عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 07-10-2014, 01:40 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://im46.gulfup.com/Krp7ah.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://im46.gulfup.com/Krp7ah.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://im46.gulfup.com/c6IBNY.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

.
.
.
بسم الله الرحمن الرحيم,
والصلاة والسلام على خير المرسلين, سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.
.
.
[cc=للمعرِفَة فقطـ ,,]
.
.
البلاغَة هي: تأدية المعنى واضحاً جلياً مؤثراً في مستمعيه. ملائماً للموقف الذي يقال به.
.
أم الأدب فهو: هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن العواطف, الأفكار, الخواطر, والهواجس, بأرقى الأساليب التي تتنوع من النثرإلى الشعر لتفتحأبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر.
.
.
والآن اريد منكم أن تعاودوا النظر لآخر جملة من تعريف الأدب.
التعبير عن ما لا يمكن التعبير عنه بأسلوب آخر.
وإذا أعدتم النظر لتعريف البلاغة, ستجدون الكثير من الروابط.
.
ألا ترونها؟
.
في " التعبير عن ما لا يمكن التعبير عنه بشكل آخر " أي أنك تعبر عن شيء أن ذكرته بأي طريقة أخرى, لن يكون مفهوماً, أو بكلماتٍ أبسط سيكون مبهماً.
لذلك أن تحتاج لأن يكون ما تقوله " واضحاً, جلياً "
.
وفي الأدب تعبير عن المشاعر الإنسانية المختلفة, الأفكار, الخواطر, وغيرها. فإن كنت تعلم أنك تحدث ثصة حزينة لشخصٍ لن يتأثر بها, فهل من فائدة من قولها؟ قطعاً لا, فأنت لتحكي يجب أن تدرك أن المستمع سيتجاوب معك و" يتأثر ".
.
والآن, تخيل نفسَك تحادث رفيقاً جاءه المرض" لا سمح الله ". فهل ستجلس وتحادثه عن موت أناسٍ بالمرض نفسه؟ بالطبع لن تفعل! فإن ذلك لن يكون " ملائماً للموقف ".
بل ستحاول الترويح عنه وتسليته.
.
.
وبعد هذه الثرثرة الآن, هل تفهمون ما أرمي إليه؟
نعم, إن البلاغة جزء لا يتجزأ قطعاً من الأدب, وخلال هذه الدورة, يجب عليكم وضع ذلك نصب أعينكم.
.
.
.
.
.
التي ستكون بلون غريب, للأسف, سنضطر لعدم التعرض لها, آنا شديدة الأسف
.
.
.
[/cc]
.
.
.
- علم البيان إصطلاحاً يعني القواعد التي يعرف بها إيراد المعنى الواحد بطرق يختلف بعضها عن بعض.
وهو بإختصار العلم الذي يختص بتصوير المعنى بأساليب عدة
.
.
أم التشبيه, فهو:إصطلاحاً, تصوير شيء بآخر, لــ
.
#تشاركهما في صفة واحدة أو أكثر
#تحقيق غرض يقصده الأديب أو المتكلم
.
و أقسامه :
-التشبيه البليغ
-التشبيه التام
-التشبيه التمثيلي (في الدرس القادم)
-التشبيه الضمني(في الدرس القادم)
.
.
.
.
.
التشبيه البليغ: هو الذي حذفت منه أداة التشبيه ووجه الشبه, كلاهما معاً
.
أي أنك تأتي بالمشبه والمشبه به دون ذكر أداة التشبيه و وجه الشبه.
.
.
مثال : # الرجلُ نمرٌ
المشبه: الرجل ,,,المشبه به : نمرٌ
.
#ا لفتاة وردَة
المشبه: الفتاة ,,, المشبه به: وردة
.
# عينها لؤلؤ
المشبه: عينها ,,, المشبه به: لؤلؤ
.
.
ولهذا التشبيه صور أخرى(للمعرفَة فقط) كــ:
[cc=هنا]
.
مبتدأ وخبر:
البسمة في وجهك شمسٌ
المشبه: البسمة في وجهك ,,, المشبه به: شمسٌ
.
المفعول المطلق "وضع الكلمة ومن ثم مصدرها, كـحلق تحليقاً, صفَّر تصفيراً وهكذا":
يزورُ الكريمُ زيارَة النسيم
المشبه: زيارة الكريم ,,, المشبه به:زيارة النسيم
.
إسم إن وخبرها:
إنكَ بدرٌ
المشبه: الضمير الكاف العائد عليك ,,, المشبه به : بدرٌ
.
وهناك أشكال أخرى, ولكنها تحتاج معرفة أكثر لفهمها,
فبها بعض الصعوبة. ولكنها ستذكر الدرس القادم إن شاء الله
[/cc]
.
.
مهم: -عند وضع التشبيه البليغ, لا تضع بعد المشبع صفة أو نعت كمشبه به,
فعند:
أنتِ جميلة
لا يعتبر هذا تشبيه, فأنك لا تشبه شيئاً بآخر إمتلك نفس صفاته.
مثال آخر: أنت غبيٌّ
لا يعتبر هذا تشبيه, فقد وصفت شيئاً بالغباء,
.
.
فالغباء صفة, والصفة لا تكون كمشبه به, بل كوجه شبه فقط.
لتميزوا بين المشبه به والصفة, في التشبيه البليغ جربوا وضع المشبه به كوجه شبه في تشبيه تام,
.
مثال: أنت غبيٌ
كتشبيه تام:: أنت كالــــــ في غبائك
ظبطت, صح؟
.
.
إذا جربوا مع الرجل نمرٌ
كتشبيه تام:: الرجل كالـــ في نموريته
الجملة ليست منطقية ولا صحيحة,
فعند التشبيه البليغ, لتجنب وقوع الخطأ,
شبهوا شيء ملموس بشئ ملموس آخر.
أي شيء موجود وشئ موجود.
فهنا عند الرجل نمرٌ
شبهت الرجل وهو شيء ملموس بالنمر وهو شيء ملموس آخر
.
.
.
.
.
.
التشبيه التام :: هو الذي استوفى أركانه الأربعة ::
.
مُشَّبه :المقصود بالوصف, لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
مُشَبَّه به : الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه الصفة التي به تكون أوضح وأقوى.
وجه الشبه : هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به .
أداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين
.
[cc=أدوات التشبيه للاستفادة منها]
وأدوات التشبيه تكون :
- حروف: (الكاف) و(كأنَّ)
.
أسماء:(شبيه), (مثيل), (مماثل), (مشابه), (مضاهي), (محاكي), (مضارع), (شبه)
.
أفعال:يماثل, يضارع, يشابه, يشبه, يضاهي
[/cc]
.
.
مثال: #العمر كالضيف ليس له إقامة
.
المشبه: العمر ,, المشبه به: الضيف ,, أداة التشبيه: الكاف ,, وجه الشبه: ليس له إقامة
.
.
#أنت كالوردة لمساً وشذا
المشبه: أنت ,, المشبه به: الوردة ,, أداة التشبيه: الكاف ,,, وجه الشبه: الملمس والرائحة
.
.
وللتشبيه التام قسمان, هما::
[cc=هنا]
.
[cc=المفصل]
المفصل: به كل الأركان الأربعة.
#الصديق المخلص كالجوهرة ندرَةً
[/cc]
.
[cc=المجمل]
المجمل: حذفت منه أداة التشبيه, أو وجه الشبه وليس كلاهما معاً وإلا صار بليغاً
#العلم كالنور
[/cc]
[/cc]
.
.
.
أرجو أن تكونوا قد استوعبتم هذا, وإذا كان لديكم أي استفسار, رجاءً ذكره,
فلا تعلمون, قد أكون مخطئة
.
.
.
.
كما وعدتكم واجبات سهلة وبسيطة
ولكن, تذكروا أن تضعوا أجوبتكم تحت زر,
[cc=هكذا]هكذا[/cc]
ولا تغشوا, فأنا وضعت الدروس لتستفيدوا, ولن أكون لأكسب شيئاً لو لم تفعلوا,
لذلك إعلموا أنني سأسر بمساعدتكم في حال أخطأتم" class="inlineimg" />
.
أولاً, ميز الصحيح من الخطأ, وصوب ما ليس صحيحاً::
.
# الدرسُ جحيمٌ
# الفتى وسيمٌ
# المعلم كالمصباح جمالاً
#الكتاب كالصديق الوفي إخلاصاً
# توافدَ سيلٌ الزوار من الباب
# المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص
# خطواتها كخطوات السلحفاة إذهالاً
# كلماتها ملَّحنَةٌ كالناي
.
.
ثانياً, إصنع تشبيهاً بليغاً من كل مما يلي (يجوز استخدامها كمشبه أو مشبه به):
.
-العقد
-أخي
-الرمح
-دفتر
-جميلة
.
.
ثالثاً, إصنع تشبيهاً تاماً (مفصل أم مجمل) من كل مما يلي:
.
-الأدب\الحياة
-أنت\شمس
-أخلاق\نسيم
-بسمة\ذهب
.
.
وفقَط
لا تغترُّوا بكثرتها, فهي شديدة السهولَة والبساطة:nop:
.
.
وأخيراً, وصلنا لآخر فقرة من الدرس
.
ولكن سؤالٌ أخير....
.
.
أجميلتان هما؟, أم إن جمالها يضارع ذاك للزهرة؟
.
.
.
.
وأخيراً وصلنا لختام درسنا الأول.
لقد كان الدرس قصيراً وبسيطاً, لأنني لم أرد تزاحم المعلومات عليكم مرة واحدة.
كما أنني وضعت الشرح قصيراً, وهو مخالف لما أفعله عادة, فأنا أحب إيصال الفكرة تماماً.
ولكن ما وضعت في الدرس الأول هو أشياء تعلمونها مسبقاً, لذلك يعتبر هذا كمراجعة وليس درس:nop:
.
فقد أردت قبل أن أبدأ بالدروس الفعلية, إنهاء ومراجعة هذا لكي لا يثقل عاتقنا بعد ذلك.
ولكن لا تتوقعوا بأن يكون الدرس القادم بهذه السهولة, فهو يحتاج الكثيـر من التركيز
.
.
وأخيراً قبل الوداع, للطلاب النجباء فقط:
.
إضغَط للزيارَة, أو { }
.
.
وختاماً, استودعكم الله الذي لا تضيع عنده الودائع,
.
.
.
[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://im46.gulfup.com/aEuDZX.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

.
.
.
.
.
.
.
.
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

التعديل الأخير تم بواسطة خميـسَة ; 07-13-2014 الساعة 09:45 AM