عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-22-2010, 12:42 AM
 
الى كل مسلم ومسلمة سارعوا الى مغفرة من الله

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على حبيب المسلمين واشرف المرسلين .
اخوة الايمان اليكم هذه الدعوة الايمانية من قلب يتمنى الخير والنفع لكل امة الاسلام بكل جد واخلاص.
دعوتي لكم هي التشبث بعبادة سهلة جدا و غنية جدا بخير الدنياو ثواب الاخرة ,فمن منا لا يسعى الى الحصول على الحسنتين,كما ندعو دوما *اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة ,فاليكم ايها المؤمنون طريقا غاية في الروعة لكسب الكنوز ,الا وهو .
الدعــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء.

*فضل الدعاء.
*الدعاء سنة الانبياء و المرسلين ووظيفة المؤمنين.
قال تعالى:"اولئك الذين يدعون يبتغون الى ربهم الوسيلة ايهم اقرب و يرجون رحمته و يخافون عذابه ان عذاب ربك كان محذورا"(الاسراء 57).
*الدعاء شان من شؤون الملائكة الكرام.
قال تعالى "والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن في الارض الا ان الله هو الغفور الرحيم"(الشورى 5).
وقال تعالى "الذين يحملون العرش و من حوله يسبحون بحمد ربهم و يؤمنون به و يستغفرون للذين ءامنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة و علما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم* ربنا وادخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من ابائهم وازواجهم وذريتهم انك انت العزيز الحكيم* وقهم السيئات و منتق السيئات يومئذ فقد رحمته و ذلك هو الفوز العظيم"(غافر7-9).
*الدعاء من افضل العبادات. قال الله تعالى"وقال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين"(غافر 60).
وعن النعمان بن بشير قال :قال النبي صلى الله عليه و سلم * الدعاء هوالعبادة* ثم قرا :*وقال ربكم ادعوني استجب لكم...* اخرجه احمد و الترمذي , وابو داود وابن ماجة , وقال الترمذي "حسن صحيح".
*الدعاء امر به الله تعالى وحث عليه و كذلك رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم .
قال تعالى"واسالوا اللهمن فضله" (النساء32).
وقال"فادعوا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون"(غافر14).
وقال "ادعوا ربكم تضرعا وخفية انه لا يحب المعتدين..."الى قوله تعالى "وادعوه خوفا وطمعا"( الاعراف 55-56).
وعن ابي هريرة قال :قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:*من لم يسال الله يغضب عليه* اخرجه احمد و الترمذي و ابن ماجة, وصححه الحاكم ووافقه الذهبي و حسنه الالباني في صحيح الادب المفرد.
*ان من لزم الدعاء فلن يدركه الشقاء: قال الله تعالى عن زكريا" ولم اكن بدعائك رب شقيا"(مريم 4).
وقال عن خليله ابراهيم عليه السلام :"عسى الا اكون بدعائك ربي شقيا"( مريم 48).
*ان الدعاء كله خير;عن ابي سعيد , عن النبي صلى الله عليه و سلم "مامن مسلم يدعو بدعوة ليس فيها اثم ولا قطيعة رحم , الا اعطاه الله بها احدى ثلاث {اما ان يعجل له دعوته ,واما ان يدخرها له في الاخرة , واما ان يصرف عنه السوء مثلها" اخرجه احمد والبخاري في الادب المفرد, وصححه الحاكم.
* ان الدعاء مفتاح لابواب الرحمة, وسبب لرفع البلاء:قبل نزوله و بعد نزوله ,فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال ,قال رسول الله صلى الله عليه و سلم"من فتح له منكم باب الدعاء فتحت له ابواب الرحمة , وما سئل الله شيئا يعطى احب اليه من ان يسال العافية , ان الدعاء ينفع مما نزل و مما ام ينزل , فعليكم عباد الله بالدعاء" (اخرجه الترمذي و ضعفه وحسنه الالباني في صحيح الجامع.
*الصراع بين الدعاء و البلاء:قال ابن قيم الجوزية في كتابه القيم (الداء و الدواء) او (الجواب الكافي لمن سال عن الدواء الشافي) , للدعاء مع البلاء مقامات.
-احدها ان يكون اقوى من البلاء فيدفعه.
-الثاني ان يكون اضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء, فيصاب به العبد ولكن قد يخففه وان كان ضعيفا.
-الثالث ,ان يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه, وقد روى الحاكم في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها قالت:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم"لا يغني حذر من قدر , والدعاء ينفع مما نزل و ما لم ينزل , وان البلاء لينزل فيلقاه الدعاء فيعتلجان الى يوم القيامة " اخرجه الطبراني في الدعاء و حسنه الالباني في صحيح الجامع.
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-22-2010, 01:32 AM
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضل الدعاء





عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت :
قال رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:
« إنَّهُ خُلِقَ كُلُّ إنْسانٍ مِنْ بني آدم علَى سِتِّينَ وثلاثمائَةِ مَفْصِلٍ ،
فَمنْ كَبَّر اللَّه ، وحمِدَ اللَّه ، وَهَلَّلَ اللَّه ،
وسبَّحَ اللَّه واستَغْفَر اللَّه ،
وعَزلَ حَجراً عنْ طَرِيقِ النَّاسِ أوْ شَوْكَةً أوْ عظْماً عن طَرِيقِ النَّاسِ ،
أوْ أمر بمعرُوفٍ أوْ نهى عنْ مُنْكَرٍ ،
عَددَ السِّتِّينَ والثَّلاَثمائة ،
فَإِنَّهُ يُمْسي يَوْمئِذٍ وَقَد زَحزحَ نفْسَهُ عنِ النَّارِ »

وعنْ أبي مُوسَى الأشعريِّ ، رضي اللَّه عنهُ ،
عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، قال :
«مَثَلُ الذي يَذكُرُ ربَّهُ وَالذي لا يذكُرُهُ ، مَثَل الحيِّ والمَيِّتِ »
رواهُ البخاري .
ورواه مسلم
فقال :
« مَثَلُ البَيْتِ الَّذي يُذْكَرُ اللَّه فِيهِ ،
وَالبَيتِ الذي لا يُذْكَرُ اللَّه فِيهِ ، مَثَلُ الحَيِّ والمَيِّتِ » .

وعنْ أبي هُريرةَ ، رضي اللَّه عنْهُ ،
أنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ :
« يقُولُ اللَّه تَعالى :
أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عبدي بي ، وأنا مَعهُ إذا ذَكَرَني ، فَإن ذَكرَني في نَفْسهِ ، ذَكَرْتُهُ في نَفسي ، وإنْ ذَكَرَني في ملإٍ ، ذكَرتُهُ في ملإٍ خَيْرٍ منْهُمْ »
متَّفقٌ عليهِ .

وعَنْهُ قال : قالَ رَسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« سبقَ المُفَرِّدُونَ »
قالوا :
ومَا المُفَرِّدُونَ يا رسُول اللَّهِ ؟ قال :
« الذَّاكِرُونَ اللَّه كَثيراً والذَّاكِراتُ »
رواه مسلم .

روي :
« المُفَرِّدُونَ »
بتشديد الراء وتخفيفها ، والمَشْهُورُ الَّذي قَالَهُ الجمهُورُ :
التَّشديدُ.


وعن جابر رضي اللَّه عَنْهُ قالَ :
سمِعْتُ رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقولُ :
« أَفْضَلُ الذِّكرِ : لا إله إلاَّ اللَّه »
. رواهُ الترمِذيُّ
وقال :
حديثٌ حسنٌ .
وعنْ عبد اللَّه بن بُسْرٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رَجُلاً قال :
يا رسُولَ اللَّهِ ، إنَّ شَرائِع الإسْلامِ قَدْ كَثُرتْ علَيَّ ،
فَأخبرْني بِشيءٍ أتشَبَّثُ بهِ قال :
« لا يَزالُ لِسَانُكَ رَطْباً مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ »
رواهُ الترمذي
وقال : حديثٌ حَسَنٌ .
وعنْ جابرٍ رضي اللَّه عنهُ ،
عَنِ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال :
« منْ قال :
سُبْحانَ اللَّهِ وبحَمدِهِ ، غُرِستْ لهُ نَخْلَةٌ في الجَنَّةِ » .
رواه الترمذي
وقال :
حديث حسنٌ .

وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عَنْهُ قال :
قال رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
« لَقِيتُ إبراهيمَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم لَيْلَةَ أُسْرِيَ بي فقال :
يا مُحمَّدُ أقرِيءْ أُمَّتَكَ مِنِّي السَّلام ،
وأَخبِرْهُمْ أنَّ الجنَّةَ طَيِّبةُ التُّرُبةِ ،
عذْبةُ الماءِ ، وأنَّها قِيعانٌ وأنَّ غِرَاسَها :
سُبْحانَ اللَّه ، والحمْدُ للَّه ، ولا إله إلاَّ اللَّه واللَّه أكْبَرُ » .
رواه الترمذي
وقال : حديثٌ حسنٌ .

وعنْ أَبي الدِّرداءِ ، رضيَ اللَّه عَنْهُ قالَ :
قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« أَلا أُنَبِّئُكُم بِخَيْرِ أَعْمَالِكُم ، وأَزْكَاهَا عِند مليكِكم ،
وأَرْفعِها في دَرجاتِكم ، وخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ إِنْفَاق الذَّهَبِ والفضَّةِ ،
وخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ أَنْ تَلْقوْا عدُوَّكم ، فَتَضربُوا أَعْنَاقَهُم ،
ويضرِبوا أَعْنَاقكُم؟»
قالوا : بلَى ، قال :
« ذِكُر اللَّهِ تَعالى »
. رواهُ الترمذي ،
قالَ الحاكمُ أَبو عبد اللَّهِ :
إِسناده صحيح .

وعنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال :
قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ،
ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ »
رواه أبو داود .

وعنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رضِي اللَّه عنْهُ قال :
قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« منْ قال : أَسْتَغْفِرُ اللَّه الذي لا إِلَهَ إِلاَّ هُو الحيَّ الْقَيُّومَ وأَتُوبُ إِلَيهِ ، غُفِرَتْ ذُنُوبُهُ وإِنْ كَانَ قَدْ فَرَّ مِنَ الزَّحْفِ »
رواه أبو داود والترمذي والحاكِمُ
، وقال :
حدِيثٌ صحيحٌ على شَرْطِ البُخَارِيِّ ومُسلمٍ .


__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-22-2010, 01:41 AM
 
بارك الله فيك اختي
وجعل ما قدمت في ميزان حسناتك
__________________



( اللهم آجعل وجودي في هذا المنتدى خالصا ًلوجهك الكريم واكفني شـــره وانفعني به)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-22-2010, 01:45 AM
 
من آداب الدعاء
رد المظالم مع التوبة والبعد عن المعاصي
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال
الوضوء يستحب قبل الدعاء إن تيسر ، ويتحين أوقات الإجابة
استقبال القبلة
البدء بحمد الله والثناء عليه ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
حضور القلب في الدعاء والجزم فيه والإيقان بالإجابة
رفع اليدين وخفص الصوت بين المخافتة والجهر
الإلحاح في الدعاء وتكريره ثلاثاً والعزم في المسألة
عد م الدعاء عى الأهل والمال والولد وعد م الدعاء بإثم أو قطيعة رحم
عد م تكلف السجع في الدعاء وعد م الأعتداء فيه
الدعاء بالجوامع من الدعاء
التوسل بأسماء الله الحسنى وصفاته العليا أو بعمل صالح
التضرع والخشوع والرغبة والرهبة والإنكسار بين يدي الله تعالى
أن يختم بحمد الله تعالى والثناء عليه ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
عدم استعجال الإجابة
الدعاء في الرخاء والشدة
بعض الأوقات التي ترجى فيها إجابة الدعاء
في الثلث الأخير من الليل ،،،،،، ساعة من كل ليلة
عند الأستيقاظ من الليل والدعاء بالمأثور في ذلك
عند النداء للصلوات المكتوبة ،،،،،، بين الأذان والإقامة
في السجود ،،،،،، د بر الصلوات المكتوبة
ساعة الجمعة وأرجح الأقوال أنها أخر ساعة من عصر الجمعة وقد تكون ساعة الخطبة والصلاة
يوم وليلة الجمعة ،،،،،، عند إفطار الصائم ،،،،،، ليلة القد ر
في شهر رمضان ،،،،،، يوم عرفة ،،،،،، عند نزول الغيث
عند زحف الصفوف في سبيل الله
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-22-2010, 01:47 AM
 
دعاء كميل بن زياد



اللّهمّ إنّي أسألك برحمتك التى وسعت كلّ شيء، وبقوتك التي قهرت بها كلّ شيء، وخضع لها كلّ شيء، وذل لها كلّ شيء، وبجبروتك التي غلبت بها كلّ شيء ، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعظمتك التي ملأت كلّ شيء وبسلطانك الذي علا كلّ شيء، وبوجهك الباقي بعد فناء كلّ شيء، وبأسماك التي ملأت أركان كلّ شيء ، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كلّ شيء.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جديد لكل مسلم ومسلمة banota-cool إعلانات تجارية و إشهار مواقع 0 06-11-2009 08:26 AM
فلاش يجب ان يشاهده كل مسلم ومسلمة شفق1 نور الإسلام - 3 08-09-2008 09:07 AM
عظم الله اجركم جميعاَ كل مسلم ومسلمة وانا لله وانا اليه راجعون المشتاق لله نور الإسلام - 13 02-25-2007 03:51 PM
حاسب نفسك (للكل مسلم ومسلمة) بــو راكـــــان نور الإسلام - 3 02-20-2006 11:23 PM


الساعة الآن 01:50 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011