الموضوع: موسوعة الأمراض
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 09-02-2006, 02:54 PM
 
موسوعة الأمراض

معلومات كل مرض تعريف له واسبابه واعراضه والنصائح التي يجب اتباعها


~*¤ô§ô¤*~الاكتئاب~*¤ô§ô¤*~

تعريف
اعتلال عقلي خطير ، يعاني الشخص فيه فترات طويلة من الحزن والمشاعر السلبية الاخرى

المسببات
كما تعني كلمة اكتئاب وضعا نفسيا عاديا ينطوي على الحزن أو الأسى أو خيبة الأمل أو الوحدة التي يمر بها المرء أحيانا. ولايفهم الاطباء النفسانيون أسباب الاكتئاب تمام الفهم ولكنهم يطرحون نظريات متعددة إذ يعتقد بعضهم ان الاكتئاب يتبع فقدان قريب أو صديق أو وظيفة أو هدف غال كما يرى الكثير أن التجارب التي تحدث أثناء الطفولة الاولى قد تجعل بعض الناس معرضين بصفة خاصة للاكتئاب في المراحل التالية من حياتهم.
وطبقا لنظرية أخرى فإن اضطرابات في كيمياء الدماغ تحدث أثناء الاكتئاب لان خلايا الدماغ متصلة مع بعضها بعضا فتطلق مواد كيميائية تسمى المرسلات العصبية ويرى بعض الخبراء أن مرسلات عصبية معينة تعاني من قصور في نشاطها أثناء الاكتئاب وتصبح مفرطة النشاط أثناء نوبات المس وقد تعزي هذه التغيرات في كيمياء الدماغ الى اضطرابات في التوازنات الداخلية للجسم.

الأعراض
يشعر المريض بالاكتئاب بالخوف أو الإثم أو العجز وكثيرا ما يبكون ويفقد العديد منهم اهتمامه بالعمل والحياة الاجتماعية وتنطوي حالات متعددة من الاكتئاب ايضا على آلام أو إعياء أو فقدان للشهية أو أعراض جسدية أخرى ويحاول بعض المرضى المكتئبين الحاق الاذى بأنفسهم أو حتى قتل أنفسهم

وسائل العلاج
تشمل معالجة الاكتئاب التنويم في المستشفيات والعلاج النفسي والعلاج بالمواد الكيميائية (الادوية) وبالصدمات الكهربائية والتنويم علاج مهم لمرضى الاكتئاب الذين يشكلون خطرا على أنفسهم أما في العلاج النفسي فيحاول الطبيب النفسي أن يفهم :
1 – احداث الطفولة التي تجعل المريض عرضة للاكتئاب
2 – الاحداث التي سبقت الاكتئاب الحالي للمريض وتساعد العقاقير المسماة مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات أكثر من ثلثي مجموع مرضى الاكتئاب الشديد وأما كربونات اليثيوم يستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية غلا في حالات المرضى الذين لا يستجيبون للمعالجات الاخرى.



~*¤ô§ô¤*~الحجامة ~*¤ô§ô¤*~




أنواع الحجامة
:الحجامة ثلاثة أنواع

:أولا : الحجامة الجافة
وهي عملية تكوين احتفان دموي في الموضع المطلوب بواسطة كأس الهواء بدون تشريط وتكون عادة لبعض امراض النساء وللاطفال وكبارالسن

:ثانيا: الحجامة التدليكية أو المتزحلقة
وهي عبارة عن دهن الموضع بزيت الزيتون او زيت النعناع ثم الشفط البسيط وتحريك الكأس على وحول المكان المطلوب لجذب الدم وتجميعه في طبقة الجلد وهي تسبق في الكثير من الحالات الحجامة الرطبة وخصوصا الامراض المستعصية مثل الشلل والصرع وغيرهوهي تشبه الحجامة الجافة ولكنها متحركة

:ثالثا: الحجامة الرطبة
وهي بعد تكوين احتفان دموي نقوم بعملية التشريط البسيط للسماح للدم بالجروج ثم نضع الكأس لسحب الدم
ويتم تحديد نوع الحجامة حسب المرض وحالة المريض وسنه يحدد طريقة التعامل معه فمريض السكر والضغط المرتفع والطفل وكبير السن كل له معاملة خاصة

من الأمراض التي عولجت بالحجامة وتحقق الشفاء التام لها أو التحسن الكبير لمعظم المتعالجين عنها هي :

1 - الصداع بأنواعه

2 - آلآم وخدر الأكتاف

3 - كثرة النوم والخمول

4 - البواسير

5 - عرق النسا

6 - آلام الرقبة

7- آلا م الظهر

8 - البروستاتا

والحجامة تعالج العديد من الامراض مثل امراض السرطان وبعض حالات الصرع والسكر والروماتزم ولكنها تحتاج عدة جلسات
وكذلك امراض النساء مثل ضعف المبايض وتكيسها ومشاكل الدورة الشهرية عند الفتيات والله الشافي سبحانه وتعالى



~*¤ô§ô¤*~فقر الدم ~*¤ô§ô¤*~[/color



فقر الدم هو عبارة عن حالة لا تكون فيها خلايا الدم الحمراء سليمة بما فيه الكفاية لتتمكن من نقل الأكسيجين المناسب للأنسجة ، وهذا ما يولد شعوراً بالإرهاق. حين تشتد حالة فقر الدم ، قد تؤثر على قدرة الشخص على القيام بمهامه اليومية ، فقد يشعر أنه متعب ولا يستطيع أن يعمل أو يلعب. بالرغم من أن فقر الدم غالباً ما يكون قابلاً للعلاج ، ولكن خلايا الدم الحمراء قد تحتاج ما بين عدة أسابيع وشهور لتعود إلى وضعها الطبيعي، ويجب الاستفسار من الطبيب عما يتوقعه من العلاج.

هناك عدة أنواع من فقر الدم، ولكل نوع سببه الخاص. قد ينجم فقر الدم عن نقص في الحديد أو الفيتامينات ، أو عن فقدان الدم أو عن مرض مزمن أو عن أي تشوه أو مرض سواء أكان وراثياً أو مكتسباً. كما قد يظهر فقر الدم من جراء تناول دواء ما وقد يكون مؤقتاً أو مزمناً، ويتراوح بين الخفيف والمزمن.

بالرغم من أن فقر الدم هو مرض شائع ، لكنه قد يشكل أحياناً مشكلة تستوجب التشخيص والعلاج نظراً لمسبباته المتعددة. في حال الشك بالإصابة بفقر الدم ، لا بد من الخضوع إلى التشخيص وتلقي العلاج المناسب. وقد يكون فقر الدم مؤشراً لأمراض عدة ، وإذا ترك بلا
علاج ، قد يولد مضاعفات كعدم انتظام نبضات القلب.

يتراوح علاج فقر الدم بين تناول الفيتامينات وكبسولات الحديد وبين الخضوع إلى إجراءات طبية جدية.
الأعراض
إن العارض الرئيسي لمعظم أنواع فقر الدم هو الإرهاق ، ولكن إشارات فقر الدم وأعراضه تشتمل عامة على ما يلي:
الضعف
شحوب البشرة بما في ذلك زيادة في شحوب لون الشفاه واللثة الزهري وباطن الجفنين ومهد الأظافر وقبضة اليد
تسارع في نبض القلب عند بذل أدنى مجهود
ضيق في النفس عند بذل أدنى مجهود
ألم في الصدر
دوار في الرأس
سرعة الإثارة (عند الأطفال المصابين بفقر الدم)
تنميل أو شعور بالبرودة في اليدين أو القدمين
بداية، قد يكون فقر الدم خفيفاً بحيث لا تتم ملاحظته ولكن الإشارات والأعراض تزداد مع تقدم المرض. وعند الشعور بإرهاق لا يتم تفسيره أو بأية أعراض أخرى توحي بفقر الدم، لا بد من استشارة الطبيب.

الأسباب المؤدية للمرض وعوامل الخطر
يؤدي الدم عدة وظائف جوهرية بما في ذلك نقل الأكسيجين إلى كافة أنحاء الجسد، ويشتمل على سائل يسمى البلازما، يطفو عليه ثلاثة أنواع من خلايا الدم ألا وهي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح. تكافح الخلايا البيضاء الالتهاب فيما تساعد الصفائح الدم على التخثر عند حدوث جرح في حين أن خلايا الدم الحمراء وهي الأكثر وفرة، فتمنح الدم لونه الأحمر، كما إنها تحمل الأكسيجين من الرئتين عبر مجرى الدم وتنقله إلى الدماغ وإلى باقي أعضاء الجسد وأنسجته. وليؤدي وظائفه، يحتاج الجسد إلى دم مفعم بالأكسيجين ليمنحه الطاقة ويمنح البشرة وهجها الصحي.

تحتوي خلايا الدم الحمراء على الخضاب أو الهيموغلوبين وهو بروتين أحمر اللون غني بالحديد، يمكن خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسيجين من الرئتين إلى كافة أجزاء الجسد. إن معظم خلايا الدم بما فيها الحمراء تتوالد بانتظام في نخاع العظم وهو عبارة عن مادة إسفنجية حمراء تتواجد في تجاويف الكثير من العظام الكبيرة. وكي يتوالد الخضاب وخلايا الدم الحمراء، يحتاج الجسد إلى الحديد والفيتامينات من الطعام الذي يتناوله الإنسان.

وفقر الدم عبارة عن حالة ينخفض فيها عدد كريات الدم الحمراء أو الخضاب عن معدله الطبيعي . حين يصاب شخص بفقر الدم فإن ذلك يعني تراجع في مقدرة الجسد على إنتاج كريات الدم الحمراء السليمة أو أنه يفقد الكثير منها أو أنه يتلفها بسرعة كبيرة قبل أن تحل أخرى مكانها. وكنتيجة لذلك ، ينخفض عدد كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسيجين إلى الأنسجة وبالتالي تتولد حالة إرهاق. وتشتمل أنواع فقر الدم الشائعة ومسبباتها على الآتي:

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: قد ينجم فقر الدم عن نقص الحديد في الجسم ، حيث يحتاج نخاع العظم إلى الحديد لإنتاج الخضاب. وبدون الكمية المناسبة من هذا الحديد ، لن يتمكن الجسد من إنتاج الخضاب بما يكفي خلايا الدم الحمراء ، فينتج عن ذلك فقر الدم. تتم إعادة تدوير الحديد من خلايا الدم الحمراء القديمة لذا فالدم يحتوي على الحديد ، وإذا فقد الدم ، فقد الحديد. والمرأة التي تفقد كميات كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية معرضة أكثر من غيرها للإصابة بفقر الدم. أما فقدان الدم المزمن والبطيء من مصدر ما في الجسد، كتقرح ما أو سليلة في القولون أو حتى سرطان القولون، فقد يؤدي إلى فقدان الحديد وبالتالي إلى فقر دم.

كما إن الجسد يكتسب الحديد من الأطعمة التي يتناولها الإنسان، فقد يظهر فقر الدم نتيجة لاتباع نظام غذائي فقير بالحديد أو نتيجة لعدم القدرة على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة بسبب خلل ما في الأمعاء أو نتيجة لإجراء جراحة فيها. بالنسبة إلى النساء الحوامل، قد يستنفذ الجنين أثناء نموه كل مخزون الحديد الموجود في جسد والدته وبالتالي تصاب هذه الأم بفقر دم.
فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامين: فضلاً عن الحديد، يحتاج الجسد إلى حمض الفوليك وإلى الفيتامين ب12 لإنتاج عدد كاف من كريات الدم الحمراء السليمة. وإذا ما افتقد النظام الغذائي إلى هاتين المادتين أو إلى أي مغذيات أخرى، يتراجع إنتاج كريات الدم الحمراء. وكل من يعاني خللاً في الأمعاء يحول دون امتصاص المغذيات معرض للإصابة بهذا النوع من فقر الدم. وبعض الناس لا يتمكن من امتصاص الفيتامين ب12 لأسباب عدة ، فتتطور لديهم حالة فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامين ب12 (فقر الدم الوبيل - pernicious anemia). وتنضوي أنواع فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامين تحت لواء فقر الدم الضخم الأرومات megaloblastic anemias حيث ينتج نخاع العظم كريات دم حمراء كبيرة وغير طبيعية (أرومات ضخمة - megaloblasts). وقد تعود حالات فقر الدم الناتجة عن نقص الفيتامين إلى تناول بعض الأدوية.
فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة: هناك بعض الأمراض المزمنة الإيدز (السيدا) والسرطان وداء الكبد والمرحلة الأخيرة من قصور الكلى، قد تتعارض مع إنتاج كريات الدم الحمراء ما يولد حالة من فقر الدم المزمن. ويعتبر قصور الكلى سبباً مهماً لفقر الدم، فالكلى تفرز هرموناً يسمى معزز تكون الحمر erythropoietin (إيريثروبيوتين) يحفز نخاع العظم لإنتاج كريات الدم الحمراء. وقد يولد النقص في كمية معزز تكون الحمر الذي ينجم عن قصور الكلى أو عن العلاج الكيميائي، نقصاً في كريات الدم الحمراء.
فقر دم اللاتنسجي aplastic anemia: إنه فقر دم يهدد الحياة وينجم عن تراجع في قدرة نخاع العظم على إنتاج ثلاثة أنواع من خلايا الدم وهي خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح. وقد تؤدي عدوى خطيرة كالتهاب الكبد أو التعرض إلى مواد كيميائية سامة أو بعض الأدوية إلى ظهور فقر الدم اللاتنسجي.
فقر الدم الإنحلالي hemolytic anemias: يتطور هذا النوع حين تتلف خلايا الدم الحمراء بسرعة تزيد عن سرعة تبديلها من قبل نخاع العظم. وقد تؤدي بعض أمراض الدم إلى تزايد تلف خلايا الدم الحمراء، أما خلل المناعة الذاتية فقد يجعل الجسم ينتج أجسام مضادة لكريات الدم الحمراء تتلفها في وقت مبكر، وهناك بعض الأدوية التي تستعمل لمعالجة الالتهابات قد تؤذي خلايا الدم الحمراء. وقد يولد فقر الدم الإنحلالي اصفراراً في البشرة وتضخماً في الطحال.
فقر الدم المنجلي Sickle cell anemia: إنه نوع وراثي وخطير من فقر الدم وهو يصيب السود بشكل خاص وينجم عن شكل مشوه للخضاب مما يجبر خلايا الدم الحمراء على اتخاذ شكل هلالي غير طبيعي. وتموت هذه الخلايا الحمراء ذات الشكل غير الطبيعي في وقت مبكر مولدة نقصاً مزمناً في خلايا الدم الحمراء. كما إن خلايا الدم الحمراء المنجلية الشكل قد تحول دون تدفق الدم عبر الأوعية الدموية الصغيرة في الجسد ما يؤدي إلى ظهور أعراض أخرى غالباً ما تكون مؤلمة.
أنواع أخرى من فقر الدم: هناك أنواع أخرى نادرة من فقر الدم، ينجم العديد منها عن وجود خضاب مشوه.
كل شخص سواء أكان صغيراً أم متقدماً في السن، ويتبع نظاماً غذائياً لا يشتمل على كميات كبيرة من الحديد والفيتامينات هو معرض للإصابة بفقر الدم، فالجسد يحتاج إلى الحديد والفيتامينات لينتج خلايا دم حمراء بما فيه الكفاية. والإصابة بخلل في الأمعاء كمرض كروهن Crohn's أو المرض الجوفي celiac disease الذي يحول دون امتصاص المغذيات في الأمعاء الدقيقة قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

عامة ، تتعرض المرأة لخطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد بنسبة أكبر من الرجل ، وذلك لأنها تفقد الدم ومعه الحديد كل شهر أثناء الدورة الشهرية. وبدون تناول ما يعوض الحديد ، يظهر فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى المرأة الحامل وذلك لأن مخزونها من الحديد يجب أن يلبي حجم الدم المتزايد بسبب الحمل ولكونها باتت مصدر الخضاب للجنين الذي ينمو في أحشائها.

إذا كان الشخص مصاباً بسرطان أو بقصور في الكبد أو الكلى أو بأي مرض مزمن آخر، يكون عرضة للإصابة بمرض فقر الدم المزمن، وقد يولد ذلك نقصاً في كمية خلايا الدم الحمراء.

أما فقدان الدم البطيء والمزمن من تقرح ما أو من مصدر آخر في الجسد قد يستنفد مخزون الجسد من الحديد مما يولد فقر دم ناتج عن نقص في الحديد. الإصابة ببعض الأمراض المعدية وأمراض الدم واضطرابات الجهاز المناعي والتعرض إلى المواد الكيميائية وتناول بعض الأدوية قد يؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويولد فقر دم. إذا كان هناك ثمة من يعاني في أسرتك من فقر الدم، فقد تكون معرضاً بدورك للإصابة بهذا المرض.


التشخيص والفحص
يشخص الأطباء فقر الدم بعد الإطلاع على التاريخ المرضي ، وبعد فحص الجسم وإجراء تحاليل الدم بما في ذلك نتائج تحليل الدم CBC وهو فحص لقياس معدل كريات الدم الحمراء والخضاب في الدم. كما قد يتم سحب بعض الدم وفحصه تحت المجهر لدراسة حجم كريات الدم الحمراء وشكلها ولونها ما يساعد في التشخيص. على سبيل المثال، عند الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يصبح حجم كريات الدم الحمراء أصغر ويصبح لونها شاحباً أكثر من العادة. وعند الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات، يتضخم حجم كريات الدم الحمراء وينخفض عددها.

وعند تشخيص فقر الدم، قد يطلب الطبيب إجراء فحوص إضافية لتحديد السبب ومعرفته، على سبيل المثال، قد ينجم فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عن نزيف مزمن من التقرحات المعروفة أو غير المعروفة، عن السليلات الحميدة في القولون، أو عن سرطان القولون أو الكلى أو عن أنواع أخرى من الأورام. لذا، يطلب الطبيب إجراء الفحوص لكشف هذه الحالات أو غيرها لمعرفة سبب فقر الدم. وأحياناً قد تبرز ضرورة القيام بدراسة على خزعة من نخاع العظم لتشخيص فقر الدم.

المعالجة

يرتبط علاج فقر الدم بالسبب
فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: يتم علاج هذا النوع من فقر الدم عبر تناول المزيد من الحديد لعدة شهور أو أكثر ، وإذا كان سبب نقص الحديد يعود إلى فقدان الدم وليس إلى الدورة الشهرية ، لا بد من معرفة مصدر النزيف وإيقافه، وقد يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية.
فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامين: يتم علاج فقر الدم الوبيل من خلال استخدام حقن الفيتامين ب12، وغالباً ما يستمر ذلك طوال الحياة ، أما علاج فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك فيتم عبر تناول جرعات إضافية من حمض الفوليك.
فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة: ليس هناك علاج محدد لهذا النوع من فقر الدم ، وفي هذه الحالة ، يركز الأطباء على معالجة المرض المزمن. ولكن ، إذا اشتدت الأعراض ، فلا بد من حقن معزز تكون الحمر الإصطناعي synthetic erythropoietin فهو هرمون تفرزه الكلى عادة وحقنه سيحفز إفراز كريات الدم الحمراء وسيخفف من الإرهاق.
فقر الدم اللاتنسجي: قد يشتمل علاج هذا النوع الخطير من فقر الدم على عمليات نقل دم لزيادة نسبة كريات الدم الحمراء ، وقد تبرز الحاجة إلى عملية زرع نخاع العظم إن كان نخاع العظم في الجسم مصاباً أو غير قادر على إنتاج خلايا دم سليمة. وبما أن فقر الدم اللاتنسجي يسبب كذلك تراجعاً في عدد خلايا الدم البيضاء التي تكافح المرض ، فقد يحتاج الجسم كذلك إلى أدوية للوقاية من العدوى أو معالجتها.
فقر الدم الإنحلالي: إن التحكم بفقر الدم الإنحلالي يستلزم تفادي تناول الأدوية المشتبه بها ومعالجة العدوى ذات الصلة، وتناول أدوية تعيق أداء الجهاز المناعي، مما قد يؤثر سلباً على كريات الدم الحمراء. إذا نتج عن الحالة تضخم في الطحال ، قد تبرز الحاجة إلى استئصاله ، وهو عبارة عن عضو صغير تحت القفص الصدري على الجانب الأيسر، وهو ينقي ويخزن كريات الدم الحمراء المشوهة. وقد يتضخم الطحال حين تتشوه كريات الدم الحمراء ويظهر فقر الدم الإنحلالي.
فقر الدم المنجلي: قد يشتمل علاج فقر الدم هذا الذي لا يمكن الشفاء منه عبر التحكم بالأكسيجين وتناول أدوية تخفف الألم إضافة إلى سوائل عبر الفم وداخل الأوردة لتخفيف الألم وتفادي المضاعفات. كما يشيع اللجوء إلى عمليات نقل الدم وإلى تناول المضادات الحيوية.وفي بعض الحالات، قد تمثل عملية زرع نخاع العظم علاجاً ناجعاً ، كما يمكن تناول الدواء المضاد للسرطان Hydroxyrurea لمعالجة فقر الدم المنجلي عند الراشدين.
خلال العلاج ، يمكن القضاء على عدة حالات من فقر الدم ، ولا بد من اختفاء فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ما إن يتم إعادة تخزين الحديد مجدداً وما إن يتوقف النزيف من أي مصدر كان في الجسم. أما فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات فغالباً ما يعالج وبنجاح عبر تناول المزيد من الفيتامينات. ولكن فقر الدم الوبيل يعاود مجدداً إذا ما توقف حقن الفيتامين ب12. إذا تعذر الشفاء ، يمكن السيطرة على فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة وعلى فقر الدم اللاتنسجي والإنحلالي. وفقر الدم الإنحلالي وغيره من الأنواع الوراثية لا يمكن شفاؤها ولكن يمكن التخفيف من الأعراض عبر تناول العلاج.


أسئلة تتردد على مسامعنا

كيف يؤدي العلاج الكيميائي إلى ظهور فقر دم؟
إن الأدوية التي يتم تناولها لعلاج السرطان تعمل على مهاجمة الخلايا السرطانية وإتلافها ، وتختلف هذه الخلايا عن غيرها من الخلايا الموجودة في الجسم في كونها تتكاثر وتنمو بسرعة أكبر، والعلاج الكيميائي يستهدف جميع الخلايا التي تنمو بسرعة.

ولكن هناك خلايا طبيعية أخرى تنمو بسرعة في الجسم كخلايا فروة الرأس وخلايا العظام (خلايا نخاع العظام أو خلايا الدم). ولسوء الحظ ، بما أن العلاج الكيميائي يعمل على إتلاف الخلايا السرطانية في الجسم ، فمن شأنه كذلك أن يؤثر على الخلايا الأخرى سيما كريات الدم الحمراء. وهكذا يظهر فقر الدم ، فالعلاج الكيميائي يهاجم كريات الدم الحمراء ويوقف في الواقع عملية نمو الخلايا التي تتمركز في العمق داخل العظام.

عندئذ، يتراجع عدد كريات الدم الحمراء التي تجري في الدم أكثر فأكثر وبالتالي تتراجع كمية الأكسيجين التي تتوفر للرئتين والأعضاء الأخرى أكثر فأكثر ويتولد شعور بالإرهاق وبالتعب. وفي نهاية المطاف، إذا تم إهمال الأمر، يبقى عدد كريات الدم الحمراء منخفضاً وبالتالي يظهر فقر الدم.

كيف يمكن مكافحة الإرهاق؟

نصائح للتحكم بالإرهاق وفقر الدم
إفحص بانتظام نسبة الخضاب الموجود في دمك
إتبع نظاماً غذائياُ متوازناً يشتمل على الكثير من السوائل واستشر أخصائيي التغذية حول الأطعمة والمغذيات الغنية بالحديد والفيتامين
خطط لنشاطاتك اليومية وافعل ما عليك القيام به وحسب
خذ فترات من الراحة والاسترخاء كل يوم
أطلب مساعدة الآخرين حين تشعر بالإرهاق
قم بتمارين رياضية خفيفة كل يوم (استشر دائماً طبيبك حول التمارين التي تناسبك)
إنضم إلى مجموعات الدعم وتقاسم مع الآخرين مشاعرك ومشاغلك
إبحث عن هوايات جديدة تتطلب مجهوداً أقل كالقراءة
إستشر طبيبك واطلب منه أن يصف لك دواء يسمح لجسدك بإنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء ويساعدك على استعادة نشاطك.


~*¤ô§ô¤*~الكوليسترول~*¤ô§ô¤*~


الكوليسترول هو ارتفاع دهون الدم
يمكن تقسيم دهون الدم إلى نوعين رئيسيين
1. الشحوم الثلاثية
2. الكوليسترول

الشحوم الثلاثية لها مصدران
1. مصدر خارجي: يأتي عن طريق الغذاء
2. مصدر داخلي: حيث تصنع الشحوم الثلاثية في الكبد

كذلك للكوليسترول مصدران
1. مصدر داخلي: حيث يتم تصنيع الكولسترول في الكبد و يزود هذا المصدر الجسم بحوالي 800 ملغ/اليوم
2. مصدر خارجي: أي الكولسترول الوارد من الغذاء, الأغذية الغنية بالكولسترول هي: الشحوم الحيوانية و مشتقات الألبان و صفار البيض و سواقط الذبيحة, و يمثل هذا الجزء حوالي 200/اليوم في راتب غذائي نظامي

في نفس الوقت يمكن تقسيم الكولسترول إلى قسمين رئيسيين
1. الكولسترول الحميد "hdl":
و هذا النوع يساعد على تخليص الجسم من الشحوم و يوجد عند النساء بنسبة أعلى من الرجال
2. الكولسترول الخبيث "ldl":
و هذا النوع يساعد على نقل الشحوم إلى خلايا الجسم و هو المتهم الرئيسي في حصول المضاعفات الناتجة عن ارتفاع شحوم الدم و خاصة أمراض الشرايين

• يجب فحص مستوى شحوم الدم عند كل الأشخاص الذين أعمارهم 20 سنة فما فوق, حيث يجب أن يكون المريض صائماً عند إجراء الفحص, و في حالة كون الفحص طبيعي يجب إعادته كل 5 سنوات



~*¤ô§ô¤*~التهاب الكبد ~*¤ô§ô¤*~

تعريف التهاب الكبد الوبائي Aالتهاب الكبدa هو مرض ينجم عن فيروس يصيب الكبد. يشفى معظم الناس منه تلقائياً دون أي عقابير

ما الفرق بين التهاب الكبدa وغيره من التهابات الكبد؟
يوجد نوعين آخرين هما التهاب الكبد B أو C. بعكس التهاب الكبد A، قد يؤدي التهاب الكبد B أو C إلى التشمع الكبدي، القصور الكبدي، سرطان الكبد أو الوفاة. كما يؤديان إلى إيقاف قدرة الجسم على مقاومة باقي الأمراض .

كيف يمكن الإصابة بالعدوى؟
فيروس التهاب الكبد A ينتقل عن طريق الطعام أو الشراب الملوث بالفيروس. في حين أن التهاب الكبدb ينتقل عن طريق الجماع مع شخص مصاب، أو استعمال إبر ملوثة، أو التماس المباشر مع دم ملوث، و قد ينتقل من الأم إلى الجنين.

أعراض التهاب الكبدa
معظم الأشخاص المصابون بالتهاب الكبد A لا يشكون من أي أعراض تذكر، أو قد تظهر عندهم أعراض لا نوعية تشبه أعراض الانفلونزا. أما عندما تظهر الأعراض الوصفية فهي تتجلى بما يلي:
بول غامق، براز فاتح اللون، ألم معدي، يرقان (اصفرار الجلد)، وقد يصاب المريض أحياناً بإسهال أو إمساك، مع غثيان ونقص شهية للطعام شديدين، ووهن عام وسوء التغذية. تستمر الأعراض حتى الشهر وعادةً ما تزول دون أن تترك أي أثر. ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص المصابين بهذا المرض دون ظهور أية أعراض قادرون على عدوى غيرهم عندما يقومون بتحضير الطعام لهم. ولهذا السبب ينتشر هذا المرض بشكل وبائي، والكثير من الأشخاص يصابون به دون أن يدركون ذلك ويستمرون بمتابعة حياتهم اليومية والتي قد تتضمن تحضير الطعام لغيرهم مما يسبب العدوى.

الوقاية من التهاب الكبد A؟ 1-بأخذ اللقاح المضاد لالتهاب الكبد A، وهو أمر ضروري جداً عند كل الأشخاص الذين يعانون من إصابات كبدية، مثل التهاب الكبد B أو تشمع الكبد، لأنهم معرضون للإصابة بالشكل الصاعق من التهاب الكبد Aوالذي قد يكون في بعض الأحيان مميتا، في حين أن الأشخاص العاديين الغير مصابين بأي مشكلة كبدية عادة ما يشفون من التهاب الكبدa دون أية عقابيل لذلك ينصح هؤلاء باللقاح لحمايتهم من أعراضه المزعجة وليس لكونه مرضاً خطيراً.
2-من الضروري الاهتمام بالنظافة بشكل عام، ومحاولة تجنب تناول الأطعمة التي قد تكون ملوثة ( عملياً أي طعام محضر خارج المنزل من قبل شخص قد يكون مصاباً بهذا المرض، ما لم يتعرض الطعام لحرارة عالية لفترة مناسبة بعد التحضير).

العلاج
لا يحتاج هذا المرض لأية معالجة نوعية إذ يشفى تلقائيا، و إنما نعالج الأعراض التي يصاب بها المريض، نستعمل مضادات الغثيان عند وجود غثيان، ونعالج بمضادات التشنج ومضادات الحموضة عند وجود ألم معدي، مع تناول كمية كبيرة من السوائل لمنع التجفاف. في الماضي كان يدعى المرضى المصابون بهذا المرض إلى حمية غنية بالسكريات والفيتامينات وفقيرة بالدسم، وقد وجد مؤخرا أن مريض التهاب الكبد A يمكن أن يتناول أي حمية (أي طعام) دون أن يؤثر ذلك سلباً أو إيجابا على شفاء المرض.



~*¤ô§ô¤*~سكر الدم~*¤ô§ô¤*~


سكر الدم
يخزن الوقود في الجسم بمثابة دهن ومادة شبيهة بالنشاء اسمها الغليكوجين . لكن حتى نتمكن من توليد الطاقة ، يجب أولاً تحويل احتياطات الوقود الى سكر . والواقع أن السكر في الدم هو وقود أساسي يسهل النفاذ اليه في الجسم . لكن مهما كان مخزون الدهن والغليكوجين كبيراً في الجسم ، فإن الجسم لن يتمكن من إعداد الكميات الملائمة من الطاقة في حال عدم توافر سكر كافي في الدورة الدموية .


من الكربوهيدرات الى الطاقة
الكربوهيدرات هو المصدر الأساسي للطاقة في الغذاء ، لكن عليه الخضوع لسلسلة من المعالجات قبل أن يصبح متوافراً للجسم . فعند تناول كربوهيدرات ، يتفكك الى سكريات بسيطة بواسطة أنزيمات هضمية فتتمكن حينها من المرور عبر جدار القناة الهضمية للانتقال الى الدورة الدموية . ومع امتصاص هذه الجزيئات ، يبدأ مستوى السكر في الدم بالارتفاع . يستجيب البنكرياس ، وهو عضو مستدق الطرف موجود وراء المعدة ، الى المستويات المرتفعة من السكر في الدورة الدموية ويفرز هرموناً اسمه الأنسولين . يتولى هذا الهرمون الأساسي تسهيل امتصاص السكر في خلايا الجسم . كما ان علم الأنسولين ، الذي يجعل السكريات متوافرة أيضاً لانتاج الطاقة ، أساسي لتنظيم مستويات السكر في الدم . تحذير !
فيما يتم غالباً ربط عوارض الطاقة المنخفضة بمستوى منخفض للسكر في الدم ، يمكن لبعض الظروف الطبية مثل داء السكري وفقر الدم والأداء البطيء للغدة الدرقية أن تسبب العوارض نفسها .إستشر دوماً طبيبك إن كنت تعاني من تعب دائم .

داء السكري
بات داء الكسري اليوم في المرتبة الثالثة بين مسببات الوفاة في الغرب . ورغم أن المصابين بداء السكري يعيشون عادة حياة طبيعية ونشطة ، يبقى السكري حالة خطيرة لها تعقيدات موهنة يمكن أن تقصر الحياة بمقدار الثلث تقريباً .
وداء السكري هو حالة يختل فيها توازن أيض السكر وتميل مستويات السكر في الدم الى الارتفاع أكثر من المطلوب . والواقع أن النوع 2 أو سكري الراشدين مسؤول عن 90 بالمئة من حالات السكري التي تبدأ في منتصف العمر أو في الشيخوخة حين يبدو الجسم أنه يطوّر مقاومة لآثار الأنسولين يستطيع المصابون بداء السكري من النوع 2 أن يضبطوا عادة مرضهم بإجراء تعديلات غذائية و| أو تناول أدوية عبر الفم ، ويمكن بالتالي استخدام عبارة السكري غير المعتمد على الأنسولين لوصف هذه الحالة . لكن الأنسولين يستخدم أحياناً إذا تبين أن هذه الاجراءات غير مجدية .
والواقع أن التوجيهات الغذائية التي تعطى للمصاب بداء السكري غير المعتمد على الأنسولين هي نفسها المعطاة لفرد يعاني من نقص السكر . يجب تناول الوجبات بشكل دوري ويفترض بالغذاء أن يرتكز على أطعمة منخفضة السكر .


ما هو السكر المنخفض في الدم ؟
إن العديد من الأشخاص الذين يتذمرون من تعب غير مبرر يملكون إجمالاً مستوى سكر في الدم أقل من المستوى العادي . يؤدي السكر المنخفض في الدم ـ المعروف أيضاً بنقص السكر ـ الى التعب لأن الجسم غير قادر على توليد الطاقة من دون سكر .
ويمكن أن يحدث انخفاض السكر في الدم حتى عند الأشخاص الذين يملكون مخزوناً طويل الأمد من الطاقة في شكل غليكوجين أو دهن ، لكنهم لا يستطيعون لسبب ما تحويل هذا المخزون الى سكر لاستخدامه بمثابة طاقة . والأمر شبيه تقريباً بوجود انسداد في أنبوب الوقود الواصل الى محرك السيارة . قد يكون خزان الوقود مليئاً لكن السيارة غير قادرة رغم ذلك على الأقلاع . هناك عدد من الأسباب المحتملة لانخفاض السكر في الدم . فمن الطبيعي أن ينفذ السكر في الدم إذا فوتت وجبة طعام أو استهلكت الكثير من الطاقة من دون تناول طعام إضافي . ويملك بعض الأشخاص ميلاً طبيعياً لهذه المشكلة . غير أنه يمكن تفادي معظم أنواع انخفاض السكر في الدم بتناول الأنواع الصحيحة من الطعام والحفاظ على مواعيد منتظمة للوجبات .

عوارض شائعة لانخفاض السكر في الدم
يزداد سوء تقلب الطاقة مع التعب عند الاستيقاظ وعند العصر . فالطاقة قد تكون منخفضة جداً في الصباح رغم الحصول على نوم ملائم لأن مستوى السكر في الدم يميل الى الهبوط أثناء الليل . وقد ينخفض أيضاً مستوى السكر في الدم عصراً لأن الجسم يستطيع غالباً التعويض عن ازدياد السكر في الدم بعد الغداء ، مما يؤدي الى مستوى منخفض من السكر بعد بضعة ساعات .

تعب ، ألم خفيف في الرأس أو اهتياج في حال تفويت وجبة أو تأجيلها . إن الاخفاق في تزويد الجسم بالوقود الملائم على أساس دوري يميل الى خفض مستوى السكر في الدم . والواقع أن التعب والألم الخفيف في الرأس والاهتياج هي عوارض دالة على تضور الدماغ والجسم الى مصدر الوقود الأساسي .

مشاكل دورية في التركيز . يستخدم الدماغ نسبة كبيرة من السكر في الدورة الدموية . ويمكن لفقدان مورد السكر أن يسبب مشاكل في العمل الدماغي ، ولا سيما التركيز . إنه عارض شائع لانخفاض سكر الدم في فترة بعد الظهر .

مشاكل دورية في المزاج السيء أو الاحباط أو حدة الطبع . إن انخفاض مورد السكر في الدماغ يسبب عموماً تغييرات في المزاج تؤدي إلى مزاج سيء أو إحباط أو حدة في الطبع .

توق الى الطعام ، خصوصاً الحلوى والأطعمة النشوية . حين ينخفض السكر في الدم ، من الطبيعي أن يطلب الجسم الأطعمة التي تطلق السكر بسرعة في الدورة الدموية . ولذلك نلاحظ عادة توقاً الى الشوكولاته والبسكويت والأطعمة السكرية الأخرى عند انخفاض مستوى السكر في الدم .


الحفاظ على مستوى السكر في الدم
إن تناول الغذاء الصحيح أساسي للتغلب على انخفاض السكر في الدم . هكذا ، يجدر بالأشخاص الذين يميلون الى هذه المشكلة أن يأكلوا قليلاً وغالباً لضمان عدم منح مستوى السكر في الدم آية فرصة للانخفاض إلى منطقة الخطر ـ أي لا يجدر البقاء أكثر من ثلاث أو أربع ساعات متواصلة من دون أكل . ويجب أن يكون الطعام مرتكزاً على أطعمة تطلق السكر ببطء في الدورة الدموية .

قياس إطلاق السكر
يتم قياس المعدل الذي تطلق وفقه الأطعمة السكر في الدورة الدموية باستعمال مقياس اسمه المؤشر السكري . إن الأطعمة التي تهضم بسرعة تمتاز بمؤشر سكري معتدل أو مرتفع ( أكثر من 50 ) ، فيما الأطعمة التي تهضم ببطء أكبر تمتاز بمؤشر سكري منخفض ( أقل من 50 ) . تميل الأطعمة السكرية وبعض الأطعمة النشوية الى امتلاك مؤشر سكري مرتفع ، فيما تمتاز البروتينات والخضار بمؤشر سكري منخفض . تكشف الصفحة المقابلة عن معدلات مجموعة من الأطعمة الشائعة وفق مؤشرها السكري .

كيفية محاربة انخفاض السكر في الدم
إجعل غذاءك مرتكزاً على الأطعمة ذات المؤشر السكري المنخفض . وهذا يعني تناول الكثير من الخضار والفاكهة ، والحبوب الكاملة ، والفاصولياً ، وبعض اللحم والسمك .

تجنب الاطعمة ذات المؤشر السكري المرتفع بسبب ميلها الى خفض مستوى السكر في الدم بعد وقت على هضمها .

في حال تناول أطعمة ذات مؤشر سكري مرتفع ، إجمعها مع أطعمة أخرى ذات مؤشر سكري منخفض . فعلى سبيل المثال يمكن تناول البطاطا المطهوة مع جبنة المراعي أو التونة أو الدجاج والسلطة أو الخضار .

لا تفوت وجبات الطعام . تناول ثلاث وجبات يومياً إضافة الى وجبات خفيفة صحية مثل الفاكهة عند الضرورة .

أطعمة ذات مؤشر سكري مرتفع
جداً ( فوق 100 )
حبوب الفطور
الغلوكوز
المالتوز
الأرز المنتفخ
كعك الأرز
الخبز الأبيض


أطعمة ذات مؤشر سكري مرتفع ( 80 ـ 100 )
الموز
الأرز البني
الجزر
الذرة
رقاقات الذرة
المانغا
نخالة الشوفان
الجزر الأبيض البطاطا
العنب
بسكويت الجاودار
الأرز الأبيض
خبز كامل الحبوب

إن الأطعمة ذات المؤشر السكري المرتفع غنية عموماً بالسكر والكربوهيدرات المكرر .

أطعمة ذات مؤشر سكري معتدل ( 50 ـ 80 ) أطعمة ذات مؤشر سكري منخفض ( 30 ـ 50 )
فاصولياء ( معلّبة )
لاكتوز
برتقال
بازيلا
رقاقات البطاطا
خبز الأرز
سكّروز
معكرونة بيضاء كاملة الدقيق
التفاح
الشعير
الحمّص
الفاصولياء ( المجففة )
العدس
الحليب
الدراق
الاجاص
خبز الجاودار الكامل الحبوب
اللبن

أطعمة ذات مؤشر سكري منخفض جداً ( تحت 30 )
الزبدة
الأجبان
البيض
السمك سكر الفاكهة والعسل
الكريب فروت
الخضار الخضراء
اللحوم الفول السوداني
الخوخ
ثمار البحر
فول الصويا





~*¤ô§ô¤*~اللحمية في الأنف Adenoids ~*¤ô§ô¤*~




المتاعب كثيرة ولكن المتهم واحداللحمية! ، فكل من يعذبه الزكام المستمر يقول ان السبب هو وجود اللحمية ، وكل من انسد انفه يتهم وجود هذه اللحمية التي تشعره بالاختناق كل الوقت أو بعضه ، وتتعدد صور الشكوى ، ولكن دائما تشير أصابع الاتهام الى اللحمية.

في السطور التالية تفسير لكل ذلك:

من المألوف أن تسمع أحد هذه الأعراض او حتى بعضها معا ، ومع الاحساس بالضيق يقول المريض: الزكام مستمر ، صيفا وشتاء ، انه زكام مزمن! أنفي مسدود لفترة من ناحية أو ناحيتين. الافرازات كثيرة ومستمرة ، البلغم يصل الى الزور ، صوتي أثناء النوم يزعج الآخرين هذا الشخير لا ينقطع ، أشعر بالصداع والسبب أنفي ، حاسة الشم عندي أصبحت ضعيفة. أحيانا أنزف من أنفي ولكن بكميات قليلة ، وقد تزيد حدة هذه الأعراض وتمتد الشكوى الى الجيوب الأنفية ، والأذنين ، والحنجرة ، بل والصدر أيضا. وعند الكشف على المريض نجد اننا غالبا امام احدى هذه الحـالات ، انها حالات مختلفة في أشكالها ، ومتنوعة في علاجـها.

1- لحمية سقف الحلق أو الغديات:انها تقـع خلف الأنف مباشرة ، ويكـاد يكـون وجودهـا مقصـورا علـى الأطفـال الصغـار. فالطفل المصاب بها لا يستطيع التنفس من أنفـه ، فهو دائما يتنفس من فمه ، ويصاحب ذلك خناقة في الصوت ، وشخير أثناء النوم مع صعوبـة في الأكل والنوم والكـلام ، ولو تركت هذه الغديات بلا علاج لزادت مضاعفاتهـا وأثرت علـى الجيـوب الأنفيـة والأذن ، بـل والصـدر أيضا. وبجانب ذلك تؤدي هذه الحالة الى حـدوث تشوه في ترتيب الأسنان يل وهيئة الفك وقد تتعجب اذا عرفت أن علاج هذه الحالة هو اجراء جراحـي بسيط جدا ، لا يستغرق دقائق ويشفى بعدها الطفل تماما.

2- لحمية الأنف:
هنا يحدث المرض بين الكبار ونادرا ما نشاهده عند الأطفال ، ويخلط الناس كثيرا بين هذه الحالة والحالة الأولى التي سبق ذكرها. والواقع أن لحمية الأنف هي زوائد بيضاوية أو كروية في لون وحجم حبات العنب الأبيض ، هذه الزوائد تكون كالقناديل داخل الأنف ، ويكون عددها قليلا أو كثيرا في ناحية أو ناحيتين من التجويف الأنفي ، وترجع أسباب الحالة المرضية هنا الى الحساسية المزمنة في الأنف أوالالتهابات المزمنة أو حالات أخرى في التجويف الأنفي ، ولأن جميع هذه الأسباب مزمنـة فان هذه القناديل مرض مزمن وناكس.
والحساسية المزمنة بالأنف من المشاكل التي زاد انتشارها وكـثرت متاعبها ، فعندما تصيب الحساسية الأنف تسبب تورما وانتفاخا في جميع الأنسجة الأنفية ، وهكذا يحدث الزكام مع الرشح المستمر ، وتبدأ المضاعفات الى ما يجاورها من أعضاء. ولأن انتشار الحساسية بين الأطفال كبير ، فان الناس يخلطون بينها وبين الحالة الأولى (الغديات) ويتعجبون من عدم شـفاءالحالة ، ويكون الموقف بعدها معقدا عندما يصاب الطفل الصغير بحالتين في وقت واحد ، حساسية بالأنف وغديات.

وأفضل طرق علاج للحمية :

هو بالطرق الحديثة بالمناظير ، حيث يمكن المنظار الجراح من رؤية وتحديد موقع مكان اللحمية وسحبها بدقة بالغة وباتقان ، ويمكن أحيانا استعمال الليزر مع المنظار ، وبمكن المنظار من عمل دقيق ومتقن وكذلك بنفس الوقت توسيع الجيوب الأنفية وتنظيف واستخراج اللحميات من داخل الجيوب. ومدة هذه العملية حوالي الساعة ويمكن اجراؤها تحت تخدير موضعي أو عـام. ويحتاج المريض للمكوث بالمستشفى 48 ساعة لأخذ العلاجات



~*¤ô§ô¤*~ إنخفاض ضغط الدم ~*¤ô§ô¤*~

مع تزايد الحالات المصابة بإنخفاض ضغط الدم لزم علينا إلقاء الضوء عليه و توضيح ما إذا كان هو عرض لأمراض مختلفة أم هو مرض قائم بذاته.

إنخفاض ضغط الدم كان يعرّف قديما بقياس ضغط دم أقل من 90/60 مم زئبق ولكن أثبتت الأبحاث أن القيمة ليست هى المهمة و لكن تأثير هذة القيمة على تدفق السوائل و الدم لأنسجة الجسم لذا فقد أصبح يعرّف بأى إنخفاض لضغط الدم يؤثر على تدفق السوائل لأنسجة الجسم المختلفة و أهمها القلب و المخ.

هناك أسباب عديدة لإنخفاض ضغط الدم فهو يمكن أن يكون مرض قائم بذاته أو يكون عرضا لأمراض كثيرة مثل الآنيميا, حالات الحساسية المفرطة, آلام الصدر الحادة و الإستخدام الخاطىء للأدوية الخافضة لضغط الدم


هناك أنواع عديدة لإنخفاض ضغط الدم مثل:
*إنخفاض ضغط الدم المرتبط بوضعية الجسم
*إنخفاض ضغط الدم بسبب إختلال الجهاز العصبى اللاإرادى
* إنخفاض ضغط الدم ما بعد الوجبات


كيفية التعامل مع مختلف أنواع إنخفاض ضغط الدم
هناك قواعد عامة و اساسية يجب معرفتها أولا"
* لابد من فحص الجسم كاملا لإيجاد و علاج أى مرض غير عصبى.
* الأسباب العصبية عادة ما تكون غير قابلة للتعديل
*علاج إنخفاض ضغط الدم الوضعى لابد أن يهدف إلى تخفيف وطئة الأعراض و ليس معالجة الضغط بصورة قاطعة.
*قبل إعطاء أى دواء لابد من الموازنة بين فوائده و تأثيره البالغ المتوقع فى إخفاض ضغط الدم.
*العلاج الدوائى لابد و أن يكون فقط لمن يعانى من مرض عضوى.



طريقة التعامل مع إنخفاض ضغط الدم :
* تحاشى أسباب إنخفاض ضغط الدم.
* تنبيه المرضى إلى عدم رفع الرأس بصورة مفاجئة عند النهوض.
* إستخدام أحزمة للبطن لمن يعانون من إنصباب الدم فى الأوردة.
*أخذ وجبات صغيرة و متتابعة.
*الإكثار من السوائل و زيادة ملح الطعام ( حجر زاوية فى علاج حالات الإغماء بسبب العصب الحائر و ايضا" فى علاج إنخفاض ضغط الدم الوضعى).
*الكورتيزون: يزيد من إمتصاص الصوديوم فى الكلى فتزيد كمية الدم.
أعراضه الجانبية: إرتفاع ضغط الدم, أنتفاخ الأطراف, حب الشباب, إنخفاض نسبة البوتاسيوم فى الدم.


مستحثات مستقبلات الأدرينالين (ميدودريزين):
* تزيد المقاومة الطرفية المبذولة من الأوعية الدموية وتقلل إنخفاض ضغط الدم.
* لا تعبر الحاجز الدموى المخى لذا ليس لها تأثير مركزى.

الأدوية التى يجب تجنبها:
* مضادات االإكتئاب الثلاثية الدورات.
* الفينوثيازين.


إجرائات طبية لابد من توخى الحذر أثنائها:

*القسطرة القلبية.
*العمليات الجراحية الشرجية.
* يجب الحذر من أى إجراء يسبب الألم كخلع الأسنان أو حتى تنظيف الجروح.



علاج إنخفاض ضغط الدم الوضعى
علاج غير دوائى:
*تحاشى الوقوف لفترات طويلة.
* الحرص والبطئ فى تغيير وضعية الجسم, خاصا" عند الإستيقاظ صباحا.
* إجتناب الكحوليات.
* تحاشى التمارين الرياضية العنيفة.
* النوم و الرأس فى مستوى مرتفع قليلا".
* اللإكثار من السوائل ووضع ملح طعام.
* تحاشى الإرهاق.

علاج دوائى:
* منع أى أدوية يمكن أن تزيد من إنخفاض ضغط الدم.
* الفلودروكورتيزون.
* الميدودرين.

لذا فإن إنخفاض ضغط الدم تبين أنه مرض له تأثيره و مخاطره و يجب الإهتمام بعلاجه لأنه لا يقل أهمية عن إرتفاع ضغط الدم المرضى.




~*¤ô§ô¤*~جدري الماء~*¤ô§ô¤*~


جدري الماءchicken pocks

ما هي أعراض الجديري؟
إن أول علامات الجديري هي «البقع» أو الطفح المتميّز الوردي اللون مصحوباً بأعراض مشابه لأعراض الأنفلونزا والتي تشمل الحمى والقشعريرة والصداع والتقيؤ. ويبدأ الطفح عادة على الجزء الأعلى من الجسم وينتشر بسرعة على بقية الجسم، بما في ذلك الوجه وجلدة الرأس وفي الأذنين والفم. وتشكّل البقع، التي قد تمتلئ بالصديد، قشرة بعد أربعة أو خمسة أيام وتستمر لمدة أسبوع واحد إلى أسبوعين. إن الطفح يسبب الحكة الشديدة، لكن من المهم جداً عدم خدش الجلد لأن الخدش قد يؤدي إلى تلوث جرثومي للجلد ويكون ندب (أثار) بشعة طول العمر، خصوصاً حول الوجه. وأن تكون الندب في الوجه يمكن أن يسبب الألم النفسي وحتى قد تحتاج إلى جراحة تجميلية لاحقاً في الحياة

من يمكن أن يصاب بالجديري؟
أولئك الذين لم يتم تطعيمهم أو الذين لم يصابوا أبداً بالجديري هم عرضة للإصابة به.

كيف ينتقل؟
إن الجديري معد بشكل شديد. ويتم نقل الفيروس على الأرجح خلال اليومين الأولين من ظهور الطفح ويبقى الجديري معدياً لغاية خمسة أيام بعد ذلك. وهو ينتشر إما بواسطة قطرات الرذاذ المحمولة في الهواء والتي تتكون أثناء السعال أو العطاس أو من خلال التلامس المباشر مع البقع ذاتها.

ماهي الآثار التي يمكن للجديري إلحاقها بعائلتي وبي؟
علاوة على الأعراض المزعجة جداً والمضاعفات الشديدة الخطورة يمكن للجديري أن يسبب مشاكل أخرى. فهو لا يمكن أن يؤدي إلا الانقطاع عن العمل أو المدرسة وفقدان العوائد المالية فحسب، بل أنه يمكن أن يعني أيضاً المكوث في المستشفى وتسديد فواتير صحية باهظة.


لماذا من المهم تطعيم الأطفال؟
إن تأثيرات الجديري تصبح أكثر حدة مع تقدمك في السن خصوصاً إذا كنت مدخناً أو تعاني من مرض يتعلق بمناعة الجسم فالحمى أكثر ارتفاعاً وتستمر لفترة أطول بكثير والطفح أكثر حدة. وعلاوة على ذلك فإن المضاعفات التي يمكن أن تنشأ من الإصابة بالجدري قد تصاحب بعواقب خطيرة أو احتمال وفاة المصابين. هذا هو السبب وراء أهمية الوقاية مبكراً في الحياة.

هل التطعيم آمن وفعال؟
نعم. فقد تم بالفعل تطعيم الملايين من الأطفال والمراهقين والبالغين حول العالم. ويلزم للأطفال الذين هم دون سن 13 عاماً حقنة واحدة فقط في حين يلزم للبالغين جرعة ثانية. إن التطعيم لا يضمن وقاية طويلة الأمد ضد الجديري فحسب بل أنه يقلل أيضاً من خطر الإصابة بالحزام الناري في المستقبل. تأكد من وقاية عائلتك ضد الجدري وأحط نفسك بالتطعيم الآن.

ماذا علي أن أعمل بعد ذلك؟
للاطلاع على مزيد من المعلومات عن الجدري والتطعيم،، الرجاء الاستفسار عن طبيبك.



~*¤ô§ô¤*~الحمى عند الأطفال ~*¤ô§ô¤*~



يكون الطفل مصابا بالحمى إذا: (وجدت لديه أي من الأمور التالية):

اذا كانت درجة حرارته عند قياسها من فتحة الشرج أكثر من 38.0 درجة مئوية 100.4 فهرنهيت).
اذا كانت درجة حرارته عند قياسها من الفم أكثر من 37.5 ْم (99.5 ف).
اذا كانت درجة حرارته عند قياسها من الإبط أكثر من 37.2 ْم (99 ف).
اذا كانت درجة الحرارة عن طريق الأذن (طبلة الأذن) أكثر من 38 ْم (100.4 ف) إذا كان الجهاز مثبتاً على القراءة الشرجية أو أكثر من37.5 ْم (99.5 ف) إذا كان الجهاز مثبتاً على القراءة الفمية
(ملاحظة: أن طريقة القياس بواسطة الأذن غير دقيقة وغير معتمدة إذا كان الطفل أقل من ستة أشهر).
اذا كانت درجة الحرارة بواسطة ترمومترالمصاصة أكثرمن37.5 ْم(99.5ف)
(ملاحظة: إن هذه الطريقة بشكل عام ليست دقيقة علماً أن الترمومترات الرقمية الحديثة دقيقة لذا لا بأس من استعمال هذه الطريقة مبدئياً إذا كان عمر الطفل أكثر من ثلاثة أشهر).
معرفة الحمى عن طريق اللمس (معرفة ارتفاع درجة حرارة الطفل بالإحساس أنه حار عند لمسه) طريقة واضحة، فقد تبين أن معرفة الحمى عن طريق اللمس أكثر دقة مما كنا نظن لكن إذا كنت سوف تتصلين بالطبيب من أجل الحمى فلا بد أن تقيسين درجة حرارة الطفل قبل ذلك.
تكون درجة حرارة الجسم المتوسطة عند قياسها من الفم 37.0 ْم (98.6 ف) ولكنها تتأرجح عادة خلال اليوم. قد يكون ارتفاعها الطفيف (38.0 - 38.5 ْم) راجعا إلى ممارسة التمارين الرياضية أو زيادة الملابس أو أخذ حمام ساخن أو الطقس الحار، كما أن الطعام أو الشراب الساخن قد يرفع درجة الحرارة التي يتم قياسها من خلال الفم. إذا كان لديك اشتباه بوجود مثل هذا التأثير على درجة حرارة الطفل فقيسي درجة حرارته مرة أخرى بعد نصف ساعة.

الأسباب
إن ارتفاع درجة الحرارة عرضا وليس مرضا، فهو يحدث كرد فعل طبيعي للجسم عند تعرضه للعدوى ويلعب دورا في مقاومتها، ويعتقد أن لذلك دورا في تنشيط جهاز المناعة بالجسم. تكون درجات الحرارة العادية التي يصاب بها غالبية الأطفال عادة بين(37.8 و 40.0 ْم) (100-104 ف) وهي غير ضارة عند هذا الحد، وينتج غالبيتها عن أمراض فيروسية وبعضها عن أمراض بكتيرية. لاحظي إن التسنين الطبيعي لا يسبّب ارتفاعاً في درجة الحرارة.

المسلك المتوقع
تتراوح درجات الحرارة التي تسببها الأمراض الفيروسية بين 38.3 0.0 ْم (101-104 ف) وتستمر من يومين إلى ثلاثة أيام، وعلى العموم لا يرتبط مقدار ارتفاع درجة الحرارة بمدى خطورة المرض. إنما المهم هو مدى الإعياء الذي يظهر على الطفل. لا يسبب ارتفاع درجة الحرارة ضررا دائما إلا إذا زادت عن 41.7ْم (107 ف)، ولحسن الحظ يقوم جهاز تنظيم درجة الحرارة بالمخ (ثرموستات المخ) بإبقاء درجة الحرارة التي لا يتم علاجها دون هذا المستوى، على الرغم من أن جميع الأطفال يصابون بالحمى إلا أن 4% منهم فقط يصابون بتشنجات حراريـة (اختلاجات حمّية) قصيرة. وبما أن هذا النوع من التشنجات غير ضار عموما لذا يجب عدم الانزعاج المفرط منه ؛ أما إذا كان الطفل قد أصيب سابقاً بارتفاع كبير في درجة الحرارة دون أن تحدث له تشنجات فإن احتمال اصابته بتشنجات حرارية ضعيف غالباً.

الرعاية المنزلية

الإكثار من السوائل وتخفيف الملابس لعلاج جميع أنواع الحمى: شجعي الطفل على شرب المزيد من السوائل ولكن لا تجبريه على الشرب. إن الآيسكريم والمشروبات المثلجة تساعد في خفض الحرارة ؛ لأن الجسم يفقد الكثير من السوائل عند الإصابة بالحمى نتيجة التعرّق كما يجب الإبقاء على ملابس الطفل أخف ما يمكن لأن غالبية الحرارة تفقد من خلال الجلد. لا تلفي الطفل في الملابس لأن ذلك يسبب ارتفاع درجة الحرارة لكن عندما يشعر الطفل بالبرد أو القشعريرة قدمي له بطانية خفيفة.

مخفضات الحرارة: يمكن إعطاء الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن شهرين أياً من مخفضات الحرارة التي تحتوي على مادة الأسيتامينوفين مثل التايلينول أو البانادول أو التمبرا، جميعها بنفس الجرعات. تذكري أن الحمى قد تساعد الطفل على محاربة العدوى؛ لذا استخدمي الأدوية إذا زادت درجة الحرارة عن 39.0 ْم ، ومن الأفضل ألاّ تستخدميها إلا إذا كان الطفل يبدو متضايقاً من الحرارة، أو كان مصاباً بالتشنجات الحرارية، أعطي الجرعة المناسبة لعمر الطفل ووزنه كل أربع إلى ست ساعات ولا تزيدي على ذلك.
ستقوم هذه الأدوية بتخفيض درجة الحرارة بعد ساعتين من تناولها بمقدار درجتين إلى ثلاث درجات بمقياس فهرنهيت (درجة إلى درجة ونصف مئوية)، ومن المعروف أن هذه الأدوية لا تقوم بتخفيض الحرارة إلى الدرجة العادية إلا إذا كان ارتفاع درجة الحرارة غير كبير قبل تناولها، سيكون من الضروري الاستمرار في تكرار جرعات الأدوية لأن درجة الحرارة سترتفع وتنخفض إلى أن تنتهي فترة المرض. إذا كان الطفل نائما لا توقظيه من أجل إعطائه الدواء.
تنبيه: يجب ألاّ تستخدمي القطارة التي تأتي مع نوع معيّن من خافضات الحرارة مع نوع آخر لأن الجرعات قد تختلف من دواء لآخر حسب تركيز المادة المخفضة للحرارة فيه.
كمية الجرعات المخفضة للحرارة من الأسيتامينوفين: تحتوي معظم أدوية الشراب المخفضة للحرارة على 120 ملجم/5 مليلتر من المادة الفعالة - الأسيتامينوفين-، عدا شراب التمبرا فيحتوي على60ملجم/5 مليلتر، أما النقط فيحتوي المليلتر الواحد منها على 80 ملجم وتعتبر الجرعة المناسبة من 10-15 ملجم لكل كيلوجرام في كل مرة، كل أربع إلى ست ساعات بحد أقصى (إذا اخترت الحد الأعلى من الجرعات - أي 15 ملجم /كجم - فلا ينصح بإعطاء الطفل أكثر من خمس جرعات في اليوم الواحد ). إقرأي النشرة المرفقة لكل دواء أو اتصلي بأقرب مركز صحي أو مركز معلومات الأدوية والسموم لمساعدتك.
مخفضات الحرارة من دواء الأبوبروفين: إن جميع أنواع الإبوبروفين متوفرة بدون وصفة طبية قومي بإعطاء الطفل الجرعة الصحيحة حسب وزنه كل 6 – 8 ساعات عند اللزوم.
إن خافضي الحرارة الأسيتامينوفين والأبوبروفين متشابهان في مقدرتهما على خفض درجة الحرارة وسجليهما من ناحية الأمان متشابهان. هناك ميزة واحدة يزيدها الأبوبروفين على الأسيتامينوفين وهي بقاؤه لفترة أطول (6-8 ساعات بدلا من 4-6 ساعات) لكن يظل الدواء (الأسيتامينوفين) هوالدواء المفضل للتحكم في درجة الحرارة في غالبية الحالات. قد يتحسن الأطفال المصابون بمشاكل خاصة تتطلب التحكم في درجة الحرارة لفترات طويلة عند استخدامهم للأبوبروفين.

تجنب استعمال الأسبرين: لقد أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بألا يتناول الأطفال (فيما دون الحادية والعشرين عاما) الأسبرين في حالة إصابتهم بالجديري المائي (العنقز) أو الإنفلونزا (أي أعراض نزلات البرد أو السعال أو التهاب الحلق). تعتمد هذه التوصية على الدراسات العديدة التي تربط بين الاسبرين ومتلازمة رايز* وهومرض يشبه التهاب الدماغ الحاد. لقد توقف معظم أطباء الأطفال عن استخدام الأسبرين في علاج الحمى الناتجة عن أي مرض.

الكمادات: الكمادات عادة غير ضرورية لتخفيض درجة الحرارة. لا تقومي بعمل كمادات للطفل إلا إذا أعطي الدواء المخفض للحرارة في البداية. قومي بعمل الكمادات على الفور في الحالات الطارئة فقط كضربة الشمس أوالهذيان الحٌمّي أو التشنجات الحرارية أو ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 41.1 درجة مئوية (106 فهرنهيت). في الحالات الأخرى قومي بعمل الكمادات إذا زادت درجة الحرارة عن "40" ْم فقط وظلت درجة الحرارة مرتفعة عند قياسها بعد (30) دقيقة من تناول الدواء الخافض للحرارة (سواء اسيتامينوفين أو بروفين) وكان الطفل يشعر بالضيق. ما لم يبدأ مفعول الدواء الخافض للحرارة( بإعادة ضبط منظم حرارة الجسم إلى مستوى أدنى) فلن تسبب الكمادات إلا القشعريرة والارتعاش الذي هو عبارة عن محاولة الجسم رفع درجة حرارته.
إذا قمت بعمل كمادات للطفل فاستخدمي الماء الفاتر 29-32 ْم (85-90 ف) [استخدمي ماء أبرد قليلا في الحالات الطارئة]. يكون تأثير الكمادات أسرع من غمر الطفل في الماء لذا أجلسي الطفل في حوض مستوى الماء فيه حوالي بوصتين واستمري في وضع الماء على سطح الجلد لأن التبريد ينتج عن تبخر الماء. إذا ارتعش الطفل ارفعي درجة حرارة الماء أو انتظري حتى يظهر أثر الدواء الخافض للحرارة. لا تتوقعي أن تنخفض درجة الحرارة أقل من 38.3 درجة مئوية. لا تضيفي الكحول إلى الماء فقد يستنشقه الطفل مما يسبب له الإغماء.
راجعي الطبيب على الفور إذا:
كان عمر الطفل أقل من ثلاثة أ شهر. أو زادت درجة حرارة الطفل عن 40.6 ْم (105 ف). أو بدا على الطفل المرض والإعياء الشديد.
أو راجعي اقرب مركز صحي إذا:
كان عمر الطفل ثلاثة إلى ستة أشهر(إلا إذا كانت الحمى ناتجة عن جرعة " الدفتريا والسعال والتينانوس " ).
كانت درجة الحرارة 40.0 - 40.6 ْم (104-105 ف) خصوصا إذا كان عمر الطفل أقل من سنتين.
أصيب الطفل بالحمى لمدة تزيد عن (24) ساعة بدون سبب واضح.
أصيب الطفل بالحمى لأكثر من ثلاثة أيام.
زالت الحمى لمدة تزيد عن (24) ساعة ثم عادت مرة أخرى.




~*¤ô§ô¤*~الذبحه الصدريه ~*¤ô§ô¤*~

يعتبر مرض شرايين القلب السبب الأول للموت في الدول المتقدمة، وهو من أكثر الأمراض التي يمكن تجنبها خاصة وأن التدخين ونمط الغذاء هما من أهم أسباب هذا المرض.ويقول الدكتور فواز الاخرس يوجد في القلب شريانان أساسيان يخرجان من الشريان الأبهر (الأورطي)، ويغذيان عضلة القلب بالدم والأوكسجين. ويحدث مرض شرايين القلب التاجية عندما يتضيق واحد أو أكثر من هذه الشرايين التاجية نتيجة ترسب الدهون والألياف على جدار الشريان.
مما يضيق لمعة الشريان، وهذا ما يؤدي إلى نقص كمية الدم والأوكسجين الواردة إلى عضلة القلب، وخاصة أثناء الجهد، حيث تحتاج عضلة القلب إلى مزيد من الأوكسجين. وحين لا يستطيع الشريان التاجي تأمين كمية كافية من الدم للعضلة القلبية، يشكو القلب من نقص الأوكسجين، وهذا ما يتظاهر بالألم الصدري.
ويطلق على هذا الألم اسم «الذبحة الصدرية». ويحدث هذا الألم عادة عند القيام بالجهد، ويزول لدى التوقف عن ذلك الجهد. أما إذا انسد الشريان التاجي نتيجة تمزق اللويحة التي ضيقت الشريان، وترسبت خثرة في مكان التمزق، فيطلق على هذه الحالة اسم «جلطة القلب» أو احتشاء العضلة القلبية.
وعندها يشكو المريض من ألم شديد في منتصف الصدر يترافق بغثيان وتعرق شديد. وقد يموت جزء من عضلة القلب، تبعا لمكان الشريان المسدود.

التشخيص
يطلب الطبيب عادة عددا من الفحوص بما فيها تخطيط القلب الكهربائي، واختبار الجهد على السير. كما قد يطلب فحصا للدم، لمعرفة مستوى كولسترول الدم، أو التأكد من عدم وجود فقر الدم. وقد يتطلب الأمر إجراء قسطرة للقلب للتعرف على الشرايين التاجية المتضيقة وشدة التضيق.
تعالج النوبة الصدرية بتناول حبة من دواء النيتروغليسرين تحت اللسان، حيث يزول الألم خلال دقائق. ويصف الطبيب علاجا أو أكثر للسيطرة على أعراض الذبحة الصدرية.
وهناك حالات تستدعي إجراء توسيع للشريان التاجي المتضيق بالبالون، كما أن هناك حالات تستوجب إجراء عملية وصل شرايين القلب التاجية، وخاصة إذا فشلت العلاجات الدوائية في السيطرة على الألم الصدري.
إذا كنت مدخنا، فعليك التوقف عن التدخين فورا، وإن كنت بدينا خفف وزنك، والتزم بنظام غذائي قليل الدهون، واتبع نشاطا بدنيا منتظما، فإن ذلك كله يمتعك بحياة أكثر سعادة، ويدرأ عنك خطر حدوث جلطة في القلب



~*¤ô§ô¤*~الصـرع~*¤ô§ô¤*~


الصرع ... ، (مرض عصبي): إذ أنَّ له كيان مرضي خاص كغيره من الأمراض العضوية .

ويحدث منفرداً في أحوال كثيرة .

والصرع ...، (عرض مرضي ) : لأنه يشاهد بين أعراض كثير من الأمراض العضوية .

ويزول بشفاء ذلك المرض .

والصرع ...، (مرض عقلي ): لأنـه يصيب الدماغ ... ولكن ماهية هذه الإصابة لا تزال غير معروفة تماماً . ويحدث كذهان عقلي ( نُفاس ).

- وفي موضوعنا هنا يهمنا الاعتباران الأول والثاني ، ولذلك أوردنا هذا المرض في الفصل الخاص بـ(الأعراض العصبية) ، وسنتحدث عنه في نفس الوقت كمرض عصبي مستقل ، إذ أنَّ حوادثه في بلدنا ليست قليلة.

التعريف : الصرع ؛ مرض عصبي يتميز بنوبات من فقدان الوعي ترافقها اختلاطات متعممة . وتستمر النوبة فترة قصيرة ثم تزول . أم الفاصلة بين نوبة وأخرى فقد تكون بضعة أشهر في الحالات الخفيفة ، بينما يمكن أنَّ تحدث النوبة بضع مرات في اليوم الواحد وذلك في الحالات الشديدة .

الأسـباب :

للصـرع أسباب وراثية وأسباب مكتسبة .
(أ) الأسباب الوراثية: إنَّ للوراثة علاقة أكيدة بهذا المرض ، ويمكن أنَّ تكون هي السبب في كل حادثة لا يكتشف فيها إصابة عضوية في الدماغ .

(ب) الأسباب المكتسبة:
ويقصد بها الأسباب غير الوراثية التي يكتسبها المريض مـن العوامل المرضية المختلفة . وهي أسباب كثيرة ... أهمها :
1- التشـوهـات الخلقـية فـي الجمـلـة العصـبيـة المـركـزيـــة ؛ مـثـل اسـتسـقـاء الـرأس ، ويُسـمى (Hydrocephalus ) .

2-بعض أمراض الدماغ ؛ كالخراج الدماغي ، والأورام الدماغية ، والتهابات الدماغ ، وكسور الجمجمة التي تؤثر على الدماغ .

3-بعض الأمراض العامة ؛ مثل اليوريمية ، والتسمم بالكحول أو بغاز الفحم ، والحميات الحادة في الأطفال ، ومضاعفات تصلب الشرايين (ارتفاع الضغط والنزف الدماغي والصمة الدماغية ).

4-بعض الأدوية لها علاقة في إحداث الصرع إذا أعطيت بمقادير كبيرة ، مثل السلفاثايازول ، والستركنين ، والادرينالين ، والكافور ...

الأشكال والأعراض قبل أنَْ تحدث نوبة الصرع ، تسبقها حالة مخبرة - تخبر المريض عن قدوم النوبة - تسمى (النسمة Aura. ) . وتتجلى مظاهرها بأشكال عديدة من الاضطرابات الحسية ، كأن يشم المريض رائحة خاصة أو يسمع أصواتاً غريبة أو يرى أشكالا أو أشباحاً خاصة أو يشعر بطعم غريب في فمه ... وأحياناً تكون بشكل حس مزعج في إحدى مناطق البدن ، أو بشكل نفخة كالريح - ومنه تسميتها بالنسمة - . وعليه يمكن تعريف النسمة بأنها الاضطرابات الحسية التي تتقدم نوبة الصرع والتي تـنبيء عن قرب ظهور النوبة المفاجئ .

اشكال الصرع
إن للصرع أشـكالاً عـديدة ، أهمها :

أولاً - الصـرع الكبير :
قد تكون النسمة في هذا الشكل غير موجودة أحياناً ، وتمر حوادثه بثلاث مراحل ؛ فقدان الوعي ، والإرتجاجات ، وعودة الوعي .

يبدأ فقدان الوعي فجأة ويرافقه فقدان الحركة ، فيسقط المريض بشكل تشنجي ويظهر الزبد على الفم ، وقد يعض المريض لسانه كما قد يتبول أو يتغوط . وتستمر هذه المرحلة حوالي الدقيقة الواحدة .

وأخيرا تبدأ فترة الهدوء فيصبح التنفس عميقاً ويعود الوعي تدريجيـاً ... وتنتهـي النوبـة . وعندما يصحو المريض يكون في حالة ذهول ولا يذكر شيئاً مما جرى .. ولكنه يشعر بصداع شديد يدفعه للنوم العميق ، ليستفيق بعدها وقد عاد طبيعياً . وبعض المرضى يستطيع أنَّ يعود إلى أعماله الاعتيادية بعد انتهاء النوبة مباشرة .

ثانيـاً: الصرع الـدائم :
وفي هذا الشكل تتعاقب النوبات بصورة مستمرة دون فاصلة ، فيبقى المريض فاقداً وعيه بشكل دائم مع حدوث نوبات اختلاجية بين حين وآخر ولهذا فإن المريض قد يموت نتيجة للجهد العضلي العصبي الدماغي . وعليه فإن هذا الشكل من الصرع شديد الخطورة ويستوجب الإسراع في المعالجة ونشير إلى أنَّ الحرارة ترتفع فيه كثيراً.

ثالثاً - الصرع الجزئي :
يسمى أيضاً (صرع جاكسون )، وتكون النسمة فيه واضحة ويتبعها ذهول واضطراب في الذاكرة دون أنَّ يفقد المريض وعيه ، وتظهر اختلاجات وتشنجات عضلية في موضع واحد من الجسم فقط ، ثم تنتشر إلى الأقسام المجاورة .

رابعاً - الصرع الصغير :
ويدعى كذلك (الغياب الصرعي ) والنسمة فيه قد تكون مفقودة ، وهي إنْ ظهرت كانت خفيفة . ويتميز هذا الشكل باضطراب بسيط في الوعي لعدة ثوان فقط ثم يعود المريض طبيعياً رأسا . وهكذا فإن الصرع الصغير يختلف عن الأشكال السابقة بعدم فقدان الوعي وعدم ظهور الاختلاجات . وقد تحدث هذه النوبة دون أنَّ يشعر بها أحد ولا تؤثر على سير عمل المريض . فمثلاً يكون المريض واقفاً بين رفقائه وهو يتكلم في موضوع مهم ، وفجأة يتوقف عن الكلام بضع ثوان ، يعود بعدها لتكملة حديثه طبيعياً ... وقد يلاحظ عليه لشحوب الوجه أثناء توقف الكلام .

إنَّ الصرع الصغير يبدأ عادة منذ الطفولة ويستمر حتى دور المراهقة وعند ذلك إما أنَّ يشفى أو أنَّ يتحول إلى الصرع الكبير .

المعالجـة : قد يبقى المصاب سنوات ، في مأمن من حدوث النوبة ما دام مستمراً على تعاطي الدواء ، فإذا قطعه ... أصبح مهدداً بحدوثها في أي وقت كان . ويتبين من هذا أنَّ الصرع ليس له معالجة شافية قطعية . ويمكن اختصار ما يمكن قوله في المعالجة ؛ بالنقاط التالية:
1-إنَّ المعالجة السببية هي المعالجة الأساسية في حالة معرفة السبب ، ولكن اكتشاف السبب ليس بالأمر اليسير .

2-والأدوية المفيدة في الصرع كثيرة ، ولكل منها استطباتاته الخاصة بحسب الأشكال السريرية المختلفة للمرض .

3-يوصى المريض بتغيير وظيفته أو صنعته إنَّ كان فيها خطر على حـياته عـند حـدوث النوبة ، كأن يتجنب قيادة السيارات أو الاقتراب من المكائن الضخمة أو الوقوف على المرتفعات عند مزاولة أعمال البناء أو الهندسية ... وماشـابه .

4-أما عند حدوث النوبة؛ فإن كل ما يمكن أنَّ يُجرى للمريض ؛ هي الأمور التي سنأتي على ذكرها عند التحدث عن التمريض .

التمـريـض :
لا حاجة للمريض بدخول المستشفى إلا في الحالات الخطرة ، كما في الصرع الدائم مثلاً أو في الحالات التي تتكرر فيها النوبات بفترات قصيرة يتعذر معها إسعافه في كل مرة . وعند ذلك يكون بحاجة إلى تمريض خاص .
ونبحث تمريض المصروعين في حالتين ؛ حالة النوبة وحالة الراحة :
(أ) في حالة النوبة:
إنَّ الأمور التي سنذكرها هنا ليست خاصة بالممرضة وحدها ، بل إنها من الأمور التي يمكن تطبيقها على المريض في بيته ، ولذلك فهي تهم أهل المريض أيضاً أو الأشخاص الذين هم بتماس معه .
وإن إسعاف المريض أثناء نوبة الصرع لا يتطلب أكثر من :
1-وضع قطعة قماش أو قطعة خشب بين الفكين لمحافظة اللسان من العض الشديد .

2-بذل الجهد لمنع الاختناق بمفرزات الفم والبلعوم (وخاصة عند الأطفال ) وذلك بإزالة هذه المفرزات جهد الإمكان أو إمالة الرأس جانباً على الأقل .

3-محافظة المريض لكي لا يتعرض للاصطدام بشيء يؤذيه أثناء الارتجاج .

4-إبقائه في مكانه على هذا الوضع إلى أنْ تنتهي النوبة تلقائياً.

هـذا ... وعلى الممرضة أنَّ تقدم للطبيب معلومات كافية عن النوبة ، تشمل : وقت حدوث النوبة ، ومدتها ، والمكان الذي حدثت فيه ، مع وصف كامل للنوبة نفسها ؛ من ناحية كيفية حدوثها ، ونوع الاختلاجات وشدتها ، وخروج الزبد ، وما إذا كان قد رافقها قيء أو عض اللسان ، أو أنَّ المريض قد تبول أثناء النوبة .

- وهذه المعلومات ضرورية كذلك بالنسبة للمرضى غير الراقدين في المستشفى ، ومن واجب ذوي المريض تسجيلها وعرضها على الطبيب المعالج.
(ب) حالة الراحـة:
ويُقصد بحالة الراحـة ؛ الفترات بين النوبات . وخلالها يُستحسن أنَّ يقضي المريض وقته بأعمال خفيفة يتلهى بها ، كأن يساعد في توزيع الطعام على مرضى الردهة مثلاً أو يساعد المرضى في الأعمال البسيطة . وأثناء ذلك يجب أنَّ يبقى بعيداً عن الأماكن الخطرة ، التي يصاب فيها بأذى إنَّ حدثت له نوبة فجأةً ، فيلزم أنْ لا يقترب مثلاً من مواقد النار أو الأجهزة الكهربائية أو الدرج أو غيرها . وإضافة إلى ما سبق فعلى الممرضة أنْ تنتبه إلى إعطائه الأدوية الموصوفة له مواعيدها المحـددة .



~*¤ô§ô¤*~الذئبة الحمراء ~*¤ô§ô¤*~


وينقسم إلى أنواع منها المزمن والحاد
- الذئبة الحمراء المزمنة.
تصيب الجلد فقط حيث تظهر الأعراض على هيئة بقع حمراء محددة على الخدين أو الأنف غالبا أو كليهما معا وتكون مغطاة بقشور صغيرة رقيقة ملتصقة بها وقد تظهر عليها بعض الشعيرات الدموية وتستمر الإصابة فى الانتشار البطيء لعدة شهور أو سنوات ثم تلتئم فى الوسط محدثة ندبة رقيقة.

- الذئبة الحمراء الحادة.تصيب الأعضاء الداخلية بالإضافة إلى الجلد وتظهر على هيئة بقع حمراء حادة متورمة على الوجه والجسم واليدين وتمتد البقع المتجاورة وتتشابك مع ظهور بقع جديدة فى أماكن أخرى من الجلد ويشكو المريض من زيادة الحساسية للشمس إذ يحمر الجلد بعد تعرضه للشمس لفترة قصيرة
ويصيب النوع الحاد الإناث أكثر من الذكور خاصة فى العقدين الثانى والثالث من العمر ويصحب هذا النوع ارتفاع فى درجة الحرارة وآلام فى المفاصل كما تظهر أعراض أخرى على الجلد مثل الذئبة الحمراء المزمنة وإصابة الأوعية الدموية الصغيرة مع ظهور نزيف تحت الجلد والتهاب الأوعية الدموية بأطراف الأصابع إضافة إلى سقوط الشعر
كما أن هذا النوع من المرض قد يصيب أيضا الأعضاء الداخلية مسببا واحدا أو أكثر من الأعراض التالية
- إصابة القلب وأغشيته وصماماته.
- إصابة الرئتين والغشاء البلورى.
- إصابة الكليتين مع ظهور زلال فى البول.
- أنيميا ونقص فى كرات الدم الحمراء والبيضاء وصفائح الدم وزيادة فى سرعة الترسيب.
- إصابة الجهاز العصبى مما قد يتسبب فى حدوث اضطرابات نفسية أو خلل فى الاتزان أو شلل.
وإذا ترك المريض دون علاج فإنه عادة ما يتوفى فى ظرف أسابيع أو شهور قليلة نتيجة التهاب رئوي حاد أو فشل فى وظائف الكليتين والتسمم بالبولينا

أسباب المرض
:
هذا المرض يحدث نتيجة لنوع خاص من المناعة ضد الذاتية حيث يتحفز الجهاز المناعى فى الجسم ويفرز مضادات لأنوية الخلايا ومضادات لحمض الريبوز النووى منزوع الأكسجين مما يؤدى إلى تدمير الكثير من الأنسجة فى الجسم
وما زالت الأسباب المؤدية لحفز جهاز المناعة هذا غير معروفة ولكن عامل الوراثة يلعب دورا والتعرض للشمس قد يزيد من حدوثه.

العلاج:
* النوع المزمن.
- يعالج بواسطة أقراص ضد الملايا مثل الكلوركين وهى تقى الجلد من التأثير الضار للشمس والأشعة فوق البنفسجية.
- ضرورة تجنب التعرض للشمس ووضع مراهم لوقاية الجلد من تأثيرها.
- مركبات الكورتيزون موضعيا.
* النوع الحاد.
- راحة تامة فى السرير فى حجرة مظلمة بعيدة عن الضوء القوى والضوضاء.
- مركبات الكورتيزون بجرعات كبيرة كوسيلة لإنقاذ حياة المريض حتى يجتاز المرحلة الخطيرة مع ملاحظته أثناء تعاطى هذه المركبات ثم تقلل الجرعة بعد ذلك تدريجيا.
- قد يحتاج المريض إلى عمليات نقل دم بكميات قليلة على فترات متقاربة.
- المقويات العامة والفيتامينات وغذاء خفيف يحتوى على العناصر الغذائية الكافية.




~*¤ô§ô¤*~الأكزيما.. الحساسية المفرطة ...!! ~*¤ô§ô¤*~



هذا الإلتهاب ، المعروف عامة باسم الأكزيما ، هو نوع من السقم الجلدي المزمن يميزه طفح مصحوب بقشور جلدية وحكة . الأشخاص المصابون بالأكزيما يكون غالبا في عائلتهم من أصيب بمرض الحساسية من نوع الربو أوحمى القش أو الأكزيما .

أسماء أخرى لهذا الإلتهاب

أكزيما الأطفال ؛ الأكزيما الوراثية ؛ إلتهاب جلدي ؛ حساسية مفرطة .

الأسباب والإصابة وعوامل الخطورة
تنتشر الأكزيما أكثر ما تنتشر بين الأطفال ، ويشفى على الأقل نصف الحالات ببلوغ الطفل 36 شهرا من العمر .أما بالنسبة للكبار فيكون هذا المرض مزمنا أو تظل الإصابة تعاود المريض .

تحدث في الجلد ردة فعل للحساسية الشديدة (تشبه الحساسية العادية) ، فتسبب التهابات مزمنة . والالتهاب يسبب للجلد الحكة والتقشير . يصبح الجلد سميكا بسبب تهيج الجلد المزمن والحكة .

التعرض للعوامل البيئية المثيرة للحساسية قد تزيد حدة الأعراض ، وكذلك جفاف الجلد والتعرض للماء والتغييرات الجوية والضغط النفسي .

الأعراض ·

حكة شديدة
·نفط ينزّ منه سائل ويتقشر .
إحمرار الجلد أو التهابه حول النفط.
· طفح جلدي :

o في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين ، تبدأ الإصابة بتسلخات الجلد في الوجنتين أو الكوعين أو الركبتين .
o في الكبار ، يصيب الطفح عادة السطح الداخلي للركبتين والكوعين .
· المناطق المصابة تكون جافة وقاسية.
o يختلف لونها عن لون عن اللون الطبيعي فيكون إما أغمق أو أفتح .
o تظهر الإصابة عادة في الجزء الداخلي من الكوع أو في الجزء الخلفي من الركبة .
· تسلخات في الجلد بسبب الحكة .


~*¤ô§ô¤*~· إفرازات / نزيف من الأذن .~*¤ô§ô¤*~



الأعراض والفحوصات
يرتكز التشخيص عادة بصورة رئيسية على مظهر الجلد وتاريخ المصاب وتاريخ عائلته . يجب أن يقوم الطبيب بفحص التسلخات للتأكد من وجود أو عدم وجود أسباب أخرى . قد يستدعي الأمر إجراء تحليل مخبري لعينة من التسلخات لإتمام التشخيص ، إلا أن ذلك ليس دائما ضروريا .

الــعــلاج
يجب الطبيب لتشخيص حالات الأكزيما لصعوبة تمييزها عن الإصابات الجلدية الأخرى . يجب أن يشرف الطبيب على العلاج . يختلف العلاج تبعا لمظهر / مرحلة الإصابة : إصابة حادة تفرز سائل ، تسلخات جافة تتقشر ، جفاف الجلد مزمن ، وسماكة الجلد . كل حالة من هذه الحالات لها علاج يختلف عن الأخرى . يجب تجنب كل ما يزيد حدة الأعراض ، بما في ذلك الأطعمة التي تسبب الحساسية والمواد التي تثير الحساسية ، مثل الصوف واللانولين .
جفاف الجلد عادة يزيد حدة الإصابة . يجب التقليل من استعمال الصابون قدر المستطاع أثناء الاغتسال والتغسيل. من المهم وضع الكريم المرطب على الجلد وهو لازال رطبا بعد الاستحمام.تغيرات درجة الحرارة والضغط النفسي قد يسببان التعرق فتسوء الحالة .
معالجة التسلخات التي تفرز سائل تشمل مسكنات ترطيب ، صابون خفيف ، أو ضمادات مبتلة . لوسيون خفيف ضد الحكة أو مرهم موضعي خفيف المفعول قد يفيد في تسكين الحالات غير الحادة أو المواضع المشرفة على الشفاء أو المواضع الجافة الـمـتـقـشـرة .
يمكن معالجة المواضع التي يكون جلدها سميكا بمرهم أو كريم يحتوي على مركب القطران .، والكوستيرويد (معتدل إلى قوي الفعالية) ومكونات تزيت الجلد وتطريه . قد يوصف استعمل الكوستيرويد بانتظام لتخفيف الإلتهاب في الحالات الحادة . أحدث علاج للأكزيما هو نوع جديد من أدوية الجلد يسمى مرهم التعديل المناعي . هذه الأدوية كلها خالية من الستيرويد ، وأكثرها انتشارا هو التاك والأسكومسين . تدل الدراسات أن نسبة نجاح هذه العلاجات تزيد على 80 % .

التوقعات (التكهنات بعواقب المرض)
الأكزيما حالة مزمنة ، إلا أنه يمكن السيطرة عليها بالعلاج وتجنب العوامل التي تؤثر عليها .
المضاعفات
* التهابات جرثومية ثانوية في الجلد .
* تكوّن ندبة مستدية .
راجع الطبيب إذا لم تستجب الإصابة للمراهم المرطبة ولتجنب مثيرات الحساسية، أو إذا ساءت الأعراض وكان العلاج غير فعّال ، أو إذا ظهرت علامات تدل على حدوث الإلتهاب (مثل الحمى واحمرار موضع الإصابة والألم ) .

الــوقـايـة

بينت الدراسات أن احتمال إصابة الأطفال الذين ترضعهم أمهاتهم بالأكزيما أقل من غيرهم ، لا سيما عندما تكون الأم قد تجنبت تناول حليب البقر . الأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها هي البيض والسمك والفول السوداني والصويا .

يبدو أن الأكزيما مرض وراثيّ . قد يكون من المفيد في بعض الحالات السيطرة على الضغط النفسي والغضب والقلق والاكتئاب.



~*¤ô§ô¤*~الدفتريا ~*¤ô§ô¤*~

تعريف
الدفتريا هو مرض بكتيري خطير يصيب عادة اللوزتين، الحلق، الأنف أو البشرة.

تنتشر الدفتريا بشكل أكبر في الأماكن المزدحمة سكنياً، وأيضاً بالنسبة للأطفال غير المطعمين ضد الدفتريا وخاصة من هم دون سن 15عاماً أكثر عرضة للإصابة. ويظهر المرض أيضاً بين البالغين غير المطعمين وتكون أعراضه أكثر شدة عندهم.

* كيف تنتشر الدفتريا:
ينتشر مرض الدفتريا عن طريق ملامسة أية إفرازات خارجية من الشخص المصاب مثل: إفرازات الأنف، الحلق، الجلد أو العين.

* أعراض الدفتريا:
- هناك نوعان من مرض الدفتريا:
- يصيب النوع الأول: الأنف والحلق.
- أما النوع الثاني: فيصيب البشرة.
الأعراض: ظهور قرح في الحلق، ارتفاع بسيط في درجة الحرارة وتضخم في الغدة الليمفاوية الموجودة في الرقبة.
بالنسبة لإصابات البشرة فتكون مؤلمة بشكل أكبر ويحدث تضخم وإحمرار في لون البشرة.

* متى تظهر أعراض الدفتريا:تظهر الأعراض غالباً بين 2- 4 أيام بعد حدوث الإصابة وتستمر لفترة 1- 6 أيام.
- متى يكون الشخص المصاب سبباً فى إصابة شخص آخر سليم؟
الشخص المصاب بالدفتريا والذي لم يتم علاجه بعد، يكون عرضة لإصابة غيره من يوم إصابته وحتى أسبوعين. وفي حالات نادرة تصل فترة الإصابة إلي أربعة أسابيع.
إذا تم علاج الشخص المصاب بشكل سليم وعن طريق مضاد حيوي ملائم تقل هذه الفترة إلي أقل من أربعة أيام.
حدوث إصابة سابقة بالدفتريا لا تعطي الشخص المناعة الكافية لعدم الإصابة مرة أخرى.

* تطعيمات الدفتريا:يتم دمج تطعيمات الدفتريا مع تطعيم التيتانوس والسعال الديكي وذلك لتكوين تطعيم ثلاثي والمعروف (DTP).
يتم إعطاء هذا التطعيم في سن شهرين وأربع وستة أشهر، وما بين الشهر 12 – 15 من العمر ثم بعد ذلك ما بين 4 – 6 سنوات.
يتم إعطاء مجموعة التطعيمات الثلاثية (السعال الديكي والدفتريا والتيتانوس) كل 10 سنوات.

* علاج الدفتريا:يتم علاج الدفتريا عن طريق بعض المضادات الحيوية الخاصة مثل البنسلين.
تحدث مضاعفات خطيرة في حالة عدم العلاج من الدفتريا وتتضمن حدوث شلل، هبوط في القلب أو خلل في الدورة الدموية.
تحدث حالات الوفاة من الدفتريا نتيجة عدم العلاج في حوالي 5 – 10% من الحالات.

* الوقاية من الدفتريا:يمكن الوقاية من الإصابة بمرض الدفتريا عن طريق اتخاذ إجراءات حماية جهاز المناعة وذلك من خلال التطعيم ضد المرض.
ويحد أيضاً علاج الحالات المصابة من انتشار المرض بشكل كبير.




~*¤ô§ô¤*~مرضى السكر ~*¤ô§ô¤*~


أعراض مرض السكر
داء السكر من الأمراض الشائعة بين الناس ،وتصل نسبة الإصابة به إلى حوالي 4% من البشر عند معظم الشعوب ، وهو مرض نادر الحدوث في الأطفال حديثي الولادة ، ولكن تزيد نسبة حدوثه بالتدريج حتى سن البلوغ ، وهو ما يسمى بسكر الأطفال ، أو بسكر المراهقين أو النوع الأول من السكر ، ويقل حدوثه حول سن الثلاثين ، ثم يعود إلى الظهور بعد سن الأربعين فيما يسمى بسكر متوسطي العمر أو النوع الثاني من السكر.
وقد يحدث اكتشاف مرض السكر في شخص ما ، أما نتيجة لأعراض معروفة ومشهورة مثل :
فقدان الوزن
زيادة العطش
كثرة البول
وأما لأسباب غير مباشرة بسبب حدوث مضاعفات في بعض الأجهزة العضوية
كتدهور النظر باستمرار
العنة الشديدة
الالتهابات الجلدية العنيفة
وغير ذلك من الأعراض.

وقد يكتشف السكر مصادفة أثناء تحليل البول أو الدم لسبب آخر بعيد تماماً عن مرض السكر أما بالنسبة لأعراض داء السكر فهي تختلف في الصغار عن الكبار.

أعراض داء السكر في الصغار النوع الأول من داء السكر :
في معظم الحالات يصاب الطفل أو المراهق في مدى أسبوع أو أسبوعين - بأعراض ظاهرة وواضحة تتمثل في :
تبول مستمر
وشرب الماء بنهم
فقدان واضح في الوزن
هبوط شديد
ثم عدم انتباه في المدرسة
سرعة التهيج والتوتر
ثم شغف شديد بتناول الحلويات والسكريات

وإذا لم يلاحظ أهل الطفل ذلك لمعالجته فقد تزداد الحالة خطورة فيصاب بقيء عنيف ومستمر ثم جفاف مطرد وتشنجات عصبية وقد ينتهي الأمر بحدوث غيبوبة سكرية قد لا تحمد عقباها.

ولذا فإن اكتشاف المرض بسرعة هو الفارق بين الحياة والموت ، والوعي الكامل هو العامل الأساسي في سرعة التشخيص، والتشخيص سريع وسهل بمجرد تحليل الدم لمعرفة نسبة السكر فيه ، كما إن العلاج ناجح وفعال ومباشر باستعمال الأنسولين والتحسن يكاد يشبه المعجزة بعد استعمال الأنسولين الذي يعيش عليه طوال حياته - حياة طبيعية عادية.

أعراض داء السكر في الكبار (النوع الثاني من السكر)

نعني بداء سكري الكبار هو الذي يصيب الإنسان عادة بعد سن الخامسة والثلاثين وهذا النوع غالباً ما يكون وراثياً ، وتظهر أعراضه بعد فترة طويلة وبصورة تدريجية ، ولا يحدث فيه التأرجح السريع في معدل سكر الدم ، كما في النوع الذي يصيب الصغار.

وهناك عدة ملاحظات قد تلفت النظر في سرعة التشخيص هي :

السمنة المفرطة + تاريخ وراثي.

فإذا حدثت أعراض مشهورة مثل :

التبول بكثرة ، شرب الماء بكثرة والإقبال بشدة على الأكل وخاصة السكريات فإن احتمال الإصابة بالمرض يصبح شبه حقيقة ، والتحليل يؤكد التشخيص.

أعراض أخرى :

الأمر الأكثر احتمالاً هو ألا تحدث الأعراض المشهورة السابق ذكرها أو أنها تحدث بشكل يسير لا يلفت النظر ، ولكن قد تحدث أعراض أخرى في أماكن أخرى من الجسم يمكن تحديد معالمها بآلاتي :

التهاب واضح مع حكة شبه مستمرة في الجهاز التناسلي خاصة في المرأة.

التهابات جلدية شديدة مثل : الدمامل المستمرة ، أو خراريج باللثة ، أو التهاب مستمر في الأذن الوسطي ، أو التهاب لا يندمل في الأظافر وحول أطراف الأصابع ، أو حرقان والتهابات أعنف في الزائدة الدودية أو المرارة ، وأحياناً بالرئتين والصدر ، ومنها الدرن الرئوي.

أعراض في النظر وذلك لان العيون من أكثر الأعضاء تأثراً بالسكر ، ويختلف تأثير المرض على العين اختلافاً كبيراً ما بين ظهور دمامل صغيرة الأجفان وضعف النظر الشديد المطرد ، وقد يلاحظ أنه لا يرى بوضوح كالمعتاد أو أن النظارة الطبية لم تعد تلائمه وتحتاج إلى التغيير باستمرار وفي فترات متقاربة.

مضاعفات وأعراض في الشرايين إذ أن هناك تلازماً مؤكدا بين السكر وتصلب الشرايين وقد يعجل السكر بحدوث تصلب الشرايين بحيث تظهر أعراض خطيرة في سن مبكرة على غير العادة كالذبحة الصدرية أو الجلطة في الشريان التاجي أو يحدث التصلب في شرايين المخ أو الكلى ، وكل هذه الأمور من الخطورة بمكان ، وعلى الرغم من قسوة هذه الأعراض وخطورتها ألان أن العلاج السليم يقضي عليها تماماً.

أعراض تناسلية وجنسية - فالسكر أحياناً - يؤدي إلى حدوث إجهاض متكرر في السيدات الحوامل كما أن احتمال تشوهات الجنين الخلفية تزيد بوضوح مع مرض السكر وولادة جنين ميت أو معروف فيمن أصيبت بالسكر وأهملت علاجه ، أو قد يؤدي إلى حدوث ضعف جنسي في الرجال أو فقدان اللذة والرغبة الجنسية.

آلام بالأطراف ، فمن المعروف أن التهابات الأعصاب الطرفية من مضاعفات وأعراض مرض السكر ، ويختلف الإحساس بها من شخص إلى أخر ، ومن أشهر هذه الأعراض الإحساس بحرقان ولسعة في الأطراف ، أو الإحساس ببرودة أو سخونة شديدة ، وقد يصحب إحساس بوخزات مؤلمة أو انعدام الإحساس بالأطراف تماماً ، كما أن من التهاب الأعصاب الداخلية في الجسم قد يحدث إمساك وإسهال متكرر ، أو نوبات عنيفة من الإسهال أو هبوط مفاجئ ومتكرر في ضغط الدم.

أعراض خاصة بالجلد كالدمامل والخراريج والالتهابات الفطرية بين الأصابع أو تحت الإبطين وبين الفخذين ، وغير ذلك من الالتهابات الشديدة والعميقة.

وعلى الرغم من كل هذه الأعراض المختلفة والمتباينة لداء السكر إلا أنه من الأمراض البسيطة إذا أحسن المريض - بالتعاون مع طبيبه المختص - اتباع نظام الغذاء والعلاج والنشاط البدني ، وفي المقابل فإن السكر هو من اخطر الأمراض إذا أهمل علاجه.



~*¤ô§ô¤*~سكر الحمل~*¤ô§ô¤*~


يعتبر الحمل المصاحب بمرض السكر من أنواع الحمل ذات الخطورة حيث إن عدم الممكن في منسوب السكر في دم الام يؤثر تأثيرا سلبيا ليس فقط على صحة وحياة الام بل وعلى صحة وحياة الجنين وكذلك الام والمولود فيما بعد, وينقسم الحمل المصاحب بمرض السكري الى نوعين رئيسيين

الاول هو حدوث الحمل في وجود مرض السكري عند الام

والثاني هو الذي يظهر فيه مرض السكري ولأول مرة اثناء فترة الحمل وبخاصة النصف الثاني منه

وفي الحمل الطبيعي يتحول الغذاء الى خدمة الجنين وذلك بتوفير سكر الجلوكوز والاحماض الامينية بالدم, ويتم هذا عن طريق هرمونات الحمل التي تفرزها المشيمة وتضاد عمل الانسولين الذي يفرز من غدة البنكرياس, فاذا فرضنا ان هناك خللا بسيطا في عمل البنكرياس فإن افراز الانسولين اثناء فترة الحمل لن يكون كافيا ليضاد عمل هرمون الحمل مما ينتج عنه ارتفاع في معدل الجلوكوز بالدم ويسبب مرض الحمل السكري, وحول انتشار الحمل السكري يتراوح بين 3 الى 12% بين الحوامل ويختلف من بلد الى آخر وكذلك بين مواطني البلد الواحد وذلك حسب اصل المنشأ, وقد يمر الحمل السكري بدون اي اعراض مرضية مثلما لمرض السكري ولكنه اذا تم اكتشافه مبكرا فسوف يؤدي الى كبر حجم الجنين مع احتمال زيادة السوائل الامينوي داخل الرحم مما قد ينتج عنه تعثر في الولادة وتعريض الام والجنين او كليهما للمخاطر ولا تتمثل المخاطر في الولادة فحسب ولكنه قد يتوفى الجنين داخل الرحم او يصير للمولود هبوط حاد في السكر بعد ولادته مباشرة وقد يستمر اصابة الام بداء السكري بعد الولادة لذا فان الكشف المبكر عن هذا المرض مهم جدا لتفادي المخاطر ويتم ذلك بين الاسبوع الرابع والعشرين والثامن والعشرين من الحمل بطرق طبية خاصة

وعلاج ارتفاع السكر مع الحمل يعتمد على
الحمية الغذائية اعتمادا اساسيا
وكذلك تساعد التمرينات الخاصة بالحمل
وقد تحتاج بعض الحالات الى استخدام ابر الانسولين
ويتم ذلك العلاج في مراكز متخصصة حيث يتم التعاون فيها بين طبيب الولادة وطبيب الغدد واخصائية التغذية والمشرفة الصحية حيث إن لكل منهم دورا فعالا ومهما ومكملا للآخر فطبيب الولادة يقوم بالكشف الدوري على الام والتأكد من صحتها وصحة الجنين ويقوم بتحديد موعد طريقة الولادة, وطبيب الغدد الصماء يقوم بتحديد جرعات الانسولين ويتأكد من عدم وجود مضايقات مرضية بالنسبة للأم واخصائية التغذية تحدد الحمية الغذائية المناسبة بما لا يتعارض مع صحة الام ونمو الجنين, والمشرفة الصحية تقوم بتدريب الام على تحليل السكر واخذ ابر الانسولين وتدوين كل ذلك بالكتيب الخاص.

اما بعد الولادة فان حوالي 30% من الامهات قد يستمر معهم مرض السكري ولذا ينصح مرضى الحمل السكري بالاستمرار في الحمية للتقليل من نسبة اصابتهم بمرض السكري, اما بالنسبة للامهات اللاتي تم علاجهن بالانسولين في فترة الحمل فيختفي احتياجهن للانسولين بعد الولادة وتكون الحمية الغذائية كافية وفي كل الاحوال يجب الكشف على المولود مباشرة من قبل طبيب اطفال حديثي الولادة لعمل الفحوصات اللازمة والتأكد من سلامة المولود وباتباع طريقة العلاج التي ذكرت من قبل فإن نسبة المخاطر للام والمولود بالحمل السكري تكون مثلها مثل الحمل الطبيعي باذن الله.



نصائح لمرضى السكر
احتفل العالم بأسره في شهر نوفمبر الماضي الموافق لشهر رجب 1419ه بأسبوع التوعية بمرض السكر, وقد كانت المملكة إحدى دول العالم التي شاركت بهذا الاسبوع للتعريف بما يمثله هذا المرض من خطر كبير ومشاكل لا حدود لها, ويقدر عدد المصابين بهذا الداء في العالم اليوم بما يزيد على المائتي مليون 200 مليون شخص, وهو عدد مرشح للزيادة وبنسبة كبيرة في السنين القادمة.
والسكري له آثار سيئة صحيا واجتماعيا واقتصاديا, فآثاره الصحية المدمرة تشمل كل أعضاء الجسم بلا استثناء وبخاصة القلب والكليتان وشبكية العين والأعصاب المركزية والطرفية.
فعلى صعيد القلب والأوعية الدموية يؤدي السكر الى إقفال الأوعية الدموية في سائر أنحاء الجسم ومنها شرايين القلب مما يؤدي الى الاصابة بجلطات القلب مما قد يؤدي الى الوفاة, وإقفال الشرايين الطرفية في القدمين مثلا يجعل من الصعوبة بمكان التئام أي جروح او تقرحات قد تحدث في القدمين وذلك لعدم وصول الدم بصورة كافية الى هذه الجروح.
وكونها عرضة للاصابة بالالتهابات البكتيرية والفطرية وقد يؤدي ذلك الى الاضطرار لبتر الاصابع او القدمين في حالة تطور الحالة الى الاصابة بالغرغرينا, ويعتبر السكري السبب رقم واحد لبتر الأطراف غير الناتج عن الإصابة بحوادث السيارات او غيرها من الحوادث.
وكذلك فإن السكري هو السبب الأول في الاصابة بالفشل الكلوي ويكفي الاطلاع على إحدى وحدات غسيل الكلى في أي مستشفى للتأكد من ذلك, اضافة لذلك فإن هذا المرض هو سبب رئيسي من أسباب الاصابة بالعمى لما له من تأثير سيىء على شبكية العين قد ينتج عنه حدوث نزيف في العين وانفصام الشبكية.
والسكري داء مكلف جدا على الصعيد الاقتصادي فمريض السكري يحتاج الى متابعة دائمة وزيارات متكررة للعيادات ومراكز العناية بالسكر، ويحتاج الى أجهزة قياس للسكر، وأدوية مختلفة لعلاج المرض او علاج ما قد ينتج عنه وما قد يصاحبه من اختلالات وتغيرات في ضغط الدم ومستوى دهنيات الدم او اية مضاعفات اخرى على القلب والكلى والأعصاب,, الى آخره, وقد كانت للشؤون الصحية في الحرس الوطني مشاركة بناءة في المجهود الذي بذل للتعريف بهذا الوباء.
فقد اقيمت في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني خلال الأسبوع محاضرات متواصلة باللغة العربية ولكلا الجنسين شملت جميع أوجه الرعاية المطلوبة لمريض السكر في مجال متابعة وعلاج المرض وما يصاحبه من أمراض او مضاعفات, واقيم على هامش الأسبوع معرض طبي وتعليمي كبير شارك فيه العديد من المؤسسات والشركات الطبية عرضت خلاله أحدث ما تم انتاجه من أجهزة قياس سكر الدم والعديد من المنتوجات الأخرى المساعدة للمحافظة على مستوى السكر والتقليل من آثاره السيئة على المدى البعيد, وتم خلال الأسبوع توزيع العديد من الكتيبات والمنشورات للتعريف بالمرض الى جانب أشرطة الفيديو التعليمية وأجريت كذلك العديد من المسابقات ما بين الحاضرين وتم توزيع العديد من الهدايا شملت الكثير من اجهزة قياس سكر الدم مع شروحات مفصلة لكيفية عملها وما تحتاجه من المستلزمات لاجراء قراءة صحيحة لمستوى سكر الدم.
وأجدها فرصة لكي أتوجه الى اعزائنا وأحبائنا من مرضى السكر بهمة صغيرة على قدر كبير من الأهمية لما لها من تأثير كبير على صحة المريض, ان الواجب الأول الذي يجب على مريض السكر عمله والحرص عليه هو المحافظة على نسبة سكر الدم ضمن او قريبة من المستوى الطبيعي.
فلقد اثبتت الدراسات المختلفة في هذا المجال بما لا يدع مجالا للشك بأن المحافظة على نسبة السكر في الدم قريبا من المعدل الطبيعي يحمي بإذن الله او يقلل بنسبة كبيرة من فرصة حدوث المضاعفات السيئة للمرض على الاعصاب والقلب والكلى والعينين وكافة أجزاء الجسم الأخرى.
عزيزي مريض السكر فليكن هدفك الأول هو ما اسلفت سابقا: حافظ على سكر الدم لديك قريبا من المستوى الطبيعي، وتجنب الارتفاع المزمن للسكر، ان هذا الهدف المطلوب من مريض السكر ليس بالشيء الهين، خصوصا أن الكثيرين اصبحت لديهم عادات غذائية وحياتية غير صحية نشأوا عليها وتعودوا عليها سنين عدة وها نحن نطلب منهم الآن ان يغيروا كل ذلك, نطلب من مريض السكر أن يغير نظام حياته، نطلب منه ان يغير نظامه الغذائي، ان يحرص على مراجعة اطبائه، ان يعتني بقدميه ان يحرص على تناول علاجه سواء كان على هيئة أقراص أو إبر الأنسولين وأن يمارس الرياضة بمعدل كذا وكذا، ولكن أليست هذه صحته وإن لم يعتن بصحته فمن سيفعل ذلك ياترى؟
ان المطلوب هو العودة لأساسيات المحافظة على الصحة من الانتباه لما نأكل وما نفعل خلال يومنا العادي، وهذا مطلوب من الجميع سواء كانوا مرضى سكر ام لا.



أدوية السكر وأهمية استخدامها بانتظام
يعتمد علاج مرض السكر بحسب معرفة الطبيب المعالج واختياره للعلاج المتوفر عن طريق الفم او الحقن بالانسولين بشكل منفصل او قد تكون اكثر من دواء يؤخذ عن طريق الفم او الانسولين مع الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم, وتبعا للمحافظة على مستوى السكر في الدم ووزن المريض والتغذية المتبعة بالاضافة الى الرياضة يتم عندها اتباع نوعية العلاج.
تنقسم أدوية السكر الى قسمين رئيسين وهما الأنسولين ويؤخذ عن طريق الحقن والادوية التي تعطى عن طريق الفم.
* الانسولين :
يعتبر الانسولين من أهم الهرمونات الموجودة في جسم الإنسان حيث يعمل كمصدر للطاقة اللازمة لعملية النمو في الكائن الحي, يعمل الانسولين كوسيط لتسهيل نقل السكر من الدم الى خلايا العضلات، خلايا الكبد، وخلايا الانسجة الدهنية.
يهدف العلاج بالانسولين لتعويض نقص هرمون الانسولين بعد ان اصاب المريض خلل في غدة البنكرياس وعجزت عن إفراز الكميات الضرورية لاستهلاك كمية السكر في جسم ذلك المريض فالانسولين يعمل على المحافظة على توازن السكر في الدم وتثبيط توليد الكيتونات إضافة الى المحافظة على صحة مريض السكر من المضاعفات الناتجة من مرض السكر.
* انواع الانسولين:
يمكن تقسيم الانسولين الأكثر تداولا الى:
انسولين سريع المفعول (صافي) وهو سريع الامتصاص وقصير الأجل.
أنسولين معتدل المفعول (عكر) وهو بطيء الامتصاص وفترة مكوثه معتدلة.
أنسولين طويل المفعول (الترا) وامتصاصه بطيء جدا وهو طويل الأجل
أنسولين مخلوط (عكر + صافي بنسبة ثابتة 50:50 أو 30:70)
كما يمكن خلط الأنسولين بنسب ثابتة من الانسولين سريع المفعول ومعتدل المفعول بحسب طلب الطبيب المعالج وتختلف هذه الانسولينات من الناحية الدوائية من حيث بداية المفعول، أعلى تركيز، وفترة تواجد في الدم (كما في الجدول المنشور)
ويعمل الانسولين كمصدر لحرق الوقود واستغلال هذه العملية لبناء الكائن الحي، لذلك فإن تأثير الأنسولين ومفعوله الحيوي بالإضافة لنسبة امتصاصه بعد حقنه تحت الجلد يعتمد على عوامل عديدة,,كما هو موضح فى الجدول المنشور .
الأدوية التي تعطى عن طريق الفم:
تنقسم هذه الادوية الى المجموعات التالية:
مجموعة السلفونيل يوريا Sulfonylurea
مجموعة البيقونيد Biquanide
مجموعة مثبطات إنزيم ألفا - جليكوزيديز Oc- Glucosidase Inhibitors
مجموعة ثيو زيليدين دايون Thiozolidinedione
مجموعة السلفونيل يوريا Sulfonylurea
وهي مجموعة الأدوية الأكثر شيوعا واستعمالا من قبل مرضى السكر, تعتبر أفضل الأدوية التي تعطى عن طريق الفم من الناحية الاقتصادية والدوائية، تعمل هذه الأدوية بتنبيه البنكرياس لإفراز الأنسولين.
أهم الآثار الجانبية لهذه الأدوية أنها تعمل على تخفيض حاد للسكر بالدم وبخاصة عند اولئك المرضى الذين لا يتناولون وجبة الطعام بعد حبة الدواء, تؤخذهذه الأدوية قبل تناول وجبة الأكل.
أمثلة على مجموعة السلفونيل يوريا Sulfonylurea
جلبنكلاميد 5ملجم Glibenclamide وأشهر الماركات:
داياتاب Diatab من الشركة الدوائية السعودية.
جلبيل Glibil من شركة الحكمة الأردنية.
داونيل Daonil من شركة هوكست الألمانية
اوقلوكون Euglocon من شركة بهرنجر الألمانية.
جليبزيد 5ملجم Glipizide وأشهر الماركات:
ميندياب Minidiab من شركة كارلو أربا الإيطالية.
جليكلازيد 80ملجم Gliclazide وأشهر الماركات:
دايميكرون Dimicron من شركة سيرفير الفرنسية.
مجموعة البيقونيد Biquanide
تستخدم هذه المجموعة عند بداية الشعور بمرض السكر، تعمل هذه الأدوية:
* تنشيط استهلاك السكر في النهايات الطرفية.
* تقلل تحليل السكر وخروجه من الكلية.
* تزيد استهلاك الامعاء للسكر.
يتم تناول الحبوب بعد وجبة الأكل.
مثال لهذه المجموعة:
ميتفورمين 500 ملجم 50ملجم Metformin وأشهر ماركة جلوكوفاج Glucofage
مجموعة مثبطات إنزيم ألفا - جليكوزيديز A - Glucosidase Inhibitors
تستخدم هذه المجموعة لتقليل ارتفاع السكر الناتج بعد تناول الأكل عن طريق تثبيط هذا الإنزيم.
أهم الآثار الجانبية لهذه الأدوية أنها تعمل على تخمر السكر بالأمعاء وبالتالي تؤدي إلى زيادة في الغازات ومضايقات في البطن.
مثال لهذه المجموعة 50ملجم 00ملجم Acarbose وأشهر ماركة جلوكوباي Glucobay.
مجموعة ثيوزيليدين دايون Thiozolidinedione
تعتبر هذه المجموعة أحدث أدوية السكر وتعمل:
* زيادة حساسية الأنسولين للالتصاق بمستقبلات الخلية.
* تقلل كمية السكر الناتج من الكبد وذلك بتقليل عملية تحليل السكريات الى سكريات سهلة الامتصاص.
ما زالت هذه المجموعة في بداية الاستعمال وبعضها شديد السمية للدم والكبد بالإضافة الى تأثيراتها الجانبية للقلب،
مثال لهذه المجموعة:
تروقلايتازون 200 ملجم Troglitazone واشهر ماركة ريزولين



~*¤ô§ô¤*~الشخير ~*¤ô§ô¤*~

اسباب الشخير تتضمن:
*نغمة عضلةِ ضعيفة في عضلاتِ اللّسانِ والحنجرةِ.
العضلات المترهلة تجعل اللّسان أو عضلات الحنجرة تَسْقطَ في ممر الهواء.

*شرب الكحول أو العقاقير قبل النومِ يُمكنُ أَنْ يتسبب في ارتخاء العضلات،
مما يُسبّبُ أو يَزِيدُ الَشْخير.

*الضخامة في أنسجةِ الحنجرةِ، اللوزات الحلقية والزوائد الأنفية.
مثال، الشخير لدى الأطفال سببه الزيادة في الوزن.


*طول الحنك أو لهاة الحلقِ
===> زقم
(اللحمية المَعلّقهَ في سقف الفمِ في الحنجرةِ )

. الحنك الطويل يسبب ُضيّقُ في فتحة الأنفِ بالحنجرةِ.
اللهاة تقوم بدور الصمام أثناء التنفس العادي،
الزيادة في طول اللهاة يتسبب في ارتفاع صوت الشخير مما يجعل الأمور أسوا.


*الأغشية المخاطية في الأنف تقلل من فتحة ممر الهواء.
الشخص يجب أن يستعمل الاستنشاق
لخلق فراغ في الجزء المنهار في الحنجرة.
كما إن الأنسجة المرنة للحنجرة إذا سحبت دفعة واحدة
تؤدي ألي الإصابة بالشخير والحساسية والفيروسات،
مثل الزكام العادي.


*عاهات الأنفِ أو الحجاب الحاجز التنفسي يسبب مثل هذه الإعاقةِ. " انحراف الحجاب الحاجز "
من مسببات التشوه داخل الفواصل التي تفصل الخياشيم.



ماذا يمكن ان تفعل ؟؟


الأكاديمية الأمريكية لجراحة الأنف والأذن والرقبة ( أي أي أو ) تَعْرضُ بعض
الاقتراحات للذين يشخرون بشكل معتدلِ أو عرضيِ:


*ممارسة الرياضة بشكل دوري ومنتظم تساعد على تقوية العضلة وفقدان الوزنَ.
*تجنّبْ تعاطي المسكّناتَ والحبوب المنوِمة، ومضادات الحساسية قبل النومِ.
*تجنّبْ شراب الكحول والمسكرات.
*تجنّبْ أكل الوجباتَ الثقيلةَ قبل النوم بـ 3 ساعاتَ.
*تجنّبْ الإرهاق، حاول التعود على النوم في أوقات منتظمة.
*نمْ إلى الجانب بدلاً من النوم على الظّهر كما يقترح خياطةَ جيب خلف ثوب النوم يوضع
عليه كرة تّنسِ فأن هذا يسَاعدَ على َتجنّبَ النَوْم على الظهر.
*اجعل السرير مرتفع مكان الرّأسِ بوضع طابوقة تحت أحد أعمدة السرير مكان الرأس.
*إذا كان الشّخصَ الذي يشخر عِنْدَهُ شريك بالسريرُ أو الغرفةِ، ينصح الذي لا يشخر أن ينام أولا.

أما الذين يشخرون في أي وضعِ يَنَامونَ عليه، لَرُبَما يَحتاجُون اقتراحات اكثر من المذكورة أعلاه.
*عندما يصبح الشخير مزعج للشخص الذي يشخر أو عائلته ينصح بمراجعة أخصائي الرعاية الاجتماعية. هذا مهم جداً إذا كان أفراد العائلة يظنون انه انقطاع في التنفس بسبب عائق ما

(يكون الشخير مرتفع جداً لفترات عندما تتوقف منافذ التنفس )
(مع ذلك يحاول جاهداً الشخص الذي يشخر أن يتنفس).

*الناسِ الذين يَشْخرُون بشدّة ينصحهم الأطباء بفحص تشخيصي شامل
للفم والأنف والحنجرة والحلق لمعرفة مدى تأثير الشخير على صحتهم.
المعالجة تَعتمدُ بالطبع على التّشخيصِ، ولَرُبَما تتضمن معالجة الحساسية أو التلوّث الأنفي،
أم العمليات الجراحية
فهي لتصحيح العاهات الأنفيةَ أو إزالة لوزة الحلق والزوائد الأنفية.
*كما إن بعض العمليات الجراحية في الحنجرة والحلق تتم بشد الأنسجة والعضلات المترهلة
وتوسعة الممرات بالقصبة الهوائية ويطلق على هذه العملية
( UvuloPalatoPharyngoPlasty (UPPP) )
وهي تودي ألي الإحساس كمن أجريت له عملية استئصال اللوزتين.

*أما الحالات الخطرة من انقطاع التنفس أثناء النوم تتطلب عملية فتح في قصبة هوائيةِ
تسمى (tracheotomy).
كما توصي الأكاديمية الأمريكية لجراحة الأنف والأذن والرقبة ( أي أي أو )
بفحص كامل في حالة الشخير المزمن لدى الأطفال، وينصح في هذه الحالة باستئصال اللوزتين والزوائد الأنفية مما يؤثر في صحة وعافية الطفل



الجزء الأول