عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-29-2010, 10:19 AM
 
التحكم بالمشاعر فن ومهارة



||ἁṡôØôḿђ
العـمـر ذا فانـي ولا شكْ تــدرون
لابد أصير بيـــوم {ذكـرى قـــديمـه }..
تـكـفـون لامن غبت يا اخوان تدعون ..
ياارب ترزقـهآ {الجــنان العظيمـه }..


بسم الله الرحمن الرحيم


التحكم بالمشاعر فن ومهارة


من أين استخرجنا هذا المفهوم؟؟.؟؟

روى ابن سعيد عن ميمونة رضي الله عنها أنها قالت:خرج

رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة من عندي

فأغلقت دونه الباب فجاء يستفتح الباب ,

فأبيت أن أفتح له, فقال:((أقسمت عليك أن تفتحي )),

فقلت له: تذهب إلى بعض نسائك في ليلتي؟

قال: ((ما فعلت ,ولكن وجدت حقناً من بولي))

/سبل الهدى والرشا1/147

نلاحظ رقي الحوار بين الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وزوجه في

وقت متأخر من الليل بعدما أغلقت عليه الباب

,والنبي الزوج يحاور زوجه وكأنهالم تفعل به شيئاً

لم يغضب عليها.

ولم يقاطعها.


ولم يهجرها.

ولم يهددها.

ولم يرفع صوته عليها.

ولم .ولم. ولم

وكل هذه الاحتمالات واردة في موقف من مثل هذا النوع,وهو مايفعله

بعض الرجال في زماننا هذا,ولكن الحبيب محمد صلى الله

عليه وسلم يعلمنا إدارة الذات و التحكم بالمشاعر وكيف نسيطر على

انفعالاتنا ,وهو يقدر ظروف الزوجة و

تحرك الغيرة في قلبها وحرصها على ليلتها, وكل ذلك من علامات

الحب ,فلماذا يهدم كل هذه المشاعر بلحظة غضب

,وإنما يحاورها بهدوء ويبين لها سبب خروجه عنها بأنه لقضاء

الحاجة. إن هذا الموقف مدرسة لكل زوج أن يتعامل

مع زوجه بهذه الروح , وعلى تفسير ابن عباس رضي الله عنه فإن

هذه هي الدرجة التي أعطاهاالله للرجل.

فقد قال تعالى: (وللرجال عليهن درجة)..البقرة288

قال ابن عباس: (وللرجال عليهن درجة).

لا أحب أن استنطف(إي آخذ) جميع حقي عليها لأن الدرجة إشارة

إلى حض الرجال حسن العشرة والتوسع للنساء في في المال والخلق

إي أن الأفضل ينبغي أن يتحامل على نفسه

وقال ابن عطية:وهو قول حسن بارع" تفسير القرطبي

فنلاحظ هنا تفسير ابن عباس المتميز في موضوع الدرجة

بأن الرجل يحسن عشرة زوجه ولا شك هذه

تحتاج إلى ضبط نفس و إدارة ذات ,كما تحتاج إليها المرأة كذلك في

تعاملها مع الآخرين فالناس يختلفون في درجة

تحكمهم في مشاعرهم وصبرهم . وإلا فما سر تميز الصالحين

والمقربين عمن هم أقل منهم درجة؟!

إنه ضبط النفس وقوة الإرادة والعزيمة , ولهذا سمي أفضل الرسل

عليهم السلام بأولي العزم

لأنهم أصحاب عزيمة وضبط للمشاعر.



:ht: *********** :ht:

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبة

دمتـــــــــــــــــــــــــم بــــــود






رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-29-2010, 10:03 PM
 
مشكــــور أخوي يسلمووو
__________________
تــدري وش اللي مالــه طــب وعــلاج !!
الصــدمه الـلـي دون ذنــب وخــطـيـه !!
وتـدري وش الـلـي سبب لافكري أزعــاج!!
أنـي وفــيـت لنـاس مــاهي وفـيـه !!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-29-2010, 10:12 PM
 
مراااحب اختي تواضعي" اشكر مرورك الكريم اسعدني
تواجدك في موضوعي
دمتم بــــــــــــــــــــــود



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-30-2010, 02:04 AM
 
اسعدنى طرحك المميز للموضوع
ودمتى فى تقدم
وصلى اللهم على رسولنا الكريم
__________________
كلام منشد
إذا ما قال لي ربي .. أما استحييت تعصيني
وتخفي الذنب عن خلقي .. وبالعصيان تأتيني


"فكيف أجيب يا ويحي .. ومن ذا سوف يحميني"
أسلي النفس بالآمال .. من حين إلى حين
وأنسى ما وراء الموت .. ماذا بعد تكفيني
كاني قد ضمنت العيش .. ليس الموت يأتيني

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-30-2010, 05:00 AM
 
حياك ربي اختي ورة تفائل" اشكر مرورك العذب اسعدني
تواجدك في موضوعي
دمتم بــــــــــــــــــــــود




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التلاعب بالمشاعر نبض الحيا أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 9 01-05-2009 10:51 AM
لماذا التلاعب بالمشاعر samir albattawi أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 25 08-12-2007 12:58 PM


الساعة الآن 12:09 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011