#321
| ||
| ||
__________________ عاشت الشعوب العربيه حره ساميه :7b: |
#322
| ||
| ||
اقتباس:
أهلا ابتهال اعتذر عن التأخير في الرد .. وفي الشرح .. ولكن كنت مشغولا ولو أنه راح وقت العيدية .. ولكنها مقبولة وبعونه تعالى ..سأعيد توضيح الدليل العقلي كنتُ قد قلت : الدليل العقلي : نفرض عدة فرضيات حتى نصل بالتدريج الى استحالة وجود الشريك لله تعالى فنقول : لو كان هناك إلهان : أي لو فرضنا ان هناك اله في مشرق الارض .. والاخر في مغربها ..أو كلاهما يحكمان المشرق والمغرب .. ولكن احدهما مختص بالايجاد مثلا .. والاخر مختص بالاعدام .. فإما ان يتفقا على الايجاد مثلا .. او أن يختلفا بين الايجاد والاعدام هذا يريد اعدام شيء .. والاخر يريد بقاؤه حيا .. فإما أن يتفقا .. وإما ان يختلفا.. ونفصل القول كل على حده.. فإذا اتفقا على إيجاد شيء ما فإما أن يكون هذا الاتفاق واجبا عليهما .. بحيث تكون هناك ارادة اخرى مسيطرة عليها ..وهذا ما يطلق عليه ( أن يتفقا وجوبا ) 1- إما أن يتفقا " وجوبا " : وهذا مستحيل .. لأن ذلك يسلتزم القهر لكليهما . نعم هذا مستحيل كما ذكرنا.. لما يستلزم من وجود قوة قاهرة لقوتهما معا .. تجبرهما على الاتفاق 2- وإما أن يتفقا " جوازا " : وإذا جاز الاتفاق .. جاز الاختلاف . نعم اذا كان هذا الاتفاق في احدى الامور .. جاز ان يختلفا في الكثير من الامور .. طالما ان الاتفاق جائز بينهما .. فننتقل بذلك للفكرة الاخرى .. فلو اختلفا .. 1- فإما أن ينفُذَ مرادهما معاً : وذلك مستحيل لاحتمال اجتماع المتناقضين . بحيث أحدهما يريد ان يعدم شيء .. والاخر يريد ان يحي شيء .. فيصبح هذا الشيء موجودا وغير موجود في نفس الوقت .. وهذا مستحيل عقلا .. ولا يمكن ان يتحقق .. كأن نقول مثلا .. نحن نعيش ولا نعيش بنفس الوقت .. او ان الجسم ساكن ومتحرك بنفس الوقت .. هذا اجتماع لنقيضين ويستحيل كما مر معنا في المحاضرات السابقة . 2- وإما أن لا ينفذ مرادهما: وهذا عجز على كليهما .. والعجز مستحيل على الإله . أي أن لا يتحقق كلام هذا ولا ذاك .. وهذا عجز من كليهما .. فيكف يكون ذلك في حق الاله ..؟؟؟ 3- وإما أن ينفذ مراد واحد منهما فقط : فالذي ينفذ مراده هو الإله والثاني مقهور مجبور . فإذا نفذ كلام احدهما .. فهو القاهر اذن للأخر .. والثاني مقهور مجبور .. وهذا الذي نفذ مراده هو الواحد المتعال .. الذي خلق الكون كله .. وسخر الليل والنهار . وبذلك يثبت لنا بالدليل العقلي أن الله تعالى واحد .. أرجو أن يكون الشرح وافيا .. واذا لم تتضح نقطة معينة ساعيد .. وأزيد اما الوظيفة .. صحيح هي ليست اداة استثناء .. ساعربها لاحقا تحياتي لك ِ ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
#323
| ||
| ||
اقتباس:
أهلا سحر الليالي اشتقنا لكم .. أما عن الغياب .. فانا أكثركم تقصيرا .. فمنكم العذر الحمد لله ان المحاضرة كانت سهلة .. ولم يفت وقت الاجابة بعد ضعيها هنا .. حتى يستفيد الجميع .. تحياتي لكِ ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
#324
| ||
| ||
اقتباس:
مسرور بكِ أيتها المجدة .. وان شاء الله ما فاتك شيء ما شاء الله عليكِ تحياتي لكل من يشاركنا بنظره .. ولاتنسونا من الدعاء في امان الله وحفظه ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
#325
| ||
| ||
أهلا مرام العفو .. شكرا لوجودكِ ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الحلقة الثالثة من برنامج :: ففروا الى الله :: " تارك الصلاة " للشيخ " محمد الزغبي " ! | Nicemoody | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 06-27-2010 01:17 PM |
الندوة الثانية تحت عنوان " سورة الحجرات مواعظ وأحكام " | أمجد النجار | ختامه مسك | 241 | 12-29-2009 04:30 PM |
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " | أمجد النجار | ختامه مسك | 205 | 11-25-2009 12:33 PM |
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" | mody2trade | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 05-14-2008 02:37 PM |