عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-04-2007, 02:42 AM
 
للأسف موضوع مسروق ..منقول ..موضوع .. (الأصل والصورة ..والشبه)

سأبدأ موضوعي باستفهام ... وتخيلوا الوضع بعدها ...
ماذا لو اكتشف أحدكم أن جميع مشاركات العضو cherhalim هي إما مسروقة أو منقولة بدون تذليل بكلمة – منقول- ألا تنظرون لي حينها بنظرة احتقار كيف لا وأنا العضو المميز .. وكثير المشاركة في قسم عيون عذب الكلام ..للنثر والخواطر ... ؟؟؟
ماذا لو تقدم أحد المبدعين أو الشعراء إلى إدارة المنتدى وصرح بأن العضو سابق الذكر قد سرق إبداعه من منتدى آخر ووضعه باسمه في منتدى عيون العرب ... ألا ينظر حينها هذا المبدع وغيره بنظرة احتقار لهذا المنتدى وأعضائه ...؟؟؟
كيف يصدر هذا من عضو مميز أو كبير من كبار الشخصيات أو مشرف أو مراقب أو من إداري ..لو حصل من عضو عادي لقلنا يريد إثبات ذاته ... – رغم أن الوسيلة هنا لا تبرر الغاية – ( التي تنسب للفيلسوف الإيطالي مكيافيلي) و هنا ينطبق علينا المثل المصري .. حاميها حراميها ..؟؟
سادتي .. الحقيقة المرة ..أن هناك سرقات موصوفة ومتكررة لإبداعات وفكرية الغير ...
في أحد ليالي رمضان الفائت كنت لا زلت عضوا عاديا سجلت في المنتدى بعدما أعجبني ... ودعوت إليه صديق – يحمل دكتوراه في الأدب العربي – فلما اطلع على صفحات المنتدى امتنع عن التسجيل وقال لي بالحرف الواحد -- .. ما هذا المنتدى إلا مرآة لبعض المنتديات ..وفيه كثير من الرداءة ...- لم أفهم قصده كنت أحسبه يظن أن مواضيع الأعضاء لا تروق له أو أنها ليست في المستوى ..استفسرته ..فقال لي .. هناك مواضيع مسروقة –بهذه العبارة- ..أعطاني الدليل وتأكدت من نفسي ... ولم أصرح لكم بشيء رغم المسؤولية التي أتحملها عند عدم التصريح ..لم استطع خجلت من نفسي قبل أن أخجل من الأعضاء المتهمين .. – التهمة مثبتة بالدليل – فوضعت موضوع الأصل والصورة والشبه ..فلم يصل أحد لما أقصده عدا عضوين مميزين شعرا بحديثي الخفي في الموضوع وراسلاني على الخاص .. وأنهما يشعران بما أشعر ويلاحظان ما ألاحظ ولولا خوفي من انزعاجهما من ذكر اسميهما لفعلت ..
وموضوعي هذا أقصد به الأمانة الأدبية والفكرية والعلمية .. وأمانة حفظ إبداعات الغير وأفكارهم ..

هناك أربعة أنواع لأغلب المواضيع المطروحة ...
النوع الأول : مسروقة وينسبها العضو لنفسه يدون تغيير ولا حرف في الموضوع لا يكلف نفسه إلا عناء نسخ + لصق أو (CTRL +C ثمCTRL +V ) وهو أعظم الذنوب كيف لعضو أن يتلذذ بالردود .. شكرا .. والله إبداع .. وفقك الله .. وهو في خاطره أن هذه الردود لا تخصه وكأنه يستغفلنا وهو لا يعلم بأن عمر الكذب قصير ..وهنا السرقة من جنس الكذب . وهناك سرقة ذكية فيها بعض الاجتهاد كأن تنقل قصيدة أو خاطرة وتحدث فيها استبدالا لبعض كلماتها .. أو تعيد ترتيب محتواه ... لكنها تبقى سرقة
ملاحظة : الاستعانة بمقولة مشهورة أو حكمة أو أمثال في المواضيع لا يعتبر سرقة حتى ولو لم يذكر صاحب المقولة
النوع الثاني : مواضيع منقولة مذيلة بـ - منقول – ويشكر صاحبها على النقل والأمانة ..رغم أن النقل مسموح به إلا أنه مكروه ..لما يجره من عادة الاتكال على المنتديات الأخرى و كبح الإبداع وحبسه .. من النقل المستحسن أن تنقل فكرة أو مقالة وتقوم بالاجتهاد في تحليلها وإظهار وجهتك نظرك وهذا لا يعتبر نقلا لأن الفكرة ليست ملك صاحبها بل ملك الكل .. أن تنقل قصيدة بدون الإشارة إلى النقل أو صاحبها ..يعتبر سرقة .. وهناك أقسام يمكنك أن تنقل المواضيع دون الإشارة إلا ذلك مثل قسم البرامج و الإنترنت ..لأن أي برنامج تطرحه حتما أنك أتيت به من موقع آخر .
النوع الثالث : وهو النوع السائد المواضيع الموضوعة ( أي النقل بتصرف كامل) وهذا النوع مستحسن جدا لأن صاحب الموضوع يستعين بمضمون موضوع ما أعجبه ويحافظ على محوره ويصيغه بأسلوبه وفكره وملكاته الذهنية ..كأن تنقل قصيدة لشاعر عربي معروف وتضفي عليها بعض اللمسات التحليلية ..أو الإشارات الأدبية ..أو الأبعاد الفكرية لها .
ويعجبني قسم الألعاب والتسالي ..كل ألعابه يبدأ واضعها بهذه الجملة ... أعجبتني هذه اللعبة في أحد المنتديات فنقلتها لكم ...
النوع الرابع : وهو النوع الذي يقل وجوده أو هو نادر أحيانا ..المواضيع الأصلية النابعة من اجتهادات و إنتاجات شخصية والتي يتعب صاحبها في إعدادها وتنقيحها ثم إخراجها بأحسن الصور وهذا ما أتمنى وجوده في منتدانا ..

نعم تحدث سرقات في هذا المنتدى من بعض الأعضاء .. وأنا هنا لن أذكر عضو باسمه فقط الإدارة من حقها الإطلاع على أدلتي ... والباقي أمامهم محركات البحث المتعددة وعليهم الإطلاع لمن أراد التأكد من صحة كلامي ... وإن كنت مخطئا فأنا أعتبر نفسي المذنب وللإدارة حق طردي أو سأعتبر نفسي مطرودا ..وأتحمل المسؤولية الكاملة في ما أقوله . وهؤلاء الأعضاء يعرفون أنفسهم جيدا . وأقول أنها ليست مسألة شخصية بيني وبين عضو ما إنما مسألة أمانة أدبية ..لأني أكره من يسرق دور البطولة من غيره ..وأكره المتسلقون على حساب إبداع غيرهم .. وأمقت السرقة والكذب ... سيزداد الأعضاء احتراما لك كلما أشرت أن هذا الموضوع هو لغيرك وأنت تقدمه بطريقتك ..

يا سادتي الرداءة التي تعصف بالمنتدى هي ليست المواضيع الارتجالية المليئة بالأخطاء اللغوية والتعبيرية أو في بساطة التعبير ..ولا في سذاجة الطرح ..بل الرداءة في المواضيع المسروقة وهي أشبه بالتحفة التي تزين بها غرفتك و تحتقر نفسك لأنك تعرف أنها تحفة مسروقة... إنه الانحطاط .
لذا وفي رأيي أن من واجب إدارة المنتدى استحداث آليات مراقبة وردع كأن تنذر العضو – السارق – مرتين وفي الثالثة تطرده ..لأنها لا تستطيع مراقبة كامل المشاركات ..و بالمقابل لا تستطيع الوثوق بكل الأعضاء .
هذه الآليات على الأقل تقلل من المواضيع المسروقة .. وتدفع الأعضاء للتنافس في إيجاد فضاءات أخرى للمواضيع الأصلية ومن إنتاج شخصي . .

وأذكر أني ذات مرة قرأت للعضو المميز محمد الزهراني (ذكره الله بكل خير )– المنسحب - نداء للأعضاء خاصة الشعراء يتحدث فيه عن المواضيع المنقولة وعن إنشاء صفحة خاصة بها http://www.arabseyes.com/vb/showthread.php?t=11151
واختم حديثي بقوله صلى الله عليه وسلم " من غشنا فليس منا " ولا يقول لي أحدكم .. من راقب الناس مات هما
ولإثراء الموضوع والفكرة أنتظر مشاركتكم ...

ملحوظة : هذا الموضوع هو اجتهاد شخصي ..و ربما ينتمي إلى النوع الثاني لأن أحد الأعضاء قد تطرق له .

شكرا إن لم أطرد ..
  #2  
قديم 01-04-2007, 03:14 AM
 
رد: للأسف موضوع مسروق ..منقول ..موضوع .. (الأصل والصورة ..والشبه)

[FRAME="7 70"]
بارك الله فيك أخي على هذا الموضوع
هي كلمة حق أريد بها حق
فقد هالني ما رأيته من سرقات في معظم النوادي ، أن تنقل صورة لتعلق عليها ، والكل يعلم علم اليقين إنها ليست لك فهذا من باب الجائز، ولكن أن تنقل حرفيا كتابات الأخرين فهذا أيضا رجس من عمل الشيطان
وقد لاحظت أن بعض المواضيع سرقت شكلاً ًومضمونًا، صورةً وتعليقًا،
ونحمد الله أنها فئة قليلة
وأقترح أن تشكل إدارة عيون العرب، نتيجة إستحالة مراقبة كافة المواضيع والردود، ضمن تقارير المشاركة السيئة، إضافة الأعمال المنقولة بالدليل والبينة، وأن يشترط على العضو الجديد عند تسجيله، وأيضا تعميمها على كافة الأعضاء ، المستوى الثقافي، كما هو قائم في عدة نوادي ، فلا يعقل بعدها أن يشارك بموضوع أكاديمي متخصّص ، وهو دون المستوى ...
تحياتي
[/FRAME]
  #3  
قديم 01-04-2007, 03:41 AM
 
رد: للأسف موضوع مسروق ..منقول ..موضوع .. (الأصل والصورة ..والشبه)

انا معاك ان هناك مواضيع كثيره منقوله وهي لا تحصى..
وانا اعترف بانني من الا شخاص الذين ينقولون الموضوعات ونادرا الافكار ولكن براي الشخصي اعتقد انه لاباس به ولكن يجب الأشاره الى انه (منقول) حفظا الى حقوق الغير..
وصدقني هناك مجالات يصعب على الواحد الكتابه فيها واحيانا تجد ان ماتريد كتابته موجود ومكتوب الا تاخذه بل العكس احس انه اختصار للجهد والوقت وهذا لا يعفينا من ان نجتهد ونكتب بأنفسنا لما نريد ان نوصله ولما يمثل افكارنا بل الواجب علينا ذلك
ولكن احس ان الواحد اللي ينقل موضوع ما يتعب عندما يبحث عن فكره معينه وموضوع معين وينقله ففي ذلك جهد يستحق ان يشكر عليه وان يفرح بالردود على الموضوع الذي هو من ذوقه واختياره..
وصحيح هناك مواضيع منقوله لا يكتب عليها منقول وانا اعتقد ان الناقل اعجبته الفكره او الموضوع لدرجة انه حس انه كاتبه او تمنى ان يكون كاتبه وطبعا لا يعفيه هذا بانه اخطا وغلط وانه لا بد له ان يتعلم وان يحفظ حقوق الآخرين وان يتحلى بالأمانه العلميه..
مشكور اخي وآسفه على الإطاله..
  #4  
قديم 01-04-2007, 03:57 AM
 
رد: للأسف موضوع مسروق ..منقول ..موضوع .. (الأصل والصورة ..والشبه)

اسجل حضوري...

ولي عوده للموضوع
__________________
°عيون العرب°
°ملتقى العالم العربي°
  #5  
قديم 01-04-2007, 07:29 AM
 
رد: للأسف موضوع مسروق ..منقول ..موضوع .. (الأصل والصورة ..والشبه)

ها هي بصمة تشير حاليم من جديد
تميز مطلق...
واشارة الى موضوع شديد الأهمية
علاوة على ما يشكله من إزعاج لكل من يحب الأصالة

هناك نقطة أرجو أن لا تغيب عن بالنا ... ان الموضوعات المنقولة على طريقة نسخ ولصق تتأثر بعاملين مهمين
الأول أن يتم إيرادها مرة أخرى وأخرى من قبل أعضاء آخرين ... ويصيبك الملل لكثرة تكرار المواضيع ... فما الذي يمنع الآخرين من نسخ ولصق الموضوع من حيث نسخه فلان ... والمثل يقول " اللي عينك عليه ..كل الناس عيونها عليه".
وثانيهما أنك تفقد حماسك باتجاه مواضيع العضو الذي اعتاد النقل ... خصوصا اذا كان ينقل من مواقع متخصصة، حيث الاطالة في السرد والتفاصيل الدقيقة التي تفقد القاريء غير المتخصص تواصله مع الفكرة.

نحتاج لاستماع رأي أبو هايل حول كيفية الحد من هذا النمط

شكرا لهذه الاضاءة سيد الكلمة والموققف تشيير حاليم

جزاك الله خيرا
__________________

 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:23 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011