عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 05-10-2019, 02:14 PM
 
13- معرفة النبي صلى الله عليه وسلم بحقيقة الوحي :
ثم انطلقت به خديجة حتى اتت به ورقة بن نوفل وهو ابن عم خديجة ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت له خديجة : اي ابن عم ، استمع من ابن اخيك ، فقال ورقة : ابن اخي ماذا ترى ؟ فاخبره النبي صلى الله عليه وسلم ما راى، فقال ورقة : هذا الناموس /الوحي/ الذي انزل على موسى ، ياليتني فيها جذعا ، اكون حيا حين يخرجك قومك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - اومخرجي هم - فقال ورقة : نعم ، لم يات رجل قط بمثل ماجئت به الا عودي ، وان يدركني يومك انصرك نصرا مؤزرا ، ثم لم يلبث ورقة ان توفي ، وانقطع الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيها حزنا شديدا . وان هو كذلك حتى سمع صوتا من السماء فرفع بصره ، فاذا الملك الذي جاءه بحراء جالس على كرسي بين السماء والارض فرعب منه . وعاد مسرعا الى بيته قائلا : زملوني زملوني فانزل الله تعالى :*/ يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5)
14- الدعوة سرا :
بدا النبي صلى الله عيه وسلم يدعو الى عبادة الله وحده ونبذ عبادة الاصنام سرا ، حذرا من قريش المتعصبة لشركها ،فلم يكن صلى الله عليه وسلم يدعو الا من كانت تشده اليه صلة قرابة او معرفة سابقة . وكان اول من دخل الاسلام زوجته خديجة بنت خويلد ، وعلي بن ابي طالب ، وزيد بن حارثة ، وابو بكر الصديق ، وعثمان بن عفان ، والزبير بن العوام ، وعبد الرحمان بن عوف ، وسعد بن ابي القاص ..... وغيرهم رضي الله عنهم .
حيث كانو يلتقون بالنبي سراوكانو يمارسون عبدتهم سرا .
ولما زاد الذين دخلو الاسلام على الثلاثين اختار لهم رسول الله دار الارقم بن ابي الارقم ، ليلتقي بهم فيها ويبلغهم مانزل من القران ويرشدهم ويوجههم ،وكانت حصيلة الدعوة في هذه الدعوة في هذه الفترة التي دامت ثلاث سنوات مايقارب الاربعين رجلا واراة دخلو في الاسلام ، عامتهم من الفقراء والعبيد .

ارجو عدم الرد
__________________


لسانك حصاانك ان صنته صانك وان اهنته اهانك ، كن انت
Fly in the wide sky
استعدوا سنسحركم بفخامتنا



التعديل الأخير تم بواسطة L O N A. ; 05-10-2019 الساعة 02:51 PM
رد مع اقتباس