عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > الحياة الأسرية

الحياة الأسرية القسم يهتم بشؤون الأسرة المسلمة والعلاقات الاسرية والزوجية وطرح الافكار الناجحة لحياة أجمل

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-05-2010, 04:03 PM
 
الحق على من ؟! الرجل ام المرأة




عشرات الأزواج يعانون مشاكل غير واضحة الأسباب ، يضطر بعضهم وعلى الأخص النساء لمراجعة عيادات الإستشارات الأسرية في محاولة لتطويق الخلاف او سد الفجوة بين الأزواج او للخروج من حالة الطلاق العاطفي التي يعانيها هؤلاء الأزواج ودون ان يدرك معظمهم اسبابها المباشرة.
منى متزوجة منذ اربع سنوات تراجع احدى عيادات الإستشارات الأسرية ، نتيجة لحالة الإحباط التي تعانيها من اهمال زوجها لها حسب قولها والتي جعلتها تفكر مليا بالطلاق.
وكانت منى اخبرت المختص بأنها دائما ما تقوم بكل ما تعتقد بأنه يسعد زوجها لكنها لاتتلقى بالمقابل أي ثناء اومدح ، حتى انه لايلتفت لأي تغيير في مظهرها او في المنزل ولا يحادثها وكلما تحاول ان تتحدث معه في موضوع ما يعرض عنها مفضلا متابعة التلفاز.
وتضيف منى «احببت زوجي كثيرا اثناء فترة الخطبة وبداية الزواج لكن اهماله لي مقابل اهتمامه بكل الأشياء الأخرى اضعف هذا الحب لإزدياد مشاعر الغضب في نفسي تجاهه والتي انعكست سلباعلى طفلتي الوحيدة وعلاقتي بكل من اعرفهم» .
وأكدت منى ان حياتها اختلفت كثيرا بعد مراجعتها لعيادات الإستشارات الأسرية واقتناع زوجها بالحضور معها لإحدى الجلسات اذ اكتشفت اثناء جلسة المصارحة بأنه يشعر ويعتقد بأنها لاتحبه ولا تهتم لإسعاده وان الفهم الخاطىء لطبيعة كل طرف منهم للآخر ادت الى هذا الفراق العاطفي وهدد حياتهم الزوجية.
اختصاصي الإرشاد والصحة النفسية الدكتور عامر المصري أشار الى ان الرجل عمومي بنظرته ،يهتم لسير الأمور بشكل عام بينما المرأة خصوصية ، تستطيع التعامل مع اكثر من موضوع في آن واحد تركز على التفاصيل وتكون محددة ولا تهتم بالعموميات كثيرا.
واضاف الرجل بصري والمرأة سمعية لذلك عندما يفكر الرجل يحتاج لمشاهدة شيء معين بينما المرأة لاتستطيع التفكير وهي تشاهد امرا ما لأنها تركز فيما تسمعه.
وأكد المصري بأن كثيرا من النساء يشعرن بأنهن مهمشات لفهمهن الخاطىء لطبيعة الرجل ، فالرجل يصمت يفكر ويتخذ القرار ثم يشاور بينما المرأة بطبيعتها تبحث وتشاور ثم تتخذ القرار وهذا ما يشعرها بالتهميش والإنفصال عن الرجل لتصرف الرجل بهذه الطريقة معها كونها تهتم بالتفاصيل وتبحث عمن تحيطه علما بكل التفاصيل.
ويقول المصري أن الرجل عندما يجد نتائج المشاورات ايجابية تكون لديه ليونة في تغيير قراره او تعديله ولكن ردة الفعل السلبية من المرأة تتسبب باصراره على قراره وهنا تكمن اهمية معرفة الطرفين بطبيعة الآخر للتعامل مع المواقف بشكل صائب ينعكس سعادة واستقرارا فيما بينهم.
ويشير الى ان الرجل يبحث عن انجاز بينما تبحث المرأة عن علاقة وان الدراسات اوضحت بأن الرجل ينظر للعلاقة الزوجية المباشرة كانجاز وليس كعلاقة بينما تنظر المرأة اليها كعلاقة بتفاصيلها ، لهذا كثير من الخلافات الزوجية مردها عدم شعور الرجل بقدرته على الإنجاز مما يؤدي للطلاق العاطفي.
وأضاف كل طرف يمتاز بصفات معينة ومختلفة في غالبيتها ولكن عند اجتماعه تصبح العلاقة تكاملية وتنشأ حياة مستقرة ومرضية للطرفين, لكن تحدث المشكلة عندما تتحول العلاقة بين الزوجين الى تنافسية، وهنا يبدأ الهجوم وتحدث الخلافات.
وانتقد المصري قلة المراكز المتخصصة والمهتمة بالإسرة والشؤون الأسرية والتي تركز منذ البداية على كيفية بناء الأسرة.
وأكد ان هنالك مشكلة ونقصا في توعية الرجال لعدم اعتقادهم باهمية الإستشارات الزوجية فكونهم يميلون للإنجاز يرفض الرجل الفكرة لإعتقاده بانه قادر على حل خلافاته بنفسه بينما الفئة العظمى ممن يراجعون هذه المراكز من النساء.


__________________
عِندمَا تُمسكُ سَيفاً لِتقْتُلني ..
إحذرْ أن يَجْرَح يَدُكَ فتُؤلمُنِي ..

  #2  
قديم 05-04-2010, 10:47 AM
 
  #3  
قديم 05-05-2010, 02:05 PM
 
مشكور يا ابو همدانه على المرور


__________________
عِندمَا تُمسكُ سَيفاً لِتقْتُلني ..
إحذرْ أن يَجْرَح يَدُكَ فتُؤلمُنِي ..

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرجل و المرأة زَيْنَب مواضيع عامة 12 09-10-2010 06:50 AM
كيف يسعد الرجل المرأة ... كيف تسعد المرأة الرجل................. عبدالله قصي الحياة الأسرية 9 06-18-2008 07:25 PM
هل يستغنى الرجل عن المرأة؟؟؟؟ samir albattawi آدم ~ 11 07-03-2007 05:53 AM
كيف يسعد الرجل المرأة الطائر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 06-18-2007 02:22 PM
ما لا يعرفه الرجل عن المرأة..... ahmed decor الحياة الأسرية 6 06-06-2006 08:14 AM


الساعة الآن 11:59 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011