عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 04-24-2019, 04:20 PM
 

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www.arabsharing.com/uploads/15560301190883.png ');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

-

كان يوما مرهقا في العمل حتّى بدت عقارب الساعة في الدقائق الأخيرة وكأنها لا تتحرك، قمت بترتيب مكتبك ثم انطلقت في رحلة يومية مدتها نصف ساعة ناحية منزلك الذي يقع في مدينة مجاورة، لكن هذه المرة حدث شيء غريب حقا، إنه يتكرر من حين لآخر لكنه في كل مرة يدفعك للتساؤل، لقد وجدت نفسك أمام المنزل كأن الأمر قد حدث فجأة، أنت تعرف بالفعل أنك كنت تقود السيّارة من العمل إلى المنزل، لكنك لا تتذكر ما حدث خلال قيادة السيّارة أو الأماكن التي مررت بها والسيّارات التي تفاديتها، هل حدث ذلك معك من قبل؟


إنها حالة شائعة، لا بد أنك يوما ما قد شعرت أن نصف الساعة الأخيرة، على سبيل المثال، كأنما لم تكن، لا تتذكر ما حدث بتلك الفترة أو حتّى ما كنت تفعل رغم معرفتك بأنك كنت جالسا هناك تعبث بالكتب، بدا الأمر وكأن عقلك كان يعمل بطريقة الطيّار الآلي، ينفذ كل شيء معتاد بينما أنت لست هنا، غارق فقط في أحلام اليقظة. حالة أخرى شبيهة مررنا بها جميعا، وهي تلك اللحظة القصيرة جدا التي تفقد فيها القدرة على التعرّف إلى محيطك، أنت تجلس الآن في منزلك وهذا الشخص الذي يجلس بجانبك هو والدك، لكن حدث للحظة، بينما تتحدث معه، للحظة قصيرة جدا بحيث لم تأخذ الوقت لتفكّر حتّى، أن تساءلت فجأة: من هذا الشخص؟ وأين أنا؟



ما حدث في الحكايتين السابقتين هو أنك قد انفصلت لفترة قصيرة عن الواقع المحيط بك، تسمى تلك الحالة بالتفارق/الانفصال، بشكل طبيعي لا تستمر كثيرا وعادة ما يفيق الناس من أحلام اليقظة وحدهم أو فقط حينما يلفت أحد انتباههم بكلمة أو نداء، بعد ذلك يستكملون حياتهم اليومية دون مشكلات، لكن التفارق قد يكون أكثر قسوة من ذلك، في بعض الحالات لا يمكن للشخص بسهولة أن يخرج منه، بحيث يؤثر ذلك على حياته وعمله وعلاقاته، هنا يكون الشخص مصابا باضطراب تفارقي(Dissociative Disorder)
.

ينقسم الإضطراب التفارقي إلى 3 أقسام :
1-اضطراب انفصال الهوية (أو اضطراب الشخصية المتعدد سابقاً).
2-فقدان الذاكرة الانفصالي Dissociative amnesia
3-اضطراب تبدد الشخصية Depersonalization disorder

لكن ، سنركز اليوم على "إضطراب الهوية التفارقي" او كما كان يعرف سابقًا بِـ "إضطراب تعدد الشخصيات"!



هو اضطراب نفسي شديد، يعاني المصاب فيه من انفصام بالشخصية، حيث يكون لديه شخصيتان أو أكثر تسيطران عليه، يتعرض الشخص في هذا الاضطراب إلى مشاكل نفسية كثيرة كما أنه يعاني من ضعف الذاكرة والنسيان، الذي يمكن تفسيره بالنسيان الاعتيادي. ويعرف اختصاراً بـDID ، غالبا ما يصاحب اضطراب الهوية التفارقي اضطراب الشخصية الحدي، اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية، الاكتئاب، اضطراب تعاطي المخدرات، إيذاء النفس والتوتر.

يشمل العلاج بشكل عام الرعاية الداعمة والاستشارة النفسية. غالبا ما تستمر الحالة بدون العلاج. ويُعتقد أنها تؤثر على حوالي 2 ٪ من عموم السكان و 3 ٪ من أولئك الذين يدخلون إلى المستشفيات بسبب مشاكل الصحة العقلية في أوروبا وأمريكا الشمالية. يتم تشخيص اضطراب الهوية التفارقي بمعدل أكثر ست مرات في الإناث مقارنة بالذكور. وقد ارتفع عدد الحالات بشكل كبير في النصف الثاني من القرن العشرين، إلى جانب ارتفاع عدد الهويات (الشخصيات) التي يدعيها المرضى!

يُعتبر اضطراب الهوية التفارقي أمر مثير للجدل سواء في الطب النفسي أو النظام القانوني. وقد تم استخدامه في بعض القضايا كنموذج ناجح بشكل نادر في دفاع الجنون. تتجمع نسبة كبيرة من المرضى الذين تم تشخيصهم باضطراب الهوية التفارقي حول عدد صغير من الأطباء الذين يدعمون الفرضية القائلة بأن اضطراب الهوية التفارقي يمكن أن يكون ناتجًا عن العلاج. قد تختلف الأعراض النموذجية للاضطراب باختلاف المكان وفقًا لكيفية تصوير الاضطراب من قبل وسائل الإعلام.




يعد السبب الأساسي في معظم حالات تلك الاضطراب المعروفة هو سوء معاملة الأطفال، حيث أن الملايين من أطفال العالم لا يعاملون بشكل جيد ومجردين من أبسط حقوق الطفل (خاصة في مجتمعنا الذي تقوم تربية الطفل فيه على ترهيبه وضربه وغسل دماغه).

وفي بعض الحالات فإن تفكك الأسرة قد يكون سبباً هاماً في إصابة الأطفال بذاك الاضطراب، سنستعرض الآن بعض الحقائق عن المصابين بحالات تعدد الهوية الفصامي:

*إن هذا الاضطراب منتشر في جميع أنحاء العالم، لكن الأطفال الأمريكيين هم أكثر عرضة للإصابة به.
*تعاني الإناث (خاصة في مرحلة الطفولة) من سوء المعاملة أكثر بكثير مما يعانيه الأطفال الذكور (بنسبة 1 إلى 10) مما يجعل الإناث أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب، ومع ذلك فإن الذكور الذين يتعرضون للإساءة بصغرهم هم أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب من غيرهم.
*يحدث اضطراب تعدد الهوية الانفصامي عادة بعد تعرض الطفل إلى صدمة أو أذية نفسية كبيرة عندما يكون عمره أقل من تسع سنوات.
*الأطفال الذين يتعرضون لسوء معاملة في سن مبكرة، هم أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب.
*متوسط عدد الشخصيات البديلة عند الشخص المصاب باضطراب تعدد الهوية الانفصامي هو بين 8-13 شخصية، لكن هناك حالات متفاقمة جداً من هذا الاضطراب بحيث يكون عند الشخص الواحد أكثر من 100 شخصية !!




[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________




وإنما الأممُ الأخلاقُ ما بقيّت ... فَإن همُ ذهبَتْ أخَلاقهم ذهَبوا

صراحة | مدونتي | هدية

سبحان الله | الحمدلله | لا إله إلا الله | سبحان الله وبحمده | سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس