذا ينقص القسم هنا ...؟؟؟؟؟
اولاً اختي الكريمة جيهان
قسم الحوارات او النقاشات العامة الرزينة
اسمها فيها كما يقولون ...
حوارات هادفة رزينة ثقافية عميقة
وهي في رأيي البسيط هي النافذة التي من خلالها نتطلع علي افكار وثقافات ومناهج المتدخلين لنصل في النهاية لفكر صحيح ثابت مميز يستفيد منه الكل
وهذا يحدث اذا تتبعنا شروط مهمة وهي متوفرة جزئياً هنا
ولكن اذكرها فقط للأيضاح
1* علي كاتب الموضوع والذي يريد منه طرحه للنقاش ان يتحلي بالثقافة الطيبة حتي وان كانت بسيطة ويناقش ويدعم موضوعه بوسائل تحفيزية لأستمرار النقاش ويكون ذلك بعدم الحجر او تقييد الطرف المقابل له
وفرض رأي او فِكرة عليه عناداً فقط ....
بل يترك الأمر للنقاش والتداول
وان يتمتع بسِعة الصدر والمحاورة وخلق نقاط جديدة للنقاش
ولا ينهي موضوعه او يقتله برد مثل شكراً
علي المشاركة وبارك الله فيك
بل يفتح معه نقاط وحوار ليستفزه ليخرج المتدخل ماعنده ليتم الفهم مايرمي اليه
وايضاً ليشجع القرا في المشاركة في النقاش
وأن لا يتم استغلال المناصب الأدارية والأشرافية
في فرض الأراء اثناء النقاش او تحويلها لصالح اما صاحب الموضوع او المنتدي
وأتخاذ مبدأ المجاملة للأدارة او صاحب الموضوع
وانما تتم مراقبة النقاش من قِبل مشرف القسم ويتحتم عليه المحافظة علي روح الود والحُب وسعة الصدر والتفهم وقُدرته علي المحافظة علي اساسيات الموضوع
وعدم الخروج به الي ثانويات اخري ....
2* وعدم نقل المواضيع التي تم النقاش فيها
في منتديات اخري وان حدث هذا
فلا بأس ولكن بشرط ان يستوعب الناقل الموضوع ويفهم محتواه ويستطيع ان يناقش مرة اخري مع اخرين في هذا المنتدي
اما ان ينقل موضوع دسم وقوي وحينما يناقشه احد المتدخلين لايستطيع الرد
او يكتفي بالشكر والثناء فقط ....
وحينما يتم الضغط عليه يقول انا نقلته
ولا اعرف مايقصد الكاتب ....
هنا يتم طمس قيمة الموضوع
لان المتدخل حينما يدخل ليناقش نقاط
ربما يرجع مرة وثانية وثالثه
ليستكمل النقاش والتحاور ...
هنا لايضيق صدر صاحب الموضوع بهذا الامر ويكتفي بالقول شكرا وبارك الله فيك وكأنه يقول له كفاية واترك المجال لغيرك
3 * والنقطة الاخري هي الدعاية المهمة
للموضوع الذي يتم طرحه
وجب ان يتم وهذا من اختصاص الادارة العامة
للمنتدي في وضع شريط متحرك
لكل المواضيع المهمة علي رأس الصفحة الرئيسية حتي يعلم الكل ان هناك موضوع مهم يفترض الأشتراك فيه
وايضاً يفترض ان يتم وضع الموضوع المهم في التثبيت لفترة وجيزة حتي ينتهي من التباحث فيه ويترك المجال لمواضيع اخري مهمة دسمة
وهذا الامر يقرره مشرف القسم
ولا اعتقد انه من المعيب ان يتم ارسال بطاقات دعوة للمشاركة في مواضيع مهمة ...فقط لأعلام العضو ان هناك ساحة وغي وتباحث وجديه لا تقبل ( الهزار ) او التنكيت .....
4 *اعطاء كافة الصلاحيات لمشرفي قسم الحوارات الجادة وعدم التدخل في مواضيعهم او قُراءهم من قِبل المراقبين او المشرفين او الأداريين الاخرين
في فرض تثبيت موضوع معين او نقله او تنزيله من التثبيت او حذفه الا بالرجوع لمشرف القسم ....وانما يتم بالأستأذان وابدا المقترح وترك المشرف يتصرف كما يريد...وهذا من شأنه ان يثق الكُل في المشرف المختص ....
والأمر الأخير هو يفترض ان
أي كاتب موضوع مهم يفترض ان يُلم به تماماً من ادق التفاصيل الي اخر كلمة
فلا يضع موضوع دسم علي هيئة سؤال فقط ويترك القارئ يحتار في كيفية الاجابة ...
بل يوضح الفكرة كاملة من جميع النواحي ويترك القارئ يقرر
في أي نقطة يريد ان يناقش او يتحاور فيها
حتي نصل لدمج العضو المشارك في النقاش
في كل نقطة في الموضوع
فنجد مثلاً هناك من يتعب ويحضّر الرد وياتي
صاحب الموضوع ويقول له شكراً
هنا المشارك سوف يمتنع ويتوقف عن النقاش ولا يدخل مرة اخري لكاتب الموضوع .....
وانا شخصياً احب من يستفزني ادبياً ويُخرج ماعندي ويجعلني اتعلم منه واصحح اخطاءي او العكس ....
لان قسم النقاشات الجادة الرزينة لايتطلب
كلمات شكر وثناء ومجاملة
بل يتطلب المشاركة الفعلية حتي وان كان العضو قليل الثقافة ليس بمشكلة
المهم ان يشارك ويتعلم فنحن اخوة وعائلة واحدة
والكل يأخذ من الاخر ....
فكيف نريد منه ان يتعلم ولا نسمح له بالنقاش
او نقتله بكلمة شكر
بل نستفزه ونجعله يعيد الكرة ويناقش فمثلاً
حينما اكتب موضوع للنقاش الجاد ويتدخل احد
ويقول موضوعك مميز ومهم
هنا ارد عليه واقول له كيف عرفت انه مميز ومهم
وما هو المميز فيه
وهل انت بفكرك ورأيك تري هذا الامر صحيح او خاطيء وهكذا
اجعله يعيد الكرة ويناقش ويتعلم حتي يصبح له رصيد
من المعرفة والثقافة....
وهذا الأمر اختي جيهان انتِ وبعض الاخوات
قمتم به وابدعتم في تنفيذه
لانك نجحتي في استفزازي وجعلتني استمر مع التحاور
معك لانك فرضت ذلك
وهذا الذي اريده ان يتم ربط المتدخل
للموضوع بالنقاش والتحاور ....




النقطة الثامنة في الحوار
فتفاجأت بموضوع يختص بانتشار لقب بين الأعضاء
فتابعته ووجدت ان هناك نقد للإدارة
والمسؤولين بكل صراحة وشفافية ...
ولم يتم حذفه او منعه من المشاهدة ...هنا عرفت
ان هناك هامش من حرية الكلمة في النقاش
وهذا الذي ابتغيه واحببته ....
سؤالي
سؤالي هنا سؤال فضولي بحت ولك الحرية ان لم ترغب اجابته
هل لنا ان نعرف اسم الموضوع
الموضوع ببساطة هو
لن نرضــى بِذلك يا آل هـائل
!! يختص بأنتشار لقب الهايل بين الأعضاء
فكتبت احد الاخوات موضوع ينتقد كاتبيه وكذلك الأدارة بسماحها للأعضاء بأستعمال خاصية تغيير الأسم الرمزي لديهم
فكان نقاش مختلف في الاراء فمنهم من
كان معارض ومنهم من يرضي بذلك
وبالتحديد حين عرفت ان صاحب المنتدي لقبه آل هايل ....
وهكذا فعرفت حينها ان هناك هامش من حرية الكلمة
حتي انه تدخل احد المشرفين او الادارة واغلق الموضوع
حينما شعر انه سترتفع وتيرة النقاش ....
وقد تابعته قبل ان اسجل في المنتدي
فأحدث في نفسي ان هناك هامش
طيب ومحترم للنقاش والتباحث بحرية ادبية وهذا اراه طيب
من صاحب المنتدي والذي يمسه الموضوع من باب انه لقبه الهايل

وجديد الحوار الاسئلة التالية
المدونه الخاصة كالمذكرات الشخصية التي يحتفظ بها الانسان في ادراجه ويثقل على الاخر متابعتها بسبب خصوصيتها وكثرة اوراقها فهي عبارة عن قصصات افكار و مجريات لحوادث و مواقف يمر بها الانسان و ربما حالات تنتابه يشعر معها بالرغبة في التعبير عنها في النهاية أنا لا انكر على اي شخص يقوم بها ..
و أن تكون له مدونته الخاصة .
سؤالي لك
هل تؤيد ان يكون لكل عضو مدونة خاصة به ؟
اولا اختي الفاضلة الكل هنا حُر فيما يقدم وفيما يراه مناسب له
وهذا طبقاً لثقافته وبيئته التي خرج منها واسلوب حياته ....
والحقيقة انا اري ان حكاية المدونات الشخصية مررت بأمثالها للاعضاء في منتديات اخري كثيرة ..
.فتوقفت ودخلت لأري ما في داخلها
فللأسف وجدت امور لا تستحق ان يتم كتابتها واظهارها للعلن
ففيها امور شخصية او تعداد للأيام والليالي والشهور والساعات
التي يمر بها العضو او كتاتب المدونة وكأنه بذلك
يوأرخ لمرحلة من حياته
وهذا بصراحة اراه غير صحيح ...
فالخصوصية هي خصوصية ولا يفترض ان يتم
تعميمها علي الاخرين
لانه لافائدة في معرفة ساعة النوم وساعة الاستيقاض والحالة النفسية للكاتب المدونة ومشاكله الشخصية وعلاقاته وهكذا.....
حتي اني لم احاول ان ادخل لمدونة احد لمعرفتي
المسبقة بما تحتويه ...
سوي ملء صفحات كل يوم بدون فائدة للقارئ ....
*ما هي حدود خصوصيته التي يجب
الا تتخطاها كتاباته في مدونته؟
الحدود واضحة جليّة مهمة ويجب ان لا تتخطاها
الكتابات في المدونات الخاصة
فأن كان كاتب المدونة يريد ان يريح القارئ من البحث والتجوال عن المواضيع المنشورة له او التي لم تُنشر بعد
او محاولات ادبية تجريبية
او بوح او شعر ويريد كاتبها ان تكون في المدونة لانه يريد ان يزيد عليها او ينقصها او يعدلها وبالتالي تكون تحت تصرفه وايضا خدمة للقارئ
في الاطلاع علي كل نتاجات الكاتب وبالتفصيل
هنا اقول المدونة ادت غرضها بالفعل واعطت
المصداقية في التعامل معها
ويتشجع القارئ في البحث عن المدونة ليطلع اكثر
عن قلم هذا الكاتب
مثلاً حينما اقراء لكاتب او عالم اوفقيه معين
لا ادخل لمكتبه فيها مختلف المنشورات والكُتب
وابدأ بالبحث عن ما اريده
هنا سيأخذ مني الوقت والجهد في البحث
اما ان دخلت لقسم معين مخصص لكاتب معين فسأجد كل منشوراته وكتبه
هنا استسهل الامر واصل لما احب وارغب من هذا الكاتب
وبالتالي سأثني علي صاحب المكتبة في تنسيق
هذا الركن ويكون قد خدمني
هنا التشبيه قريب من المدونة ....
* من وجهة نظرك ما هي خصائص المدونة المميزة؟
خصائص المدونة المميزة تاتي بتميز كاتبها
وصاحبها ومدي رزانته
وفِكره فنجد فيها نتاجاته الأدبية او العلمية
او كل المواضيع التي شارك بها
ومحاولاته في كل شيء هنا اقول انها مدونة
ثمينة وطيبة وممميزة
اما ان اجد تواريخ وساعات النوم والأسيقاظ
والحالة النفسية للكاتب
او مغامراته العاطفية في التحسر واللوعة وهجران
من يُطلق عليه الحبيب او ما شابه ذلك ...
وكأنني اقراء يومياته الخاصة
هنا لا احبذ هذه النوعية من المدونات
ولا ارغب حتي في الاطلاع عليها
* لو فكرت يكتابة مدونة خاصة ما الاسم الذي تختاره لها
الحقيقة لم افكر في وضع مدونة
ولكن لو فكرت لوضعت لها اسم مدونة ما خطّه قلم اندبها
فسيكون فيها نتاج قلم اندبها كله حتي يسهل الوصول الي ماكتبت
بسهوله ويسر ...وهذه اعتبرها خدمة للقراء المحبين لقلم اندبها
الى اي مدى تتفق مع المقولات التالية
( أن نخفي الانتظار ... وبداخلنا ألف انتظار ..؟؟
حينما نخفي الأنتظار وشعوره المعروف من قلق وترقب وتمني
ونتعامل بأننا لا نحس به وليس له قيمة ...
وفي داخلنا تراكمات وقلق وضيق وترقب شديد
هنا لم يتم الصُلح بين الخارج والداخل
وبالتالي سيتضاعف القلق فينطلق للخارج وتكون له تراكمات نفسية وجسدية
أو نواجه وجع الانتظار بكل شجاعة واقتدار ..
أيهما الأقرب إليك ..؟؟
بمعني حينما تتساوي الحالة من الداخل والخارج
يكون الوطء خفيف علي النفس ....
فالشعور بأحساس الأنتظار والترقب سوي داخلياً او خاريجياً
اراه تخفيف للحالة العامة للأنسان
فالكتمان معروف ان له مضار ....
وبالتالي افضل الأنتظار والترقب وتهيئة النفس ودفها لتكون شجاعة وقوية لتستقبل النتيجة .....
لااريد أن أصحو من عالم للاوعي لكي لا أتجرع غصات أكثر..
(عالمنا مليئ بالغصات والويلات ..
فهل عالم الخيال يجعلنا نهرب من واقعنا الأليم ..؟؟
بالطبيعي اختي الكريمة وانا اسميه ليس عالم الخيال
بل عالم الأمل والترقب وحُسن الضن بالله وبالأخرين
لأنه لم يحدث ان تقدمت دولة او اُمة او مجتمع مالم يكن للخيال او الامل نصيب في التفكير .....ولايعني ذلك الهروب من الواقع والجلوس في ركن رومانسي خيالي وردي اللون ...
خوفاً مما سيقع علينا ....
بل ان ندفع بانفسنا للتخيل ان هناك امل في كل شيء وان المرض او الغُصّة لا تدوم وان الظُلم لايدوم وأن الشر والفقر لا يدوم
ماهو الا مرحلة ابتلاء ....فوجب ان نُحسن الضن ونتأمل خيراً ونترك فِكرنا ليتخيل ان هناك سيكون غداً افضل ....
كل ذلك مطلوب فقط العمل عليه وتحريك
ملكات النفس للتغيير او الأصلاح ....

من المؤلم أن ...
تنادي بصوت مرتفع فلا يصل صوتك !

بالطبيعي اختي الفاضلة من ينادي من مكان مرتفع
او منخفض ولا يصل صوته
وجب ان يتحري لماذا لم يصل صوته ....؟
ما العيب في نداءه ....فليبحث عن وسيلة ناجعة تجعل صوته يصل غصباً عن السامعين
فأن لم يجد .....يكون قد تيقن ان صوته لا اهمية له
ولا يوجد حوله من يريد يسمع
هنا عليه بالصمت والأنتقال لجهة اخري
ربما اعلي من مكانه الأول
عندها سيُسمع صوته .....
أفضل من ان يتألم هو وغيره ممن
يفترض فيهم السمع لايبالون ...
المهم ان يتيقن ان صراخه وصوته فيه فوائد واصلاح
وليس قرقعة خاوية جوفاء لا تُسمن ولا تُغني من جوع ....
عندها ستسكن روحه وتهدي نفسه ولا يشعر
بألم وحسره ان لم يتم سماع صوته ....


و مسك الختام
لقاء معطر بعبير الزهور
مساء الخير لك و اللمارين و المتابعين لهذا اللقاء
بارك الله فيك اختي الكريمة جيهان
وجزاك الله خيراً علي الباقة الجميلة
وشرّفني الجلوس معك ومع اخوتنا
ولا حرمك الله من الرزانة والأدب الجمّ
وسلمت من كل سوء
وطوع امرك اختي الفاضلة في أي استفسار او ملاحظة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخيك... اندبها
[/frame]

__________________



التعديل الأخير تم بواسطة اندبها ; 08-30-2013 الساعة 01:35 PM
  #257  
قديم 09-02-2013, 10:15 PM
 
موووووووووضوع جميــــــــــــــل

نترقب المزيد من أبداعكم
__________________


عٌلَامًة خِنِجّر وٌ سِيِفُيِنِ قُسِمً بًالَلَهّ نِفُدٍيِهّا' '

حًفُظُکْ الَلَهّ يِا غُزٍهّ' '
  #258  
قديم 09-04-2013, 08:35 PM
 
هذا الموضوع من أجمل المواضيع التي قرأتها في عيون العرب

لكاتبة متميّزة

إطلالاتكم دوماً رائعة ، نُبحر معكم حيث الهدوء وراحة البال .

شكراً جيهان

__________________
جِئتُ من أينَ ؟
" لا أدري "
ولَكنّي أتَيت
  #259  
قديم 09-12-2013, 06:32 PM
 
احسنت اختي جيهان و سؤال اختي احلام و البحر جميل و مهم هل نستطيع طرح الاسئلة ايضا؟
__________________
يارب يا كريم وفقني وبشرني بعلامه ترضيني
  #260  
قديم 09-17-2013, 09:31 PM
 
المانيا ومراقبة العرب والطلبة في منازلهم وحتى السفراء ربما


يوجد مايسمى في المانيا الحكومة الخفية والحكومة الظاهرية وتقوم بمراقبة العرب والعراقيين والطلبة في المانيا وحتى السفراء ربما

واستخدامها في التعذيب النفسي
التعذيب النفسي في المانيا تستخدم من قبل الحكومة الخفية الالمانية تحت مايسمى القانون
استخدام الاشخاص كالجيران او الدوائر الحكومية الظاهرية بصنع اشياء وهمية الهدف منها تشتيت الانتباه مثلا الطلبة
او الاجانب المقيمين في مجالات العمل ومكان الاقامة
ظاهريا يوجد مايسمى القطاع الصناعي والتجاري الخاص في المانيا
وبالواقع هو جميع القطاعات الصناعية والتجارية تتبع الحكومة الخفية وهي اشتراكية وليست خاصة
وظاهريا جميع القطاعات الصناعية والتجارية خاصة
قطاع الصناعة والتجارة والتعليم والصحة تحت امرة الحكومة الخفية
من خلال النقطة اعلاة تتم محاربة الاجانب وخصوصا العرب بكل صنوفهم
حصر العرب في نطاق ضيق بالعمل والدراسة
اظرار بالعرب بكل صنوفهم
استخدام النساء بالاظرار من خلال التحريك المباشر والغير مباشر المكان والزمان وغيرها
خلق مشكلة للتستر على مشكلة حقيقية وقعت الخوف من الاعلام المعاكس
النصب على الدول صاحبة العلاقة
والاف من الاشياء الاخرى
انتبة لهذا

لاينصح باكمال الدراسة في المانيا
لاحد منا يقول انة فاشل دراسيا في المانيا الكل ياخذ اللقب العلمي فقط
الدراسة في المانيا اعلامية للعرب اكثر منها منفعة حقيقية
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهلا وسهلا بكل اعضاء المنتدى MODO 2 عيون التهاني و الترحيب بالأعضاء المستجدين 11 04-15-2011 03:16 PM
اهلا وسهلا بكم سعودي لابس عودي إعلانات تجارية و إشهار مواقع 2 09-28-2010 12:58 AM
اهلا وسهلا انا عضو جديد trinks مواضيع عامة 10 07-28-2010 12:32 AM
اهلا وسهلا بالبنوتات نهوية33 حواء ~ 16 07-09-2010 01:25 PM
اهلا وسهلا بكم عالم اصالة إعلانات تجارية و إشهار مواقع 8 02-19-2010 03:18 AM


الساعة الآن 05:36 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011