الموضوع: storms | عَوآصِف
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 01-18-2019, 12:24 PM
 




[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:800PX;background-image:url('http://www.arabsharing.com/uploads/154777728003962.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





الْعَاصِفَةُ هِي ظَاهِرَةُ جَوَيَةٍ تَرْتَبِطُ بِحَرَكَةِ سَرِيعَةِ لِلرِّيَاحِ وَتَتَمَيَّزُ بإنخفاض الضَّغْطَ الْجَوِّيَّ وايضا تَحْمِلُ الْعَوَاصِفُ مَعَهَا عَادَةً اما الْمَطَرَ (كَالْْعَوَاصِفِ الْمَطَرِيَّةَ) أَوِ الثُّلوجُ ( كَالْْعَوَاصِفِ الثَّلْجِيَّةَ) أَوِ الرِّمَالُ ( كَالْْعَوَاصِفِ الرَّمْلِيَّةَ)...
وايضًا تَدُلُّ العَاصفة علَى نشاطٍ كبيرٍ في الأَحْوالِ الجَوِّيَّةِ. والعواصِفُ ثلاثةُ أنواعٍ رئيسِيَّةٍ، هي: الأَعاصيرُ، والعواصِفُ الرَّعْدِيَّةُ، والعواصِفُ الرَّمْلِيَّةُ.

ولكل نوع خَوَاصه وصِفاته المميزة، فالأَعاصيُر هيَ دوَّاماتٌ عنيفةٌ يدورُ الهواءُ فيها حولَ نُقْطَةٍ مركزيَّةٍ، تُسَمَّى «عَيْنَ» الإعصارِ، في اتِّجاهٍ عَكْسَ عَقَارِبِ السَّاعَةِ في النِّصْفِ الشَّمالِيِّ لِلْكُرَةِ الأَرْضِيَّةِ.

وقَدْ تَصِلُ سُرْعَةُ الرِّياحِ في الإعْصارِ إلَى نَحْوِ 300 كيلومترٍ في السَّاعَةِ، فَتُحْدِثُ تَحْطيمًا للمَبانِي الضَّعيفَةِ، كما تَقْتَلِعُ بَعْضَ الأَشجارِ، وتُتْلِفُ المُنْشَآتِ المُخْتَلِفَةَ. وقَدْ يدومُ الإعْصارُ دقائِقَ، أو ساعاتٍ، أو بضعَةَ أيّامٍ. وقَدْ يُحْدِثُ دَوِيًّا يَصمُّ الآذانَ.

مِنَ الْمُحْتَمَلِ أَنَّ تَضُرُّ الْعَوَاصِفُ بِالنَّاسِ وَبِمُمْتَلَكِهَا وَبُيُوتِهِمْ وَطُرُقِهِمْ كثيرًأ وايضًا تَسَبَّبَ فِي بَعْضِ الْأَحْيَانِ
عُرَامَ الْعَوَاصِفِ أَمَّا وَالْأَمْطَارَ الْغَزِيرَةَ أَوِ الثُّلوجُ فَهِي تَسَبُّبٌ فِي فَيَضَانَاتٍ أَوْ وَالْبَرْقَ يُسَبِّبُ حَرَائِقُ الْغَابَاتِ، وَرِيَاحَ الْقَصِّ !

وتَتَمَيَّزُ هذه العواصِفُ بِوُجودِ تَيَّارٍ هَوائِيٍّ صاعِدِ في مَرْكَزِها يُمْكِنُهُ حَمْلَ أَشْياءَ ثقيلةٍ كالقَوارِبِ والسَّيَّاراتِ، ورَفْعَها إلَى مسافاتٍ كبيرَةٍ.

ومن غَرائِبِ المُشاهداتِ في هذهِ العواصِفِ أنَّها تَتَمَكَّنُ من رَفْعِ كثيرٍ من الأَسْماكِ حِينَما تَمُرُّ علَى شَواطئ بَعْضِ المحيطاتِ أو البحارِ، فَيَحْتويها السَّحابُ المُتَكَوِّنُ فَوْقَ الإعْصارِ، ويسيرُ بها حتَّى يَنْزِلَ المَطَرُ في مناطِقَ بعيدةٍ. وهناكَ يَعْجَبُ النّاسُ إذْ يَرَوْن السَّماءَ تُمْطِرُ سَمَكًا (سبحَآن الله *-*) !

وتَنْشَأُ هذه العواصِفُ في المَناطِقِ الحارَّةِ بِسَبَبِ اخْتِلالاتٍ في توزيعاتِ الضُّغوطِ الجَوِّيَّةِ، مع تَوافُرِ اخْتلافاتٍ كبيرةٍ بينَ الظُّروفِ الحرارِيَّةِ الموجودَةِ فوقَ الأَسْطُحِ المائِيَّةِ لشواطئ البحارِ والمحيطاتِ عمَّا يُجاوِرُها من يابِسَةٍ. والعَوآصِفُ أَنْواعٌ مُخْتَلِفةٌ في أشْكالِها وشِدَّتِها، وتأخُذُ أَسْماءً مُخْتَلِفَةً في أنحاءِ العالَم.



[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

__________________




وإنما الأممُ الأخلاقُ ما بقيّت ... فَإن همُ ذهبَتْ أخَلاقهم ذهَبوا

صراحة | مدونتي | هدية

سبحان الله | الحمدلله | لا إله إلا الله | سبحان الله وبحمده | سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس