عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 09-10-2015, 12:41 AM
 

يا أخي أراك قد أثقلتَ كثيراً على الطالب الذي -في اعتقادي- هو الضحية الأولى لهذا المجتمع الذي قلل من قيمة ومكانة مهنة المعلِّم من الناحية الإجتماعية.. وربما السبب في ذلك يعود إلى ضعف عوائدها المادية.. بالرغم من أن أعرافنا وتقاليدنا الثقافية الموروثة مازالت تُعطي المعلم حصانة قلّما حظِي بها نظراؤه في الدول الأجنبية..

للأسف مهنة التعليم لم تعد جذّابة في مجتمعاتنا كما كانت في السابق.. ولم تعد الوجهة المفضلة لأصحاب المواهب والدرجات العالية.. الأمر الذي أدى إلى تدني في كفاءة وأهليّة المعلمين (إلّا من رحم ربي)..

على المعلّم أن يدرك أن مهنته من أجلّ وأشرف المهن.. يكفي أنها مهنة الأنبياء والرسل.. وأنّ مَن امتهنها عليه أن يمتهنها بحقها ويصبر على متاعبها.. حتى لا يفقد هو إخلاصه ونفقد نحن ضمير المعلّم الذي هو طوق النجاة في ظل ما نعانيه من قصور وضعف مؤسساتنا التعليمية..

ذُكِرَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلَانِ أَحَدُهُمَا عَابِدٌ وَالْآخَرُ عَالِمٌ.. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "فَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِي عَلَى أَدْنَاكُمْ"..
ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ وَأَهْلَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرَضِينَ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِهَا وَحَتَّى الْحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ"..



كل الشكر والتقدير لك أخي الكريم
على الطرح القيم والهادف


__________________











التعديل الأخير تم بواسطة RuUuby ; 09-10-2015 الساعة 01:03 AM