الافك بسم الله الرحمان الرحيم لقد نزل القرآن الكريم لارشاد الناس و هدايتهم الى صراط الله المستقيم و اخراج الناس من الظلمات الى النور و تبيان شرائع الدين الاسلامي الحنيف من عقيدة و عبادات و اخلاق و معاملات و سير و غزوات و جهاد في سبيل الله و شؤون الحكم و السياسة و الحدود و القضاء كما اشتمل القرآن على اخبار الامم السابقة من قصص الانبياء و الامم السابقة و اخبار الملائكة و الجن و سائر المخلوقات و ضرب القرآن الكريم الامثال و وضح الاوامر الالهية و النواهي الالهية و ان من بين ما تحدث عنه القرآن الكريم قصة الافك التي ورد ذكرها في سورة النور. لقد تعددت زوجات النبي صلى الله عليه و سلم و إذا كان منهن الحرائر المحصنات القانتات الثائبات العابدات و الجواري الصالحات الطيبات فإن منهن ايضا عائشة بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنه و التي لها وضع استثنائي في المعادلة لانها لم تكن زوجة للنبي صبى الله عليه و سلم كباقي زوجات النبي صلى الله عليه و سلم و انما كانت خليلة للنبي صلى الله عليه و سلم و في حكم الخليلات الغير متزوجات على سنة الله و رسوله غير ان النبي صلى الله عليه و سلم لم يكن في حكم الزاني يعائشة بنت ابي بكر و لا عائشة بنت ابي بكر في حكم الزانيات . لكن عائشة بنت ابي بكر الصديق خلقها الله عز و جل لتؤدي دورا معينا في الحياة و ليبلغ الله عز و جل من خلالها رسالة سامية و اخلاقية الى العالمين فكانت عائشة بحق اية من آيات الله سبحانه و تعالى في خلقه دون ان يسيئ الله عز و جل الى الى عائشة و لا الى النبي صلى الله عليه و سلم و لا الى اسرة ابي بكر الصديق و الى ميثاق الزواج الغليظ , كما كان لله عز و جل ايات جليلة في خلقه كمعجزة خلق عيسى ابن مريم عليه السلام و حواء من آدم عليه السلام و عزير عليه السلام و يحيى و زكرياء عليهم السلام و ناقة صالح عليه السلام و غيرها من آيات الله و معجزاته سبحانه و تعالى.فلقد خلق الله عز و جل عائشة بنت ابي بكر و جعلها آية من آياته و ذلك من خلالها توظيفها لاداء دور استثنائي في المجتمع فجعلها الله سبحانه و تعالى المنزه عن اللهو و عن الهزل جعل الله عائشة بنت ابي بكر الصديق خليلة للنبي محمد صلى الله عليه و سلم في حكم الخليلات الغير مرتبطات بعقد زواج شرعي و لا في حكم النساء المحصنات المتزوجات على سنة الله و رسوله كما جعل الله عز و جل النبي محمدا صلى الله عليه و سلم خذنا لعائشة بنت ابي بكر الصديق العفيفة المستعففة من غير ان تكون عائشة في حكم الزانيات بالنبي محمد صلى الله عليه و سلم و لا النبي في حكم الزناة ثم جعل الله عز و جل في امر استثنائي لهذه الخلة بين النبي و عائشة جعل لها ميثاقا بحيث لا تنقطع الخلة بين النبي و عائشة حتى يتخلى عنها النبي صلى الله عليه و سلم. فقال اصحاب الافك ان صفوان ابن المعطل تزوج بعد غزوة بني المصطلق بعائشة بنت ابي بكر الصديق زواجا شرعيا على سنة الله و رسوله و بعقد زواج شرعي و هي لازالت على ذمة النبي صلى الله عليه و سلم خليلة للنبي محمد صلى الله عليه و سلم و الحال حينها في شرع الله سبحانه لا يجوز لصفوان ابن المعطل ان يتزوج من عائشة على سنة الله و رسوله بعقد زواج شرعي و هي لا زالت على ذمة النبي خليلة للنبي محمد صلى الله عليه و سلم حتى يتركها النبي. فلما اشاع المنافقون و الكفار هذه القصة كان ذلك افكا و بهثانايعاقب عليه اصحابه و مفتعلوه. فأراد الله سبحانه و تعالى ان يتعلم الناس احسان الظن ببعضهم البعض و حرم من خلاله البهثان و بين من خلاله ظلم ذوي القربى و كيد المنافقين و اليهود كما بين من خلاله ضرورة إتقاء الشبهات و تجنب الظنون السيئة فسبحان الله الملك الحق العظيم المبين القدوس الرحمان الرحيم من اله عظيم جليل قدوس ليس كمثله شيئ و هو السميع البصير هو الملاذ و به يتقى هو نفسه به يستعاذ منه نفسه هو الحق و قوله حق و لقاؤه حق و ما يبدئ الباطل و ما يعيد و الحمد لله رب العالمين لم يجد علماء الحديث من المحدثين و علماء التفسير من مفسري القرآن الكريم و ناقلوا السيرة النبوية من العلماء و العوام ما ينقلوه و ما يسهبون في الحديث عنه و لا ما يتنافسون في نقله الينا بكل شراهة و تسابق غير حديث و أسطورة الافك بينما اهملوا كثيرا من السيرة النبوية و السنة النبوية الفعلية و القولية و التقريرية مما يجب نقله بكل امانة و بذلك لم يوفوا البلاغ عن النبي صلى الله عليه و سلم و لم يتموه .اما اسطورة الافك فإن هناك الكثير مما قيل في شآنها من الاحاديث النبوية المبينة لها و المفسرة لها و المجلية لموضوعها مما اوحى الله عز و جل في شأنها للنبي صلى الله عليه و سلم سواء في تفسير حديث القرآن الكريم عنها في سورة النور و غيرها من سور القرآن الكريم او ما تعلق بموقف النبي صلى الله عليه و سلم منها من خلال الحاديث النبوية التي كان لابد ان تنقل الى الناس بتواتر و بكل امانة في بيانها و بيان الغرض منها و اهدافها . بل ان ما اجتهد فيه ناقلوا السيرة و علماء السيرو و ناقلوا الحديث النبوي و المحدثون و العلماء المعاصرون و خطباء المساجد و الدعاة هو التنافس في اشهار اسطورة الافك و لكن بما لا يليق بالنبي صلى الله عليه و سلم و لا عائلة ابي بكر الصديق رضي الله عنه بآسلوب دعوي مشين و غير لائق و غير حكيم اكثر ما يقال عنه انه تشهيري و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم . استغفر الله العظيم . كتبت هذا المقال انا العبد الفقير الى الله جل جلاله: محمد نينش المكاوي العلوي , ادعوا لي بالثباث على الدين و بالشفاء جازاكم الله خيرا و صلى الله على نبينا و حسبنا الله و نعم الوكيل بالله انا مستجير و به و بحماه انا لائذ و انا معتصم بالله جل جلاله و الحمد لله رب العالمين. |
الساعة الآن 02:52 AM. |
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011