عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 07-08-2019, 01:32 PM
 
لمن يعانى من السمنة المفرطة | الحل النهائى عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

كيفية إجراء عملية تحويل مسار المعدة:

تتم هذه الجراحة بخطوتين الأولى عزل جزء من المعدة، والثانية توصيل هذا الجزء بالأمعاء، فعملية تحويل المسار القديمة كانت تتم عن طريق قطع جزء من الأمعاء، وتوصيله بالمعدة أما في الجراحة الحديثة لعملية تحويل المعدة يتم توصيل الأمعاء دون قطع فأصبح جزء من المعدة لن يمر به الطعام.

ويتم توصيل الأمعاء والاثنا عشر علي بُعد معين حسب وزن المريض، وأصبحنا نتجنب الجزء المعزول من المعدة، والأمعاء، والاثنا عشر بما فيهم من أجزاء تفرز هرمونات لها تأثير سلبي على البنكرياس، مما جعل البنكرياس في حالة جيدة، وأدت أيضاً إلى تحسين مستوى السكر في الدم،

فأصبح المريض الذي يتناول الأنسولين، أو العقاقير مستغنياً عنها بفضل الجراحة التي قام بها وهي عملية تحويل مسار المعدة، ويمكن تحديد كمية الطعام المتناول للمريض بعد العملية من خلال حجم المعدة المصغرة، ووزن المريض قبل العملية.

متى يمكن إجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار:

متى يمكن إجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار
عملية التحويل بالمنظار يمكن إجراءها لمرضي السمنة المفرطة، والسمنة المتوسطة، والسمنة البسيطة، ولكن لا يمكن إجراؤها لأصحاب الوزن الطبيعي، فيمكن إجراء عملية تحويل مسار المعدة لمن كان وزنه زائد عن الطول بمقدار 15 كيلو.

أما عن السن المناسب لعملية تحويل مسار المعدة فيمكن إجراء العملية من سن 14 سنة ولكن إذا كانت الحالة الصحية تسمح بذلك، فلا يمكن إجراء أي جراحة لمريض مصاب بضُعف عضلة القلب.

وتستغرق عملية تحويل مسار المعدة في غرفة الجراحة 45 دقيقة، ويتم إجراء العملية بالمنظار بجانب الجراحة حتى يتسنى لكل مريض إجراءها حسب حالته المادية، ولكن عندما نقوم بإجراء عملية تحويل مسار المعدة بالجراحة فإننا نقوم بإنهاء العملية بجرح تجميلي.

ومن اشهر الجراحين لاجراء هذه العملية دكتور احمد السبكى

أ. د / أحمـــــد السبكي
دكتوراه الجراحة العامة وجراحات السمنة.
إستشارى السمنة والنحافة.
زميل الجمعية المصرية لجراحات المناظير.
عضو الجمعية الأوربية للسمنة.
أستاذ ( م ) بكليه الطب – جامعة عين شمس.
حصل على بكالوريوس الطب والجراحة كلية الطب جامعة عين شمس فى نوفمبر 1999.
ثم ماجستير الجراحة العامة فى نوفمبر 2003.
ثم دكتوراة الجراحة العامة بإشراف مشترك من جامعة لندن , كمنحة علمية لتفوقه ,فى نوفمبر 2007.
عضو الجمعية الأوربية لجراحات السمنة.
حضر وشارك في تقييم العديد من العمليات الحديثة مثل الساسي، وثنائي التقسيم، وعملية تحويل الأثنى عشر أو السادي.
حضر ما يزيد عن أكثر من 175 مؤتمر دولي، ومحلي وشارك في ورش العمل، والكورسات، وتدريب العديد من الأطباء على مستوى العالم، وداخل مصر في المؤتمر السنوي الخاص به والذي يقام في مصر.
عضو مؤسس في الفدرالية الدولية في جراحات السمنة والسكر، ومراجع للأبحاث العلمية التي تُقدم للفدرالية الدولية.
أول من قام باستخدام المنظار الجراحى الحديث فى مصر لاجراء جراحات المنظار من خلال جرح واحد (بدلا من 4 فتحات) وهو فى سن صغير 36 سنة.